تابعونا على الفايسبوك
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
وعدالله الحديدي | ||||
mebarek | ||||
نحال | ||||
الشاذلي بن يحيى | ||||
apic | ||||
MOHAMMED A | ||||
طهراوي ياسين | ||||
imedzik | ||||
mazigh |
اقتراح هام
الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A
السلام عليكم الاخوة بالمنتدى مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …
تعاليق: 6
ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار
الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي
بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …
تعاليق: 19
طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة
السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha
تعاليق: 1
عضــــــو جديــــد
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07
الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل
( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ)
( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ)
تعاليق: 0
ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها
الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي
ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …
تعاليق: 2
تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف
الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي
تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف
" إِنَّ اللَّهَ …
تعاليق: 3
بيت لخلايا نحل العسل
الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي
كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013
حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013
حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …
تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4989 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو tony saade فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6178 مساهمة في هذا المنتدى في 3574 موضوع
دخول
تربية نحل العسل في العراق القديم منتصر الحسناوي
صفحة 1 من اصل 1
تربية نحل العسل في العراق القديم منتصر الحسناوي
تربية نحل العسل في العراق القديم منتصر الحسناوي
تتسابق الكتابات التأريخية في رصد الاسبقية في المعرفة الاولى للمهن الانسانية و اكتشافها وغالباً ما نجد ان هناك نوع من عدم الحيادية في هذا المجال ، فابن الرافدين عندما يكتب فلا شك ان ينحاز وبلا شعور الى ابراز مكامن القوة في حضارته الاولى وكذا الحال لأي مولف فالحيادية المطلقة في كتابة التأريخ شئ نادر الوجود و ان وجد سيكون غالباً من كتاب أو مؤرخين أجانب بعيدين عن مواطن الحضارات ..
و لعلي ممن تأخذهم الحمية العربية لأكتب مقتطفات تأريخية عن لطائف تربية النحل في العراق القديم كدلالة على امتهانهم تربية النحل منذ القدم كما هو الحال في الحضارة المصرية التي كانت وما زالت حاضرة بقوة في هذا المجال ... و لعل الحمية العربية تجعلنا نقتصر على ه
كانت وما زالت حَشرة النحل محط اثارة وإعجاب للإنسان بما تمتلك من صفات إجتماعية تَكاد تكون متكاملة في التعامل داخل طائفتها من الإخلاص للمجموعة والتفاني والإتقان في العمل ناهيك عما تُنتجه من مُنتجات راقية جعلتها مَصدر من مصادر الإقتداء للجمال والذوق الرَفيع، إن هذا الشغف بالنحل كان له أهمية في إستئناسها وتربيتها في أغلب بلدان العالم ومنها العراق الذي يَتميز بكونه من أقدم البلدان في معرفة وإستئناس هذه الحشرة ، فتاريخياً أحتل نحل العسل ومُنتجاته مَكانة مُميزة في الحضارات القديمة وقد عُرف العراق بأنه من أقدم البلدان في تربية هذه الحشرة ، وان أول كتابات حول النحل والعسل قد كتبت من قبل السومريين على الألواح التي يعود عمرها إلى ( 4000 ق.م ) ( 1).
و كان النحل يعرف بأسم ( لًال lal ) وكان له نوع من التقديس إذ كانت نحلة العسل تُمثل أحد الرموز الدينية لهم .
وعـُـد عسل النحل من أفخر الأغذية وألذها وكان مثالاً للرقي لدى السومريين . اذ تُمثل في شعرهم كما جاء في الأبيات التي أنشدتها العروس بين يَدي سيدها " شو- سين" رابع ملوك سلالة أور الثالثة (2038-2030 ق.م )( 2)
وجاء فيها :
أيها العريس عزيزٌ انت على قلبي – لَذيذٌ وصالك حلوٌ كالشـهدِ
أيها الأسد عَزيز أنت على قلبي – لَذيذٌ وصالك حلوٌ كالشــهدِ
أيها العَريـس دعني أُقــبلك – فقبلتي حلــوة ألذ من الشــهدِ
دعني أتمتع بجمالِك اللَطيف – أيها الأسد دَعني أقبلك
فقبلتي حلوة ألذ من الشَــهد.
وفي الحضارة البابلية عُرف العسل بقدرته الشفائية وذكر في مسلة حمورابي منذ ( 1800 ق.م ) ، كذلك كان العسل من الأغذية المهمة التي تقدم قرباناً للآلهة في بعض الطقوس العبادية ( 3).
وقد تطور الإهتمام بنحل العسل إلى إستئناسه وتربيته ولا سيما في العهد الاشوري أثناء مدة حكم الملك الاشوري شمشي – ادد الأول ( 1813 – 1781 ق.م ) ، وتمت تربية خلايا النحل من قبل حاكم إقليم سوخي (*) الذي كان مولعا بحب النحل والعسل ويتفاخر بكونه جلب هذه الصناعة إلى بلاد سوخي وان أحداً من قبله لم يفعل كما فعله هو إذ يقول ما نصه ( 4)
- :
" أنا شمش – ريش – أوصر حاكم إقليم سوخي وماري ، النحل الذي يجمع العسل ، الذي لا أحد من أسلافي لم يره أو يَجلبه إلى بلاد سوخي، قد انزلت من الجبال رجال ( الخبخا Habha ) (**) وجعلتهم يسكنوا في البساتين في مدينة كـابارو- ابني ، الذين جمعوا العسل والشمع ، وقد عرفت كيف يذاب العسل والشمع وعرفت البستنة أيضا " .
كما أطلق الأكديون أسماءاً شخصية لنسائهم و بناتهم بإسم " خابوبيتو Khabubitu " بمعنى " نَحلة "
و " دِبشتو Dibshatu " بمعنى " عَسلة " (5 ).
ومما يشير إلى أهمية النحل وضع نقش لنحلة العسل ضمن رموز العملة البابلية ، التي تَرجع إلى عهد الإسكندر المَقدوني ( 325-232 ق.م) .
وفي الحضارة الإسلامية كان للنحل أهمية كبيرة عند المسلمين فقد كُرمت حين خصـص الله عَز وجَل سورة في القـرآن الكريم عرفت بإسم ( سورة النحل ) وجعل فيما يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيهِ شفاء للناس ، ولقد بَلغ من ترغيب القرآن الكريم فيه أن جعله شراب أهل الجنة , وهذا مصداق قوله تعإلى في وصف ما أعده لعباده المتقين: " مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً " ( 6) .
كما ورد ذكر نحل العسل في عدد من الأحاديث النبوية إذ قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم :- " مثل المؤمـن كمثل النحلة إن صاحبته نَفعك وإن شاورته نَفعك وإن جالستهُ نَفعك وكُل شأنهُ مَنافع وكذلك النَحلـة كُل شأنها مَنافــع " (7 ).
يَعيش نحل العسل بشكلين الأول في المساكن الطبيعية داخل تَجاويف الأشجار القديمة وغيرها من الأماكن الطبيعية وهي غالباً طوائف ضعيفة و يتم تَسكينها في الخلايا المصنوعة حال العثور عليها أو تتم إبادتها بشكل مباشر بتدميرها عبثاً أو بشكل غير مباشر بسبب رش المبيدات الزراعية أو أعداء النحل أو لعدم قدرتها على مقاومة الظروف الطبيعية وبالتالي لا تُشكل أي أهمية إنتاجية (.
.............
(1) عارف سالم حمزة ، تطور النحل و النحالة ، القبس للطباعة، دمشق ، 2004 ، ص 19 .
( 2) فاضل عبد الواحد وأخرون ، حضارة العراق ، دار الحرية ، بغداد ،1985م ، ج1 ، فصل6 ، ص212 .
(3) ل . ديلا بورت ، بلاد ما بين النهرين الحضارتان البابلية و الاشورية ، ترجمة : محرم كمال ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ، ط2 ، 1997م . ص 155و ص 165 .
(*) بلاد سوخي أو سوخو ظهرت في سلالة اور الثالثة (2114 – 2004 ق.م ) ، هذا الاسم اطلق على المنطقة الممتدة من مدينة خندانو (Hinda nu) ( الجابرية والعنقاء) (شمالاً) الى مدينة رابيقو( Rapiqu) (الفلوجة) جنوباً ، عرف ساكنوها بالسوخيين ، عاصمتها الرسمية مدينة ﮔـابّارو- ابني gabbaru-ibni جنوب شرقي منطقة عنة .
( 4) كاظم عبد الله عطية الزيدي ، بلاد سوخو في الكتابات المسمارية، اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الاداب جامعة بغداد ، 2006م ، ص 182 .
(**) رجال خبخا وخبخو هو إقليم اشوري يقع بين زاخو والعمادية ولا يزال سكان هذه المنطقة يمارسون مهنة تربية النحل .
( 5) سعاد عايد الحامد ، الاسماء الشخصية الاشورية ،اطروحة دكتوراه ، كلية الاثار ، جامعة الموصل ،2011م،ص47 .
( 6) القرآن الكريم ، سورة محمد ، الآية 15.
( 7) محمد باقر المجلسي ، بحار الانوار الجامعة لدرر الائمة الاطهار ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، ط3 ، 1982، ج64 ، ص238 .
( منتصر صباح الحسناوي ، التحليل المكاني لتربية نحل العسل ومنتجاته في محافظات الفرات الاوسط ، رسالة ماجستير، كلية الاداب - جامعة الكوفة ، 2016.
الحوار المتمدن-العدد: 5344 - 2016 / 11 / 15 - 20:41
المحور: الصناعة والزراعة
https://www.facebook.com/groups/wordbees
تتسابق الكتابات التأريخية في رصد الاسبقية في المعرفة الاولى للمهن الانسانية و اكتشافها وغالباً ما نجد ان هناك نوع من عدم الحيادية في هذا المجال ، فابن الرافدين عندما يكتب فلا شك ان ينحاز وبلا شعور الى ابراز مكامن القوة في حضارته الاولى وكذا الحال لأي مولف فالحيادية المطلقة في كتابة التأريخ شئ نادر الوجود و ان وجد سيكون غالباً من كتاب أو مؤرخين أجانب بعيدين عن مواطن الحضارات ..
و لعلي ممن تأخذهم الحمية العربية لأكتب مقتطفات تأريخية عن لطائف تربية النحل في العراق القديم كدلالة على امتهانهم تربية النحل منذ القدم كما هو الحال في الحضارة المصرية التي كانت وما زالت حاضرة بقوة في هذا المجال ... و لعل الحمية العربية تجعلنا نقتصر على ه
كانت وما زالت حَشرة النحل محط اثارة وإعجاب للإنسان بما تمتلك من صفات إجتماعية تَكاد تكون متكاملة في التعامل داخل طائفتها من الإخلاص للمجموعة والتفاني والإتقان في العمل ناهيك عما تُنتجه من مُنتجات راقية جعلتها مَصدر من مصادر الإقتداء للجمال والذوق الرَفيع، إن هذا الشغف بالنحل كان له أهمية في إستئناسها وتربيتها في أغلب بلدان العالم ومنها العراق الذي يَتميز بكونه من أقدم البلدان في معرفة وإستئناس هذه الحشرة ، فتاريخياً أحتل نحل العسل ومُنتجاته مَكانة مُميزة في الحضارات القديمة وقد عُرف العراق بأنه من أقدم البلدان في تربية هذه الحشرة ، وان أول كتابات حول النحل والعسل قد كتبت من قبل السومريين على الألواح التي يعود عمرها إلى ( 4000 ق.م ) ( 1).
و كان النحل يعرف بأسم ( لًال lal ) وكان له نوع من التقديس إذ كانت نحلة العسل تُمثل أحد الرموز الدينية لهم .
وعـُـد عسل النحل من أفخر الأغذية وألذها وكان مثالاً للرقي لدى السومريين . اذ تُمثل في شعرهم كما جاء في الأبيات التي أنشدتها العروس بين يَدي سيدها " شو- سين" رابع ملوك سلالة أور الثالثة (2038-2030 ق.م )( 2)
وجاء فيها :
أيها العريس عزيزٌ انت على قلبي – لَذيذٌ وصالك حلوٌ كالشـهدِ
أيها الأسد عَزيز أنت على قلبي – لَذيذٌ وصالك حلوٌ كالشــهدِ
أيها العَريـس دعني أُقــبلك – فقبلتي حلــوة ألذ من الشــهدِ
دعني أتمتع بجمالِك اللَطيف – أيها الأسد دَعني أقبلك
فقبلتي حلوة ألذ من الشَــهد.
وفي الحضارة البابلية عُرف العسل بقدرته الشفائية وذكر في مسلة حمورابي منذ ( 1800 ق.م ) ، كذلك كان العسل من الأغذية المهمة التي تقدم قرباناً للآلهة في بعض الطقوس العبادية ( 3).
وقد تطور الإهتمام بنحل العسل إلى إستئناسه وتربيته ولا سيما في العهد الاشوري أثناء مدة حكم الملك الاشوري شمشي – ادد الأول ( 1813 – 1781 ق.م ) ، وتمت تربية خلايا النحل من قبل حاكم إقليم سوخي (*) الذي كان مولعا بحب النحل والعسل ويتفاخر بكونه جلب هذه الصناعة إلى بلاد سوخي وان أحداً من قبله لم يفعل كما فعله هو إذ يقول ما نصه ( 4)
- :
" أنا شمش – ريش – أوصر حاكم إقليم سوخي وماري ، النحل الذي يجمع العسل ، الذي لا أحد من أسلافي لم يره أو يَجلبه إلى بلاد سوخي، قد انزلت من الجبال رجال ( الخبخا Habha ) (**) وجعلتهم يسكنوا في البساتين في مدينة كـابارو- ابني ، الذين جمعوا العسل والشمع ، وقد عرفت كيف يذاب العسل والشمع وعرفت البستنة أيضا " .
كما أطلق الأكديون أسماءاً شخصية لنسائهم و بناتهم بإسم " خابوبيتو Khabubitu " بمعنى " نَحلة "
و " دِبشتو Dibshatu " بمعنى " عَسلة " (5 ).
ومما يشير إلى أهمية النحل وضع نقش لنحلة العسل ضمن رموز العملة البابلية ، التي تَرجع إلى عهد الإسكندر المَقدوني ( 325-232 ق.م) .
وفي الحضارة الإسلامية كان للنحل أهمية كبيرة عند المسلمين فقد كُرمت حين خصـص الله عَز وجَل سورة في القـرآن الكريم عرفت بإسم ( سورة النحل ) وجعل فيما يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيهِ شفاء للناس ، ولقد بَلغ من ترغيب القرآن الكريم فيه أن جعله شراب أهل الجنة , وهذا مصداق قوله تعإلى في وصف ما أعده لعباده المتقين: " مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً " ( 6) .
كما ورد ذكر نحل العسل في عدد من الأحاديث النبوية إذ قال رسول الله صلى الله عليه وآله سلم :- " مثل المؤمـن كمثل النحلة إن صاحبته نَفعك وإن شاورته نَفعك وإن جالستهُ نَفعك وكُل شأنهُ مَنافع وكذلك النَحلـة كُل شأنها مَنافــع " (7 ).
يَعيش نحل العسل بشكلين الأول في المساكن الطبيعية داخل تَجاويف الأشجار القديمة وغيرها من الأماكن الطبيعية وهي غالباً طوائف ضعيفة و يتم تَسكينها في الخلايا المصنوعة حال العثور عليها أو تتم إبادتها بشكل مباشر بتدميرها عبثاً أو بشكل غير مباشر بسبب رش المبيدات الزراعية أو أعداء النحل أو لعدم قدرتها على مقاومة الظروف الطبيعية وبالتالي لا تُشكل أي أهمية إنتاجية (.
.............
(1) عارف سالم حمزة ، تطور النحل و النحالة ، القبس للطباعة، دمشق ، 2004 ، ص 19 .
( 2) فاضل عبد الواحد وأخرون ، حضارة العراق ، دار الحرية ، بغداد ،1985م ، ج1 ، فصل6 ، ص212 .
(3) ل . ديلا بورت ، بلاد ما بين النهرين الحضارتان البابلية و الاشورية ، ترجمة : محرم كمال ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ، ط2 ، 1997م . ص 155و ص 165 .
(*) بلاد سوخي أو سوخو ظهرت في سلالة اور الثالثة (2114 – 2004 ق.م ) ، هذا الاسم اطلق على المنطقة الممتدة من مدينة خندانو (Hinda nu) ( الجابرية والعنقاء) (شمالاً) الى مدينة رابيقو( Rapiqu) (الفلوجة) جنوباً ، عرف ساكنوها بالسوخيين ، عاصمتها الرسمية مدينة ﮔـابّارو- ابني gabbaru-ibni جنوب شرقي منطقة عنة .
( 4) كاظم عبد الله عطية الزيدي ، بلاد سوخو في الكتابات المسمارية، اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية الاداب جامعة بغداد ، 2006م ، ص 182 .
(**) رجال خبخا وخبخو هو إقليم اشوري يقع بين زاخو والعمادية ولا يزال سكان هذه المنطقة يمارسون مهنة تربية النحل .
( 5) سعاد عايد الحامد ، الاسماء الشخصية الاشورية ،اطروحة دكتوراه ، كلية الاثار ، جامعة الموصل ،2011م،ص47 .
( 6) القرآن الكريم ، سورة محمد ، الآية 15.
( 7) محمد باقر المجلسي ، بحار الانوار الجامعة لدرر الائمة الاطهار ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ، ط3 ، 1982، ج64 ، ص238 .
( منتصر صباح الحسناوي ، التحليل المكاني لتربية نحل العسل ومنتجاته في محافظات الفرات الاوسط ، رسالة ماجستير، كلية الاداب - جامعة الكوفة ، 2016.
الحوار المتمدن-العدد: 5344 - 2016 / 11 / 15 - 20:41
المحور: الصناعة والزراعة
https://www.facebook.com/groups/wordbees
مواضيع مماثلة
» تربية النحل في العراق تروه طبيعيه في طريقها للانهيار- ج 2 - منتصر الحسناوي
» تربية النحل في العراق
» تحقيق إخباري: نحال طموح يسعى لإحياء مجد مصر القديم في صناعة العسل
» تربية النحل في العراق
» تحقيق إخباري: نحال طموح يسعى لإحياء مجد مصر القديم في صناعة العسل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 29 نوفمبر 2023, 10:33 pm من طرف Admin
» تصميم جرافيكي - شعارات، بطاقات، بروشورات، بوسترات، موشن جرافيك وغيره
الثلاثاء 06 سبتمبر 2022, 1:58 pm من طرف أحمد ديب
» حكومة النظام السوري توافق على تمديد استيراد النحل
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 10:25 am من طرف Admin
» فوائد الجوز والعسل بالغة الأهمية للصحة
السبت 18 سبتمبر 2021, 10:27 pm من طرف Admin
» أباي رويال “أدفانسد يووث واتوري أويل” زيت الشباب المائي المتطور من غيرلان
السبت 18 سبتمبر 2021, 10:16 am من طرف Admin
» الإكسير الذهبي.. لا تنخدع بـ5 أساطير عن العسل
الإثنين 13 سبتمبر 2021, 3:02 pm من طرف Admin
» دراسة «الزراعة» تقود محمد لإنشاء «منحل عسل»: «قريب هاسجل علامة تجارية»
الجمعة 10 سبتمبر 2021, 10:45 am من طرف Admin
» الحرائق والجفاف يعصفان بتربية النحل
الإثنين 23 أغسطس 2021, 10:33 am من طرف Admin
» ما هي أبرز عوامل فقدان النحل حول العالم؟
الخميس 19 أغسطس 2021, 11:39 am من طرف Admin