عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4750 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حسين حمدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5915 مساهمة في هذا المنتدى في 3329 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


خلال تدشينه والسفير الإسباني "مركز تربية النحل في عكار"/الصفدي: الوزارة تعمل مع الاتحاد الأوروبي ليصبح لبنان على لائحة الدول المصدرة للعسل إلى بلدان الاتحاد/غافو: المشروع مثال ممتاز للتعاون المشترك بين الشعبين اللبناني والاسباني

اذهب الى الأسفل

خلال تدشينه والسفير الإسباني "مركز تربية النحل في عكار"/الصفدي: الوزارة تعمل مع الاتحاد الأوروبي ليصبح لبنان على لائحة الدول المصدرة للعسل إلى بلدان الاتحاد/غافو: المشروع مثال ممتاز للتعاون المشترك بين الشعبين اللبناني والاسباني

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 15 ديسمبر 2011, 10:53 pm

خلال تدشينه والسفير الإسباني "مركز تربية النحل في عكار"/الصفدي: الوزارة تعمل مع الاتحاد الأوروبي ليصبح لبنان على لائحة الدول المصدرة للعسل إلى بلدان الاتحاد/غافو: المشروع مثال ممتاز للتعاون المشترك بين الشعبين اللبناني والاسباني



أكد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي بان الوزارة تعمل مع الاتحاد الأوروبي ليصبح لبنان مدرجا على لائحة الدول المصدرة للعسل إلى بلدان الاتحاد الأوروبي وسيتم في هذا الإطار تجهيز المختبرات اللبنانية لتكون قادرة على إجراء الفحوصات اللازمة من أجل ضمان جودة العسل ومطابقته للمواصفات العالمية للتصدير وهذا سيفتح باباً واسعاً أمام الإنتاج اللبناني.
كلام الوزير الصفدي جاء خلال كلمة القاها في حفل افتتاحه والسفير الإسباني في لبنان خوان كارلوس غافو، "مركز عكار لتربية النحل" الذي نظمته مؤسسة الصفدي تحت عنوان: "تعزيز قطاع تربية النحل في عكار – شمال لبنان، كأداة لمكافحة الفقر" بالتعاون مع جمعية " AIDA" الاسبانية وبتمويل من الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية AECID في "مركز الصفدي للتنمية الزراعية" في بلدة دير دلوم – عكار .

حضر الاحتفال الى جانب الوزير الصفدي، النواب قاسم عبد العزيز، نضال طعمة، معين المرعبي، رياض رحال، وخضر حبيب واحمد ضاهر ممثلا النائب خالد ضاهر، قنصل اسبانيا حسام قبيطر، ورئيس مصلحة الزراعة في الشمال المهندس معن جمال حشد كبير من الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنقابات الزراعية .
النشيدين اللبناني والإسباني، ثم كلمة ترحيب للمهندس بول طنوس باسم "مؤسسة الصفدي" رحب فيها بالمشاركين، ثم قدم عرضاً لفيلم وثائقي عن المشروع.


كلمة اتحاد تعاونيات مربي النحل في عكار:

ثم تحدث رئيس اتحاد تعاونيات مربي النحل في عكار محمد الخطيب الذي تناول بداية الظروف الصعبة التي املت تشكيل جمعيات مربي النحل في عكار في ظل غياب تام لوزارة الزراعة، "فكان تعاوننا الأول مع منظمة "الفاو" ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة الصفدي وغيرها، في تعزيز العمل التعاوني في الاتحاد. واشار الخطيب الى أن "هذا المشروع سيؤدي إلى تطوير النحال من خلال الخبرات والأجهزة الحديثة وتأصيل الملكات وتحسين الإنتاج وجودة نوعية العسل، يعتبر نقلة نوعية في هذا القطاع، وذلك من خلال إنشاء مركز دائم لتوليد الملكات ومختبر لفحص نوعية العسل وأمراض النحل وتعريف النحال على مبدأ العمل التعاوني الخلاق، وهو مشروع يستهدف شريحة كبيرة من مجتمع النحالين الذين بلغوا الـ 900 مربياً في محافظة عكار". واعتبر بان "حضور وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وسفير اسبانيا في لبنان، لمشاركتنا افتتاح "مركز عكار لتربية النحل" خير دليل على مصداقية "مؤسسة الصفدي" الراعية وصاحبة المشروع، ونوجهها دعوة إلى كافة المؤسسات المتواجدة في لبنان ان تحذو حذوها وخاصة في عكار، هذه المنطقة الأكثر حرماناً في شمالنا الحبيب".


كلمة مدير مؤسسة AIDA الإسبانية:

ثم ألقى مدير مؤسسة AIDA السيد خافيير غيلا كلمة تحدث فيها عن المشروع ومما قاله : "إن نجاح أي مشروع ليس فقط متعلقاً بالعمل الجيد: إنه أكثر من ذلك، إنه مسألة التفاهم والحوار، والالتزام، وحسن النية والإرادة من أجل التغيير... من هنا فإنني أتوجه بالشكر إلى مؤسسة الصفدي ولمؤسسيها، السيد والسيدة الصفدي، لمبادرتهم ولالتزامهم ؛ واسهام الجميع في نجاح هذا المشروع الذي نفتتحه اليوم. وهذا المشروع يمثل ، في رأيي ، عملاً كبير في التزامنا المشترك لتحسين ظروف الحياة في المجتمعات المهمشة في عكار، والتي للأسف، لم تستفد من التحسينات التي أثرت على البلد بشكل عام، بلا شك، نظرا لبعدها الجغرافي. وبالتالي، فإنه يمثل أولوية بالنسبة لجمعية "عايدة"، فضلا عن التعاون الاسباني والحكومة اللبنانية. بما يتيح لنا الاستفادة القصوى من هذه الفرصة، لأن رئيس مؤسسة الصفدي هو أيضا عضو في الحكومة اللبنانية، ونحث بقية الوزراء ، وكذلك أعضاء البرلمان، الذين تكرموا بالحضور، لبذل قصارى جهدهم لتحسين هذا الوضع".
أضاف: "أود أن أشير إلى أن هذا هو عمل شامل. عملنا جميعا معا لتحسين تربية النحل ، نظرا لأنها تتكيف تماما مع المناخ وطبيعة الجبال في عكار، وينطوي على تحسن كبير في حياة جزء كبير من السكان. من ناحية ثانية، أن الأرباح التي تم الحصول عليها من بيع العسل تساهم في دعم دخل الأسر التي لديها موارد محدودة ، ومن ناحية أخرى ، فإنه ليس من الضروري أن تملك الأرض ، مما يجعله جدا خيارا جذابا لكثير من سكان في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك ، والعسل المحلي هو منتج مربح جدا، ذات قيمة عالية في جميع أنحاء البلاد ، كما انها من نوعية أفضل بكثير من منافسيها الاجانب". وختم: "إننا كشعبي إسبانيا ولبنان نفهم بعضنا البعض جيدا، والجذور التاريخية تجعلنا نشعر بالاخوة ، وهذا يعني ضمنا الالتزام بالعمل معا من أجل الصالح العام".


كلمة السفير الإسباني

اما سفير اسبانيا في لبنان السيد خوان كارلوس غافو فقد القى كلمة قال فيها : "يسرني ان ارحب بكم لمناسبة افتتاح مركز عكار لتربية النحل وهو مثال ممتاز للتعاون المشترك بين الشعبين اللبناني والاسباني. هذا المشروع بدأ في العام 2009 بهدف دعم اتحاد تعاونيات مربي النحل في عكار الذين ينتجون العسل منذ زمن في لبنان وبتمويل يقدر باكثر من 400 الف دولار اميركي. ونحن مسرورون بالعمل الذي انجز لأنه زاد في انتاج العسل لجهة الكمية والنوعية وتحسين مستوى الدخل المعيشي لمربي النحل". وقال: "هذا الدعم من وكالة التنمية الاسبانية وبالتعاون مع مؤسسة عايدة ومؤسسة الصفدي اثمر تعاونا بين الحكومتين اللبنانية والاسبانية ونامل المتابعة في هذا التعاون مستقبلا ، شاكرا كل الذين ساهموا في انجاح هذا المشروع وخص الوزير الصفدي بشكر خاص على كافة الجهود التي يبذلها في سبيل نهضة ونمو وتطور المجتع الشمالي واللبناني عموما عبر مؤسساته العاملة في كافة الحقول والميادين".


كلمة الوزير محمد الصفدي:

وفي الختام القى وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي كلمة قال فيها : "إنه من دواعي سرورنا أن يستضيف المركز الزراعي التابع لمؤسسة الصفدي هذا اللقاء التنموي للإعلان عن إنجاز هو ثمرة تعاون بين جمعية AIDA الإسبانية و"مؤسسة الصفدي" بتمويلٍ من الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية، ويعود بالفائدة على مربي النحل في عكار وهم شريحة لها دورها وموقعها في الحياة الاقتصادية".
وأعلن: "ومن المفيد أن تعلموا بأن وزارة الاقتصاد والتجارة تعمل مع الاتحاد الأوروبي ليصبح لبنان مدرجا على لائحة الدول المصدرة للعسل إلى بلدان الاتحاد الأوروبي وسيتم في هذا الإطار تجهيز المختبرات اللبنانية لتكون قادرة على إجراء الفحوصات اللازمة من أجل ضمان جودة العسل ومطابقته للمواصفات العالمية للتصدير وهذا سيفتح بابا واسعا أمام الإنتاج اللبناني؛ فشكرا للحكومة الإسبانية وللمنظمات غير الحكومية في هذا البلد الصديق لأنها تساعد اللبنانيين على تطوير مشاريع إنتاجية تكافح البطالة وما ينتج عنها من فقر في المجتمع وضياع في صفوف الشباب".
أضاف: "لبنان بلد زراعي بقدر ما هو بلد سياحي، ولا يتحقق التوازن الاقتصادي فيه إلا بتنمية الأرياف عبر تطوير القطاع الزراعي وتحديثه ورفع مستوى إنتاجيته؛ علما بأن أكثر من 25 % من الشعب اللبناني، يعتاشون من الزراعة وما يتصل بها من صناعات غذائية. لقد صار الاهتمام بالقطاع الزراعي في لبنان ضرورة ملحة لجملة أسباب اقتصادية واجتماعية أبرزها الحاجة إلى تثبيت الناس في أرضهم والحد من الهجرة إلى الخارج أو الخروج إلى المدن المكتظة. من هنا ننظر إلى المشروع الخاص بتعزيز تربية النحل في عكار باعتباره نموذجا للمشاريع الإنتاجية التي تحسن مستوى المعيشة في الأرياف وتجربة من المفيد تعميمها على قطاعات زراعية أخرى في جميع المناطق اللبنانية".
ولفت الوزير الصفدي: "سجل نمو الاقتصاد اللبناني معدلات مرتفعة وبصورة متتالية منذ العام 2007، لكن تثبيت النمو يحتاج إلى تطوير الإنتاجية الاقتصادية من خلال رؤية متكاملة توازن بين الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات في بناء الاقتصاد اللبناني. ولا يخفى على أحد أن تطوير القدرات البشرية وتسهيل حركة النقل الداخلية يساهمان في رفع معدلات الإنتاج وخفض الأكلاف وزيادة الجودة والقدرة التنافسية للمنتجات اللبنانية". وختم الصفدي: "إن عكار بمساحتها الزراعية وثروتها البيئية وعزيمة أهلها، قادرة على إحداث النهضة الاقتصادية التي ترتد إيجابا على كل لبنان. وإنني أوجه دعوة صادقة إلى الجميع، لتوحيد الجهود في سبيل تحقيق المشاريع التنموية التي تستحقها هذه المنطقة".



ثم جرى قص شريط افتتاح المركز وكانت جولة للوزير الصفدي والنواب والسفير الاسباني والحضور على أقسام المركز حيث تم توزيع كتاب "مرشد النحاّل" الذي اعده "مركز الصفدي للتنمية الزراعية" في بلدة ديردلوم، واطلعوا على مراحل تصنيع العسل وتذوقوا عينات من إنتاج المركز.


avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2517
نقاط : 7032
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى