عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرحيق ثروة وطنية ....يجب استثمارها الأدويــة الزراعيـــة وتربيــة النحـل ...بحاجـة لحـل وسـط
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:57 pm من طرف Admin

» طريقة تحضير صابون العسل والشوفان لبشرة رطبة وجميلة
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:40 pm من طرف Admin

» مربي نحل خمسيني يسجل 8 براءات اختراع وطنية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 10:29 pm من طرف Admin

»  «شبشير الحصة» بالغربية.. قبلة العالم في إنتاج عسل النحل (فيديو وصور)
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 12:13 pm من طرف Admin

» مستهلكون يطالبون بعقوبات رادعة لمحلات العسل المغشوش
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:22 pm من طرف Admin

» "منة" عمرها 11 سنة وتعمل في إنتاج العسل: "أنا والنحل أصحاب" (صور)
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 10:10 am من طرف Admin

»  دراسة تكشف علاقة غريبة بين النحل وكسوف الشمس
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 12:16 pm من طرف Admin

»  4 تحــديــات تواجــه المناحــل القطــريـة
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018, 11:14 am من طرف Admin

» بيروت.. نحالان كورديان يحصلان على الجائزتين الأولى والذهبية في مؤتمر النحالين العرب بنسخته الـ11
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 2:58 pm من طرف safir_q8

اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4770 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريومة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5947 مساهمة في هذا المنتدى في 3357 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


عسل مغشوش يغــزو الأســــواق.. أيـــن الرقـــابـــة؟

اذهب الى الأسفل

عسل مغشوش يغــزو الأســــواق.. أيـــن الرقـــابـــة؟

مُساهمة من طرف apic في الأربعاء 01 أغسطس 2012, 2:05 pm

عسل مغشوش يغــزو الأســــواق.. أيـــن الرقـــابـــة؟



كتب - طارق مصباح: خرجت من إحدى البرادات الكبيرة، مرة، فسمعت أحدهم ينادي: “العسل اليمني.. العسل اليمني.. تعال واشتري العسل واشفي مريضك بالعسل اليمني”! كان أحد الباعة الجائلين يفتح الصندوق الخلفي لسيارته ويعرض على زبائنه علباً فيها عسل، اقتربت منه وسألت أحد الزبائن: “هل هذا عسل يمني حقيقي”؟ أجابني: لا أعرف ولكن هذا الرجل يبيع عسلاً طبيعياً، كما يقول..
فسألته: ما أدراك أنه طبيعي.. هل عندك خبرة في العسل؟! سكت قليلاً، وقال “والله.. ما أعرف”! هذا موقف يتعرض له كثيرٌ منا، وقد يقع في الفخ، وقد يفلت، ولكن هذا الموقف قادني إلى كتابة هذا الموضوع عن حقيقة بيع العسل الطبيعي الذي يحتوي على فوائد جمة في البحرين.
السبيل إلى العسل الطبيعي بدأت جولتي في إحدى محال بيع العسل عند الأخ اليمني صفوان عبدالله حميد صاحب المحل وأحد تجار العسل في المملكة، والذي أرجع السبب في إقبال بعض الناس على هؤلاء الباعة أن أسعارهم أقل كثيراً وبما لا يقاس عن أسعار باعة العسل الحقيقي، مؤكداً أن العسل الطبيعي لا يمكن تمييزه عن غيره إلا بصعوبة في الوقت الحاضر بسبب قدرة بعض الباعة على غشه. وقال صفوان إن هناك الكثير من الأطباء يدفعون بالمرضى إلى معالجة أمراضهم بأنواع العسل بدلاً من الاعتماد على الأدوية الكيميائية، مضيفاً: ازداد عدد الزبائن في السنوات الأخيرة من مختلف الأعمار ومن الجنسين.
ولكن لابد أن تكون هناك طريقة لمعرفة العسل الطبيعي من المغشوش؟!
- يجيب صفوان: إن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي الثقة في البائع.
وقال: لذا فإنني أنصح الزبائن بالشراء من المحال الموثوقة لأن وزارة الصحة تتجول عليها للتفتيش وبالتالي فهي مضمونة بإذن الله. العسل هل يعيد الشباب؟ تجولت بين محال العسل المنتشرة في محافظات المملكة، وفي أحد المحال التقيت البائع معاذ القحطاني وسألته عن مفعول العسل الذي يحتوي على خلطات عشبية وحبوب، فقال إنها تزيد من فعالية الأثر العلاجي للعسل.
وحول الكيفية التي تضاف فيها هذه الأعشاب، قال: يقوم على عمل هذه الخلطات أشخاص متمكنون علمياً، فهم من خبرتهم الطويلة ومعرفتهم بفوائد تلك الأعشاب يضيفون القدر والكمية المطلوبين بناءً على نوع الحالة المرضية التي يعالجها العشب عندما يمتزج مع نوع محدد من العسل.
وتحدث لي مطولاً عن أنواع العسل التي يقبل عليها الزبائن، وملخص ما قاله: إن هناك إقبالاً من الجنسين على خلطات تقوية القدرة الجنسية ومعالجة آلام المعدة والصداع ومعالجة الحالات النفسية ومعالجة السكر والجيوب الأنفية والسعال وتقوية المناعة والضغط.
وفي محل آخر التقيت البائع عماد سنان الذي ذكر لي أحد المواقف الطريفة التي مرت به في المحل، قال: جاءني رجل ستيني وطلب مني أن أبيعه عسلاً يعيد إليه شبابه شكلاً ومضموناً! ولكني أخبرته أن العسل يمكن أن يقوي من مناعته ويقيه من سرعة الإصابة بهشاشة العظام وغير ذلك.
أما أن يعود به 40 سنة إلى وراء فلا يمكن ذلك!! فأجبته لو كان لي مثل هذا العسل لوجدتني شاباً قبل غيري.. ثقافة على «استحياء»! الباحث والمتخصص في الطب النبوي عيسى بوعلاي أكد أن هناك طرقاً حديثة تجرى لغش العسل، ولكنه بعد دراسات عدة على العسل تبين له أن فائدة العسل إذا تحققت فإن هذا العسل يكون طبيعياً.
واستنكر بوعلاي بيع بعض الباعة الجائلين للعسل في الطرقات، مبيناً أن العسل ذا قيمة صحية عالية ولا يمكن بأي حال من الأحوال بيعه تحت الشمس أو في الشارع أو بأسعار زهيدة، وقال: إن هناك ثقافة على استحياء من الإقبال على العسل بعد قطيعة استمرت سنوات طوال.
المحال الصحية مجموعة من الأسئلة وردت إلى ذهني وأنا أجري هذا التحقيق توجهت بها إلى رئيس قسم مراقبة الأغذية بالوكالة بوزارة الصحة أحمد المناعي، كانت بخصوص محال العسل ومدى سلامة العسل الذي يباع في هذه المحال ومن خلال الباعة الجائلين: ما دور وزارة الصحة في مراقبة محال بيع العسل؟
رأي وزارة الصحة وزارة الصحة تراقب صحياً جميع أنواع الأنشطة بما فيها محال بيع العسل.
ما المعايير التي تسير عليها الوزارة بهذا الشأن، وهل هناك أجهزة وتقنيات معينة للتأكد من سلامة المنتجات؟
- المعايير التي تسير عليها الوزارة الصحة بهذا الشأن هي نظافة المحل والعاملين بها بصفة عامة ونظافة العلب والأواني المستخدمة في المناولة بصفة خاصة.
أما التقنيات المستخدمة في ذلك فهي حجز الشحنات المستوردة عبر المنافذ بمملكة البحرين في مخازن المستوردين وإرسال عينات عشوائية ممثلة للشحنة الكلية إلى المختبر للتحليل والتأكد من سلامتها من الناحية البكتيرية والكيميائية؛ إذ تخضع كيميائياً لفحوصات دقيقة تشمل النقاوة وخلوها من الألوان ومدلول التخزين الجيد أو خلافه من حيث معامل (أتش أم أف) وأنواع السكر الموجودة فيه وهناك مواصفة قياسية خليجية رقمها (147) تتضمن تفاصيل ما يخص العسل.
هل تم رصد مخالفات في تلك المحال، وكم بلغ عددها في الفترة الأخيرة؟ وما نوعية المخالفات وما الإجراء المتخذ بصدد تلك المخالفات؟
- بصفة عامة هي كباقي المحال إذا وجدت مخالفات تندرج تحت المظلة القانونية من الإنذار بالغرامة حسب المادة رقم 4 من قانون الصحة العامة رقم 3 لسنة 1975م إلى الغرامة الفعلية، ثم الغرامة المضاعفة، ثم الإنذار بالغلق إلى الغلق الإداري وفي مراحل متأخرة قد تحال إلى النيابة العامة في حال عدم الامتثال لذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، ونحن لن ندخر جهداً في تقديم العون لمساعدة أصحاب المحال لتعديل أوضاع محالهم المخالفة للاشتراطات بصفتهم شركاء في السلامة الغذائية من خلال تقديم جودة طيبة من الأغذية السليمة للمستهلك، وبالنسبة إلى المستهلك وكذلك أصحاب المحال فبإمكانهم أن يقصدوا مكاتب وزارة الصحة من خلال هاتف الخط الساخن 39427743،
أو بزيارة مكاتب وزارة الصحة – إدارة الصحة العامة – قسم مراقبة الاغذية.
وما توجيهكم لمن يرغب بشراء العسل، والكثير الباعة الجائلين يبيع العسل في الشوارع؟
- توجيهاتنا لمن يرغب بشراء العسل أن يشتريه من المحال التي رخصتها وزارة الصحة والمستوفية للاشتراطات الصحية والحاصلة على شهادة صحية.
أما الشراء من الباعة الجائلين في الشوارع بصفة عامة وباعة العسل عند أبواب المساجد بصفة خاصة فهم لا يخضعون لرقابتنا لأن مهمتنا رقابة المحال المسجلة والمعروفة عناوينها لدينا، وتود الوزارة أن تؤكد أن هناك اجتماعات دورية تعقد على مدار العام لتنفيذ حملات مشتركة لمكافحة هذه الظاهرة، ونفذنا حملات مشتركة في أغلب المحافظات مثل الوسطى والشمالية والعاصمة والمحرق وتمت مصادرة العديد من الأغذية مع العربات وما زالت الحملات تنسق من فترة إلى أخرى وأن وزارة البلديات والتخطيط العمراني تسندنا في هذا السياق ويحضر ممثلوها دائماً هذه الاجتماعات والحملات، وبذلت جهداً كبيراً في هذا المجال، بالإضافة إلى وزارة الداخلية وهيئة تنظيم سوق العمل والمجالس البلدية بالمحافظة المعنية.
أنواع العسل وفوائده وتوجهنا إلى رئيسة قسم التغذية بإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة د.نادية الغريب لنتحدث معها حول فوائد العسل وأنواعه، فقالت: إن الله سبحانه وتعالى أكد فوائد العسل في سورة النحل، والعسل سائل ذهبي غني، مغذ لذيذ، ومحلي طبيعي بديل للسكر الأبيض، وعلى الرغم من أنه متوافر على مدار السنة، إلا أن أفضل مواسم استخدامه فصل الصيف وفصل الخريف عندها يكون طازجاً وهو في موعد حصاده، والعسل هو التحلية الأقدم للإنسان واستخدم بديلاً للسكر في المشروبات والأطعمة، وأيضاً استخدمت لأشياء أخرى كثيرة وعلاجات العديد من الحالات المرضية فهي تعد من العلاجات الحلوة للطبيعة. وأشارت أن الكثير من البحوث والدراسات أكدت أن للعسل تركيبة فريدة من نوعها وهي عبارة عن مركبات كيميائية نباتية ذات خصائص طبيعية مضادة للميكروبات (البكتيريا /الفيروسات /الفطريات) ومضادة للأكسدة (التأكسد) ومانعة للسرطان والأورام، بالإضافة إلى فائدتها الغذائية الغنية وهنا التركيبة الغذائية للعسل حيث تحوي على السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، والأملاح المعدنية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والكالسيوم والصوديوم والكلور والحديد والكبريت والفوسفات، الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6 وفيتامين ج والتي تتغير كمياتها من نوع عسل إلى آخر، النحاس، والزنك واليود، ولكن بكميات صغيرة بالإضافة إلى احتوائها على أنواع عدة من الهرمونات. وحول الفوائد الغذائية والعلاجية للعسل ذكرت الدكتورة نادية الغريب أن للعسل فوائد جمة يمكن تلخيصها في الآتي: سهل الهضم: لأن جزيئات السكر في العسل يمكن تحويلها إلى سكريات أخرى (مثل الفركتوز إلى جلوكوز)، يتم هضمها بسهولة، وتساعد الكليتين والأمعاء على العمل بنحو أفضل، وهو قليل السعرات الحرارية: عند مقارنته مع الكمية نفسها من السكر الأبيض، فأنه يعطي 40٪ أقل سعرات حرارية للجسم، وعلى الرغم من ذلك فهي تعطي طاقة كبيرة للجسم، من دون زيادة في الوزن، كما إنه سريع الامتصاص والانتشار في الدم: عندما يؤخذ بماء معتدل الحرارة، ينتشر العسل في مجرى الدم في سبع دقائق، إذ تعمل جزيئات السكر للعسل على توفير طاقه أفضل لعمل الدماغ فهو أكبر مستهلك للسكر، وبالتالي، يقلل من الشعور بالتعب. وأضافت الغريب أن العسل يقلل من الإصابة بالحساسية، ويساعد على التئام الجروح وشفائها لخصائصه المضادة للالتهابات،
ويستخدم في علاج آلام الحلق والتهابه، كما أنه علاج القرحات (قرحة المعدة)، وتقلبات المعدة (يخفف من الاستفراغ و الإسهال)، وهو أيضاً مطهر طبيعي إذ لا يمكن للبكتيريا أن تتواجد وتعيش فيه لذلك فهو مانع للعدوى.
وأردفت: هناك أدلة دراسات تقول أن العسل المخفف في الماء يساعد في تخفيف آلام المعدة والجفاف، وهو كذلك مصدر جيد لمضادات الأكسدة: ويلعب دوراً كبيرا في الوقاية من السرطان، فضلاً عن أمراض القلب.
أما عن أنواع العسل في العالم فذكرت الغريب العسل الأسترالي الذي يعد مستوى النظافة المتبعة في إنتاجه من أحسن المستويات، ثم العسل الروسي الذي ويمتاز بنوعية جيدة، والعسل المكسيكي الذي ما زالت طرق إنتاجه بدائية، ثم العسل الأمريكي الذي يمتاز بخلوه من حبوب الطلع حيث يُصفى العسل من هذه الحبوب وهي حبوب غير مرغوب فيها، وأخيراً العسل الهنغاري، إذ تشتهر هنغاريا بتصدير عسل الأكاسيا وتعدّ نوعية هذا العسل ونقاوته ممتازة.

جريدة الوطن الأحد 1 يوليو 2012

apic

عدد المساهمات : 84
نقاط : 224
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى