عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»
أمس في 11:05 pm من طرف Admin

» إطلاق النسخة التاسعة من مهرجان العسل في رجال ألمع
أمس في 10:37 pm من طرف Admin

» تراجع عدد اعتمادات وضع صناديق النحل إلى 126 طلب بوهران
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:16 am من طرف Admin

» تنتج من طرف حوالي 60 بالمائة من المربين هذه هي أنواع العسل الأكثر إقبالا بسعيدة
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:04 am من طرف Admin

» بعد غلاء أسعار السكر.. صناعة النحل المصرية فى خطر.. والخبراء يطالبون ببدائل للخروج من الأزمة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:28 pm من طرف Admin

» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:30 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5404 مساهمة في هذا المنتدى في 2841 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النحاله العراقيه المرتحله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النحاله العراقيه المرتحله

مُساهمة من طرف وعدالله الحديدي في الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 7:25 pm


النحاله العراقيه المرتحله


تحقيقات المدى
كاظم الجماسي
ستفاجأ حتما ، على الرغم من كل ما رأيته أو سمعته أو قرأته عن مملكة النحل ، وستجد أن عوالم هذه المملكة الفسيحة عصية على الاحاطة بجميع أطرافها، لغناها وتشعب مسالكها وتناسل صورها ، فمن جهة تمثل هيئة خلية النحل أنموذجا بالغ التقانة لنسب هندسية ورياضية مكتملة الدقة ، ومن جهة أخرى تعد شبكة العلاقات القائمة بين شرائح مجتمع النحل ، منظومة سوسيولوجية تحكمها قوانين خاصة لايحيد عنها أي فرد من أفراد مجتمع النحل ، ومن جهة ثالثة تعتبر العملية الانتاجية أنموذجا لنظام أقتصادي تراتبي يؤدي كل فرد فيه وظيفة خاصة وينال جزاء مناسبا لقاء تأديته لها .
في محاولة لاكتشاف بعض من جوانب هذه المملكة التي سمعنا عن غرائبها وعجائبها الكثير كانت نقطة الانطلاق مع السيدة سعاد والسيد جعفر الصفار حيث يقيم منحل (القلعة) في ناحية الصويرة التي تبعد حوالي (60) كيلو متراعن مركز بغداد.
بادرت السيدة سعاد بالقول : اول تعريف لمهنتنا هو اسمها ( النحالة المرتحلة ) أذ تجدنا يوماً في الشمال وآخر في الوسط وثالثاً في الجنوب نبحث عن الازهار اينما تكُن ، سيما المحاصيل الاقتصادية مثل زهرة الشمس واليوكالبتوز والبرسيم والقداح وزهور الحمضيات وزهور السدر التي تقع في آخر فرزة فيما تقع الحمضيات في خانة الفرزة الاولى ، وتجدنا يوماً في الصويرة وآخر في بعقوبة وثالثاً في ربيعة على الحدود السورية ، نتنقل فيما بينها حاملين خلايا نحلنا معنا طالبين مواسم الازهار ، ذلك لأننا لايمكن ان نطيل المكوث في مكان واحد ،وهو ما يعني ضعفاً في الانتاج وتعريض اسراب النحل للهلاك أما بسبب الحر الشديد أو افتراس الزنبور الاحمر العدو الاول للنحل ، لذا نضطر الى الانتقال الى اماكن أخرى ، فأذا أنتهى موسم اليوكالبتوز الذي يبدأ من الشهر الرابع ويستمر حتى الشهر الثامن نتحول الى موسم البرسيم الذي يبدأ من الشهر الخامس وهكذا ترى كيف أننا في تنقل مستمر بحثا عن الزرع اينما أزدهر .
جرعات النحل
فيما اضاف السيد جعفر الصفار قائلا:مع نهاية مرحلة( فرز النبك)في نهاية الشهر العاشر نقوم بتحضير الخلايا لموسم التشتية حيث تتم عملية تقليل الاطارات والمحافظة على الحضنة أتقاء لحالات الاصابة بالمرض ، وهي حالات تزداد احتمالية وقوعها في موسم الشتاء، أذ نقوم باعطاء النحل جرعات تقوية من علاجات معينة . وحين يحل موسم الربيع نحصل على نحل نشيط وقوي وفي حالة عدم حصول النحل على تلك الجرعات سينتكس وستبدو عليه اعراض الخمول وامراض عدة .والنحالون حريصون على اعطاء نحلهم نوعين من الجرعات النوع الاول جرعات وقاية والنوع الثاني جرعات علاج ، وتكون فترة جرعات النوع الاول بحدود اسبوعين فيما تستغرق فترة جرعات النوع الثاني ستة اسابيع ، والتنقل يقدم للنحالين خدمة كبيرة في التقليل من خطر الاصابة بالامراض وسلامة ونقاء الاجواء الطبيعية التي تبعث التجدد في حركة وحياة النحل . النحال هو الطبيب .
مرض الفاروا
وعن ضرورة وجود طبيب بيطري للقيام بمهام اعطاء الجرعات للنحل ، نفت السيدة سعاد الصفار اي استعانة بأطباء بيطريين فـ» لدينا شعار يعرفه النحالون . لكي تكون نحالا جيدا يجب أن يكون طبيبا ومهندسا وفلاحا ونجاراً وحداداً وحمالاً ايضا ، وأن يكون ملماً بأدق التفاصيل المتعلقة بعالم النحل ، فيشخص مايشعر به نحله أولا بأول، ومن ثم يقوم بتعيين العلاج المناسب وحسب الفئة العمرية ، فهناك امراض وعلاجات تخص مرحلة الحضنة التي تمثل مرحلة اليرقة قبل ان تصبح حشرة بالغة ، وهناك امراض تصيب الملكة فقط واخرى تصيب الذكور وثالثة تصيب الشغالات . أحد الامراض الفتاكة التي أصيب بها النحل في العراق مثلا ، مرض اسمه (الفاروا) حدث ذلك عام ( 1988) وهو مرض وفد الينا من احد البلدان المجاورة وقد قضى على (80%) من نحل العراق.
علق السيد جعفر مضيفا : كان للحروب تأثيرات بالغة الضررفي مهنة تربية النحل ، ففضلا عن مخلفاتها الملوثة للبيئة التي استجدت بسببها امراض عدة لحقت بالنحل ، عرقلت العمليات العسكرية كثيرا من حركة تنقلاتنا ، أذ نضطر للوقوف كثيرا في نقاط السيطرات ، نحن وخلايا النحل الذي يهلك منه الكثير بسبب الحر الشديد ، من دون ان يقدر ذلك المسؤولون في السيطرات .
المرض الطبشوري
كانت السيارة قد انعطفت بنا في جادة ترابية خارجة عن الشارع العام الى قرية غابات السمرة ، وكانت السيدة الصفار توضح لنا أن هناك أمراضاً كثيرة تفتك بالنحل ،منها مثلا مرض تعفن الحضنة الطبشوري ومرض تعفن الحضنة الاوروبي وبدرجة اقل مرض تعفن الحضنة الامريكي وهو مرض خبيث مقاوم لكافة انواع العلاجات ويمكن لجرثومته الكمون في الخلية لمدة (30) سنة لذا لاينفع معها سوى حرق الخلية المصابة بكاملها ، وبعد 2003 قدم مجموعة من الخبراء الاجانب لتلقي دروس مفيدة في تشخيص بعض الامراض الاخرى مثل مرض( النوزيما) .
وزارة الزراعة لاتقدم المساعدات
وعن دور وزارة الزراعة بوصفها الجهة الرسمية المعنية مباشرة بدعم جمعية النحالين العراقيين والتشكيلات الاخرى من النحالين ،اوضح السيد جعفر :لم يتلق النحالون العراقيون مع الاسف أية مساعدة لامن وزارة الزراعة ولامن أية جهة رسمية اخرى منذ مايزيد على الست سنوات الماضية . والجمعية بوصفها منظمة مجتمع مدني استطاعت وبجهودها الخاصة توفير عدد مهم من العلاجات ، غير ان الواقع هو ان الجمعية بحاجة كبيرة الى دعم الدولة وكل الجهات الاخرى المعنية بهذه المهنة .
ومن الجدير بالذكر ان رئيس الجمعية السيد قاسم المظفر قام بجلب كمية جيدة من حبوب اللقاح وعلاجات متنوعة اخرى من المانيا وعلى نفقته الخاصة ، وقامت الجمعية بتوزيعها على اعضائها من النحالين وباسعار مدعومة ، على الرغم من كونها أذا طرحت الى السوق ستهرّب الى بلدان الجوار نظرا لجودة نوعيتها ورخص سعرها ، سيما حبوب اللقاح(نكتابول) الالمانية المنشأ والتي تفيد النحالين في موسم الشتاء .
تعاون مشترك
وعن نشاطات جمعية النحالين العراقيين ومدى علاقاتها مع الجمعيات والمنظمات الاقليمية والعالمية الاخرى ، ذكرت لنا السيدة سعاد الصفار ان للجمعية علاقات وثيقة بجمعية النحالين العرب واتحاد النحالين العرب وكذلك مع الاتحاد العالمي للنحالين (ابيمونديا) الذي يقيم مؤتمرا كل سنتين مرة في و احد من بلدان العالم . وآخر مؤتمر عقد في مدينة أبها السعودية للفترة من(16-19/3/2009) ويمثل الجمعية في هذه المؤتمرات رئيسها وعلى نفقته الخاصة ، ومن المؤمل انعقاد مؤتمرعالمي اخر في باريس في الشهر العاشر من العام المقبل ،نتمنى ان نلقى من يدعمنا لحظوره . كما ان لدينا مراسلات مستمرة مع(ابيمونديا) ونستلم مطبوعاتهم الدورية بأنتظام .

بستان منحل القلعة
حديثنا المترع بحب هذا العالم الغريب وهذه المملكة العجيبة سرق منا الوقت وجعلنا نجتاز من دون ان ننتبه، المكان المقصود ( بستان ومنزل حميد الفيحان واخوانه) حيث يقع منحل (القلعة). تتحدث السيدة الصفار عن النحل، بحرارة وحميمية وحرص كأمرأة تتحدث عن ابنائها، كيف ترعاهم وتهدهدهم في خلاياهم وتحنو عليهم وتخاف تقلبات الانواء ان تمسهم بسوء.
كان باب منزل الفيحان مشرعاً وكان مع عدد من اخوته وابنائهم في استقبالنا
خلايا البيت الامين . وصلنا الى حيز تظلله اغصان السرو الكثيفة ، وتنتشر على ارضه من الجانبين صناديق خشبية بيض عرفت انها الخلايا ، البيت الامين لعائلة النحل، ذات الروح المتضامنة، راح حميد يشعل ورقا ملفوفا في أناء معدني من اجل نفث الدخان في الجو المحيط بالنحل لأن الدخان كما أخبرني حميد يساعد على تهدئة النحل . اخرج الاستاذ جعفر لوحا خشبيا سماه اطارا لمعيشة النحل وانتاج العسل واشياء اخرى سنأتي على ذكرها في حينه، ورفعه الى الاعلى وأشار بأصبعه الى نحلة يفوق حجمها مرة ونصف المرة عن باقي النحل وقال: هذه هي الملكة التي تعتمد في غذائها على جهد الشغالات في توفير ماندعوه الغذاء الملكي. حالها حال اليرقات حديثة السن (36-72ساعة ) بينما تعيش الملكة 7 سنوات .
والغذاء الملكي يحتوي ، حسب التحليلات المختبرية ، على بروتينات ومركبات واحماض امينية و ما نسبته 20% لم تكتشف حتى الان ماهية تركيبته، حتى ان احدث الاجهزة العلمية عجزت عن اكتشافه ولذا نسميه ( السر الالهي) ويضيف جعفر: ان الطاقة الغذائية العالية هي مايجذب الزبائن لشراء الغذاء الملكي والذي ننتجه بكميات محدودة، وقد انتجنا قبل سنتين كيلو و600 غراما منه ،وتقوم الشغالة من خلال غدد تحت عنقية تفرز منها الغذاء في وقت يمتد من 12 – 18 يوماً .
مع تطاير الدخان والحركة الحذرة في اخراج الاطارات من الخلايا خشية استثارة النحل ذكرت لنا السيدة سعاد: ان التعامل مع النحل ليس مهمة بسيطة كما قد يتصور البعض ، ان ذلك يقتضي معرفة واسعة وعميقة بطبائع مجتمع النحل الامر الذي يجيده النحال فقط ، فهو لايرتدي الملابس الداكنة بل البيض ، وعليه ان يبللها بالماء وان يستخدم الدخان بالقرب من الخلايا ، ومعروف عن النحل أذا استثار فأنه يصبح شرسا ويمكن له ان يكون مؤذيا .
العسل ثروة مباركة
اثناء ذلك دعاني السيد جعفر الى النظر داخل احدى الخلايا ،فرأيت كتلة بيضاء تنتشر على سطحها تكوينات سداسية الشكل موزعة بنحو منتظم ودقيق لكأنما يد مهندس خبيرصنعته ، وراح يشرح لي كيف انه قام بتصنيع العديد من المستحضرات من مخلفات مايفرزه النحل من مواد اخرى ،مثل تصنيع كريمات للوجه ذات فوائد متعددة منها ما يفيد تقشير البشرة ، وازالة حب الشباب والكلف ومعالجة الكثير من امراض البشرة ، كما إننا صنعنا صابوناً من العسل وشمع البروبوس ومنه ايضا ومن حبوب اللقاح صنعنا مرهما يزيل كل الروائح الكريهة التي يفرزها الجسم وبصورة شبه نهائية ، وهناك الكثير من الافكار للتصنيع تتيحها منتجات العسل .

السوق والعسل العراقي
ونحن نتجول في بستان حميد الفيحان، تحيط بنا اشجار السدر واشجار اليوكالبتوز العملاقة ،حدثتنا السيدة سعاد الصفار عن نوعية العسل العراقي والقيمة الغذائية العالية التي يحتويها ،وبشأن تسويقه اوضحت لنا قائلة : ان السوق ،وبسبب الفوضى التي تحكمه ،يعج بمختلف انواع العسل الصناعي ومن مناشئ ايرانية وصينية، والتي تفتقد للقيمة الغذائية الحقيقية للعسل، اذ يستحصل من قصب السكر الغني بمادة الكلوكوز التجاري والتي يكون طعمها حلوا من دون اية قيمة غذائية ،فيما تقوم النحلة بتحصيل العسل العراقي من رحيق الزهور ولذا تجده غنياً بحبوب اللقاح التي تشكل العمود الفقري للغذاء الملكي عبر مانلمسه في التحليل المختبري حيث تكون نسبة حبوب اللقاح اكثر من 45% فيما العسل المستورد لايحتوي نصف هذه النسبة . فالعسل المستورد يحتوي على مواد كيمياوية وذلك عائد الى ان منتجيه الذين لا يراعون توقيت اعطاء الدواء للنحل وغالبا مايحدث ذلك في وقت جمع العسل علما ان الامراض التي يسببها في جسم الانسان ستظهر آجلا ولا تلمس اعراضها مباشرة .
جمعية النحالين العراقيين ، حسب جعفر الصفار ، هي منظمة مجتمع مدني تضم عدداً كبيراً من النحالين وتقيم دورتين تعليميتين كل شهر من أجل الارتقاء بمستوى النحال العراقي وجعله متمكنا من اصول مهنته، وتقيم الجمعية برامج خاصة بانتاج الغذاء الملكي على وفق اجهزة استوردتها الجمعية اسمها (جنتر) كما انها تعقد مؤتمرات بين فترة واخرى تدعو اليها جهات عربية وعالمية للاستفادة من خبراتها وتعزيز علاقاتها الثقافية والاقتصادية . وتقوم الجمعية بتوزيع العلاجات المختلفة على منتسبيها النحالين والتي تستوردها على نفقة رئيس الجمعية الاستاذ قاسم المظفر.
لسعة النحل علاج وشفاء
يقول السيد جعفر الصفار : لسعة النحل علميا تحفز الغدة الكضرية المسؤولة عن انتاج مادة الكورتيزون طبيعيا لمعالجة امراض الروماتزم والثعلبة والصدفية والمفاصل وغيرها من الامراض، وقد اصبت مرة بحمى مالطا فاستخدمت برنامجا علاجيا يتمثل في التعرض للسع كل يوم (30) لسعة بطريقة تنازلية حتى غادرتني الحمى نهائيا. كما انني رقدت في مستشفى لعلاج الام الفقرات ولم اشف، وبعد عملي في المنحل وتعرضي للسع النحل وتناولي للعسل والغذاء الملكي شفيت تماما.





وعدالله الحديدي

عدد المساهمات : 398
نقاط : 677
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 60
الموقع : العراق / نينوى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى