عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4719 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النورس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5743 مساهمة في هذا المنتدى في 3164 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النحـل مصدر إلهــام في اختــراعــاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النحـل مصدر إلهــام في اختــراعــاتي

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 25 يونيو 2013, 12:36 am


ندرة التخصص دفعها إلى شبكة الاتصالات.. الباحثة السعودية هبة كردي لـ :

الدكتورة هبة بنت عبداللطيف كردي أكاديمية وباحثة سعودية حاصلة على درجة الدكتوراه في هندسة الشبكات اللاسلكية والاتصالات أستاذ مساعد بقسم علوم الحاسب كلية علوم الحاسب والمعلومات وزميل مشارك لأكاديمية التعليم العالي البريطانية، ووكيلة خدمات التوظيف والأعمال الريادية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.. في حديث لـ«عكاظ» ألقت فيه الضوء على الدافع لديها للاتجاه نحو التخصص في مجال يعتبر إلى حد ما نادرا ودقيقا بالنسبة للمرأة السعودية.
وقالت في حوارها «إن تخصصي العام هو هندسة الشبكات اللاسلكية والاتصالات وتخصصي الدقيق هو هندسة الأنظمة الموزعة الجوالة الذكية في مجال الحوسبة الشبكية». مشيرة إلى أن ندرة المتخصصين في هذا المجال وأهميته وحداثته من أهم دوافع اختيارها لهذا التخصص.. فإلى تفاصيل الحوار:
• حدثينا عن اختراعك.. ما هي فكرته وكيف توصلت إليه؟.
بحكم تخصصي في هندسة الشبكات والاتصالات كنت أبحث عن طريقة لدمج أجهزة الاتصالات مثل الهواتف الجوالة مع أجهزة الحوسبة مثل الكمبيوترات الشخصية، وبذلك لا يضطر المستخدم إلى التجول حاملا الاثنين بل يكتفي بحمل الهاتف الجوال، ومع ذلك، يستطيع القيام بجميع عمليات الحوسبة التي يحتاجها من خلاله وكأنه يتجول بحاسوب شخصي ظاهري عملاق غني بالموارد. ومن هنا وضعت تصاميم هيكلية جديدة لشبكات الحوسبة الشخصية واقترحت خوارزمية ــ ملهمة بنحل العسل ــ يتم من خلالها دمج جميع الموارد المتشابهة الموجودة ضمن الأجهزة الإلكترونية التي تخص المستخدم الواحد وتقديمها على شكل خدمة من خلال هاتفه الجوال. وتقدمت بهذه الفكرة إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية المسجلة بالولايات المتحدة الأمريكية الذي أقر ولله الحمد منحي براءة اختراع عليها.
• ذكرت أن اختراعك يتضمن خوارزمية ملهمة بنحل العسل. وقد يبدو غريبا دور نحل العسل في مجال الحوسبة والاتصالات، فمن أين جاءت العلاقة؟.
رغم أن الكثيرين يعتقدون ببعد مجال الحاسب عن علوم الطبيعة إلا أن الواقع غير ذلك فالطبيعة بإتقانها المتناهي الذي أوجدها البارئ سبحانه عليه هي الملهم الحقيقي للتقنية الحاسوبية، فالحاسوب ما هو إلا محاولة لمحاكاة العقل البشري، وكذلك الروبوت أو الإنسان الآلي هو محاولة لتقليد بعض الوظائف البشرية، وهناك العديد من الخوارزميات الحاسوبية التي أعطت نتائج مذهلة مثل الخوارزميات الجينية والخوارزميات الإدراكية والخوارزميات الملهمة بسلوك الحشرات مثل النمل ودود الأرض والعقارب وغير ذلك وجميعها مستوحاة من الطبيعة. وبالنسبة لي فقد كان لاختيار فكرة نحل العسل قصة لا تخلو من طرافة. كنت قد انتهيت من رسم التصاميم الهيكلية للنظام الحاسوبي الذي اقترحته لتجميع الموارد الموجودة ضمن أجهزة المستخدم الواحد لكن بقيت لي مشكلة كتابة خوارزمية لجدولة هذه الموارد بحيث نحصل على أفضل أداء للنظام. في ذلك الوقت كنت أسكن بمنزل له حديقة خلفية جميلة بها العديد من الورود والأشجار المثمرة. واستيقظت ذات يوم على صراخ أليم من طفلي الصغير وقد تورمت إحدى عينيه، وبفحص الطبيب تبين أن هناك إبرة نحل عالقة في جفنه فقد قرصته أثناء نومه. فهرعنا إلى الحديقة لنجد النحل قد بنى خليته فوق نافذة الصغير. بدأت إحدى شركات مقاومة الحشرات في نقل الخلية وكنت أتأمل العملية باهتمام. وبدلا من أن تمتلئ نفسي حقدا على النحلة التي آذت صغيري وجدتني مأسورة بالتنظيم الرائع والتناغم البديع بين النحل، واستوقفني التعبير بـ«أوحى ربك إلى النحل» إذن فالنحل ملهم من الله في تصرفاته ومن هنا جاء هذا الإتقان في التنسيق. وبدأت في قراءة أحد أشهر الكتب عن حياة النحل (The Wisdom of the Hive) أي حكمة خلية النحل وهو كتاب رائع عن حياة النحل وعلى أساسه كتبت خوارزمية مجدول الموارد التي اقترحتها. والتي أعطت نتائج مشجعة جدا ولله الحمد.
• ما هي المعوقات والتحديات التي تواجه المرأة الباحثة؟.
من فضل الله سبحانه أن كثيرا من جامعاتنا السعودية تشهد في الوقت الراهن نقلة نوعية فيما يتعلق بالبنية التحتية للبحث العلمي وكذلك في الإجراءات والضوابط المنظمة له والجهات الداعمة والممولة للمشاريع البحثية وهذه العوامل تساهم بلا شك بشكل إيجابي في تذليل العديد من المعوقات التي تعترض الباحثين من الذكور والإناث بوجه عام، ولكن يبقى على عاتق المرأة الباحثة مواجهة تحديات إضافية في المواءمة بين مسؤولياتها المختلفة وترتيب أولوياتها.
• تجولتِ في العديد من الجامعات العريقة ببريطانيا، واطلعتِ على عدد من البحوث والبيئات العلمية المميزة.. ما هي الاختلافات والفوارق التي يواجهها الباحث بين المملكة والدول الأخرى؟.
أهم ميزة بهرتني وعايشتها في الجامعات البريطانية وأتطلع إلى وجودها في جامعاتنا السعودية والخليجية هي أن الجامعات هناك تعمل من خلال منظومة رائعة في التناغم مع الجامعات الأخرى والمراكز البحثية والجهات الصناعية ــ ليس على مستوى بريطانيا وحدها بل على مستوى الاتحاد الأوروبي كله ـ نحو تحقيق رؤى مستقبلية موحدة تضمن تفوق الاتحاد في مجالات صناعية واقتصادية محددة تم رسمها مسبقا من خلال استراتيجيات واضحة وواقعية. أيضا أعجبني الإنفاق السخي على البحث العلمي والباحثين والمعامل وأدوات البحث. وأعجبني مستوى الاحترام للباحثين بغض النظر عن أعراقهم وألوانهم وثقافاتهم. أعجبني أن الجامعات هناك ليست لمجرد حضور المحاضرات، والتواجد بها ليس مقصورا على أوقات دوام محددة بل هي أشبه ما تكون بغرف العمليات مشغولة على مدار اليوم ومدار العام ومكتباتها ومعاملها لا تغلق أبوابها أبدا في وجه الباحثين. أعجبني وضوح الإجراءات والمعايير والالتزام بها وتطبيقها على الجميع.
• هبة الكردي عضو هيئة التدريس.. هل هي راضية عن البيئة البحثية لطالباتها في جامعاتنا؟
من الإنصاف أن نقول إن البيئة البحثية المتوفرة حاليا بكثير من جامعاتنا للطالبات لا تقارن بالبيئات الموجودة في الجامعات العالمية ولا بالبيئات المتوفرة لإخوانهم الطلاب بالجامعات السعودية ولكن كما أشرت سابقا أن البنى التحتية للبحث العلمي بشكل عام تشهد نقلة نوعية في جامعاتنا السعودية وأتطلع من خلال ذلك إلى توفير فرص أفضل للطالبات بإنشاء معامل بحثية متخصصة وحدائق للعلوم وحاضنات للتقنية بمراكز دراسة الطالبات.
• هل ترى هبة الكردي أن الباحثة السعودية قادرة على منافسة زميلها الرجل وإثبات ذاتها.. وهل تتوفر لهما الإمكانات والحرية البحثية المناسبة؟.
أنا مؤمنة بقدرات المرأة السعودية على الإنجاز وأهليتها للمنافسة عالميا في كثير من المجالات، والبحث العلمي هو واحد فقط من هذه المجالات، وعدم توفر بعض الإمكانات لا أراه عائقا حقيقيا بل تحديا ومحفزا للبحث عن البدائل والحلول الأخرى. أما عن منافسة الباحثة السعودية لزميلها الرجل لإثبات ذاتها فأنا لا أعتبر أن العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة هي علاقة تنافسية بل هي علاقة تكاملية والصراع بين الرجل والمرأة لإثبات الذات هو ظاهرة مرضية لا ينبغي لنا أن نقرها في مجتمعنا أو نسمح بتناميها فكما قال الحبيب المصطفى ــ صلوات ربي وسلامه عليه ــ «إنما النساء شقائق الرجال». وتأتي توجيهات خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ مؤكدة على ذلك رافضة تهميش دور المرأة السعودية أو تحجيمه.

مريم الصغير (الرياض)
   الإثنين 15/08/1434 هـ    24 يونيو 2013 م
   العدد : 4390    الأرشيف
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2343
نقاط : 6528
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى