عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بعد غلاء أسعار السكر.. صناعة النحل المصرية فى خطر.. والخبراء يطالبون ببدائل للخروج من الأزمة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:28 pm من طرف Admin

» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:30 pm من طرف Admin

» بحث واقع تربية النحل في الدول العربية خلال اجتماع أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب مع شفيع والقادري
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:49 pm من طرف Admin

» مقارنة بالسنة الماضية بتيزي وزو ارتفاع إنتاج العسل بنسبة 40 بالمائة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:53 am من طرف Admin

» المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب يناقش دورهم في تنمية المجتمع
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:19 pm من طرف Admin

» سورية تستضيف النحالين العرب .. 150 ألف خلية خسائر .. و35 ألف أسرة فقدت مصدر رزقها
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:09 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

Admin

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5400 مساهمة في هذا المنتدى في 2837 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


جائزة أفضل نوعية عسل على مستوى العالم والشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جائزة أفضل نوعية عسل على مستوى العالم والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف ????3 في الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 10:37 pm

حمزة علي خطيبوفيتش لـ «الشرق الأوسط»: سورة النحل علمتنا الابتعاد عن الغش



حمزة علي خطيبوفيتش مدير شركة «إيكو ميد» حصل إنتاجه من العسل على جائزة أفضل نوعية عسل على مستوى العالم («الشرق الأوسط»)

في طبيعة بالغة الروعة بها فواكه بمذاقات متنوعة، وفي جبال خضراء، وسهول غناء، وغابات واسعة وأشجار سامقة، وأنهار جارية، وثمار حانية، وجداول وساقيات رقراقة، وأزهار مختلفة الأنواع، في هذا المهرجان الكوني على مدار الفصول الأربعة، تعيش خلايا النحل في البوسنة، في حماية ورعاية تقاليد عريقة في تربية النحل، والتعامل معه بمهنية وخبرة على مدى أجيال وأجيال.

لهذه المواصفات وغيرها أصبح هناك اهتمام عالمي بالعسل البوسني، بعد فوزه بشهادة في مسابقة دولية بفرنسا في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، وذلك في أول مشاركة له في منتدى عالمي عقد لهذا الغرض. وأصبح الكثير من رجال الأعمال والسياسيين والمؤسسات التجارية من الولايات المتحدة وأوروبا يبحثون عن شركاء لهم في البوسنة للفوز بعقود شراء أو بناء شركات مع مربي النحل. وقال مدير شركة «إيكو ميد» حمزة علي خطيبوفيتش (74 عاما) والذي حصل إنتاجه من العسل على جائزة أفضل نوعية عسل على مستوى العالم، في المسابقة التي نظمت بفرنسا أخيرا، لـ«الشرق الأوسط»: «منذ أكثر من 200 عام وأسرتنا منكبة على تربية النحل، تتفانى في رعايته، واكتسبت خبرة في العمل، وثقة بين الزبائن من مختلف أنحاء العالم، كما اكتسبنا خبرة مبنية على معرفة في العلاج بالعسل، ولدينا زبائن كثيرون، يأتون يوميا للعلاج، ويتحدثون في وسائل الإعلام عن النتائج الباهرة والتقدم الكبير على مستوى استعادتهم لقواهم البدنية ولصحتهم وعافيتهم بفضل الله أولا، ثم العسل الذي جعل الله فيه شفاء للناس، وهذا لا يقتصر فقط على تناول ملاعق من العسل فحسب، بل أمور أخرى من بينها التدليك بالعسل (الماساج) وطريقة تعاطيه أو مسحه أو تقطيره».

ويباع إنتاج أسرة خطيبوفيتش من العسل في كثير من دول العالم، من بينها اليابان، وسويسرا، وفرنسا التي نال فيها أخيرا شهادة عالمية أحدثت نقلة نوعية لا على مستوى السمعة فقط، بل على مستوى الترويج والإنتاج، حيث فتح ذلك آفاقا كبرى وتطلعات عملاقة، جعلت الأسرة تخطط وتحلم برفع عدد خلايا النحل إلى ما لا يقل عن الألف، وإنتاجها إلى أكثر من 70 طنا من العسل سنويا. وقد أعد خطيبوفيتش مشاريع تطوير تحتاج إلى شركاء سيعرضها في الملتقى الاقتصادي الدولي الذي سيقام في سراييفو يومي 6 و7 أبريل (نيسان) القادم. كما أعد عيينات سيقدمها كهدايا لكبار المشاركين في الملتقى، ومن بينهم رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء ماليزيا الأسبق مهاتير محمد، وشخصيات اعتبارية واقتصادية وسياسية كبيرة من مختلف أنحاء العالم لا سيما البلاد العربية.

وبخصوص الجائزة التي حصل عليها إنتاج أسرته من العسل كأفضل نوعية في العالم، وفق المعايير الدولية في هذا الخصوص، والمتعلقة بالقيمة الإنتاجية والصحية والمذاق وغيرها، وما إذا كان يتوقع ذلك قال «أعمل بصفة يومية في هذا الميدان منذ 40 عاما، وقد ورثته عن أجدادي ويسري في عروقي كدمائي، وسأورثه لأبنائي وأحفادي، وعندما تلقينا دعوة عبر الإنترنت للمشاركة في المسابقة الدولية في مؤتمر (أبيموندياي) الـ41 لأفضل أنواع العسل في العالم بفرنسا، وكان ذلك في 18 يونيو (حزيران) الماضي، فرحنا بذلك، وأعربنا عن استعدادنا للمشاركة والدخول في المسابقة رغم وجود 25 دولة وألف شركة من القارات الخمس جميعها تطمح في الفوز بالجائزة، وقد تم نقل العسل إلى ألمانيا لإجراء الاختبارات عليه والخضوع للمواصفات العالمية، ولم تكن أسماء الدول والشركات مرفقة بكميات العسل وإنما أرقام فقط، وبعد عودة الكميات إلى فرنسا تم الكشف عن اسم الفائز على لسان 3 من كبار الحكام في المؤتمر وذلك أثناء فعاليات المؤتمر والمسابقة بين 15 و20 سبتمبر 2009، وكانت لحظة تاريخية ولم أصدق في أول الأمر أننا فزنا من بين مشاركين كبار من مختلف أنحاء العالم، لا سيما أنها المرة الأولى التي نشارك فيها، مما جعل البعض يلومنا على غيابنا طوال السنوات الماضية، وكنت أثناء المؤتمر أحاول إلجام أحلامي وتطلعاتي للفوز قائلا: لا تفكر في ذلك يا حمزة، فهنا عمالقة العسل، كيف ستفوز على الشركات الروسية التي تملك 140 ألف خلية نحل، فضلا عن الشركات الألمانية والأميركية واليابانية والدول الأوروبية الأخرى؟.. وعندما سألوني عن سر النجاح قلت لهم إن سورة النحل في القرآن علمتنا حب النحل وحب التفاني في رعايته، وحب العمل في هذا المجال والابتعاد عن الغش».

ولم تكن الجائزة الدولية لأفضل أنواع العسل الوحيدة التي حصل عليها حمزة علي، وإنما هناك 18 شهادة وجائزة محلية وإقليمية، تزين مكتبه الصغير في إحدى ضواحي العاصمة سراييفو.

وتنتج أسرة خطيبوفيتش عسل «أكسير الحياة» الذي يعيد للجسد عنفوانه، والكثير من شبابه. وعما إذا كان لديه شركاء أو زبائن من البلاد العربية والإسلامية، كما هو الحال مع شركات يابانية وألمانية وأميركية وفرنسية، نفى خطيبوفيتش ذلك معربا عن أمله في أن يجد «أفضل عسل في العالم، اهتماما من قبل من يهمهم الأمر في البلاد الإسلامية، كما هو الحال في الغرب، الذي تعرف علي من خلال موقعي على الإنترنت(ekomed.ba) ، لأننا نريد أن نطعم من ساعدنا في أصعب الظروف والأوقات عسلا فيه شفاء للناس». وتابع «نريد شركاء يؤمنون بالمعايير، ويحتفون بالجودة وبما ينفعهم وينفع حرفاءهم، فلدينا الطبيعة، ولدينا الصنعة والمعرفة، ولدينا الإنتاج القابل للزيادة، فلماذا لا نعمل معا؟». وأعرب عن استعداده للمشاركة في أي معارض يدعى إليها في البلاد الإسلامية لا سيما المنطقة العربية وبالأخص دول الخليج». وأكد أنه «لأول مرة تفوز شركة من منطقة البلقان بجائزة أفضل عسل في العالم، ونحن فخورون بأن تكون هذه الشركة من البوسنة ومسلمة.

وعن أنواع العسل وتخصصاتها أشار خطيبوفيتش إلى أنهم ينقلون خلايا النحل في الصناديق إلى الأماكن الجبلية والغابات ومنابع ومجاري الأنهار والحقول المختلفة، وما ينتجه النحل من عسل في هذه الأماكن يسمى باسمها، فهناك عسل الصنوبر، وعسل السدر، وعسل الجوز، واللوز، وغيرها من الأزهار التي يتغذى برحيقها النحل. ويختلف لون العسل باختلاف نوع الغذاء الذي يتناوله النحل. أما العلاج بالعسل فهو إحدى أهم الصناعات الطبية، ومتوافر في الصيدليات في أشكال مختلفة، ودخل الصناعات الكيميائية والبيولوجية، وكذلك الطب الطبيعي الذي يزدهر بشكل كبير في عصرنا، ومن الأمراض التي تعالج بالعسل أمراض الحلق، والعنق، وأمراض المعدة، والعيون، ومعالجة الارتعاش، وتنشيط الدورة الدموية، والروماتيزم، والعلاج بوخز النحل، والتدليك بالعسل. ومن يخضع لعملية تدليك يستشعر الفرق الكبير الذي يطرأ على نشاطه بشكل مباشر. وتستغرق عملية التدليك بالعسل بين 45 دقيقة وساعة.

وتعود جذور خطيبوفيتش إلى المنطقة الفاصلة بين العراق وتركيا أو سورية وتركيا، حيث قدم ثلاثة من الأشقاء وكانوا من العلماء إلى البوسنة وأطلق عليهم الخطباء الثلاثة، وكانوا مهرة في صناعة العسل، وامتهنوا هذه الصنعة حتى لا يضطروا لمد أيديهم لأحد أو أخذ الصدقات والزكاة من الناس، وقد تيمن أبناؤهم بهذا اللقب (خطيب) حتى نسوا لقب أجدادهم الثلاثة الذين توزعوا بين سراييفو وفوتشا (90 كيلومترا شرق سراييفو) وتيشان (90 كيلومترا غرب سراييفو). وحول ما إذا كان إطعام البعض النحل السكر يدر عليهم أرباحا على حساب الجودة، أفاد بأن «السكر يضر النحل، ويدمر مصداقية مربي النحل ومنتجي العسل، فهم لا يبيعون مرة واحدة، وإنما من يشتري منهم اليوم سيهجرهم غدا، ما دامت هناك مختبرات علمية للكشف عن التزوير والتزييف والغش».
سراييفو: عبد الباقي خليفة

????3
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى