عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4749 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو halim400 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5893 مساهمة في هذا المنتدى في 3307 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


خاص- غزة: موسم جني العسل يصارع البقاء رغم ضعف انتاجيته

اذهب الى الأسفل

خاص- غزة: موسم جني العسل يصارع البقاء رغم ضعف انتاجيته

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 23 مايو 2018, 12:56 pm

خاص- غزة: موسم جني العسل يصارع البقاء رغم ضعف انتاجيته



أمد/ غزة:  داخل إحدى عيادات الطب البديل تجلس المواطنة أم وائل دبابش (45 عامًا مصطحبة طفلتها الصغيرة معها لعلاجها  بالعسل من الندوب التي تملأ يديها نتيجة الحروق التي تعرضت لها، بعد سكب الماء المغلي عليها قبل شهرين.

كانت تنتظر دبابش موسم الربيع للحصول على جرعات العسل الدوائية التي أوصت عليها منذ نهاية فبراير الماضي،  لأنها لا تتوافر في القطاع بكثرة ولكن حسب الطلب.

تقول لـ "أمد":" فقدت الأمل بعلاج طفلتي من الحروق من خلال عمليات التجميل، فلم أترك طبيباً حتى ذهبت إليه للتداوي والعلاج، لكن أثار الحروق مازالت تظهر بشكل واضح على جسد أبنتي".

تتابع: " منذ القدم ونحن نعتمد على العسل للعلاج من الكثير من الأمراض، حيث ذكر ذلك في القرآن الكريم، لكن رغم ذلك فإنني لم أتمكن م شراء سوى كيلو واحد، لارتفاع أسعاره والتي بلغت 60 شيكل، لكني مضطرةً للشراء لأني بحاجته".

وتعيش أم وائل ظروف معيشية صعبة، فقد اضطرت إلى الاستدانة من إحدى زميلاتها حتى تتمكن من شراء العسل، مشيرةً إلى أنه يفترض أن يتزايد الطلب على العسل لأنه لا يتواجد سوى فترة الربيع بقطاع غزة، ويطلبه الغزيّون لأغراض أكثرها العلاج رغم ارتفاع أسعاره مقارنة بالوضع الاقتصادي السيء لهم.

ويبدأ عادةً موسم جنى العسل منذ بداية فبراير حتى نهاية يوليو طيلة موسم الربيع، ويعتمد المزارعين على استخراجه من خلال  مزارع خليّات النحل المتواجدة بقلة في المناطق الحدودية شرق القطاع.

شرق مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة يتنقل النحال أحمد أبو شمالة (50 عامًا) في مزرعته بين خلايا النحل مرتديًا بزته البيضاء، وخوذته التي يحيطها الغطاء الشبكي  والقفازات، يقوم بتفريغ خلايا النحل من أقفاصها الخشبية واستخلاص العسل منها، بينما  يتحضر ابنه  لتجهيز برطمانات العسل متعددة الأحجام لسكب العسل فيه وتحضيره للبيع حسب طلب الزبائن.

يقول أبو شمالة متحدثًا لـ "أمد" عن كيفية  جني العسل: " منذ بداية فبراير يقوم بتحضير خلايا النحل ونصبها شرق قطاع غزة، حيث تتواجد الأحراش العشبية والأشجار التي يتغذى عليها النحل، ويستمر في ذلك لمدة شهرين حتى بداية شهر إبريل ومايو، فيبدأ بجنى العسل".

وأكد أبو شمالة  أن هناك  شح في كميات العسل مقارنة مع حجم طلب الزبائن، وذلك بسبب تجريف الاحتلال الإسرائيلي لكميات كبيرة من المزارع في المناطق الشرقية، ورشه بمبيدات حشرية تقتل الزرع الذي يتغذى عليه النحل فلا يجد ما يلقحه فتموت النحلة ولا تنتج العسل.

ويمتلك  النحال  الذي يعمل بمهنته منذ 20 عامًا قرابة الـ300 خلية نحل في مزرعته  من أصل 700 خلية بعد تعرضها للتدمير، وتنتج الخلية الواحدة حسب ما أدلى به أبو شمالة قرابة خمس كيلو من العسل، منوهاً إلى أن هناك تراجع في كميات انتاج العسل، مقارنة بالأعوام الماضية.

وينتج النحالين في قطاع غزة نوعان من العسل: الأسود والذهبي الذي يتغذى على أشجار الحمضيات، وذكر أبو شمّالة أن  ارتفاع ثمن العسل يرجع  لشح كمياته فهو بالكاد يكفي لسد  حاجة المستهلكين المحليين ولا يتم التصدير، مشيراً إلى أن خلايا النحل التي يمتلكها أنتجت في هذا الموسم قرابة 5 كيلو من العسل الأسود فقط، ويتوقع بإنتاج مزيد من العسل الذهبي حتى نهاية الموسم.

وأشار المهندس  طاهر أبو حميد  مدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة بقطاع غزة  الى أن عدد مزارع النحل تراجعت، ولا يوجد في القطاع حالياً سوى 300 مزرعة نحل، تضم 16ألف خلية، مبينًا أن انتاج قطاع غزة من العسل يصل ما بين 170-150 طن سنويًا، وهذا أقل بقليل من حاجته  التي تصل الى 250-220 طن سنويًا، أي هناك نقص بنسبة 50% في انتاج العسل الغزيّ، وهذا لا يلبي حاجة السكان.

وأضاف لـ "أمد" أن مزارع النحل الشرقية  في هذا العام أصيبت بحشرة" الفاروا" التي أدت لقتل عدد كبير من الخلايا، وألحقت أضرار كبيرة فيها.

وأوضح أن وزراته قدمت مضاد حيوي استطاع أن يقضي عليها بعدما سببت معاناة كبيرة لأصحاب المزارع الذين ينتظرون الموسم بفارغ الصبر حتى  يعملون ويجنون أرباح موسمية يعتمدون عليها كمصدر رزق أساسي.

ويصارع النحالون في قطاع غزة ضعف الامكانيّات والمخاطر التي يتعرضون لها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي شرقًا، ليبقوا محافظين على مهنتهم التي ورثوها عن أجدادهم،  وتوفير كميّات العسل للمستهلكين الذين ينتظرون الموسم في كل عام بفارغ الصبر.

وبدروه قال الخبير الاقتصادي معين رجب في حديثه لـ "أمد":" إن مزارع النحل جزء أساسي من نشاط القطاع الزراعي في غزة، ويحظى العسل الذي  تنتجه المزارع رواجًا كبيرًا في قطاع غزة، رغم ارتفاع سعره وسوء الوضع المعيشي للمواطنين".

وأضاف أن  موسم جنى العسل يتطور رغم العقبات التي يواجها العاملون في هذه المهنة، فمازال المنتج المحلي مثبتًا لجودته أمام المنتجات التي يتم استيرادها من مصر، تركيا، ألمانيا، متابعًا أن العسل يمثل ركننًا أساسيًا للغزيين.

وأكد أن الحصار له دور كبير في تعطل تصدير كميات من العسل "الغزواي" للأسواق الخارجية،  وبالتالي حرمان الكثيرون من العاملين فيه من مصدر دخل ذهبي، أمّا  في السنوات الأخيرة لم يعد هنالك تصدير فهو بالكادر سيد احتياجات السكان.

امد للاعلام / 23/05/2018 [ 01:27 ]

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2495
نقاط : 6966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى