عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مختصون في‮ ‬الفلاحة‮ ‬يؤكدون‮:‬ مرافقة مربي‮ ‬النحل بالمناطق الجبلية‮.. ‬مهمة‭ ‬
أمس في 11:05 am من طرف Admin

»  تدهور تربية النحل بإدلب بسبب الصعوبات التي تواجه المربين
الإثنين 17 ديسمبر 2018, 10:40 pm من طرف Admin

» سعيدة: معرض وطني للعسل
الأحد 16 ديسمبر 2018, 10:47 pm من طرف Admin

» الكشّف عن ميزة جديدة لتناول العسل
الأحد 16 ديسمبر 2018, 6:41 pm من طرف Admin

» تعرف على أفضل أنواع العسل المعروفة و فوائدها المذهلة
الإثنين 10 ديسمبر 2018, 10:10 pm من طرف Admin

» لحمايته من الأمراض والمبيدات‮ ‬ التأكيد على أهمية البحث في‮ ‬تغذية النحل‭
الأربعاء 05 ديسمبر 2018, 10:41 am من طرف Admin

» مخاطر تهدد الثروة النحلية في إدلب.. وجهود محلية لمواجهتها
الأربعاء 05 ديسمبر 2018, 10:15 am من طرف Admin

» بحثا إقامة مهرجان للعسل المصري.. نائب وزير الزراعة تلتقي رئيس اتحاد النحالين العرب
الثلاثاء 04 ديسمبر 2018, 11:06 pm من طرف Admin

» د. عيسى العيسى: لم أجد مثيلاً للعسل الكويتي
الثلاثاء 04 ديسمبر 2018, 10:51 pm من طرف Admin

اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4780 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khachaba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5982 مساهمة في هذا المنتدى في 3390 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العسل يهجر جبال رأس الخيمة

اذهب الى الأسفل

العسل يهجر جبال رأس الخيمة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 1:19 pm

ناصر المنصوري: أبحاثي في المجال تعود إلى 40 عاماً

العسل يهجر جبال رأس الخيمة والمواطنون ينتجونه في البر



الاتحاد

كانت مهنة جمع عسل النحل من الجبال مصدر رزق للمئات من أبناء رأس الخيمة، على مدى عقود، خصوصاً بين أبناء المناطق الخارجية والجبال.

وخلال السنوات القليلة الماضية عانى العديد من أهالي المناطق الجبلية لمواجهة تحديات اندثار هذه المهنة التي تعتمد بشكل رئيسي على خبرة العاملين فيها، والتي تستقر في وجدان وذاكرة الآلاف من ساكني الجبال والسيوح، فبعد أن تراجعت أعداد نحل الجبال، ابتدع هواة المهنة أساليب أخرى لتربية النحل، بل إن المهتمين بهذا العالم تمكنوا خلال السنوات الماضية من تهجين أنواع من النحل الإيطالي والقوقازي والنوبي “الميدنايت” و”الاسترلاين”، وغيرها من الأنواع التي نجحت في الإمارات.

وإذا كان ناحلو الجبال يتعاملون مع المهنة كهواية، فإن أصحاب المزارع في البر والسيوح ينفقون الكثير لمواجهة اندثار المهنة، وفي كلتا الحالتين لا بد من توافر الخبرة.

وفيما يخص نحل الجبل هناك ميثاق شرف بين “العسالين” بألا يعتدي أي واحد منهم على نحل الآخر، وأخيراً هناك القدرة على تحديد نوعية العسل والمراعي التي يتغذى عليها النحل لإخراج عسله. أما في مزارع البر فالأمر مختلف، فعلى مدى أكثر من أربعين عاماً عمل ناصر المنصوري في مهنة تربية نحل العسل، وأجرى العديد من الأبحاث والدراسات حول أفضل السبل للتعامل مع هذا العالم .

وبات المنصوري الذي ما زال مصراً على هوايته، واحداً من أفضل خبراء تربية النحل على مستوى العالم، ورغم ما تكبده من خسائر خلال هذه السنوات إلا أنه ما زال يواصل أبحاثه وهواياته بعد أن أحاطها بأسوار من السرية، خوفاً من تسربها.

ففي عام 1967 سافر المنصوري إلى العراق واستقر بمدينة البصرة لأكثر من ثلاث سنوات اكتسب خلالها خبرة التعامل مع هذا العالم، وعاد بعدها لتبدأ تجربته في منطقة ضاية الجبلية برأس الخيمة، لكنه في عام 1981 خسر خلايا النحل الكثيرة التي كان يملكها للإبادة الكاملة، بعد أن قامت طائرات رش المبيدات برش المنطقة، ما أدى لخسارته حوالي مليوني درهم، ومع هذا عاد الرجل لممارسة نشاطه من جديد بعد أن اتخذ من الجبال والمناطق البعيدة عن الكتلة السكنية مكاناً لتربية العديد من أنواع النحل.

يقول المنصوري: اعطني ملكة واحدة وعشرين نحلة ومكاناً آمناً، أعطيك مئات الطرود سنوياً، ويضيف لو أحسنا استغلال البيئة والظروف في الإمارات، يمكننا أن نكون من أفضل منتجي العسل في العالم، فنحن نملك خبرات تتعلق بطرق تسكين النحل وتكاثره وكيفية علاجه من الأمراض، ونسبة الذكور في الخلية، وعدد الشغالات وكل شيء. ويضيف أن العسال الحقيقي يمكنه الدخول إلى مملكة النحل دون قناع، شريطة ألا يستفز النحل أو أن تظهر عليه علامات الخوف أو العصبية.

ويضيف المنصوري: السنوات الطويلة التي قضيتها في هذا المجال أكسبتني خبرة تتعلق بكل شيء في هذا العالم، حتى مواعيد التكاثر وعمر كل نحلة في الخلية، والأمراض التي تصيبها، ومواعيد هذه الأمراض وكيفية علاجها، بل إنه يستطيع إحصاء عدد النحل في الخلية.

يقول ناصر المنصوري: وصل إنتاج الخلية عندي إلى 90 كيلو جراماً من العسل، وهو معدل غير مسبوق، جعل أكبر خبراء إنتاج العسل في العالم يأتون إلى رأس الخيمة لاكتشاف السر وراء هذا الإنجاز، بل إن أكبر منتجي العسل في ألمانيا وأستراليا وأميركا جاؤوا وحاولوا شراء أفكاري، لكنني رفضت لأن هذه الأفكار هي محصلة بحث استمر على مدى أكثر من 40 عاماً.

ويشير إلى أن الاحتباس الحراري، وندرة الأمطار، وتغير معالم البيئة، ساهمت في هجرة أسراب النحل التي كانت تتخذ من الجبال بيوتاً، واستطعت التغلب على هذه المصاعب من خلال تصميم جديد لشكل الخلية، بل إنني أملك أسراراً يمكنها أن تجبر النحل على التعامل مع زهور معينة دون أخرى، بما يحكم طبيعة العسل الذي تنتجه هذه الخلايا، وهى أسرار لا أستطيع أن أنشرها إلا بعد تسجيلها كبراءة اختراع.

ويقول إن اشهر نحل في الإمارات هو من نوع الشرود، باعتباره كثير التنقل من منطقة إلى أخرى، وهذا النوع يسمى بأسماء أخرى عربية، ويضيف: هناك لغة للنحل لا يعرفها إلا من تعامل معه لفترة طويلة، وعن طريق هذه اللغة المتبادلة بين العسال والنحل يمكن الوصول إلى العديد من أسرار هذا العالم، فعلى سبيل المثال تصدر الخلية إشارات عندما يكون هناك مرض أو خطر يهددها، وعن نفسي أستطيع تحديد هذا المرض وعلاجه، وهذا من أسرار المهنة.

ومن عسالي الجبل إلى مربي النحل في البر، ففي منطقة الريبية القريبة من سيح الحرف وبين غابات من أشجار السدر والسمر، أقام سلطان محمد الذي ورث مهنة تربية النحل عن أجداده الذين عاشوا في المنطقة القريبة من السيح على مدى مئات السنين منحله الذي يوليه رعاية خاصة.

يقول سلطان “هناك ثلاثة مواسم لعسل النحل، الأول يبدأ في نوفمبر من كل عام، ويتغذى النحل فيه على زهور أشجار السدر التي تكثر في جبال رأس الخيمة، أما الموسم الثاني فيبدأ في نهاية فصل الشتاء ويتغذى فيه النحل على الزهور البرية والأعشاب الموسمية، وهذا النوع نادر بعكس عسل السمر والسدر الذي يكون إنتاج النحل فيه أوفر”.

ويضيف “إن البيئة الطبيعية التي يعيش فيها النحل هي الجبال، ولا ينتقل النحل من الجبال إلى السيوح أو الأودية إلا بعد أن تضطره الظروف لمغادرة بيئته الأصلية، فخلال السنوات الماضية، ومع بداية عمل الكسارات، وبعد أن نشطت حركة العمران بالمنطقة هجر النحل أعشاشه إلى السيح، حيث تكثر أشجار السدر والسمر”.

من جهته، يقول علي محمد، وهو من هواة تربية النحل “مع تراجع أعداد الخلايا بالجبل بدأنا في تمهيد بيئة شبيهة إلى حد ما في السيح وسط أشجار السدر والسمر، واستطعنا من خلالها إكثار أنواع من النحل المصري والأسترالي وهذه النوعيات تنتج بمعدلات أعلى من النحل المحلي، الذي لا يعيش إلا في الجبال”. ويؤكد أن نوعية العسل تعتمد على المرعى وليس نوعية النحل.

ويقول امتلك الآباء والأجداد خبرات كثيرة في المهنة وورثوها للأبناء الذين يعتبرون العمل بالمهنة إحياء للتراث، ونحن نستطيع تحديد مكان الخلايا من الروائح التي تنبعث من المكان، وكذلك من خلال حركة شغالات النخل التي يمكن رؤيتها على ضوء الشمس لمسافات بعيدة. ويقول عملية قطف الخلايا لا تتم إلا في أوقات محددة من النهار ولا يقوم عليها سوى متخصصين لتلافي لدغات النحل.

وأضاف “نستطيع تحديد نوعية العسل من لونه، فعسل السدر أبيض، وعسل السمر أحمر”. وأشار إلى أن القطاف يمر بمراحل عدة تبدأ بإخراج الألواح من الخلايا وكشط ما بها من عسل قبل تصفيته وتنقيته.

ويقول علي الحبسي، وهو واحد من هواة جمع العسل الجبلي “قد يمر الموسم كاملاً دون أن يحصل صاحب هواية جمع العسل الجبلي سوى على كيلو واحد من العسل، لكن هذه الكمية تعادل إنتاج خلية كاملة في البر”.

ويضيف هناك فارق كبير بين عسل الجبل والعسل الذي تنتجه المناحل في البر، وبطبيعة الحال، فإن النحل المحلي يختلف تماماً عن النحل الذي يستورده المربون الآن من أوروبا وآسيا، ولا مجال للمقارنة. ويقول هواية جمع العسل الجبلي متوارثة بين أهالي الجبال في منطقة الخليج وليس الهدف منها الربح، وإذا كانت هذه الهواية تراجعت الآن، فإن التمسك بها يعتبر نوعاً من إعادة الاعتبار للتراث المحلي الذي يواجه الاندثار، بفعل التقدم والمتغيرات التي أثرت كثير في شكل البيئة المحلية.


avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2582
نقاط : 7219
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى