عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5663 مساهمة في هذا المنتدى في 3087 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


في أعقاب انخفاض أسعاره با سواق فلسطين عسل النحل في مرمي الغش والاقتصاد تحذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في أعقاب انخفاض أسعاره با سواق فلسطين عسل النحل في مرمي الغش والاقتصاد تحذر

مُساهمة من طرف apic في الأربعاء 14 ديسمبر 2011, 12:58 am

في أعقاب انخفاض أسعاره بالأسواق "عسل النحل" في مرمي الغش والاقتصاد تحذر

انتشرت في الآونة الأخيرة كميات من العسل في الأسواق بأسعار زهيدة جداً معنونة بعبارات تؤكد أنه صاف ويخلو من الغش الأمر الذي دفع المواطنين إلى الإقبال على هذا النوع من العسل ليكتشف المواطن بعد ذلك أنه كان ضحية خدعة، حيث ضبطت وزارة الاقتصاد الوطني كميات كبيرة من العسل المغشوش خلال الحملات التفتيشية التي تنفذها في الأسواق المحلية.

وتقوم خدعة بعض المزارعين على إطعام النحل محاليل سكرية في موسم الفيض وهو موسم تفتح الأزهار وجمع الرحيق لزيادة الإنتاج، فبدل أن تنتج الخلية حوالي 10 كغم من العسل تنتج 25 كغم من العسل المغشوش.

كميات معلومة
مدير دائرة حماية المستهلك أحمد أبو ريالة , أكد أن وزارة الاقتصاد ضبطت كميات من العسل المغشوش الأسبوع الماضي, مشيرا إلى أن العسل الداخل إلى غزة مراقب من قبل وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني وبناء عليه يتم الإفراج أو الضبط والتحويل للنيابة. وأضاف:" في الآونة الأخيرة تم ضبط حوالي 250 كيلو جرام من العسل المغشوش إضافة إلى عبوات معبأة في كيلو تقدر بربع طن وكميات تحت الفحص".

ولفت أبو ريالة إلى أن الفحص يتم في وزارتي الاقتصاد والصحة والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وهي المختبرات المعتمدة.

وأشار إلى أن الكمية الواردة للقطاع من عسل النحل حتى الآن وصلت إلى حوالي 13 طناً ونصف, مؤكداً على أن احتياجات القطاع تصل إلى 100 طن موضحا أن الغش سببه الغلاء في سعر العسل المحلي خاصة أن سعر الكيلو جرام الواحد يصل إلى 100 شيكل حسب النوع.

وأفاد أن وزارة الاقتصاد ما زالت تقوم بحملات تفتيش على جميع المواد الغذائية ومن ضمنها العسل, قائلاً: "نتحرز على الكمية لحين صدور قرار من النيابة ونتلفها ثم نحولها لمادة أولية للصناعة أو كغذاء للنحل بالاتفاق مع بعض أصحاب المناحل".

رائحته ظاهرة
أما عن الفرق بين العسل الطبيعي والمغشوش, بيّن أبو ريالة أن العسل الطبيعي يوجد فيه خواص طبيعية من أنزيمات أو مركبات يتم فحصها في مختبرات, ذاكراً أن العسل المغشوش يمكن صنعه في المنزل وتكون رائحته ظاهرة ويظهر عليه آثار السكر بشكل واضح عند حفظه.

وعن تواصل وزارة الاقتصاد مع الجهات المختصة بهذا الشأن, قال: "تواصلنا مع وزارة الزراعة لمعرفة الكميات التي دخلت بشكل رسمي", مؤكداً أن هناك كميات تدخل عبر الأنفاق ويتم مراقبتها كأي سلعة أخرى.

وزاد:"تم ضبط كميات كبيرة من العسل دخلت عبر الأنفاق وتم متابعتها من ناحية الصلاحية والجودة والسعر والتعرف على أصحابها وعناوين مخازنها وهذا ما سهل عملية المراقبة", مطالباً المواطنين بمساعدة الفرق التفتيشية ووزارة الاقتصاد عبر المكاتب الفرعية لضبط أي كمية عسل مغشوشة.

وتابع قوله:"على المستهلك أن ينظر إلى المنتج قبل شرائه فيجب أن يكون عليه ملصقاً بطاقة البيان مكتوب عليها مصدر العسل وسنة حصاده ومنتجه وعنوان المنتج وبذلك يعرف إذا كان المنتج مخالف أم لا".

ونوه إلى أن كمية العسل الموجودة في قطاع غزة قلت بسبب تجريف الأراضي الزراعية, موضحاً أن تدمير الكثير من مزارع النحل أدى إلى تقليص كمية العسل الطبيعي.

وأردف: "بعض الأمراض التي يصعب علاجها في خلايا النحل أدت إلى زيادة التكلفة بإطعام النحل الماء والسكر الطبيعي وعدم وجود جودة في عسل النحل المطروح في الأسواق".

إعداد العسل
مدير الجمعية التعاونية لمربي النحل بقطاع غزة عماد غزال, شرح طريقة إعداد النحل الطبيعي في المزارع فقال :"عسل النحل الطبيعي يتكون من رحيق يتم جمعه من الأزهار والذي يحتوي على سكريات أحادية ونسبة من السكروز", لافتاً إلى أن الرحيق يدخل إلى البلعوم فالمريء ثم يفرز عليه إنزيم الإنفرتيز.

وأوضح أن هذا الإنزيم عبارة عن مركب بروتيني يعمل على سرعة إتمام التفاعل, مضيفاً:"يحول أيضاً السكروز إلى سكر بسيط أحادي جلوكوز وفركتوز يتجمع في معدة النحل والذي تحتفظ به الشغالة مدة سروحها وعند عودتها تنقبض هذه المعدة لترجع السائل وتضعه في العيون السداسية".

أما عن تركيب عسل النحل الكيميائي, قال: "مجموعة السكريات عبارة عن جلوكوز وفركتوز إضافة إلى 38% من سكر الفركتوز و32% من سكر الجلوكوز و 1% سكروز وهو السكر العادي المستعمل في تحلية الطعام والذي يتحلل إلى جلوكوز و فركتوز عند إضافة النحل إنزيم الإنفرييز".

وأضاف: "نسبة الرطوبة يجب أن تكون 16%-20 %وإذا زادت يتخمر العسل كما يضم نسبة من المعادن والبروتينات والأحماض والإنزيمات", مؤكداً على أن احتواء العسل على هذين النوعين من السكر يجعله أكثر هضما وامتصاصا حينما يتناوله الإنسان.

ولفت غزال الانتباه إلى أن عمليات فحص العسل في مختبرات قطاع بدأت بدخول السلطة الوطنية الفلسطينية, مشيراً إلى أن وزارة التموين والصحة في ذلك الوقت قامت بحملات على المحلات والنحالين لأخذ عينات من العسل للفحص ومدى مطابقتها للمواصفة الفلسطينية.

وأفاد أن المركبات التي كانت تفحص في ذلك الوقت هي مجموعة السكريات والسكروز والرطوبة والحموضة, قائلاً: "باقي المركبات وهى الأهم في عمليات الفحص هي الإنزيمات لا يوجد إمكانيات لفحصها في قطاع غزة".

تطور الفحص
وأشار إلى أن فحص الأنزيمات يبين ما إذا كان العسل منتجاً من النحل أو منتجاً عن طريق عمليات الطبخ , مضيفاً:"وبتطور عمليات الغش والتحايل على عمليات الفحص كان لزاما علينا تطوير عمليات الفحص إلا أننا بقينا نفحص بنفس الطرق المتبعة".

وزاد: "أصبحنا نفحص العسل المغشوش فتكون نسبة السكروز منخفضة فنقول إن العسل هو عسل ناجح في الفحص وبتطور عمليات الغش أصبح من الممكن إضافة مواد موجودة في كل بيت تقريبا
إلى المحلول السكري", متابعاً:"هذه المواد تعمل عمل أنزيم الإنفرتيز فتحول السكروز إلى جلوكوز وفركتوز وبالفحص المخبري نفحص السكروز فيكاد أن يكون معدوماً وأيضا يمكن تغذية النحل بالمحاليل السكرية لكي نحصل على كميات من العسل".

وذكر أن أسواق قطاع غزة ومحلات العطارة والسوبر ماركت أصبحت مليئة بالعسل الرخيص الثمن، والذي يباع للمستهلك بأثمان باهظة, موضحاً أن جمعيته بدأت بالتحرك للبحث عن مختبرات لفحص العسل في خارج قطاع غزة.

وقال:"اتصلنا بمجلس العسل الإسرائيلي لمعرفة الأماكن التي يتم فيها فحص العسل فأخبرونا بأنهم يفحصون العسل في ألمانيا لعدم وجود إمكانيات الفحص في (إسرائيل)", مبيناً أنه تم أخذ عينات
من هذا العسل وإرساله إلى ألمانيا للفحص وتم الفحص في مختبرintertek food services gmbh.

وأضاف:" تبين أن هذا العسل يكون خالياً من الأنزيمات أي أنه مطبوخ بطرق معينة وأن نسبة السكروز به منخفضة", مناشداً وزارة الزراعة والاقتصاد الوطني الوقوف مع الجمعية للبحث عن طرق جديدة لفحص العسل.

وطالب مستهلكي العسل بأن يشتروا العسل من مربي النحل والابتعاد عن العسل المعروض في محلات السوبر ماركت ومحلات العطارة.

99% مغشوش
من جهته, أكد مدير دائرة الغابات والمراعي في وزارة الزراعة, نبيل الناعوق أن 99% من العسل الموجود في غزة مغشوش, لافتاً إلى أن معظم المزارعين يضعون السكر للنحل في موسم الأزهار وهذا يؤدي إلى غشه.

وقال: "إذا وضع المزارع المحلول السكري أثناء وجود رحيق الأزهار ثم جمع براويز السكر وبراويز العسل الطبيعي وخلطهما أصبح العسل كله مغشوشاً لأن هذه الطريقة خاطئة", مشدداً على ضرورة قيام وزارة الاقتصاد بإتلاف هذه الكميات المغشوشة.

ونصح الناعوق المزارعين بعدم وضع محلول السكر في خلايا النحل أثناء وجود الأزهار على الأشجار في موسم تكوين العسل, قائلاً: "إذا وضع المزارع السكر ليتغذى عليه النحل لا يجب خلطه مع براويز العسل الصافي".

وأكد أنه لا يوجد في قطاع غزة عسل طبيعي إطلاقاً لعدم وجود أشجار كافية يتربى عليها النحل. وزاد: "نحن الآن متجهون لزراعة أشجار الكينيا كي يتغذى عليها النحل باستمرار لتعويض الأشجار التي تم تجريفها من قبل الاحتلال".

غزة- نسمة حمتو
المصدر: صحيفة فلسطين السبت, 08 أكتوبر, 2011, 12:46 بتوقيت القدس

apic

عدد المساهمات : 84
نقاط : 224
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى