عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4750 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حسين حمدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5915 مساهمة في هذا المنتدى في 3329 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أوروبا تحتوي 745 نوعاً من النباتات الرحيقية ولبنان على 500 نوع تميّز جودة عسله سهلاً وجبل

اذهب الى الأسفل

أوروبا تحتوي 745 نوعاً من النباتات الرحيقية ولبنان على 500 نوع تميّز جودة عسله سهلاً وجبل

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 07 مايو 2012, 12:11 am

عالم النحل ليس للعسل فقط إنما هو عالم مُنظّم
أوروبا تحتوي 745 نوعاً من النباتات الرحيقية ولبنان على 500 نوع تميّز جودة عسله سهلاً وجبلاً


النحال الحريري: للمحافظة على هذه الثروة القيّمة من وراء النحل

النحال عبد الرحمن الحريري حاملاً حبوب اللقاح
ثريا حسن زعيتر:
النحل من أرقى المخلوقات، تعيش في مجتمعات داخل خلايا من صنع الإنسان، في مساكن صخرية، في الجبال أو في جذوع الأشجار، ولديها القدرة العقلية، من نشاط وتعاون وتفانٍ في العمل، إلى آلية جمع الرحيق من الزهور لتكوين العسل، الذي جعله الله سبحانه وتعالى، دواء كل داء..
يُعتبر النحل من أهم وسائل المساعدة في عمليات تلقيح أزهار الأشجار المثمرة، وبعض المحاصيل والخضروات، فهو يزيد من كمية الإنتاج بما لا يقل عن 25%، وهذا يُساهم في زيادة الإنتاج في وحدة المساحة، ويحقق ربحاً وفيراً جداً، كما إن العلاقة الوطيدة بين النحل والبيئة الزراعية هي راصد بيئي، وما يميّز لبنان تنوّع وتعدد أصناف العسل بسبب تغيّر مناخ الفصول الأربعة..
وإذا ما أولت الدولة اهتماماً بتربية النحل في لبنان، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة الإنتاج الزراعي، إذ يُمكن للنحال وضع النحلة على مستويات مختلفة، ابتداءً من الساحل، حيث موسم زهر الليمون، وبشكل متصاعد حتى قمم جبال لبنان خلال فصل الصيف..
وقد كشفت دراسة بين لبنان والقارة الأوروبية، تظهر أن القارة الأوروبية تحتوي على ما يُقارب 745 نوعاً من النباتات الرحيقية، في حين أن لبنان يحتوي على ما يزيد على 500 نوع من تلك النباتات، وهذا ما يؤكد جودة العسل اللبناني..
«لواء صيدا والجنوب» التقى النحال عبد الرحمن الحريري، لإلقاء الضوء حول إقامة المناحل وتربية النحل وجني العسل..

بشعور مرهف، وابتسامة مغمورة بالحب، يقول النحال عبد الرحمن الحريري: «أنا أعشق تربية النحل، فهي بالنسبة لي ليست النحلة التي تُعطيني العسل فقط، فأنا أعشق النحلة، وكيفية التعامل معها، خصوصاً أن للنحل كل يوم جديد، فأذهب ملهوفاً لاكتشف ما هو هذا الجديد، لأن عالم النحل ليس للعسل فقط، إنما هو عالم آخر، عالم منظم»..
وأضاف: «لقد امتهنت مهنة النحال هواية، فدراستي إدارة أعمال، وأنا أعمل في «جامع الحاج بهاء الدين الحريري» في صيدا، وثبت أن لبنان يمتاز بجودة عسله، نظراً لتوفّر الأزهار في سهوله وجباله على مدار السنة، كما أن الجو المناخي فيه يلعب دوراً مهماً، فموسم الزهر في لبنان متلاحق بعضه ببعض، لذا يعمد النحال للإستفادة من موسم الربيع على الساحل والسفوح لتقوية جيوش النحل، وجني العسل الربيعي الرقيق، المفعم غالباً برائحة الليمون، ومن موسم الصيف في الأعالي للحصول على الذهب السائل، وعلى الرغم من صغر حجم لبنان، إلا أنه فيه ما يزيد عن 3500 نوع من الزهر، وهذا التنوّع يعطي تنوّعا بالفوائد».
اختيار أماكن وضع أقفار النحل
وأوضح الحريري بشأن المنتجات التي ينتجها النحل «نحن نلحق بالمناطق مثل شرق صيدا، التي تتواجد فيها بساتين الليمون، وفيها زهر أكثر، ويوجد أيضاً زهر الأكيدنيا في فصل الخريف. وفي المناطق الجبلية، هناك زهور جبلية، مثل: الزعتر والسنديان وغيرهما».
وأشار إلى «أن النحل يقوم بتلقيح الزهور، فإذا لم يوجد نحل في العالم يُفنى، لأنه ما في أكل. وتمتص شغالات نحل العسل الرحيق، وهو محلول سكري مخفف تفرزه غدد رحيقية موجودة في أزهار بعض النباتات، لجذب الحشرات لتلقيح هذه الأزهار، بنقل حبوب اللقاح منها وإليها، وتحوّل شغالات نحل العسل هذا الرحيق داخل الحوصلة (معدة العسل)، إلى عسل غير ناضج بواسطة الإنزيمات، ثم يقوم النحل بتبخير نسبة من الرطوبة ليحولها إلي عسل ناضج، ويخزن في العيون السداسية. ويصل إنتاج الخلية في الصناديق الخشبية بين 10-20 كلغ عسل، بينما في الخلايا الطينية يتراوح بين 1.5- 3 كلغ عسل، وذلك تبعاً إلى اختلاف نوعية الأزهار، وكثافة النحل، وعوامل أخرى كثيرة، فتعطي: العسل، الشهد، الشمع، العقبوء وحبوب اللقاح – التي هي عبارة عن فيتامين كوبلكس - أي كل أنواع الفيتامين (ب)، بالإضافة إلى كالسيوم وأشياء أخرى، كما يوجد فيها العديد من الفيتامينات، وهو مهم للنساء الحوامل، ويُفضل أخذ حبوب اللقاح على الريق مع العسل أو المياه أو الحليب، لأن طعمه ليس طيبا، لكنه مفيد».
وأضاف: «كما يعد العسل مضاد طبيعي ضد البكتيريا الضارة، ووجدت العديد من الدراسات ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، بأن له فوائد علاجية مُذهلة، فهو علاج لبعض الحالات المزمنة، مثل: التهاب المفاصل، التهابات القولون، ألم الأسنان، ارتفاع الكولسترول، الزكام وفقدان الشعر، كما يُهاجم الخلايا السرطانية، ويمنعها من أن تنشط، حيث سجلت الإحصائيات أن من بين ألفي نحال، هناك نحال مصاب بالسرطان، وهكذا فإن فوائد العسل غذائية، ووقائية وعلاجية».
العسل الأسود والأبيض
تابع: «والعسل نوعان: العسل الأسود والعسل الأبيض، وكلما كان لونه قاتماً، كلما كانت نسبة المعدنيات الموجودة فيه أكثر (الحديد)، وألوانه تختلف بحسب تركيبة كل منها، ففي فصل الربيع يكون العسل أشقر، إذا كان العسل من دوار الشمس أو الأفوكا أو الليمون، وإذا كان من السنديان يكون لونه أسود، والسنديان غير زهرة، هو الشجيرة، ويتأثر لون العسل بمادة الشمع، فكلما كان الشمع عتيقاً كلما مال لون العسل إلى السواد، والعسل الربيعي يختلف عن العسل الصيفي، فالأول يأخذ 6 أشهر كي يُنتج، كما أن عمل النحل في هذا الفصل ينشط أكثر فأكثر، ويُلاحظ تغيير يومي على الخلية، كما أن نسبة الشمع في الربيع تكون أكثر، أما العسل الصيفي فيستلزم 3 أشهر كي يُنتج».
وأردف: «العسل الأصلي يختلف عن العسل المغشوش، فالعسل المغشوش عبارة عن سكر مثل القطر، والفحص لمعرفة حقيقة العسل، تعود إلى خبرة المتفحص، وبالتالي فإن أسعار العسل ترتبط بجودته، حيث يتراوح سعر العسل الأصلي بين 25-30 ألف ليرة لبنانية، ويختلف السعر بحسب نوعية هذا العسل، فإذا كان من السنديان فسعره 30$، ومن السدر 150$، وهذا النوع موجود في السعودية واليمن».
وطالب المعنيين «المحافظة على هذه الثروة القيّمة، لأن نسبة الإنتاج الزراعي من وراء النحل تزيد على 20-30%، ومنع رش مبيدات خطيرة جداً، لأنها تؤثر سلباً، ويضعف النحل وبالتالي يُضعف الإنتاج، وهو مكلف بالنسبة لنا. والنحالون يواجهون حشرة البروا وحشرة عنكبوتية، وهي صغيرة ومضرة جداً تدخل وتبيض مع الملكة، وتنضج قبل النحل، وتبدأ بأكل جوانح النحل، لذلك يجب على النحال التنبه إلى أبواب المنحلة، والعمل على الفحوصات الدائمة، وهذا المرض له دواء، ولكنه لا يؤثر على النحل».
ونبّه الحريري إلى «مشكلة إستيراد العسل من الخارج بالرغم من توافره بشكل وفير في الداخل، مع صعوبة التصدير وتصريف المنتج، لذلك نجد أن السعر يتفاوت بين منطقة وأخرى، ومن مكان إلى آخر بحسب قدرة البائع على البيع».


النحل يعيش نظاماً خاصاً


النحل يختار رحيقه من الزهر


الشمع داخل أقفار النحل


ألواح تتشكل منها أقفار النحل
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2517
نقاط : 7032
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى