عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4720 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعيد العسري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5747 مساهمة في هذا المنتدى في 3168 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


الزراعة تنجح في إيجاد نوع من الأشجار تساهم في زيادة إنتاج العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الزراعة تنجح في إيجاد نوع من الأشجار تساهم في زيادة إنتاج العسل

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 18 يناير 2017, 9:01 pm

الزراعة تنجح في إيجاد نوع من الأشجار تساهم في زيادة إنتاج العسل



بسبب تدهور المراعي وقلة الأمطار والرعي الجائر والتصحر

نجحت وزارة الزراعة والثروة السمكية في إيجاد نوع من الأشجار الرعوية التي ساهمت بفاعلية في زيادة كمية عسل النحل حيث قامت باستيراد نوع من الأشجار الرعوية تعرف بالسمر الأسترالي أو سنط الملح وهو أحد فصائل الآكاسيا الرعوية وذلك نظرا لتدهور المراعي بسبب قلة الأمطار والرعي الجائر والتصحر والتطور العمراني وغيرها من الأسباب.. لذا ارتأت وزارة الزراعة والثروة السمكية متمثلة بمركز بحوث إنتاج النباتي بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية في البحث عن مصادر رعوية أخرى ذات قيمة غذائية واقتصادية لأصحاب المواشي والحيوانات الأخرى، حيث تمثل المراعي أحد المصادر الأساسية لتغذية الحيوانات بالإضافة إلى الأعلاف وغيرها من المصادر الأخرى.

مفهوم الآكاسيا
وحول مفهوم الآكاسيا الرعوية وفصائلها قالت: المهندسة صفاء بنت محمد بن ناصر الفارسية رئيسة قسم بحوث البذور والمصادر الوراثية النباتية بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية :إن أستراليا هي الموطن الأصلي لشجرة الآكاسيا وهى ما تعرف بالسنط من الفصيلة القرنية والتي يبلغ عدد أصنافها قرابة 1300 نوع حول العالم، وذكرت أيضا بأن هناك الكثير من أصناف الآكاسيا المقاومة للملوحة والجفاف وكثير منها تقوم بدور حيوي في تثبيت النيتروجين الجوي في التربة ، وأوضحت أيضا أن بذور الآكاسيا ذات قيمٍة غذائية عالية تفوق قيمة القمح والأرز فهي تحتوي على 20% بروتين و 35% دهون.


12 نوعا
وأشارت الى أنه يوجد في السلطنة ما يقارب 12 نوعا محليا مختلفا وأكثرها انتشارا هي السمر والقرط والطلح والسلم. وتعتبر شجرة السمر من الأشجار المهمة في شبه الجزيرة العربية ويكاد عدم تصور الصحراء بدون هذا النوع من الأشجار حيث توجد أعداد كبيرة من هذه الأشجار في مناطق لا تتجاوز كمية الأمطار فيها عن 50 مم سنويا. وينتشر في السلطنة السمر المحلي وقد أدخل إلى السلطنة عدة أنواع من الآكاسيا وكان آخرها سنط الملح أو السمر الأسترالي.

وعن مفهوم السمر الأسترالي قالت: السمر الأسترالي هي تابعة للفصيلة الطلحية التابعة لفصيلة القرنيات وتمتاز عادة بأنها غالبا ما تكون وحيدة الجذع تتفرع إلى سيقان فوق سطح الأرض ويصل ارتفاعها من 2 – 8 أمتار وقد تصل إلى 20 مترا في الأراضي الخصبة وتكون عديمة أو ضامرة الأشواك ذات أوراق متوسطة الحجم وتعتبر شديدة التحمل للملوحة. حيث أشارت الدراسات البحثية الى أنها تتحمل درجة ملوحة مياه الري إلى أكثر من 20 ديسيسمن/‏‏م وقد تعطي أزهارا في السنة الثانية من الزراعة.

وأضافت : أزهار هذه النباتات بيضاء بلون الكريم أو أصفر فاتح، لها رائحة عطرية، تتجمع في هامات مستديرة قطر الواحدة منها سنتيمتر واحد وهي غزيرة الأزهار إذ أن عدد الأزهار في الغصن الذي يصل طوله الى متر قد تصل إلى 400 زهرة يقبل عليها النحل بشكل كبير، وذكرت بأن موسم تزهير هذه الشجرة بالسلطنة يكون عادة في منتصف نوفمبر ويستمر لمدة شهر ونصف تقريبا لتدخل في دورة موسم الرحيق لنحل العسل بالسلطنة بين السدر وكل من الشوع والسرح. وتتحول هامات الأزهار في وقت لاحق إلى عناقيد تحمل قرونا حلزونية طول الواحد منها يصل من 7 الى 12 سم غير متفتحة وتتفتح بعد النضج والجفاف إلى أن تتناثر البذور.

استغلال السمر
وردا على سؤال حول استغلال السمر أجابت : يمكن استغلال السمر الأسترالي كمصدر علف جيد للجمال والماعز في المناطق شبه الجافة، حيث إن علفها يتوافر على امتداد الموسم الجاف في غياب المصادر العلفية الأخرى ، وتقدم القرون كغذاء للحيوانات لغرض الحليب لرفع نسبة إنتاجيتها من الحليب كما أن القرون والأوراق غنية بالبروتين المهضوم (12%) وهي غنية بالمعادن بينما البذور غنية بالبروتين الخام (38%) والفسفور. ويقدر إنتاجها بحوالي طن واحد من المادة العلفية الجافة لكل هكتار في العام. الجدير بالذكر أنه يمكن أيضا الاستفادة من الأجزاء الخضرية لتعمل كمصدات للرياح كما ان هذه الأشجار تتكاثر بالبذرة بعد معاملتها بمعاملات كيميائية أو ميكانيكية حيث إن نسبة الإنبات مثل هذه المعاملات يكون ضعيفا، وتتنوع هذه المعاملات بين استخدام حمض الكبريت المركز والمخفف، والتنضيد، والماء الساخن. أما فيما يتعلق بالمسافات الزراعية لهذه الأشجار فإنها تختلف تبعا للهدف من الزراعة وعادة ما تزرع على مسافة من 3 إلى 4 أمتار بين الشجرة والأخرى كما تعتمد المسافة على خصوبة الأرض فالمسافة الأكبر تكون للخصوبة الأعلى.

الدورة الرعوية للنحل :
وعن الدورة الرعوية السنوية للنحل قال الدكتور حسن اللواتي رئيس قسم بحوث النحل بمركز بحوث وقاية النبات بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية : إن سبب قلة سقوط الأمطار وندرتها وقساوة حرارة الصيف فقد أصبحت السلطنة تفتقر إلى المصادر الرعوية وحبوب اللقاح للنحل؛ ونظرا لذلك فقد قام قسم بحوث البذور والمصادر الوراثية بالتعاون مع قسم بحوث النحل بزراعة دورة رعوية بالمديرية بهدف تنشيط النحل على مدار السنة وسد النقص لمصدر حبوب اللقاح وكمصدر بروتيني للنحل. وأوضح د.حسن أيضا أن هذه البحوث استمرت لمدة ثلاث سنوات من عام 2009 ولغاية 2012، وقد اشتملت على زراعة ثلاث أنواع من الأشجار والمحاصيل الحقلية على اختلاف مواسم تزهيرها وهي(السمر الأسترالي والكانولا والدخن). حيث تمت زراعة 30 شجرة منها حول المنحل بالمديرية ، وبعد عام من الزراعة كانت زهورها مصدرا غنيا جدا لحبوب اللقاح ومازالت تزهر في كل عام.
وأشار الى أنه نتيجة لنجاح هذه التجربة، فقد قام المختصون بقسم بحوث البذور والمصادر الوراثية في عام 2012 بتوزيع شتلات السمر الأسترالي على جميع الوحدات ودوائر التنمية الزراعية والنحالين تجاوز عددها 2000 شتلة موضحا بأن موسم هذا المحصول يأتي على دورتين زراعيتين في السنة شهري نوفمبر/‏‏ ديسمبر ويستمر التزهير شهرا آخر لحين الحصول على البذور ، كما يمكن زراعته في شهر أبريل من كل عام.

دراسات بحثية
كما أشار الى أن الدراسات البحثية التي قام بها قسم بحوث نحل العسل من العام 2011م وحتى عام 2013م كانت حول تنفيذ دراسة تأثير المراعي التي تتواجد قرب المنحل على تنشيط النحل بواسطة جمع حبوب اللقاح من زهور النباتات. وأضاف: أن هذه الدراسة تمت بأخذ عينات من حبوب اللقاح التي يجمعها النحل في الأرجل الخلفية للتأكد من نوع حبوب اللقاح وبعد الفحص المختبري لحبوب اللقاح تبين أن النحل السارح يتجه وبكثافة لنبات الكانولا، والسمر الأسترالي، والدخن اللؤلؤي كلا حسب موسمه وأحيانا يصبح هناك تداخل في المواسم . وأضاف: أيضا أنه تم تحليل 20 عينة من عسل النحل لموسم الفرز في شهري يونيو ونوفمبر لثلاث سنوات متتالية للكشف عن وجود حبوب اللقاح وأثبتت الدراسة عن وجود نسبة 20 إلى 40 % من حبوب لقاح تلك المحاصيل في عينات العسل.

وفي ختام حديثه أوصى الدكتور حسن اللواتي بالتوسع في زراعة هذه الأنواع من المحاصيل الحقلية والأشجار في دوائر التنمية الزراعية وفي مناحل المواطنين لما لها من زيادة في نشاط وسروح النحل وزيادة كمية العسل بشكل ملحوظ، وإيجاد مصدر لحبوب اللقاح وخاصة في المواسم التي يندر فيها توفر حبوب اللقاح.

نحّالو السمر الأسترالي
وفي استطلاعات للرأي أجريت مع عدد من النحّالين خلال تواجدهم في سوق العسل العماني حول معرفتهم بشجرة السمر الأسترالي، فقد أفادوا بأن هذه الشجرة من النباتات المقاومة للملوحة وغير مستنزفة للمياه كما أنها مصدر واعد للنحل في حبوب اللقاح والرحيق وقد أشاروا أيضا إلى أن عسل السمر الأسترالي له مذاق متميز ولون ذهبي لامع . الجدير بالذكر بأن موسم تزهير هذه الشجرة يكون خلال فترة ندرة المراعي الأخرى بسبب تزاحم نوع المرعى مما يؤدي إلى صفاء نوع المنتج من عسل السمر الأسترالي.

جريدة عمان الاربعاء, 19 ربيع الثاني 1438هـ. 18 يناير 2017م

https://www.facebook.com/groups/wordbees

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2347
نقاط : 6540
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى