عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4720 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعيد العسري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5748 مساهمة في هذا المنتدى في 3169 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»

مُساهمة من طرف Admin في السبت 10 ديسمبر 2016, 11:05 pm

نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»


تصوير: مي زيادي


- أحد النحّالين بالمنوفية: أزمة نقص السكر تسببت في نفوق قرابة 60% من النحل لدينا
- انخفاض إنتاجية خلية النحل الواحدة من 20 إلى 5 كيلوجرامات عسل
- طرقنا أبواب المسؤولين ولا أحد يجيب
- لن نستطيع الصمود كثيرا أمام الارتفاع الجنوني لأسعار السكر

جلس سعيد هجرس، الرجل الخمسيني، متكئا على جدار أحد الأركان داخل منحله المطل على الحقول المحيط بمنزله، في قرية "البتانون" التابعة لمركز شبين الكوم بالمنوفية، يتفحص خلايا النحل الخالية، ويتحسر على أيامه التي قضاها في المهنة التي سرقت عمره كـ«نحّال»، بعدما نفق النحل لعدم توافر السكر لتجهيز الغذاء الخاص به طول الأشهر القليلة الماضية.



وتعاني معظم محافظات الجمهورية من نقص السكر، وتفاقمت الأزمة خلال الشهرين الماضيين، وأصبحت تهدد صناعات وأنشطة أخرى بالتوقف، وتسببت في نفوق آلاف خلايا النحل، فيما تعرض سعيد لخسائر لنفوق 250 خلية وخسائر مادية تقدر بالآلاف، وتسريح عدد من العمالة المعاونة له بالمنحل.

يقول سعيد إنه بدأ حياته في تجارة عسل النحل منذ عام 1982، بـ10 خلايا نحل، وساعدته الأوضاع في ذلك الوقت على تنمية مشروعه، بسبب اتساع الرقعة الزراعية التي يعتمد عليها النحل في التغذية بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود أنواع جيدة من النحل تتكاثر بشكل أكبر، مضيفا: "بس كان في عدد من الأزمات وقدرنا نتخطاها، وياما دقت على الراس طبول".

سعيد يضيف، أن أصحاب المناحل يعانون من إهمال شديد من الدولة وعدم وجود من يقدم لهم الإرشادات، وبعضهم مهدد بالحبس بعد نفوق مناحله وتوقف أعماله بسبب أزمة السكر، وعدم قدرتهم على تسديد القروض التي بدأوا بها مشاريعهم.

حالة سعيد، المتضررة من نفوق النحل بسبب أزمة نقص السكر، لم تكن حالة فردية، حيث فقد النحالون في الأزمة الأخيرة قرابة 60% من مناحلهم، وانخفضت إنتاجية الخلية الواحدة من 20 إلى 5 كيلوجرامات عسل.

ويقدم السكر للنحل خلال فصل الشتاء، نظرا لعدم توافر الأزهار، وذلك لتعويضه عن العسل الذي يقطفه أصحاب المناحل خلال ذلك التوقيت بهدف بيعه، ومع نقص السكر يضطر أصحاب المناحل إلى تغذية النحل على العسل، ما يؤثر على هامش ربحهم.

وصال ريحان، 52 عاما، يعمل نحّالا، ورث مهنته عن أبيه وجده، قال إن المهنة تتعرض لخطر شديد، وإن النحالين لن يستطيعون الصمود كثيرا أمام الارتفاع الجنوني لأسعار السكر، على حد وصفه، مضيفا أنه بعملية حسابية بسيطة تكلفة تغذية خلية النحل الواحد في الشهر تكلف 36 جنيها، بما يعادل 3 كيلوجرامات سكر، وأنه يمتلك ألف خلية تكلفه 36 ألف جنيه شهريا قائلا: «إن قدرت أصمد شهر مش هقدر أصمد طوال الـ4 شهور المقبلة».

رغم معرفة ريحان أن تلك الأزمة لن تمر سريعا، إلا أنه لا بديل لديه في حال ترك عمله وسيفقد مصدر رزقه، ولن يتمكن من الإنفاق على أسرته، بالإضافة إلى قناعته إذا قلت أعداد النحل، فسيؤدي ذلك إلى تدمير الزراعة، لأن النحل يُلقح زهور المحاصيل ويزيد الإنتاجية بنسبة تصل إلى 30% تقريبا، ولن يكون هناك محاصيل للقمح والذرة والبرسيم والفراولة.

ويقول محمد شاب ثلاثيني ويعمل في تربية النحل، إنه لم يترك بابا واحدا إلا وتم طرقه للبحث عن حل للأزمة، ولا يوجد من يجيب، سواء من محافظة المنوفية أو وزارة الزراعة وأعضاء مجلس النواب.

ويضيف محمد: "نصدر نحو مليون ونصف المليون طرد للخليج سنويا، ما يساعد على جلب العملة الصعبة في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من نقص عملة الدولار، متسائلا: "هل يكون رد الدولة على تلك الصناعة التجاهل؟".

تقرير: معتز سليمان ومي زيادي
نشر فى الشروق نيوز: السبت 10 ديسمبر 2016 - 6:01 م | آخر تحديث : السبت 10 ديسمبر 2016 - 6:01 م




المشاكل الاقتصادية في مصر تلقي بظلالها على صناعة عسل النحل


يقول مربو النحل في مدينة شبين الكوم في محافظة المنوفية في مصر إن صناعتَهم معرضة ٌللتهديد بسبب نقص السكر وكذلك الزهور والمحاصيل التي يلقحها نحلهم، وفي الأشهر القليلة الماضية أصبح من الصعب العثورُ، على السكر في البلد العربي الأكثر سكانا بعد أن سيطرت الحكومة على المخزونات للتصدي لما تقول إنه إكتناز ٌمتفش ٍبين التجار في رد فعل على صعودِ الأسعار نتيجة نقص العملة الأجنبية.

وقال مربي نحل يُدعى سعيد هجرس لتلفزيون رويترز "زمان كنت الدنيا حلوة قوي..واخد بالك. كان الإنتاج عالي ممكن في السنة ممكن الخلية توصل معايا 25 كيلو. أصبح النهاردة إن جابت اثنين كيلو يبقى كرم من عند ربنا.

وفي الظروف الحالية اللي هو الأزمة اللي حصلت فيها البلد اللي هي أزمة السكر تدمرت المناحل لدرجة إن ستين في المئة من النحل فُقد عند النحالين"، ويشعر آخرون بقلق حيث يرون أن ذلك لن يؤدي فقط إلى انخفاض عدد حشرات النحل لكنه سيؤدي أيضا إلى تدمير محاصيل زراعية مثل البرسيم والقمح بسبب انخفاض عدد النحل الذي يُلقح زهورها.

وأوضح مربي نحل يُدعى ريحان مليجي ذلك قائلا "كل المناحل اللي عند الناس مهددة بانقراض النحل لأن النحل لو انقرض حيتدمر راخر (أيضا). لأن الزرع ده بيُلقح من النحل. لا حيبقى فيه محاصيل. والذره حيكذب (لن يُثمر) والغلة (القمح) حتكذب..البرسيم هيكذب..كل المحاصيل حتكدب."

ويُقدم السكر للنحل كغذاء خلال فصل الشتاء لمساعدته نظرا لعدم توفر زهور لتعويضه عن العسل الذي يقطفه أصحاب المناحل من خلاياه، ومع نقص السكر يضطر أصحاب المناحل إلى تغذية النحل على العسل الأمر الذي يؤثر سلبا على أرباحهم.

وأضاف سعيد هجرس "بسبب أزمة السكر.. حتيجي تقول السكر ده أنت بتغذي النحل في الشتاء دلوقتي (الآن) ما فيش رحيق ولا أي زهرة ولا أي حاجة. فيه حاجة اسمها بيات شتوي للنحل.. واخد بالك. فأنت لازم تشتي النحل ده بتدي له تغذية سكرية..محلول سكري مش موجود حالياً. بدأنا بدل ما نأخذ منتج العسل نبيعه ونربح..بدأنا نحطه للنحل ثاني بديل للسكر. نرجعه ثاني للنحل."

ويعمل شاب مصري تخرج في كلية الهندسة ويدعى محمد هجرس (31 عاما) إلى جانب والده في منحله بمحافظة المنوفية، وتحدثت وسائل إعلام عديدة عن محمد في الآونة الأخيرة بسبب (لحية النحل) التي يطلقها في مسعى لتعريف المصريين بفوائد النحل، وطالب محمد هجرس الحكومة ببذل مزيد من الجهد لتشجيع صناعة عسل النحل.

وقال "الدولة ما بتساعدش النحالين. الدولة ما بتديش النحالين أي دعم بأي صورة. بنصدر حوالي مليون ونصف طرد من مصر لمنطقة الخليج. فيه استثمارات كبيرة قوي إن إحنا ممكن نفتح استثمار للدول الأوروبية أو أمريكا و كندا. أسعار عالية جداً. يعني مستوى القطاع حيتغير. الطرد اللي إحنا بنصدره بثلاثين أو 35 دولار أسعاره طرود النحل الحي بالكيلو في كندا أو في أمريكا بتتعدى 130 دولار."

وأضاف "إحنا بننادي الدولة إن هي تساعد النحالين. تديهم (تقدم لهم)دعم. الموضوع ده ها يخلق فرص عمل كثيرة للشباب وحيفتح استثمارات كبيرة. إحنا بدل ما بنصدر مليون ونص نصدر اثنين مليون وثلاثة مليون طرد. حنشغل ناس كتير حنشغل شباب كثير. حندخل للدولة عملة صعبة إحنا في الوقت ده عايزين عملة صعبة تخش في البلد وعايزين استثمار."

وتعود تربية نحل العسل في مصر إلى عصر الفراعنة حيث ترجع أول كتابات عن النحل باللغة الهيروغليفية إلى ألوف السنين، لكن مع اشتداد الأزمة الاقتصادية فان أصحاب المناحل في مصر يشعرون بقلق بشأن مستقبل أعمالهم.

أخبار الآن | شبين الكوم - مصر (رويترز) 2016/12/08





بدران: ثروة مصر من النحل تقل.. والمهنة في طريقها للانقراض


قال فؤاد محمد بدران، رئيس مجلس إدارة النحالين المصريين، إن قرية شبشير الحصة بمحافظة الغربية كانت بلا بطالة، لأن كل أهلها يعملون في مهنة النحالة، ولكن تعرضنا لأزمة بسبب أزمة نقص السكر.

وأضاف بدران، أن النحل يموت بسبب نقص السكر، لأنه الغذاء الأساسي للنحل في الشتاء، مشيرا إلى أن 60% من المناحل أغلقت، وهي المهنة الأساسية لأهالي القرية.

وأشار إلى أنهم مستعدون لدفع الرسوم، مقابل الحصول على دعم وتوافر السكر، موضحا أنهم كانوا يحصلون على السكر المدعم وحين تم رفع الدعم، لم يكن هناك أزمة لكون سعر طن السكر رخيص، لكن في ظل الأسعار الحالية واختفاء السكر فهناك أزمة.
شاهد أيضا

وأوضح رئيس مجلس إدارة النحالين المصريين، أن بعض أهالي القرية بدأوا يبحثون عن وظائف أخرى، مطالبا بمشروع قومي لحماية النحالة المصرية بدعم من الحكومة.

وأشار إلى أنه لا يوجد أي رحيق حاليا، وعمر النحلة 45 يوما، وإذا مات النحل، لن يكون هناك جيل جديد، وهذا يضعف ثروة مصر من النحل.

اخبار العرب - نت 2016.12.10

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/



avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2348
نقاط : 6543
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى