عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4776 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو karimouche فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5966 مساهمة في هذا المنتدى في 3376 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


افتتاح المعرض السنوي الثاني لمنتجات النحل الفلسطيني

اذهب الى الأسفل

افتتاح المعرض السنوي الثاني لمنتجات النحل الفلسطيني

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 06 نوفمبر 2018, 10:24 pm

افتتاح المعرض السنوي الثاني لمنتجات النحل الفلسطيني



رام الله - معا - افتتح وزير الزراعة، سفيان سلطان، ومفوض عام هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في فلسطين، إبراهيم راشد، ورئيس مجلس النحل الفلسطيني، الدكتور تحسين عودة، المعرض السنوي الثاني لمنتجات النحل الفلسطيني، خلال حفل نظمه مجلس النحل في ساحة المركز الثقافي التابع لبلدية البيرة، تحت رعاية وزير الزراعة، وبدعم من هيئة الأعمال الخيرية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأشار سلطان إلى أهمية قطاع النحل في فلسطين باعتباره مساهما أساسيا في قيمة الإنتاج الحيواني وهو يحظى بدعم وزارة الزراعة من حيث تقديم الإرشادات الضرورية لحمايته من الآفات المختلفة، وتقديم خلايا النحل للأسر الفقيرة ضمن مشاريع مختلفة ومستدامة، إضافة إلى حماية العسل من التهريب.

ولفت إلى التقدم الذي حققه قطاع النحل الفلسطيني ومنافسة العسل في الأسواق العالمية بسبب الجودة العالية التي يحظى بها، متطرقا إلى أهم المعيقات التي تواجه هذا القطاع وأهمها قلة المراعي واستخدام المبيدات الحشرية وبعض الآفات التي تصيب النحل وغيرها.



وشدد على أهمية قطاع النحل كرافد مهم للقطاع الزراعي الذي اعتبره سلطان مكونا رئيسا للتنمية الشمولية في فلسطين، حيث تشكل صادراته ما نسبته 55% من ما يتم تصديره من فلسطين إلى الخارج، وتحديدا الأعشاب الطبية والتمور، وسط مساعي تبذلها وزارة الزراعة لجعل العسل جزء مهما من المنتجات الوطنية التي يتم تصديرها.

وأكد سلطان أن وزارة الزراعة وبالتعاون مع مجلس النحل تحرص على تطوير هذا القطاع الواعد في فلسطين، فأنشأت إدارة خاصة عهدت إليها مهمة الاهتمام بهذا القطاع وتشجيعه، ودعم مربي النحل من خلال توزيع آلاف الخلايا ضمن مشروع الوليد ابن طلال على الأسر المتعففة، وإعداد برامج إرشادية، واتخاذ سلسلة إجراءات داعمة لهذا القطاع.



وأضاف إن وزارة الزراعة تعمل على تطوير أداء مختبرات فحص العسل بعد اكتشاف بعض عمليات الغش في هذا المنتج الوطني، حيث تم أخذ 24 عينة من المناحل تم فحصها ونجحت منها ست عينات.

ولفت، إلى أن وزارة الزراعة ستخضع جميع المنتجات الزراعية بشقيها الحيواني والنباتي للرقابة، وختم العبوات للتأكيد أن المنتج خال من أي شكل من أشكال الغش.

من جهته، قال راشد إن هيئة الأعمال الخيرية بادرت إلى تنفيذ سلسلة تدخلات في سبيل تطوير قطاع النحل الفلسطيني، من خلال توزيع الخلايا على المزارعين والأسر المتعففة، والوقوف إلى جانب المزارعين، والتعاون مع وزارة الزراعة ومجلس النحل في سبيل تطوير هذا القطاع الذي يتعرض للكثير من المضايقات والتحديات.

وأكد راشد أن هيئة الأعمال الخيرية أولت دعم وإسناد القطاع الزراعي في فلسطين أهمية خاصة، لما له كمن أهمية كبرى في تعزيز صمود الإنسان الفلسطيني في أرضه، من خلال تنفيذ رزمة مشاريع هدفت إلى تمكين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم واستغلالها وفلاحتها، ودعم صمودهم في مواجهة جدار الفصل العنصري والاستيطان، وتمكين العائلات المستهدفة من العمل والإنتاج وتوفير بعض احتياجاتها، وخلق فرص عمل، بما يسهم في محاربة ظاهرة الفقر والبطالة، وتحسين الوضع الاقتصادي والصحي والبيئي، وخلق فرص عمل، وزيادة رقعة الأراضي الزراعية في المناطق المستهدفة.

وأوضح راشد أن الهيئة حرصت على تمكين المرأة من الاستفادة من هذه المشاريع، خلال إشراكها في العمل الزراعي، وبث روح التعاون بين المزارعين المستفيدين، إضافة إلى توفير مصادر غذائية للشرائح المجتمعية المستهدفة.



ولفت إلى الحضور البارز لهيئة الأعمال في مشاريع التمكين الصغيرة والكبيرة، من خلال برامج الأسر المنتجة وتعاونيات الزراعة واقتصاديات النحل والخياطة والأغنام والأبقار واستصلاح الأراضي واستخراج المياه وزراعة الأشجار المثمرة.

وأكد أن للهيئة إسهامات دائمة في تعزيز اقتصاديات التمكين والتنمية في سائر محافظات الضفة، إلى جانب جهودها المستمرة في دعم قطاع الزراعة من خلال زراعة الأشجار واستصلاح الأراضي وحفر الآبار وتسويق زيت الزيتون وإعادة توزيعه على الفقراء في معظم المحافظات.

وشدد راشد، على حرص هيئة الأعمال على تبني ودعم المشاريع التنموية والتمكينية في فلسطين، وذلك في إطار حرصها على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وذلك ضمن رؤيتها في تنمية الإنسان الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه، وتقديم مشاريع توفر الأمن الاجتماعي والتنمية الصحية والتعليمية وتحقيق تمكين وكرامة للأسر المستهدفة.

أما عودة، فأكد أن مجلس النحل الفلسطيني يبذل جهودا كبيرة في سبيل تطوير هذا القطاع الواعد، وجعله رافدا رئيسا من روافد الاقتصاد الوطني.

وأشار، إلى أن العسل المنتج في فلسطين يعتبر من أجود الأصناف العالمية، خصوصا عسل التمر، وعسل السدر، إلا أن هناك مجموعة من المخاطر تهدد هذا القطاع أبرزها استمرار الاستخدام المفرط لمبيدات الأعشاب في حقول الزيتون، والتي تؤدي إلى موت النحل بأعداد كبيرة.

وأضاف: "أمام التحديات التي تواجه النحل في الأراضي الفلسطينية، يسعى مجلس النحل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة إلى رفع مستوى الوعي بضرورة الحفاظ على النحل باعتباره أحد عناصر التوازن البيئي المهدد بفعل التوسع العمراني والممارسات الزراعية الخاطئة، خصوصا الاستخدام المفرط للمبيدات الكيماوية".



وتابع: "يطمح مجلس النحل إلى زيادة عدد الخلايا ومربي النحل من خلال العمل مع العائلات المحتاجة وتشجيعها على تربية النحل، من خلال توفير خلايا منتجة لها، الأمر الذي سيخلق مصدر دخل لها، وفي الوقت نفسه يحافظ على النحل في ظل الظروف التي تهدده".

وأورد، مجموعة من المخاطر التي تهدد هذا القطاع، خصوصا القص الجائر للأشجار، سيما شجرة الكينا التي يتم قصها لإنتاج الفحم، وشجرة السدر التي تعتبر من الأشجار الرحيقية المهمة للنحل.

وأكد، أن مجلس النحل أحرز الميدالية الفضية لأجود عسل وحصل على المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية إضافة إلى إحرازه الميدالية الذهبية لأفصل صورة لأفضل منحل.

من جهته، أكد مدير عام بلدية البيرة، عزام الطويل، حرص المجلس البلدي على دعم كافة القطاعات التي تسهم في تنمية المجتمع، بما فيها قطاع النحل والذي يعتبر جزء مهما من مكونات الاقتصاد الوطني.

وكالة معا الاخبارية / نشر بتاريخ: 06/11/2018 ( آخر تحديث: 06/11/2018 الساعة: 12:21 )

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2567
نقاط : 7176
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى