عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5663 مساهمة في هذا المنتدى في 3087 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النحل في فلسطين يواجه أخطار المبيدات والتوسع العمراني...فهل تنجح حملات التوعية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النحل في فلسطين يواجه أخطار المبيدات والتوسع العمراني...فهل تنجح حملات التوعية؟

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 14 يونيو 2017, 1:46 am

النحل في فلسطين يواجه أخطار المبيدات والتوسع العمراني...فهل تنجح حملات التوعية؟




أمام التحديات التي تواجه النحل في الأراضي الفلسطينية، يسعى مجلس النحل الفلسطيني بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة إلى رفع مستوى الوعي بضرورة الحفاظ على النحل باعتباره أحد عناصر التوازن البيئي المهدد بفعل التوسع العمراني والممارسات الزراعية الخاطئة، خصوصًا الاستخدام المفرط للمبيدات الكيماوية.
وفي عام 2016 تراجعت أعداد النحل في فلسطين بنسبة 25% عن العام الذي سبقه حسب سلطة جودة البيئة التي دقت ناقوس الخطر، ودعت للحفاظ عليه، وزيادة أعداده، للمحافظة على التوازن البيئي في ظل التغير المناخي والممارسات الأخرى التي تؤثر عليه.

مجلس النحل يستهدف طلبة المدارس
في شهر أيار الماضي، أطلق مجلس النحل الفلسطيني مسابقة الرسم عن أهمية النحل في التغذية والبيئة في عشرات المدارس بالضفة الغربية، لتوعية الطلبة بأهمية النحل وضرورة الحفاظ عليه في ظل التهديدات المحدقة به.
وبين رئيس المجلس تحسين عودة أن الهدف من الحملة هو رفع الوعي لدى الطلبة من الصف السابع وحتى الحادي عشر، على اعتبار أن هذه الفئة من أكثر الفئات تأثيرا على المجتمع.

وشملت المسابقة تكليف الطلبة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بإنجاز رسومات ولوحات فنية تسلط الضوء على أهمية النحل، وذلك بعد عقد ورشات ولقاءات في مختلف المدارس بالمحافظات تشرح لهم أهمية النحل وضرورة الحفاظ عليه، لما في ذلك من انعكاس على الصحة والبيئة.

وتوجد في الضفة الغربية وقطاع غزة أكثر من 85 ألف خلية لإنتاج العسل، ويصل حجم إنتاج الخلية الواحدة إلى 8 كيلو غرام، ما يعني أن حجم الإنتاج السنوي يصل إلى قرابة 600 طن من العسل، بمردود مادي يتجاوز 15 مليون دولار، حسب مجلس النحل الفلسطيني.

ويتراوح عدد منتجي العسل من 2000-2400 ، ويطمح مجلس النحل إلى زيادة العدد من خلال العمل مع العائلات المحتاجة وتشجيعها على تربية النحل، من خلال توفير خلايا منتجة لها، الأمر الذي سيخلق مصدر دخل لها، وفي الوقت نفسه الحفاظ على النحل في ظل الظروف التي تهدده، كما قال عودة.

وأورد رئيس مجلس النحل مجموعة من المخاطر التي تهدد هذا القطاع، خصوصا القص الجائر للأشجار، سيما شجرة الكينا التي يتم قصها لإنتاج الفحم، وكذلك شجرة السدر التي تعتبر من الأشجار الرحيقية الهامة للنحل. وحذر عودة من مخاطر استمرار الاستخدام المفرط لمبيدات الأعشاب في حقول الزيتون، التي تؤدي الى موت النحل بأعداد كبيرة.

سلطة البيئة: أعداد النحل في تراجع
حذّر أيمن أبو ظاهر مدير التوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة من استمرار حالة التراجع في أعداد النحل في فلسطين، لما في ذلك من مخاطر تهدد التوازن البيئي برمته. مؤكدا على أن وجود النحل بمثابة صمام لهذا التوازن ورمز لاستدامة النظام البيئي. وأضاف: "موضوع التلقيح يحافظ على الأزهار الطبيعية المهددة بالإنقراض من البيئة الفلسطينية بفعل عوامل تغير المناخ، حيث أن النحل يساهم بـ 80% من عملية التلقيح ونقل حبوب اللقاح".

وتابع أبو ظاهر: "في ظروف التغير المناخي، هناك تراجع في الغطاء النباتي، بسبب عمليات التصحر، والممارسات البشرية، هذه الظروف أدت إلى تراجع اعداد النحل بربع الكمية الموجودة في عام 2016 مقارنة مع العام الذي سبقه، هذا يعكس نفسه على الأمن الغذائي، والغطاء النباتي والحياة البرية".

وفي محاولة لتشجيع المزارعين على التوقف عن استخدام مبيدات الأعشاب، كشف رئيس مجلس النحل عن نيّة المجلس إطلاق حملة تشجيعية للمزارعين تحثهم على ذلك من خلال تقديم حوافز لهم، وأشار إلى أن المجلس سيقوم بتقديم كيلو عسل لكل مزارع عن كل يوم يقوم فيه بحراثة أرضه بدلاً من استخدام المبيدات.
بدوره اعتبر الخبير في قطاع النحل علي غياظة، وهو وكيل مساعد القطاع الاقتصادي سابقًا في وزارة الزراعة أن مبيدات الأعشاب التي يستخدمها المزارعون شديدة الخطورة على النحل، ويجب على المزارع ألا يلجأ إليها تجنبا لتلويث النحل أو القضاء عليه خصوصا في الايام الأولى من عملية الرش.

الاستيطان..تهديد آخر للنحل
شددت سلطة جودة البيئة ومجلس النحل على مخاطر الاستيلاء على الاراضي من قبل الاحتلال الاسرائيلي لأغراض التوسع الاستيطاني. وبين كل من عودة وأبو ظاهر على أن تجريف الأراضي واقتلاع الأشجار يهدد وجود النحل. وأشار أبو ظاهر إلى أن "النحلة تتحرك في مسافة 8 كم، وحينما يتم تجريف مئات الدونمات هذا يعني إعدام آلاف الأشجار الموجودة المهمة بالنسبة للنحل للقيام بعمليات التلقيح، فحينما تعدم هذه الأشجار، يتم محاصرة النحل وتقييد حركته، وإجباره على السير مسافات أطول بحثا عن الغطاء النباتي، ما يعني حرمان مناطق واسعة من عمليات التلقيح.

ونوه عودة إلى مشكلة أخرى تواجه مربي النحل، وهي صعوبة نقل خلايا النحل المنتجة من مكان إلى آخر، وأضاف: "عملية نقل صناديق خلايا النحل، قد تؤدي إلى موت أعداد كبيرة، خصوصا حينما يتم احتجاز هذه الخلايا على الحواجز لفترات طويلة".

برامج توعوية متنوعة
"مسابقة الرسم عن الأهمية البيئية للنحل" كانت قد استهدفت عشرات المدارس في مختلف المحافظات، 17 قرية في غرب رام الله، و24 قرية في جنين، عنها يلفت أبو ظاهر إلى انعقاد محاضرات في معرض زهور فلسطين برام الله والبيرة، بالإضافة إلى عقد ورشات عمل في قلقيلية بالشراكة مع وزارة الزراعة حول قضية النحل والتحديات أمامها، إلى جانب سلسلة أخرى من النشاطات التي ستنفذ في المستقبل، من أبرزها، تشجيع زراعة الأشتال وإنشاء حدائق بيئية في مختلف المدارس، بالإضافة إلى تنظيم مخيمات صيفية بيئية تسلط الضوء على الموضوع". وبين أبو ظاهر أن العام المقبل سيشهد توسيعا لمثل هذه النشاطات مع طلبة المدارس والجامعات وكليات الزراعة.

استهلاك الفرد من العسل 130 غرام سنويا
يسعى مجلس النحل الفلسطيني لزيادة معدل استهلاك الفرد الفلسطيي من العسل في السنوات المقبلة من 130 غرام سنويا - وهي كمية قليلة حسب رئيس المجلس تحسين عودة- إلى 500 غرام لما في ذلك من مردود صحي وأيضا اقتصادي بالإضافة إلى الفوائد البيئية. وقال عودة: "نحن بحاجة لزيادة أعداد المناحل، وإدخال مربين جدد إلى دائرة إنتاج العسل لتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي، علمًا أن الإنتاج المحلي يغطي فقط ما نسبته 35- 40%.

ويعتبر العسل المنتج في فلسطين من أجود الاصناف العالمية، خصوصا عسل التمر، وعسل السدر، وفي عام 2014 ، عُقد مؤتمرٌ في ايطاليا لدول حوض البحر الابيض المتوسط المنتجة للعسل، نالت فلسطين فيه المرتبة الأولى من حيث الجودة والنقاوة، وذلك بعد اجراء فحوصات حسية ومخبرية عليه، وتم اعتباره عسلا عضويا كاملا.

في عام 2008 أصدر مجلس الوزراء قراراً لتنظيم أعمال تربية نحل العسل في فلسطين، بالاستناد الى قانون الزراعة لعام 2003 ، ونصت المادة الثالثة من القرار على: "يتم تنقل المناحل بناء على الوضع الوبائي للمكان الموجودة فيها والمنوي نقلها إليها ويتم النقل بموجب شهادة بيطرية رسمية صادرة عن الطبيب المختص، وضرورة إصدار تعليمات موسمية لمزارعي الفواكه والخضروات بعدم تعفير ورش المبيدات خلال موسم الإزهار بمواد سامة للنحل. وتحديد ظرف ومواعيد الوقاية والمعالجة للأمراض والآفات وتحديد أنواع العلاجات المستخدمة لعلاج طوائف النحل لحمايتها من الأمراض. الى جانب توعية مربى النحل بتطوير وتوسيع معلوماتهم في مجال الوقاية والمعالجة بأية وسيل سمعية أو بصرية".

كما نصت المادة الرابعة على أن "يكون المنحل بعيداً عن الطرق التي تسير عليها السيارات مسافة لا تقل عن (50 م) بحيث يتوفر الهدوء لطوائف النحل للقيام بنشاطها المعتاد".

 وطن للأنباء- تقرير: فراس الطويل / الثلاثاء | 13-06-2017 - 12:18 مساءً

https://www.facebook.com/groups/wordbees

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2263
نقاط : 6294
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى