عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4780 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khachaba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5980 مساهمة في هذا المنتدى في 3388 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أول قطري يحصل على شهادة علمية في تربية النحل

اذهب الى الأسفل

أول قطري يحصل على شهادة علمية في تربية النحل

مُساهمة من طرف apic في الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 3:33 am

أول قطري يحصل على شهادة علمية في تربية النحل (1/2) .. علي الكواري : النحل يحتاج إلى معاملة خاصة واستطعنا انتاج عسل قطري صافي 100%


كتب – شريف ممدوح

علي الكواري هو أول قطري حاصل على شهادة علمية في تربية النحل يتحدث عن كيفية التعامل مع النحل ويؤكد أنه يحتاج إلى معاملة خاصة حتى يستطيع أن يالف الإنسان ويعتاد على رائحته كما يقول أنها هواية رائعة ولكن لابد من تدعيمها بالدراسه حتى لاتخسر فيها الكثير من الأموال كما أنها سبيل جيد لإنتاج عسل صافي ومعروف المصدر بعيدا عن أنواع العسل التجارية حيث قام الكواري بانتاج حوالي 100 كيلو من عسل السدر القطري الصافي كما يختلف أنواع العسل بإختلاف المرعى وإختلاف رحيق الأزهار الذي يتغذى عليه النحل .
نشر في: Thu, 07 Jan 2010 1:03AM
يمكن مشاهدة فيديو على هذا الرابط
http://www.qatarshub.com/arabic/newsfeeds.aspx?nfid=2878&pn=4


علي الكواري أول مواطن حاصل على شهادة علمية في تربية النحل (1) :
رش مبيدات البلدية قتل النحل وأطالب بإنشاء جمعية للنحالين القطريين

أجرى الحوار - شريف جمال

النحل معجزة ربانية تدل على عظمة الخالق عز وجل فقد ورد ذكره في القرآن الكريم بان فيه شفاء للناس. ويكتشف العلم الحديث يوما بعد يوم فوائد جديدة للعسل الذي هو طعام اهل الجنة.

الوطن والمواطن تحدثت مع علي الكواري واحد من النحالين المتخصصين الذي جاهد في ميدان نحل العسل وكان اول مواطن يحصل على شهادة علمية متخصصة في الاساليب الحديثة المتبعة في تربية نحل العسل، تحدثنا اليه للتعرف على هموم النحالين القطريين والمعوقات والمشاكل التي تحول دون تنمية هواية تربية النحل بالإضافة إلى وصف شامل لخلية النحل وبنيتها.

_ بداية ما اكثر التحديات والمشكلات التي تواجه النحالين القطريين، وكيف يمكن التغلب عليها من وجهة نظرك؟

- ان اكثر ما نعاني منه كنحالين مشكلة نقص الوعي من قبل الجمهور والمسؤولين عن تربية النحل و رش المبيدات على الازهار من قبل البلدية لان ذلك يقضي على النحل. حيث يقوم العمال الآسيويون وعمال البلدية برش المبيدات على الحدائق والازهار في فترة الصباح التي ينطلق فيها النحل للمراعي لتصادف النحلة المبيدات في وجهها سواء كان دخانا او رشا مباشرا على الازهار.

ومن الجدير بالذكر ان رحلات النحل لجمع العسل تبدأ في الصباح وتستمر إلى وقت غروب الشمس ويقوم بعدها النحل بالعودة إلى الخلية للاستراحة والنوم. وأود الاشارة إلى ان الحشرات التي يقضي عليها البلدية تظهر في الليل، فلماذا نرش المبيدات على الحدائق في فترة النهار ونقضي على ثروة النحل؟! .. انني اطالب بان يتم رش المبيدات في الليل بعد المغرب لان توقيت الرش الحالي يخسرنا المبيدات التي يتطاير مفعولها عند قدوم الليل وهو وقت نشاط الحشرات كما نخسر جهد العمال ونخسر النحل ايضا الذي بمجرد ان يشم رائحة المبيدات تنبعث من الازهار والحديقة لا يقترب منها ويغادر المكان على الفور بحثا عن ازهار نظيفة. وحتى طريقة رش المبيدات نفسها بها اخطاء فيجب ان يتم رش الأرضيات وليس فوق الزهرة لانها ليست مصدر الديدان او الحشرات ولان النحل في الاساس يأتي فوق الازهار لالتقاط الرحيق فلماذا نرش الازهار من فوق؟!

وهذه رسالة موجهة إلى البلدية والمسؤولين عن الثروة الزراعية في قطر. فيجب ان يكون هناك وعي في طريقة رش الحدائق والأراضي الزراعية. هناك مهندسون متخصصون في الزراعة يعملون في البلدية فما دورهم؟ بالتأكيد تتحدد مهامهم في توعية العمال والجمهور والثروة الزراعية وفوائد النحل.

إن مشكلة المبيدات الحشرية تمثل التحدي الاكبر والاصعب في وجه النحالين في قطر. ومن المعروف عن الدول الاوروبية والدول المتقدمة الحديثة ووفق دراستي انهم يستوردون النحل لنشره في المزارع لزيادة المحاصيل. ولقلة الوعي هنا في قطر تجد ملاك المزارع يرفضون فكرة وجود خلية للنحل في مزارعهم. بالعكس يدفع المزارعون في الدول الاوروبية اموالا كبيرة للنحالين ليضعوا خلايا النحل داخل المزرعة ولا يقوم المزارع برش المبيدات الا في الليل وتحت الاشجار للحفاظ على النحل وحتى يجمع محصولا اكثر لان الخضراوات تعتمد في الاساس على تلقيح الازهار فكلما زاد التلقيح زاد المحصول وبطبيعة الحال يقوم بهذا التلقيح نحل العسل. ومن يريد ان يزيد محصول مزرعته في قطر عليه ان يدعو النحالين لوضع خلاياهم في المزرعة لزيادة المحصول ولزيادة انتاجية النحل من العسل فسوف تعود الفائدة على الطرفين.

ان الدول الاوروبية وأميركا فطنت إلى اهمية النحل ليس فقط في الحصول على العسل ولكن لتنمية الثروة الزراعية وتقوم في الوقت الحالي بدعوة النحالين لاحضار خلاياهم للمزارع وقد تجد اعلانات لاصحاب المزارع في الصحف اليومية والجرائد المحلية بتلك الدول تظهر بهذه الصورة «يرجى احضار 200 خلية نحل في مزرعتي».

_ لنفترض ان النحلة التصقت بها المبيدات الحشرية ماذا يحدث عند دخولها الخلية؟

- مستحيل ان تدخل النحلة الملوثة بمبيد حشري إلى الخلية أبدا فإما ان تقضي عليها الرائحة وتموت بجانب الخلية وفي هذه الحالة تقوم الشغالات برمي النحلة على بعد 40 مترا على الأقل من الخلية اما اذا كانت لا تزال النحلة الضحية على قيد الحياة بعد اصابتها بالمبيد الحشري يمنعها حراس الخلية المرابطون على الابواب من الدخول ويمسكون بها ويلقونها بعيدا واثناء رحلة الابعاد تنقل النحلة المصابة عدواها إلى الحراس فيموت معها بعض منهم والبقية التي تعود إلى الخلية من الحراس يبعدها النحل الذي يناوب في حراسة الخلية ويمسكها ويلقيها في مكان ابعد حتى لا تعود. وبهذه الطريقة قد تجر النحل المصابة معها عددا كبيرا من النحل الذي يضحي بنفسه ويحاول اخراجها وابعادها رغم معرفته بامكانية انتقال الاصابة اليه وموته ولكن النحل يفعل ذلك من اجل بقاء الخلية. ولكن متى ننقذ النحل من مأساة المبيدات هذه؟!

_ كيف يتجمع النحالون في قطر للتشاور او لنقل التجارب والخبرات؟

- لا يعلم نحالو قطر شيئا عن بعضهم البعض ولا يوجد اي اتحاد او جمعية للنحالين في قطر على غرار هوايات اخرى. وادعو إلى قيام الدولة بتبني فكرة مشروع انشاء جمعية للنحالين والعسل، شريطة ان يكون لدى النحالين وعي ودراية تامة باهمية العسل وتربيته وفتح مركز ضمن الجمعية لاستقطاب الشباب والمواطنين لتربية نحل العسل وتنمية معرفتهم ووعيهم. وانا عن نفسي مستعد للتطوع لتوعية الشباب والنحالين بفوائد العسل وتربية الخلايا والتعامل معها. وآمل ان يأتي اليوم الذي يصل فيه المنتج القطري من العسل إلى دول اخرى والى الاسواق العالمية ونفخر به جميعا خاصة وان العسل القطري لا يعلى عليه من ناحية المقاييس والمواصفات والفوائد.

كما اطالب باعفاء النحالين من الجمارك لان ذلك سيمكن النحالين من توسيع نشاطهم في تربية النحل ومن ثم توفير عسل صحي للسوق القطري مصنوع محليا ويساعد في نفس الوقت في الحد من استيراد هذا المنتج الذي لا يعلم احد عن جودته اذا ما كان مستوردا اما العسل القطري فلا شك انه اكثر نقاوة ونقاءً.

_ كيف بدأت مشروع تربية نحل العسل؟

- كنت ابحث دوما عن العسل الطبيعي لانتقائه لاسرتي وابنائي في ظل تعدد الاقاويل عن عسل النحل المتاح بالاسواق والذي تثار حول مدى جودته الأقاويل حيث يرى الكثيرون ان هذا العسل مغشوش ويقول البعض ان عسل السوق طيب. ففضلت ان اخوض في عالم النحل بنفسي وبدأت افكر في تربية النحل ومتابعة انتاج العسل بنفسي. وبالفعل بدأت الخطوات العملية بالاستعانة بواحد من ذوي الخبرة في تربية نحل العسل وتفاجأت بأن خلية النحل انتجت 12 كيلو في الموسم الاول مع ان متوسط انتاجها في العادة لا يتجاوز في الحدود القصوى 6 كيلوغرامات. ويتوقف حجم الانتاج على كثافة المراعي التي يتوجه اليها النحل. وكنت اراقب النحل دوما وأضفت في الموسم الثاني خمس خلايا جديدة ومع مرور الوقت اصبحت قادرا على التفريق بين النحل التجاري الضعيف والمستهلك والذي لا يبقى الا لموسم او اقل والنحل القوي وقمت بعد معرفة ذلك بالاتفاق مع شركة موثوقة تصدر النحل ولديها عدد كبير من المتخصصين في علم النحل والذين يجرون دوما ابحاثا اكاديمية ودراسات عملية في هذا الصدد واشتريت النحل من هذه الشركة وقدمت لي فترة ضمان للنحل.

_ انت اول مواطن يحصل على شهادة علمية واكاديمية في تربية النحل، ماذا عن تلك الشهادة؟

- بالفعل نلت شهادة علمية تختص بالاساليب الحديثة المتبعة في تربية نحل العسل وحصلت عليها من دولة الكويت. ان مفهوم تربية النحل اختلف وتطور ولم يعد الاسلوب بدائيا ويهدف إلى الحصول على عسل النحل فحسب بل باتت الخلية الآن مصدرا للحصول على مواد البروبليس والعقبر.

وتناولت دراستي متوسط عمر النحلة وتحديد سن الملكة من خلال الشكل ومواصفاتها ومدى صلاحيتها للخلية وهل مده صلاحيتها انتهت ونحتاج إلى ملكة جديدة غيرها حيث يوجد ما يسمى بموسم التطريد خلال شهري يناير وفبراير وتنقسم خلالهما الخلية إلى خليتين او ثلاث حيث تقوم الملكة بعمل ملكة ثانية التي تقوم بدورها باستقطاب جزء من الشغالات والخادمات وترحل عن الخلية وانا في هذه الحالة اقوم بتجهيز صندوق يمثل خلية للملكة الجديدة قبل مرور اربعة ايام وهي الفترة التي تهاجر بعدها الملكة الجديدة. وعادة ما تبقى بالخلية الملكة القديمة وفي بعض الاحيان عندما تكون الملكة القديمة كبيرة السن تقوم الشغالات داخل الخلية بتقطيع جناحيها وقتلها والقائها خارج الخلية لتتولى العرش الملكة الجديدة. كما يلاحظ النحل انه اذا ما كان عدد الذكور اكثر من اللازم داخل الخلية تقوم الشغالات بتقطيع اجنحة الذكور والقائها خارج الخلية لتموت لان الذكور عادة لا تبحث عن الرحيق وانما مهمتها الوحيدة داخل الخلية تلقيح الملكة فقط وتستهلك كمية عسل ولذا يعد التخلص من العدد غير اللازم من الذكور في صالح الخلية ويحافظ على العسل وعلى بنية الخلية. وعادة لا تلسع الذكور وينطبق ذلك على الملكة حيث انها لا تلسع الانسان وتحتوي الملكة على شوكتين وتستخدمهما فقط في محاربة الملكات الاخرى والدبابير.

_ تحدثت في بداية اللقاء عن غش العسل، وبعد تخصصك في مجال تربية النحل وحصولك على شهادة علمية في هذا الميدان، ما اكثر وسائل الغش للعسل؟

- لقد وضعت يدك على القضية الرئيسية التي تشغل بال المستهلك. واوضح هنا ان طرق الغش متنوعة وذكية وتشمل تغذية النحل بصورة غير سليمة عن طريق تغذيته على ماء وسكر وابقائه داخل الواح الخلية. كما قد يشير تغير لون العسل إلى انه مغشوش وهنا يقوم بعض المحترفين حاليا باضافة مواد لونية داخل الماء والسكر لاعطاء العسل اللون الحقيقي.

واود أن اشير إلى ان اللون الاصلي للعسل يعتمد على المرعى فكلما زادت كثافة لون المرعى زادت كثافة لون العسل.

ومن المعلوم ان موسم السدر في قطر يبدأ من شهر سبتمبر إلى ديسمبر حيث يتم جني عسل السدر خلاله والموسم الثاني يبدأ من شهر فبراير ويمتد لشهر مايو ويكون موسم عسل ازهار الربيع وعادة ما يكون عسله اكثر لزوجة وغامق اللون لتغذي النحل على ازهار كثيرة وتنوع لون الرحيق.

ومن وسائل الغش ايضاً اضافة عسل تجاري إلى العسل الاصلي وهذا العسل التجاري ليس عسلا طبيعيا وانما هو عبارة عن مركبات تنتجها شركات وهي في الأصل عبارة عن ماء وسكر وبعض المعطرات ويطلقون عليها عسلا وهذا غير صحيح فالعسل الطبيعي في الاساس مادة حافظة لا تتغير رائحته ولا طعمه لدرجة ان احد المصريين يخبرني بأنهم عندما اخرجوا فرعون من مقبرته وجدوا معه اناء عسل نحل لم تتغير مواصفاته منذ آلاف السنين.

_ لننتقل الآن إلى طرق الكشف عن العسل وهل يتطلب الامر وجود ادوات علمية حديثة؟

- تعددت الطرق والأسباب في الكشف عن العسل لكن المختبر هو الحد الفاصل فهو الذي يثبت اذا ما كان العسل مغشوشا ام لا. واذا ما اردنا ان نكون صورة اوضح عما يحدث داخل المختبر ينبغي اولا ان نشير إلى ان العسل يتكون من عدد من المواد والمعايير الدقيقة لكل مكون فاذا زاد معيار مكون ما او قل فإن هذا يعني أن هناك خللا والعسل مغشوش اما اذا كانت مركبات العسل دقيقة ومتوازنة ( قياسية) فهذا يعني ان العسل صاف مائة بالمائة ولا توجد به نسبة رطوبة. فسبحان الله يقوم النحل بسحب الرطوبة من العسل حتى لا يحدث له تخمر او يصبح حامضا. وهذا هو الفارق بين العسل البري وعسل الخلايا الأصلي فالنوع الاول - العسل البري - تكون به نسبة رطوبة وحموضة اما النوع الثاني وهو عسل الخلايا يقوم النحل بسحب الرطوبة منه عن طريق تبخير نسبة الرطوبة الموجودة في العسل.

واذا كان العسل ليس به نسبة رطوبة يستمر لفترة اطول وتمتد صلاحيته لمدة كبيرة اما العسل البري فينتجه النحل البري القزم المنتشر في قطر في الكهوف ولا ينتج هذا النحل اكثر من نصف كيلو في الموسم الواحد والعسل الناتج منه به نسبة رطوبة واذا تركنا العسل شهرا او اثنين يتحول إلى حامض وينصح ان يتم تناول هذا النوع خلال الـ 15 يوما الأولى اما اذا استخدم بعد ذلك يصير العسل مادة حامضة.

_ من خلال دراستك الاكاديمية لتربية نحل العسل، هل لك ان تحدثنا عن بنية الخلية؟

- اولا تتنوع الخلية من حيث الحجم وعدد النحل الموجود بداخلها ويعتمد ذلك على قوة الملكة فكلما كانت قوية انتجت بيضا ويرقات اكثر وبالتالي تزيد كثافة النحل ويجب على النحال مراقبة النحل وعمل فحص دوري على الخلية كل عشرين يوما للتأكد من وجود الملكة ووضع البروايز في صورة صحيحة حيث تغادر بعض الملكات لعدة اسباب منها اشعة الشمس القوية والزائدة عن اللازم او البرودة الزائدة او نتيجة وجود بعض الحشرات الدقيقة التي تسلقت إلى مقر الملكة داخل الخلية. ويجب لدرء الخطر عن الخلية من جراء تلك الحشرات وضع كمية من الماء واكواب في ارجل الخلية لمنع الحشرات مثل النمل وغيره من دخول الخلية.

كما تحتاج الملكة للاستقرار والى جو ملائم واذا ما رأى النحال ان نشاط الخلية ممتاز يجب ان يحافظ على مكانها ولا ينقل الخلية إلى مكان ثان لان النحل بعد رحلة البحث عن الرحيق يعود إلى نفس المكان ويأخذ احداثية الشمس واتجاهها ويعود لنفس المكان مباشرة من المراعي. وقد قمت بتجربة لاثبات ذلك حيث قمت بعد فترة من استقرار الخلية بغلقها في الليل كما هو معتاد وحركتها ما يقرب من سبعة امتار وفي صباح اليوم الثاني اتجه النحل إلى المراعي وفي الاياب عاد لنفس الاحداثيات القديمة فوجد ان نقطة الاحداثية اختلفت وبدأ يقوم بتعديل الاحداثية على موقع الخلية الجديد، لكن ليس جميع النحل يمكنه تعديل الاحداثية فبعضها يستطيع ذلك والبعض الاخر يموت. وأنصح ان يتم تحريك الخلية اذا ما اضطررنا لذلك تدريجيا بحيث يتم ازاحتها مترا او مترين يوميا حتى ننقلها إلى المكان الجديد. هذا عن النحل المستقر في الخلية منذ فترة اما بالنسبة للنحل الذي استورد للتو من الخارج فيمكن ان ننقله خلال اسبوع من استيراده وذلك بغلق الخلايا في الليل ونقلها إلى مراع ثانية وهو ما يقوم به بعض النحالين بذلك لنقله لمرعى قوي عندما يشعرون ان مرعى الخلية الحالي ضعيف. ولكن يتم نقل الخلية في هذه الحالة في اول الموسم وليس في فترة الصيف على ان يبعد الموقع او المرعى الجديد قرابة 20 كيلومترا عن المكان الاصلي المستورد منه النحل لانه اذا نقلت الخلية إلى مسافة تبعد 5 او 10 كيلومترات فقط عن المنشأ او المكان القديم يعود النحل اليه مرة ثانية خاصة وان كان قد قضى فيه اكثر من شهر. واذا لم يتم اتخاذ النقاط السابقة في الاعتبار تهلك الخلية وتموت ويضيع النحل.

_ ماذا عن دورة حياة الملكة وماذا عن الوظائف المختلفة لبقية اعضاء الخلية؟

- بداية يصل العمر الافتراضي للملكة إلى خمس سنوات في الامكان معتدلة الطقس اما في طقس الخليج فتقل الفترة إلى سنتين او ثلاث على ابعد تقدير.

وتقوم الملكة بدور هام داخل الخلية وهو وضع البيض واليرقات حيث تطير وتتبعها مجموعة من الذكور ويقوم اقوى ذكر بعملية التلقيح معها لانها تختار افضل السلالات لها وطبعا الذكر يموت بمجرد تلقيح الملكة لان الملكة اكبر واطول جسما من جميع النحل.

اما الشغالات فتقوم بتغذية اليرقات وتجميع رحيق العسل وتعبئة العسل في العيون.

وبالنسبة لليرقات الصغيرة لا تعمل خارج الخلية منذ الوهلة الاولى بل تقوم في بادئ الامر بالانتظار عند العيون وتستلم العسل من الشغالات العائدات من المراعي وتغذي به اليرقات ثم يتسع دورها وتصبح حرسا على ابواب الخلية. انها تمر بمراحل وتكون اول شيء خادمة على العيون ثم حارسة على الابواب وبعدها تتجه إلى المراعي لجمع الرحيق. ويصل عمر الشغالة الافتراضي لثلاثة شهور وتموت بعدها. بينما الذكور مسؤولة فقط عن تلقيح الملكة وتأكل العسل ولا تقوم بدور نهائيا داخل الخلية ولا تلسع على عكس الشغالات ويعود ذلك إلى ان مواصفات الذكر مختلفة حيث يكون صغير الحجم ومدببا وجناحه صغير اما الشغالة فرفيعة وجناحها طويل.

apic

عدد المساهمات : 84
نقاط : 224
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على التعليق والفيديو

مُساهمة من طرف ???? في السبت 11 فبراير 2012, 1:50 pm

لسلام عليكم

اعجبني جدا موضوع الخلايا النحلية

انا معايا خلايات نحلية في اروبا واريد مشاركتكم في المشروع والموضوع ده

الرد من فضلكم وجزيل الشكر

في امان الله

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى