تابعونا على الفايسبوك
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
وعدالله الحديدي | ||||
mebarek | ||||
نحال | ||||
الشاذلي بن يحيى | ||||
apic | ||||
MOHAMMED A | ||||
طهراوي ياسين | ||||
imedzik | ||||
mazigh |
اقتراح هام
الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A
السلام عليكم الاخوة بالمنتدى مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …
تعاليق: 6
ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار
الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي
بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …
تعاليق: 19
طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة
السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha
تعاليق: 1
عضــــــو جديــــد
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07
الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل
( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ)
( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ)
تعاليق: 0
ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها
الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي
ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …
تعاليق: 2
تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف
الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي
تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف
" إِنَّ اللَّهَ …
تعاليق: 3
بيت لخلايا نحل العسل
الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي
كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013
حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013
حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …
تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4989 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو tony saade فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6178 مساهمة في هذا المنتدى في 3574 موضوع
دخول
النحل والعدد (16 ) علاقات قرانيه وعلميه
صفحة 1 من اصل 1
النحل والعدد (16 ) علاقات قرانيه وعلميه
النحل والعدد ( 16 ) علاقات قرآنية وعلمية
بقلم : لقمان إبراهيم القزاز
من خلال الممارسة اليومية لمهام النِحالة لوحظ ما يُشبه أن يكون علاقة بين سلوك النحل والعدد ( 16 ) . وبتوالي الفحوص الدورية والمتابعة العلمية تبيَن وجود علاقة تعددت صورها . ولغرض معرفة آثارها في حياة النحل تمت الاستعانة بجدول إحصائي وُضع فيه ما جُمع من معلومات. وأكدت النتائج أن العدد (16) بأجزائه ومضاعفاته يرافق النحلة في حِلها وتَرحالها و ولادتها وموتها .. وكان فضلاً من الله تبارك وتعالى أن فتح بالإهتداء الى مثل تلك العلاقة في القرآن الكريم ، في سورة النحل ، فاتسعت دائرة العدد ( 16 ) الى ما يؤهله أن يمتد الى آفاق اخرى بعد أن تهيأ له ما لم يتهيأ لغيره من وضع فريد يأتيه من طريقين راسخين : القرآن و العلم .
النحل والعدد ( 16 ) في القرآن
في سورة النحل وفي آيتي النحل ( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ : وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69} ) نلاحظ الحقائق الآتية :
- إحتلّت سورة النحل التسلسل السادسَ عشرَ ( 16 ) بين سور المُصحف .
- مجموع آيات السورة (128) آية ، وهو من مضاعفات العدد نفسه (16×8 ) .
- تتكون آية النحل الأولى من (16) ستةَ عشرَ جزءاً : { وأوحى ربّك الى النحل أن إتخذي من الجبال بيوتاّ و من الشجر و مما يعرشون } .
- عبارة ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ) وفيها التلميح إلى الإهتمام بأمر النحل ، حروفها (16) ستةَ عشر حرفا .
- جملة ( ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ) الأمر بأخذ الغذاء من كل الأزهار التي سُخّرت لها وأُرشدت إليها ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
- جملة (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً) توجيه الى مباشرة ما هيّأ الله لها من أعمال بعينها ، ومكّن لها فيها ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
- جملة (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ) العسل و الغذاء الملكي و السم و الشمع الذي يجف عند ملامسته الهواء و فروز اخرى ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
وما تزال حقائق اخرى تستنبط من سورة النحل ( وغيرها من سور القرآن ) بطرائق حسابية مبتكرة على مثال :
- عند صف عدد كلمات آية النحل الأولى (16 ) مع عدد كلمات آية النحل الثانية ( 24 ) يتكون العدد ( 2416 ) وهو من مضاعفات العدد (16) = ( 16 × 151 ).
- عدد الآيات قبل آية النحل الثانية هو (68 ) آية ، وعدد الآيات التي بعدها الى آخر السورة هو ( 59 ) آية ، عند صف العددين يتكون العدد ( 5968 ) وهو من مضاعفات العدد نفسه ( 16 × 373) .
- عدد حروف الآية الأخيرة { 128 } هو ( 32 ) حرفاً، وبعملية ضرب العددين ينتج العدد ( 4096 ) وهو مكعب العدد نفسه ( 16 × 16 × 16 ) .
ليس من كلمةٍ تفي هذه الحقائق الواضحة حقها ، أدقّ وأصدق من قوله تعالى (( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ )) { النحل : 102} .
و تعددت الأساليب وتنوعت النتائج وطفِقت تؤتي ثمارها في إظهار حقائق كانت خافية ، تحمل المزيد من الإعجاز القرآني وتدعو الى الله على بصيرة وصراط مستقيم .
النحل والعدد ( 16 ) في السياق العلمي
وشاء الله تعالى أن لا يبقى هذا الإعجاز مقصوراً على كتابه العزيز وأن يتخذ سبيله العلميّ في النحلة ، وقد كُرّمت بالوحي إليها ، فقيّض لها نفراً من العلماء ، من غير المسلمين ، خصّوها بدراسات مستفيضة و جهود مضنية على مدى أزمنة و أمكنة مختلفة ، ثم خرجوا على الناس بمعلومات و نتائج تتطابق في أكثرها و تتقارب في أقلها ، وليس بينها معلومة واحدة تناقض ما جاء في كتاب الله . كتب أُولئك العلماء ما كتبوا من منظار علمي بحت ، لا علاقة له بعددٍ ولا بدين ، و ما دار في خَلَدهم يوماً أن بمثابرتهم وجَلََدِهم وإصرارهم على معرفة أسرار الخليقة إنما يشقّون الطرق الى الله .
يُقرأ العدد ( 16 ) فيما كتبوا مرة صريحاً فردا ً، وأخرى بأجزائه ومضاعفاته ، ويُقرأ طوراً قطعياً حدياً ، وآخر مرناُ ، في المتوسط، وِفقاً لِما يتأثر به من متغيرات بيئية وموسمية وتبعاً للنحلة نفسها .
و فيما يأتي بعض تلك المعطيات:
- لدى كل من الملكة و الشغالة ( 16 ) زوجاً من
الكروموسومات ( المورِّثات التي تحدد الصفات
الوراثية ) ، و لدى الذكر ( 16 ) كروموسوماً منفرداً .
- دورة حياة الملكة من البيضة حتى الحشرة الكاملة ( 16 ) يوماً .
- يتكون كلّ من مبيضي الملكة من ( 160 ) فرعاً أُنبوبيًا في المتوسط .
- تضع الملكة البيض بعد ( 48 ) ساعة من إكتمال تلقيحها (16× 3) .
- تفقس البيضة بعد ( 72 ) ساعة من وضعها = ( 16× 4.5) .
- تخرج اليرقة من البيضة بطول ( 1.6 ) ملم .
- تزور الحاضنات اليرقة الملكية ( 1600 ) زيارة .
- يُقدر ما تستهلكه اليرقة الملكية من غذاء ملكي بـ ( 240 ) ملغم = ( 16×15 ) .
- يُختم البيت الملكي و وزن اليرقة (320 ) ملغم = ( 16×20 ) .
- تزور الحاضنات يرقة الشغالة نحو ( 144 ) زيارة = ( 16× 9 ) .
- يُقدر ما تستهلكه يرقة الشغالة من غذاء قرابة ( 1.6 ) ملغم .
- يُختم نخروب الشغالة و وزن اليرقة ( 160 ) ملغم .
- تُختم اليرقات الأنثوية ( اليرقة الملكية و يرقات الشغالات ) في يومها الثامن .
- تستهلك اليرقة الذكرية ( 9.6 ) ملغم من الغذاء = ( 16 × 0.6) .
- يُختم النخروب الذكري و وزن اليرقة ( 384 ) ملغم = ( 16×24 ) .
- تتم تغذية اليرقات في مجموع ( 16 ) يوماً، خمسة أيام لليرقة الملكية و خمسة ليرقة الشغالات وستة ليرقة الذكور.
- يُقدر ما تستهلكه النحلة من حبوب لقاح بـ ( 144 ) ملغم .
- في قرني الاستشعار في رأس الملكة شعيرات و أطباق حسية تُستخدم في اللمس و الشم ، يصل عددها الى ( 16000 ) في القرن الواحد .
- تتكون عيون النحل من عُديسات سداسية عددها في الذكور ( 8000 ) عُديسة ( 16 × 500) ، و أما في الملكة و الشغالة فإن ( 4000 ) عديسة ( 16 × 250 ) تمثل حدّاً أعلى لعيون الملكة و حدّاً أدنى لعيون الشغالة .
- المسافة النحلية بين الأقراص الشمعية التي لا ينتظم العمل داخل الخلية بدونها هي (3/ ألإنج = ( 6/16 ) و إكتشاف هذه المسافة وضع اللبنة الأولى لعلم النحالة .
- تضع الشغالات ما لا يزيد على ( 16 ) كغم من العسل في الدور الواحد قياس لانجستروث بتسعة أُطر.
- كثافة العسل ( 1.2) غم /مل = ( 16 ×0.075 ) .
- لإنتاج كيلو غرام واحد من الشمع تستهلك الشغالات ( 8 - 16 ) كغم من العسل .
- ينصهر الشمع في درجة حرارة ( 64 مْ ) . كثافته النوعية (0.96 ) = (16×0.06) . معامل إنكساره (1.44) = ( 16 × 0.9 ) . الحوامض الطويلة السلسلة فيه أغلبها حامض البالميتيك المكون من (16 ) ذرة كاربون .
- يبلغ فرز السم أقصاه و النحلة بعمر ( 16 ) يوماً ، كثافته النوعية ( 1.12) في المتوسط = ( 16×0.07) 0
- نشاط النحلة في الحقل يكاد يتوقف في درجة حرارة ( 8 ) مْ ، ويكون ضعيفاً بين درجتي حرارة ( 8 – 16 ) مْ ، و يصبح مثالياً بين درجتي حرارة ( 16- 32 ) مْ .
- في طيران التزاوج لا ترتفع الملكة و الذكور أعلى من ( 80 ) قدماً فوق سطح الأرض . يكون
التزاوج أكثر نجاحاً إذا تم في موقع يبعد ( 1600- 3200 ) م عن الخلية و لا تزيد مساحته على ( 4000 ) متر مربع .
- طيران النحلة يتم على ارتفاع ( 8 ) أقدام فوق سطح الأرض .
- ينطلق الطرد من موضع تجمعه في رحلة البحث عن سكن جديد بسرعة ( 8 ) أميال في الساعة.
- سرعة النحلة العائدة المحملة بالغذاء تتأثر بشدة الرياح و إتجاه الطيران ولا تتعدى (16 ) ميلاً في الساعة .
- تطير النحلة مسافة ( 8 ) أميال للبحث عن مصادر الغذاء .
- تموت النحلة بعد أن تقطع ( 800 ) كم من الطيران .
في ضوء هذه المعطيات يُلاحظ أن العدد ( 16 ) بأجزائه ومضاعفاته يتوغل في صميم حياة النحلة و في أدقّ مفاصلها ، و يضع بصمته على العديد من أوجه نشاطها داخل الخلية و خارجها ، إضافة الى ما يمكن ملاحظته من تطابق سلوكها معه و مع وحدات وُضعت للكمّ والوزن والمقاييس ، و الى ما فيه من مرونة – بصفته غير أولي – تكفي في أن يتجاوب مع حاجات النحلة في مختلف السبل التي ذُللت لها و فُرضت عليها ، فضلاً عن وضعه المكين في سورة النحل وفي غيرها من سور القرآن ، وبذلك نشهد مشهداً يلتقي فيه الدين والعلم ، ويبدو فيه العدد ( 16 ) كما لو أصبح علامة مضيئة يُستدل بها الى أن الدين والعلم شعاعان يصدران عن مشكاة واحدة ، وكذلك ؛ و في الوقت نفسه لا نكون مخطئين اذا إعتقدنا أن العدد (16) خُلق في النحلة ليَميز خصائصها الوراثية ، و( بُرمجت) لتعمل في ضوئه على الوصول الى غايات سامية من الرحمة والحكمة ، أُختصّت بها دون سائر الأحياء .
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) الأعلى.
المراجع:
- القرآن الكريم.
- تربية النحل ودودة القز. لؤي كريم الناجي . العراق 1980.
- نحل العسل . محمد عباس عبد اللطيف وآخرون . الإسكندرية 1987.
- موسوعة نحل العسل . رووت وآخرون . ترجمة دريد نوايا 1997.
- مملكة النحل والعدد ( 16 ) . لقمان ابراهيم القزاز . مجلة آيات . العدد الثامن. آب 2004 عمان .
- نحل العسل تربيتها ونتاجها . لقمان إبراهيم القزاز . الموصل 2010.
بقلم : لقمان إبراهيم القزاز
من خلال الممارسة اليومية لمهام النِحالة لوحظ ما يُشبه أن يكون علاقة بين سلوك النحل والعدد ( 16 ) . وبتوالي الفحوص الدورية والمتابعة العلمية تبيَن وجود علاقة تعددت صورها . ولغرض معرفة آثارها في حياة النحل تمت الاستعانة بجدول إحصائي وُضع فيه ما جُمع من معلومات. وأكدت النتائج أن العدد (16) بأجزائه ومضاعفاته يرافق النحلة في حِلها وتَرحالها و ولادتها وموتها .. وكان فضلاً من الله تبارك وتعالى أن فتح بالإهتداء الى مثل تلك العلاقة في القرآن الكريم ، في سورة النحل ، فاتسعت دائرة العدد ( 16 ) الى ما يؤهله أن يمتد الى آفاق اخرى بعد أن تهيأ له ما لم يتهيأ لغيره من وضع فريد يأتيه من طريقين راسخين : القرآن و العلم .
النحل والعدد ( 16 ) في القرآن
في سورة النحل وفي آيتي النحل ( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ : وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69} ) نلاحظ الحقائق الآتية :
- إحتلّت سورة النحل التسلسل السادسَ عشرَ ( 16 ) بين سور المُصحف .
- مجموع آيات السورة (128) آية ، وهو من مضاعفات العدد نفسه (16×8 ) .
- تتكون آية النحل الأولى من (16) ستةَ عشرَ جزءاً : { وأوحى ربّك الى النحل أن إتخذي من الجبال بيوتاّ و من الشجر و مما يعرشون } .
- عبارة ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ) وفيها التلميح إلى الإهتمام بأمر النحل ، حروفها (16) ستةَ عشر حرفا .
- جملة ( ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ) الأمر بأخذ الغذاء من كل الأزهار التي سُخّرت لها وأُرشدت إليها ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
- جملة (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً) توجيه الى مباشرة ما هيّأ الله لها من أعمال بعينها ، ومكّن لها فيها ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
- جملة (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ) العسل و الغذاء الملكي و السم و الشمع الذي يجف عند ملامسته الهواء و فروز اخرى ، حروفها (16) ستةَ عشرَ حرفاً .
وما تزال حقائق اخرى تستنبط من سورة النحل ( وغيرها من سور القرآن ) بطرائق حسابية مبتكرة على مثال :
- عند صف عدد كلمات آية النحل الأولى (16 ) مع عدد كلمات آية النحل الثانية ( 24 ) يتكون العدد ( 2416 ) وهو من مضاعفات العدد (16) = ( 16 × 151 ).
- عدد الآيات قبل آية النحل الثانية هو (68 ) آية ، وعدد الآيات التي بعدها الى آخر السورة هو ( 59 ) آية ، عند صف العددين يتكون العدد ( 5968 ) وهو من مضاعفات العدد نفسه ( 16 × 373) .
- عدد حروف الآية الأخيرة { 128 } هو ( 32 ) حرفاً، وبعملية ضرب العددين ينتج العدد ( 4096 ) وهو مكعب العدد نفسه ( 16 × 16 × 16 ) .
ليس من كلمةٍ تفي هذه الحقائق الواضحة حقها ، أدقّ وأصدق من قوله تعالى (( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ )) { النحل : 102} .
و تعددت الأساليب وتنوعت النتائج وطفِقت تؤتي ثمارها في إظهار حقائق كانت خافية ، تحمل المزيد من الإعجاز القرآني وتدعو الى الله على بصيرة وصراط مستقيم .
النحل والعدد ( 16 ) في السياق العلمي
وشاء الله تعالى أن لا يبقى هذا الإعجاز مقصوراً على كتابه العزيز وأن يتخذ سبيله العلميّ في النحلة ، وقد كُرّمت بالوحي إليها ، فقيّض لها نفراً من العلماء ، من غير المسلمين ، خصّوها بدراسات مستفيضة و جهود مضنية على مدى أزمنة و أمكنة مختلفة ، ثم خرجوا على الناس بمعلومات و نتائج تتطابق في أكثرها و تتقارب في أقلها ، وليس بينها معلومة واحدة تناقض ما جاء في كتاب الله . كتب أُولئك العلماء ما كتبوا من منظار علمي بحت ، لا علاقة له بعددٍ ولا بدين ، و ما دار في خَلَدهم يوماً أن بمثابرتهم وجَلََدِهم وإصرارهم على معرفة أسرار الخليقة إنما يشقّون الطرق الى الله .
يُقرأ العدد ( 16 ) فيما كتبوا مرة صريحاً فردا ً، وأخرى بأجزائه ومضاعفاته ، ويُقرأ طوراً قطعياً حدياً ، وآخر مرناُ ، في المتوسط، وِفقاً لِما يتأثر به من متغيرات بيئية وموسمية وتبعاً للنحلة نفسها .
و فيما يأتي بعض تلك المعطيات:
- لدى كل من الملكة و الشغالة ( 16 ) زوجاً من
الكروموسومات ( المورِّثات التي تحدد الصفات
الوراثية ) ، و لدى الذكر ( 16 ) كروموسوماً منفرداً .
- دورة حياة الملكة من البيضة حتى الحشرة الكاملة ( 16 ) يوماً .
- يتكون كلّ من مبيضي الملكة من ( 160 ) فرعاً أُنبوبيًا في المتوسط .
- تضع الملكة البيض بعد ( 48 ) ساعة من إكتمال تلقيحها (16× 3) .
- تفقس البيضة بعد ( 72 ) ساعة من وضعها = ( 16× 4.5) .
- تخرج اليرقة من البيضة بطول ( 1.6 ) ملم .
- تزور الحاضنات اليرقة الملكية ( 1600 ) زيارة .
- يُقدر ما تستهلكه اليرقة الملكية من غذاء ملكي بـ ( 240 ) ملغم = ( 16×15 ) .
- يُختم البيت الملكي و وزن اليرقة (320 ) ملغم = ( 16×20 ) .
- تزور الحاضنات يرقة الشغالة نحو ( 144 ) زيارة = ( 16× 9 ) .
- يُقدر ما تستهلكه يرقة الشغالة من غذاء قرابة ( 1.6 ) ملغم .
- يُختم نخروب الشغالة و وزن اليرقة ( 160 ) ملغم .
- تُختم اليرقات الأنثوية ( اليرقة الملكية و يرقات الشغالات ) في يومها الثامن .
- تستهلك اليرقة الذكرية ( 9.6 ) ملغم من الغذاء = ( 16 × 0.6) .
- يُختم النخروب الذكري و وزن اليرقة ( 384 ) ملغم = ( 16×24 ) .
- تتم تغذية اليرقات في مجموع ( 16 ) يوماً، خمسة أيام لليرقة الملكية و خمسة ليرقة الشغالات وستة ليرقة الذكور.
- يُقدر ما تستهلكه النحلة من حبوب لقاح بـ ( 144 ) ملغم .
- في قرني الاستشعار في رأس الملكة شعيرات و أطباق حسية تُستخدم في اللمس و الشم ، يصل عددها الى ( 16000 ) في القرن الواحد .
- تتكون عيون النحل من عُديسات سداسية عددها في الذكور ( 8000 ) عُديسة ( 16 × 500) ، و أما في الملكة و الشغالة فإن ( 4000 ) عديسة ( 16 × 250 ) تمثل حدّاً أعلى لعيون الملكة و حدّاً أدنى لعيون الشغالة .
- المسافة النحلية بين الأقراص الشمعية التي لا ينتظم العمل داخل الخلية بدونها هي (3/ ألإنج = ( 6/16 ) و إكتشاف هذه المسافة وضع اللبنة الأولى لعلم النحالة .
- تضع الشغالات ما لا يزيد على ( 16 ) كغم من العسل في الدور الواحد قياس لانجستروث بتسعة أُطر.
- كثافة العسل ( 1.2) غم /مل = ( 16 ×0.075 ) .
- لإنتاج كيلو غرام واحد من الشمع تستهلك الشغالات ( 8 - 16 ) كغم من العسل .
- ينصهر الشمع في درجة حرارة ( 64 مْ ) . كثافته النوعية (0.96 ) = (16×0.06) . معامل إنكساره (1.44) = ( 16 × 0.9 ) . الحوامض الطويلة السلسلة فيه أغلبها حامض البالميتيك المكون من (16 ) ذرة كاربون .
- يبلغ فرز السم أقصاه و النحلة بعمر ( 16 ) يوماً ، كثافته النوعية ( 1.12) في المتوسط = ( 16×0.07) 0
- نشاط النحلة في الحقل يكاد يتوقف في درجة حرارة ( 8 ) مْ ، ويكون ضعيفاً بين درجتي حرارة ( 8 – 16 ) مْ ، و يصبح مثالياً بين درجتي حرارة ( 16- 32 ) مْ .
- في طيران التزاوج لا ترتفع الملكة و الذكور أعلى من ( 80 ) قدماً فوق سطح الأرض . يكون
التزاوج أكثر نجاحاً إذا تم في موقع يبعد ( 1600- 3200 ) م عن الخلية و لا تزيد مساحته على ( 4000 ) متر مربع .
- طيران النحلة يتم على ارتفاع ( 8 ) أقدام فوق سطح الأرض .
- ينطلق الطرد من موضع تجمعه في رحلة البحث عن سكن جديد بسرعة ( 8 ) أميال في الساعة.
- سرعة النحلة العائدة المحملة بالغذاء تتأثر بشدة الرياح و إتجاه الطيران ولا تتعدى (16 ) ميلاً في الساعة .
- تطير النحلة مسافة ( 8 ) أميال للبحث عن مصادر الغذاء .
- تموت النحلة بعد أن تقطع ( 800 ) كم من الطيران .
في ضوء هذه المعطيات يُلاحظ أن العدد ( 16 ) بأجزائه ومضاعفاته يتوغل في صميم حياة النحلة و في أدقّ مفاصلها ، و يضع بصمته على العديد من أوجه نشاطها داخل الخلية و خارجها ، إضافة الى ما يمكن ملاحظته من تطابق سلوكها معه و مع وحدات وُضعت للكمّ والوزن والمقاييس ، و الى ما فيه من مرونة – بصفته غير أولي – تكفي في أن يتجاوب مع حاجات النحلة في مختلف السبل التي ذُللت لها و فُرضت عليها ، فضلاً عن وضعه المكين في سورة النحل وفي غيرها من سور القرآن ، وبذلك نشهد مشهداً يلتقي فيه الدين والعلم ، ويبدو فيه العدد ( 16 ) كما لو أصبح علامة مضيئة يُستدل بها الى أن الدين والعلم شعاعان يصدران عن مشكاة واحدة ، وكذلك ؛ و في الوقت نفسه لا نكون مخطئين اذا إعتقدنا أن العدد (16) خُلق في النحلة ليَميز خصائصها الوراثية ، و( بُرمجت) لتعمل في ضوئه على الوصول الى غايات سامية من الرحمة والحكمة ، أُختصّت بها دون سائر الأحياء .
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) الأعلى.
المراجع:
- القرآن الكريم.
- تربية النحل ودودة القز. لؤي كريم الناجي . العراق 1980.
- نحل العسل . محمد عباس عبد اللطيف وآخرون . الإسكندرية 1987.
- موسوعة نحل العسل . رووت وآخرون . ترجمة دريد نوايا 1997.
- مملكة النحل والعدد ( 16 ) . لقمان ابراهيم القزاز . مجلة آيات . العدد الثامن. آب 2004 عمان .
- نحل العسل تربيتها ونتاجها . لقمان إبراهيم القزاز . الموصل 2010.
وعدالله الحديدي- عدد المساهمات : 406
نقاط : 697
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 68
الموقع : العراق / نينوى
مواضيع مماثلة
» الاعجاز في الحشرات ج3 وحي الله الى النحل ايه قرانيه وحقيقه علميه
» اهتمام بتربية النحل في الأسبوع الاوروبي المخصص للنحلة و لقاحات النحل
» النحل فى الساحل السوري.. محميات بنوك وراثية لتحسين سلالة النحل المحلية
» اهتمام بتربية النحل في الأسبوع الاوروبي المخصص للنحلة و لقاحات النحل
» النحل فى الساحل السوري.. محميات بنوك وراثية لتحسين سلالة النحل المحلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 29 نوفمبر 2023, 10:33 pm من طرف Admin
» تصميم جرافيكي - شعارات، بطاقات، بروشورات، بوسترات، موشن جرافيك وغيره
الثلاثاء 06 سبتمبر 2022, 1:58 pm من طرف أحمد ديب
» حكومة النظام السوري توافق على تمديد استيراد النحل
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021, 10:25 am من طرف Admin
» فوائد الجوز والعسل بالغة الأهمية للصحة
السبت 18 سبتمبر 2021, 10:27 pm من طرف Admin
» أباي رويال “أدفانسد يووث واتوري أويل” زيت الشباب المائي المتطور من غيرلان
السبت 18 سبتمبر 2021, 10:16 am من طرف Admin
» الإكسير الذهبي.. لا تنخدع بـ5 أساطير عن العسل
الإثنين 13 سبتمبر 2021, 3:02 pm من طرف Admin
» دراسة «الزراعة» تقود محمد لإنشاء «منحل عسل»: «قريب هاسجل علامة تجارية»
الجمعة 10 سبتمبر 2021, 10:45 am من طرف Admin
» الحرائق والجفاف يعصفان بتربية النحل
الإثنين 23 أغسطس 2021, 10:33 am من طرف Admin
» ما هي أبرز عوامل فقدان النحل حول العالم؟
الخميس 19 أغسطس 2021, 11:39 am من طرف Admin