عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Admin

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4718 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahlem jilani bouchene فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5718 مساهمة في هذا المنتدى في 3141 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


المملكة تنتج 24.3 في المئة من حاجتها من العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المملكة تنتج 24.3 في المئة من حاجتها من العسل

مُساهمة من طرف ?????? في الجمعة 12 أكتوبر 2012, 8:36 pm


السبيل - عصام مبيضين

أكد رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين خبير النحل الدكتور نزار حداد أن معدل إنتاج العسل في الأردن بلغ 186 طنا من العسل وبقيمة مالية بلغت 2.3 مليون دينار.
وقال: إن عدد النحالين في الأردن قرابة 3000 نحال، وحسب إحصائيات بلغت أعداد طوائف النحل 43.000 طائفة نحل، وبين أن أغلب مربي النحل في الأردن هم من ذوي الدخل المحدود، ويقدر عدد العائلات التي تعتمد جزئياً أو كلياً على تربية نحل العسل بـ1800 عائلة مما يجعل قطاع تربية النحل من القطاعات الهامة والفاعلة في دعم الأسر محدودة الدخل ومكافحة الفقر.
وقال حداد في لقاء موسع مع "السبيل" إن إنتاج العسل يغطي ما نسبته 24.3 في المئة من الاكتفاء الذاتي، ويقوم الأردن بتصدير 916 كغم عسل سنوياً، ويستورد 574 طنا سنوياً.
وبخصوص أعداد خلايا النحل فإنها تصل إلى حوالي 60 ألف طائفة، حيث إن أغلب الحيازات الصغيرة التي تقل عن عشر خلايا غير مسجلة رسمياً في كثير من الأحيان، ويتميز الأردن بتنوع غطائه النباتي على الرغم من محدوديته، حيث يزيد عدد النباتات التي تم حصرها في الأردن عن 2500 نبات؛ 10 في المئة منها على الأقل تعد من النباتات الطبية والعطرية مما يجعل رحيقها مميزاً وذا خواص علاجية مميزة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: الشيح، والقيصوم، والطيون، والعوسج، والخروب، والخردل، والخرشوف، والمرار، والميرمية، والبابونج. ناهيك عن النباتات المزروعة كالحمضيات، والتفاحيات، واللوزيات. ولعل الحيازات الزراعية الصغيرة تُعد إحدى الإيجابيات الهامة التي تؤدي إلى تنوع مصادر الرحيق وحبوب اللقاح مما يجعلها ذات قيمة عالية.
ونحل العسل من الكائنات الحية التي تتأثر بالعوامل الجوية والغذائية المحيطة، لذا ينبغي على النحال الإلمام بسلوكيات النحل حتى يتمكن من التعامل مع طائفة نحل العسل في الفصول المختلفة للمحافظة على قوتها والحصول على كمٍّ وافـرٍ من منتجات الخلية، حيث إن الإدارة الصحيحة للخلية لها أثر كبير في المحافظة على الخلية وقوتها وكفاءتها الإنتاجية. وعندما يوفر النحال جميع الظروف الملائمة للنحل؛ فإنه ينصرف إلى جني الرحيق وخزن العسل.
وبين أن المنخفضات الجوية هذا العام لها الأثر الإيجابي في تحسين الموسم المطري وموسم العسل؛ حيث شهدنا تحسناً ملموساً في وفرة النباتات الرحيقية ونباتات حبوب اللقاح، كما ظهرت نباتات وأزهار لم تنمُ منذ مدة نتيجة لانخفاض المواسم المطرية في السنوات السابقة. كما أن معدلات الأمطار التي شهدتها المملكة هذا العام خاصة في المناطق الشمالية والوسطى؛ كان لها الأثر الهام في تحسين وإطالة موسم الإزهار لربيع هذا العام. إلا أن معدلات الإنتاج قد تفاوتت بين مربي النحل في المناطق المختلفة وحتى على مستوى المنطقة الواحدة؛ وذلك نتيجة لأساليب الإدارة المختلفة التي يتبعها مربو النحل.
وشهدت بعض المناحل معدلات إنتاج تتراوح بين 10-20 كغم للطائفة الواحدة، في حين لم يتجاوز الإنتاج في مناحل أخرى 5 كغم.
وبدأ موسم العسل لهذا العام بقطفة الأغوار ما بين 15/4/2012 حتى 1/5/2012، ويتفاوت موعد قطفة العسل للمناطق الشفوية ما بين 20/5/2012 حتى 20/6/2012 اعتماداً على التنوع البيئي والجغرافي في المناطق الشفوية والجبلية.
وامتازت قطفة ربيع الأغوار لهذا العام بدخول تنوع زهري مثل الخرفيش والخردل والخبيزة إضافة إلى الحمضيات، حيث ازدادت أعدادها هذا العام بسبب الأمطار. وامتازت قطفة العسل في المناطق الشفوية لهذا العام بغناها بعسل النباتات الشوكية كالخرفيش والمرار وشوك الجمال والسناريا، إضافة إلى مناطق الكفارات التي تمتاز بانتشار الزعتر البري والزعتر الفارسي. كما أن أغلب مناطق الشمال والوسط تمتاز بغطاء نباتي تغلب عليه النباتات الطبية والعطرية، مثل الأصول البرية لنبات الميرمية والزعتر والبابونج والقيصوم وإكليل الجبل وغيرها من النباتات ذات الجودة الرحيقية العالية.
وامتاز هذا العام بإنتاج جيد من حبوب اللقاح وخاصة في مناطق الأغوار والسلط وجرش وإربد وعجلون، وهنالك العديد من التجارب الناجحة لدى النحالين لإنتاج حبوب اللقاح في هذه المناطق. ووَجدت تقنات إنتاج غذاء الملكات في هذا العام رواجاً كبيراً بين كبار النحالين بسبب القيمة العلاجية والغذائية العالية لهذا المنتج، إضافة إلى المردود السعري الجيد؛ حيث يبلغ سعر الغرام الواحد منه 3 دنانير. هذا ويواجه قطاع تربية النحل في الأردن تحديات كبيرة تتمثل في الأمراض التي تصيب نحل العسل وظاهرة اختفاء نحل العسل العالمية CCD، والتغير المناخي والظروف الجوية المتفاوتة التي تؤثر على مراعي نحل العسل من حيث وفرتها وجودتها، إضافة إلى استيراد عدد من التجار عسلاً منتجاً في بلدان مختلفة تقل جودتها عن جودة العسل الأردني وبيعه تحت مسمى "عسل بلدي" وهو أحد أنواع غش العسل، وذلك لما يتمتع به العسل الأردني من تنوع في المرعى وانخفاض مستوى رطوبة الرحيق، وذلك زيادة على احتمال احتواء العسل المستورد على مسببات مرضية قد تصيب نحل العسل في الأردن وتؤثر في جودة العسل المنتج.
ولعل العامل النفسي يلعب دوراً هاماً في فصل الصيف بكيفية العناية بطوائف النحل، ذلك أن بعض مربي النحل قد يهملون رعاية طوائف النحل خاصة النحالين الذين لم يحصلوا على إنتاج جيد من العسل.
واستعرض مشاكل نحل العسل في فصل الصيف العديد من المشاكل التي يتوجب على النحال مراعاتها وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، حيث يتوجب على النحال توفير مصادر مياه نقية ومتجددة للنحل. كما يتوجب على مربي النحل توفير التغذية البروتينية للنحل كبدائل لحبوب اللقاح.
وقال يعد نحل العسل من الحشرات المجتمعية، التي تعيش في طوائف أفرادها العاملات والذكور والملكة. وقد اشتهر وادي الأردن تاريخياً بأنه أرض اللبن والعسل، إلا أن تطور العلم جعل خلية النحل ليست مصدراً للعسل فحسب؛ بل وحبوب اللقاح والشمع والغذاء الملكي وسم النحل والعكبر. إلا أن جُلَّ الأهمية لطائفة النحل هي دورها كملقّح رئيس لتلقيح المحاصيل الزراعية للعديد من النباتات التي لا تعقد ثمارها بدون وجود الملقحات الحشرية مما يحسن إنتاجها كماً ونوعاً، إضافة إلى مساهمة النحل الكبيرة في حماية التنوع الحيوي من خلال تلقيحه للنباتات البرية، حيث تتراوح نسبة مشاركة نحل العسل في تلقيح النباتات المزروعة والبرية بين (80-90 في المئة).
وقد أثبتت تجارب مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي أن التركيبة الأنسب لبدائل حبوب اللقاح هي: 33 في المئة حبوب لقاح معقمة بأشعة جاما، 33 في المئة مستخلص الصويا المستخدم في الصناعات الغذائية، 32 في المئة سكر ناعم مطحون، 2 في المئة عسل على أن يكون من إنتاج ذات المنحل ومن طوائف ليس لها تاريخ مرضي، ثم يتم إضافة ماء حسب الحاجة حتى تصبح العجينة متجانسة وتحفظ بالثلاجة لحين استخدامها.
ويتوجب على النحال وضع النحل في مناطق مظللة جيداً لتخفيض تعرض النحل لأشعة الشمس، كما أن الوقت يعتبر مناسباً الآن للقيام بمعالجة حلم الفاروا وخاصة في المناحل التي انتهت من عملية قطاف العسل. ولا بد من التأكيد على ضرورة مكافحة الدبور الشرقي أو ما يعرف بالدبور الأحمر في هذه الفترة من العام ويتوفر لدى المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي مبيد دبور يوزّع مجاناً على مربي النحل للبدء بمكافحة الدبور، يمكنهم الحصول عليها بمراجعة المهندسين المختصين في مديرية بحوث النحل. وبما يخص الإجراءات الواجب على النحال اتباعها للحفاظ على طوائف النحل خلال فصل الصيف؛ فإنه يجب على النحال وضع خلاياه في أماكن الظل وتوفير مشارب ماء قريبة على الخلايا، وطلاء أغطية الخلايا الخارجية بالشيد لتخفيف الحرارة.
وشجع الدكتور حداد النحالين على مراجعة مديرية بحوث النحل في المركز الوطني وزيارة محطة مرو الزراعية لطرح المشاكل التي تواجههم في تربية نحل العسل، ومساعدتهم على مواجهتها. ووجه حداد رسالة إلى مربي النحل لتشجيعهم على المسارعة في مكافحة الدبور الأحمر مبكراً وقبل تزايد أعداده بشكل كبير من خلال المكافحة الميكانيكية والكيميائية ويذكر ان المركز الوطني قد أطلق حملة وطنية لمكافة الدبور الاحمر حيث قام وبالتعاون مع الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين بتوزيع مبيدات الدبور وطرق مكافحته على مربي النحل.

السبيل يومية اردنية الأحد، 26 آب 2012 02:39

??????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى