عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5662 مساهمة في هذا المنتدى في 3086 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


تحركات لتأسيس شركة تدعم صناعة العسل المحلي لمواجهة الغش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحركات لتأسيس شركة تدعم صناعة العسل المحلي لمواجهة الغش

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 30 يونيو 2013, 9:41 am

كرسي علمي يعقد ورش عمل تتناول الإستراتيجية الوطنية لتربية النحل في المملكة
تحركات لتأسيس شركة تدعم صناعة العسل المحلي لمواجهة الغش


الرياض – رياض الخميس

   انتهى كرسي علمي بخطوات عملية لتأسيس شركة تدعم صناعة العسل المحلي بهدف تحويل الجهود البحثية إلى منتجات يتم بيعها واستثمارها اقتصادياً، من خلال ذات الكرسي العلمي، وتأتي تلك التحركات لمواجهة منتجات العسل المتنوعة التي تنتشر في الأسواق المحلية ويكتنفها غموض حول جودتها وكذلك إظهار أهمية نحل العسل, والقيمة الغذائية والعلاجية, حيث يعمل الكرسي على إبراز البعد الاقتصادي لهذه الصناعة، من أجل جلب المستثمرين، وزيادة الاستثمار في الثروة النحلية بشكل أمثل.

وبدوره أكد الدكتور أحمد الخازم على أهمية دور الكراسي العلمية وبشكل خاص في الجانب الزراعي وما تقوم به لتوفير البيئة الملائمة للبحث العلمي وتنميته وتطويره في جميع المجالات العلمية والتقنية، وتوفير المصادر المالية اللازمة لدعم البحث العلمي بكفاءات متميزة، وأجهزة وتقنيات حديثة.
د. أحمد الخازم


وأشار إلى أهمية تلك الكراسي في إيجاد شراكة فاعلة بين الجامعات والمجتمع، بدعم القطاع الخاص ورجال الأعمال البحوث العلمية، والإسهام في إيجاد جيل متميز من الباحثين في المجالات العلمية المختلفة، وكانت جامعة الملك سعود سباقة في تبني الكراسي العلمية، والاهتمام بمتابعتها وتقويمها، لمعرفة مدى نجاحها في بلوغ تلك الأهداف. وتحدث الدكتور الخازم عن جوانب عديدة بوصفه المشرف على كرسي بقشان لأبحاث النحل بالجامعة, حيث تظهر الأرقام والإحصاءات والإنجازات الملموسة الدور الذي قام به ذلك الكرسي.

واضاف: في 4 سنوات تم تنظيم أكثر من 21 ورشة عمل ومؤتمرات متخصصة، وطبع أكثر من 20 نشرة توعوية، ووضع وترجم 7 كتب، ونشر أكثر من 76 ورقة علمية، ويمتلك الكرسي ست براءات اختراع تحت التسجيل في مكتب براءات الاختراع الأوروبية، ويقوم حالياً بتنفيذ 8 مشاريع وطنية.

ويحرص الكرسي على التعاون مع الجهات البحثية الوطنية والعالمية لتبادل الخبرات, واستقطاب الكفاءات, والارتقاء بجودة الأداء ومعاييره، وتوّج الكرسي جهوده البحثية بالحصول على عدد من الجوائز والميداليات على المستوى الوطني والعربي والدولي كما أطلق الكرسي موقعاً ومنتدى إلكترونيين متخصصين ومجلة "النحل السعودية"، إحساساً بأهمية الإعلام في دعم مسيرته.

وأوضح أن الكرسي أنطلق منذ أربع سنوات و نصف السنة بعد أن وقع ممول الكرسي المهندس عبدالله بن أحمد بقشان العقد مع مدير جامعة الملك سعود؛ وتركزت رؤية الكرسي في تأسيس بنية أساسية, وقاعدة معرفية للاستناد إليهما في جميع الأنشطة والفعاليات والمشروعات التطويرية لقطاع النحل بالمملكة؛ وذلك لتحقيق التميز والريادة إقليمياً ودولياً.

ويهدف الكرسي بحسب الدكتور الخازم إلى أن يكون له دور في كل ما يتعلق بصناعة النحل وتربيته، بداية بتطوير أساليب النحالة في المملكة, والعمل على حل المشكلات والمعوقات التي تواجه النحالين، وتستعين لتحقيق ذلك بإقامة علاقات تعاون مع المؤسسات البحثية والعلمية المتميزة دولياً لتحقيق الشراكة العالمية في تطوير أبحاث النحل، وإثراء المعرفة الإنسانية. كما يهدف إلى تطوير قدرات الباحثين، وطلاب الدراسات العليا، بتحقيق التواصل بين الأجيال، وإجراء بحوث مشتركة بينهم، لمزيد من التفاعل. ويهتم الكرسي برفع مستوى وعي العاملين في مجال النحالة، وتنمية مهاراتهم، مع الاهتمام بالجمهور العام، حتى يزداد معرفة بتربية النحل ، وإنتاج العسل، وأنواعه.

ويسعى كذلك إلى إيجاد قاعدة معلوماتية راسخة عن هذا المجال، بحصر الثروة النحلية لتسهيل مهمة صناع القرار والباحثين، وإجراء دراسة شاملة لسلالة النحل المحلية، وإعداد خارطة رعوية للنحالة المرتحلة.

يشار إلى أن الكرسي عقد عدداً من ورش العمل، التي تناولت الإستراتيجية الوطنية لتربية النحل في المملكة، وتربية نحل العسل ومنتجاته، ومكافحة الجراد بالمبيدات وأثرها في الثروة النحلية، والاستخدامات الطبية والعلاجية لمنتجات النحل، وإدارة المناحل تحت ظروف الإجهاد، والإدارة الشتوية للمناحل، وغيرها.

كما أسند إليه تنظيم الندوة الدولية المشتركة حول "التكامل السعودي اليمني للاستغلال الأمثل للثروة النحلية بين البلدين" بالتعاون مع جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا من أجل تبادل الخبرات، وترسيخ سبل التعاون مع اليمن الشقيق في هذا المجال الحيوي.

ويعدّ المهرجان الدولي للعسل أبرز الفعاليات التي يشارك الكرسي في تنفيذها، وهو يعقد سنوياً بمحافظة بلجرشي في منطقة الباحة، ويستقطب جمهوراً كبيراً من مناطق المملكة، ودول الخليج، مع مشاركة فعالة من عدد من الدول العربية والأجنبية، وهو يشتمل على فعاليات ثقافية وترفيهية، مع أنشطة اقتصادية تتمثل في بيع منتجات النحل، وعقد الاتفاقيات بين الشركات الوطنية والأجنبية، ويستعد الكرسي لانطلاق المهرجان الدولي السادس.

وينظم الكرسي الدورات التدريبية النظرية والتطبيقية، التي تخدم المجتمع، وترفع مستوى وعي النحالين بمعرفة أسس تربية النحل الحديثة، بالإضافة الى تدريب الباحثين وطلاب الدراسات العليا بالكرسي بغرض تنمية قدراتهم وزيادة معرفتهم باستخدام أجهزة التحليل الكروموتغرافي (HPLC) المستخدمة في فحص العسل وتحليله. واستقطب الكرسي عدداً من أعضاء هيئة التدريس الذين يمتلكون أرفع الدرجات العلمية, وأوسع الخبرات في مجال نحل العسل من دول لها مكانتها في هذا المجال، مثل: إثيوبيا والأردن ومصر والهند واليمن، بالإضافة إلى نخبة من الباحثين من حملة الماجستير.ويضم الكرسي 10 من طلاب الدكتوراه ، واثنين من طلاب الماجستير من مصر والأردن واليمن وباكستان، بالإضافة إلى وجود تعاون مع بعض الكراسي الأخرى والمراكز والأقسام في الجامعة، والإشراف المشترك على 4 من طلاب الماجستير.ويشارك طلاب الدراسات العليا في المشروعات البحثية القائمة، بوصف أن هذه المشاركة هي جزء من مشروعاتهم البحثية، ويستفيد الطلاب من الكرسي في التمرس على كيفية كتابة الأوراق العلمية، والمشاركة في جميع الفعاليات التي ينفذها الكرسي.

وقد هيأ هذا المناخ العلمي المتسم بالتفاعلية والحيوية في تميز الطلاب، وحصول بعضهم على جوائز من داخل الجامعة وخارجها، من خلال مشاركتهم في عدد من المؤتمرات منها: المشاركة في اللقاء الثامن والعشرين للجمعية السعودية لعلوم الحياة، والمؤتمر العلمي الرابع لطلاب جامعة الملك سعود، والمؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي في المملكة بجدة، والملتقي العلمي السنوي الأول لطلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، وغيرها. واختتم الدكتور الخازم حديثه بالقول: تبقى تلك الجهود السابقة تحركات تدعم صناعة "العسل المحلي" لمواجهة الغش والإساءة إليه.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2262
نقاط : 6291
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى