عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرحيق ثروة وطنية ....يجب استثمارها الأدويــة الزراعيـــة وتربيــة النحـل ...بحاجـة لحـل وسـط
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:57 pm من طرف Admin

» طريقة تحضير صابون العسل والشوفان لبشرة رطبة وجميلة
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:40 pm من طرف Admin

» مربي نحل خمسيني يسجل 8 براءات اختراع وطنية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 10:29 pm من طرف Admin

»  «شبشير الحصة» بالغربية.. قبلة العالم في إنتاج عسل النحل (فيديو وصور)
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 12:13 pm من طرف Admin

» مستهلكون يطالبون بعقوبات رادعة لمحلات العسل المغشوش
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:22 pm من طرف Admin

» "منة" عمرها 11 سنة وتعمل في إنتاج العسل: "أنا والنحل أصحاب" (صور)
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 10:10 am من طرف Admin

»  دراسة تكشف علاقة غريبة بين النحل وكسوف الشمس
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 12:16 pm من طرف Admin

»  4 تحــديــات تواجــه المناحــل القطــريـة
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018, 11:14 am من طرف Admin

» بيروت.. نحالان كورديان يحصلان على الجائزتين الأولى والذهبية في مؤتمر النحالين العرب بنسخته الـ11
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 2:58 pm من طرف safir_q8

اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4770 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريومة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5947 مساهمة في هذا المنتدى في 3357 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


” الزراعة ” تُشخّص حجم المناحل وتكاليفها ومعرفة الطرق التي يتبعها المربون في تسويق منتجاتهم

اذهب الى الأسفل

” الزراعة ” تُشخّص حجم المناحل وتكاليفها ومعرفة الطرق التي يتبعها المربون في تسويق منتجاتهم

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 29 يونيو 2018, 12:18 am

” الزراعة ” تُشخّص حجم المناحل وتكاليفها ومعرفة الطرق التي يتبعها المربون في تسويق منتجاتهم



مسقط- شؤون عمانية:
أوضحت نتائج الدراسة التشخيصية حول الوضع الراهن لتسويق منتجات نحل العسل في سلطنة عمان التي شملت عينات من النحالين من مختلف محافظات السلطنة إلى أن أكثر من (60%) من مربي نحل العسل يعتبر لديهم هذا النشاط كمصدر دخل وحسب النتائج تلاحظ ما يقارب من (82%) من العينة المسجلة بشكل عام يمارسون هذا النشاط كمشروع تجاري يمكن الاعتماد عليه في تحسين مستوى دخل الاسرة. كما أن حوالي (20%) من أصحاب تلك المشاريع يعتمدون على هذا النشاط كمصدر دخل رئيسي لهم خصوصا في محافظة الوسطى، تليها محافظتا الشرقية ثم محافظة ظفار. وهذه النتائج قد تقود الى أن معظم أصحاب هذا القطاع غير متفرغين لمشاريعهم في هذا القطاع من الرغم من المساحات الاستثمارية التي يوفرها القطاع.

أهداف الدراسة
هدفت الدراسة التي نفذتها وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار الزراعي والحيواني العام الماضي الى تحليل واقع تسويق منتجات نحل العسل العماني من خلال محاولة تشخيص حجم المناحل وتكاليفها الانشائية والتشغيلية، ومعرفة الطرق والأساليب التي يتبعها المربون في تسويق وبيع منتجاتهم، مع إظهار أهمية هذه الدراسة للمستثمرين الراغبين للاستثمار في مثل هذه المجالات الحيوية في القطاع، حيث يفتقر القطاع الى هذا النوع من الدراسات والتي تساهم في توفير البيانات الأولية في هذا المجال.


الاشراف المباشر للمشاريع
أوضحت الدراسة أن أكثر من (70%) من المشاريع يتم الاشراف عليها بشكل مباشر من صاحب المشروع، وتتفاوت هذه النسبة من محافظة لأخرى، حيث نجد انها (100%) في محافظة الوسطى، وتصل الى حوالي (63%) في محافظ البريمي.

مجتمع الدراسة
تم توصيف مجتمع الدراسة ككل على مستوى السلطنة وخصائصه ومتغيراته، ونظرا لتجانس هذا المجتمع وتقارب خصائص أفراده بدرجة كبيرة، فقد تم اختيار عدد من المشاريع / المناحل بحيث لا يقل عن 5 % بل وصل إلى 5.77 % من إجمالي عدد المشاريع/ الوحدات المسجلين والذي بلغ 4433 مربيا في عام 2015م (وقت اختيار حجم عينة الدراسة)، أي أن عدد مشروعات الدراسة يصل إلى 256 مشروعا / وحدة نحل عسل.

المرأة الريفية
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المرأة الريفية العمانية احتلت موقعا واضحا في هذه المشاريع، فقد سجلت الدراسة أن ما يقارب من (عدد 30) امرأة في مختلف المحافظات تشتغل في هذه المشاريع، ومعظمهن من أسرة صاحب المشروع. ورغم أن هذا العدد بشكل عام لا يعتبر كبيرا، إلا أنه يمكن أن يزداد مع التوعية والارشاد.

وتزداد الكميات المنتجة من عسل النحل بشكل طردي مع زيادة عدد المربين، رغم أن أعداد الخلايا غير ثابتة خلال سنوات الفترة (من 2011م الى 2016م). وقد بلغ متوسط أعداد الخلايا خلال هذه الفترة نحو 71 ألف خلية بلغ متوسط إنتاجها نحو 432 ألف كجم عسل، بمتوسط قيمة عسل يبلغ نحو 11 مليون ريال عماني.

النحل المنتشرة في السلطنة
كما أوضحت النتائج أن هناك فقط ثلاث أنواع رئيسية من النحل المنتشرة في السلطنة، نحل عماني بري، ونحل عماني مستأنس، بجانب النحل المستورد. وأن ما يقارب من (83%) من نسبة الانتشار غطاها النحل العماني المستأنس، يليه النحل البري بما يصل الى (13%)، أما النحل المستورد فلم يغط سوى ما يقارب نحو (4%) فقط. وأن أكثر المحافظات اتجاها الى تربية النحل البري هي محافظة ظفار، تليها محافظة الظاهرة.

قطاع النحل يعتمد العمالة الوطنية
وأشارت نتائج هذه الدراسة الى أن مشاريع نحل العسل من المشاريع التي تساهم في توفير العديد من فرص العمل في البلاد. فنلاحظ ان ما يقارب من (75%) من العمالة العاملة في المشاريع المسجلة في جميع محافظات السلطنة كانت من أسر أصحاب المشاريع، منها أكثر من (55%) سجلت كعمالة دائمة. كما اظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من (92%) من العاملين في مجال نحل العسل في المحافظات المختلفة هم من العمالة الوطنية، سواء من أسرة أصحاب أسر أصحاب المشاريع أو من غيرهم، وأقل من (8%) فقط من الايدي العاملة سجلت كعمالة وافدة، وهذا يعتبر مؤشر جيد حيث يشير إلى ان هذا القطاع يعتمد بشكل رئيسي على العنصر الوطني وخبراته الموروثة من الآباء والاجداد في هذا المجال.

كما تشير النتائج أن معظم المشاريع (حوالي 90%) منهم تستخدم الطريقة الحديثة للتربية، وهي الطريقة التي تستخدم فيها الخلايا الخشبية ذات الاقراص المتحركة.



التكاليف التشغيلية للمشاريع
معظم المشاريع القائمة هي ذات أحجام صغيرة أي أقل من (50 خلية). كما نستفيد من هذه النتائج أن مشاريع نحل العسل من المشاريع ذات التكاليف القليلة أو المتوسطة، علما بأن هذه المشاريع ليست لها تكاليف تشغيلية كبيرة، أي أن معظم تكاليف المشروع تقع في المرحلة التأسيسية، حيث نلاحظ أن حوالي (50%) من المشاريع المسجلة بالدراسة كانت تكلفتها أقل من 1500 ريال عماني، وحوالي (38%) من المشاريع تراوحت تكلفتها من (1500 الى 5000 ريال عماني)، بينما نحو (12%) الباقية تجاوزت تكلفة المشروع فيه من (5000 إلى أكثر من 7000) ريال عماني اعتمادا على عدد الخلايا التي يضمها كل مشروع.

تمويل المشاريع
مصادر تمويل مشاريع تربية وإنتاج نحل العسل، يتبين من خلال الدراسة أن ما يزيد على 87 % من مشروعات الدراسة اعتمدت في إنشائها على التمويل الشخصي، بينما ال 13% الباقية اعتمدت على قروض من بنك التنمية العماني أو بنك تجارى أو غيره. علما بأن عمر مشروعات الدراسة يتراوح ما بين سنة وأكثر من 15 سنة.

وبالنسبة لأسعار مستلزمات النحل يتبين أن نحو 40 % من جملة عدد مشروعات الدراسة يرون أن أسعار مستلزمات النحل غالية، في حين يرى نحو 52 % من جملة عدد هذه المشروعات أنها ذات أسعار متوسطة، ونسبة 1 % يرون أنها رخيصة، بينما لم يدل نحو 7 % بآرائهم.

عوائد مشروعات النحل
كما تم في الدراسة حساب عوائد مشروعات النحل ومنتجاته للتعرف على ربحيتها. ونظرا لوضوح الرؤية في مثل هذه المشروعات من حيث التكاليف والعوائد، فلم يتم اتباع الطريقة المعتادة في تقييم المشروعات، من حيث استخدام أسعار الخصم وحساب معايير التقييم المعتادة كالقيمة الحالية الصافية ومعدل العائد الداخلي ونسبة العوائد إلى التكاليف وفترة استرداد رأس المال، بل تم حساب التكاليف والعوائد بطريقة بسيطة لإعطاء مؤشر سريع عن ربحية هذه المشروعات.

وقد تم حساب تكاليف وعوائد نموذجين من نماذج مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، الأول بحجم 50 خلية، وهو النموذج الأوفق للهواة وصغار المستثمرين، والثاني بحجم 100 خلية، وهو النموذج التجاري الذي يمكن أن يبدأ به بعض المستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، فأشارت نتائج الحسابات إلى أن المنحل الذي يضم عدد 50 خلية تبلغ تكاليفه الإنشائية نحو عشرة آلاف ريال عماني وتكاليفه التشغيلية السنوية نحو 4300 ريال، في حين تتمثل الإيرادات من العسل والطرود والملكات، والتي تبلغ قيمتها كحد أدنى نحو 9400 ريال عماني. وهذا المشروع يسترد تكاليفه الإنشائية في أقل من عامين، كما تبلغ نسبة العوائد إلى التكاليف فيه نحو 1.8 : 1 أي أن الريال الواحد يربح نحو 800 بيسة، وذلك خلال السنوات العشر الأولى من عمر المشروع.

أما بالنسبة لمشروع منحل يضم 100 خلية، فتبلغ تكاليفه الإنشائية نحو 16600 ريال عماني وتكاليفه التشغيلية السنوية نحو 7820 ريال، في حين تتمثل الإيرادات في العسل والطرود والملكات، والثى تبلغ قيمتها كحد أدنى نحو 18800 ريال عماني. وهذا المشروع أيضا يسترد تكاليفه الإنشائية في أقل من عامين، كما تبلغ نسبة العوائد إلى التكاليف فيه نحو 2: 1، أي أن نسبة صافي الربح فيه تبلغ نحو 100%، وذلك خلال السنوات العشر الأولى من عمر المشروع.

وأوضحت النتائج أن نحو 48 % من عدد مشروعات الدراسة ينتجون العسل فقط، بينما نحو 30 % من مشروعات الدراسة ينتجون طرودا إلى جانب العسل، ونحو 9 % منهم ينتجون أيضا ملكات ملقحة، واخرين ينتجون ملكات غير ملقحة.

التسويق
وتشير النتائج إلى أن نحو 19 % من عدد مشروعات الدراسة تسوق إنتاجها في السوق المحلى للولاية، ونحو 13% منها تسوق إنتاجها في أسواق الدول المجاورة، بينما نحو 19 % يسوقون إنتاجهم عبر الوسطاء.

وحول عسل التصفية، نجد أن حوالي 44 % من مشروعات الدراسة يقومون ببيع عسل التصفية للمستهلكين، بينما نحو 33 % يستخدمونه في تغذية النحل، ونحو 17 % يستخدمونه استخدامات أخرى، وأن استخدام عسل التصفية في تغذية النحل هو الأسلوب الأكثر شيوعا بين محافظات السلطنة.

من حيث نوع العبوات المستخدمة، تبين أن 78 % من مشروعات الدراسة يستخدمون عبوات شبيهة بعبوات فيمتو، حيث تتصدر محافظة ظفار محافظات السلطنة في استخدام هذا النوع من العبوات يليها محافظة الظاهرة. وبشكل عام تختلف أوزان عبوات بيع العسل بين كيلوجرام واحد، وربع كيلوجرام، حيث وجد ان أغلب مشروعات الدراسة تستخدم عبوات زنة كيلوجرام واحد.

مواسم تواجد العسل العماني بالأسواق
وحول مواسم تواجد العسل العماني بالأسواق المحلية في مختلف المحافظات، أظهرت النتائج في محافظة الداخلية يمتد وجود العسل بالسوق طوال العام فيما عدا شهر يناير، وتكون التغذية على مختلف أنواع المراعي.

وفي محافظة البريمي يتواجد العسل خلال الشهور من يناير إلى يونيو، حيث تكون التغذية على مراعى السدر والسمر والأعشاب، وبشكل عام يتواجد العسل بالأسواق المحلية طوال العام في مختلف المحافظات إلا أن تواجده يكون مكثفا في الشهور الستة الأولى من العام ثم يخف تواجده خلال بقية شهور العام تبعا لتواجد المرعى في كل محافظة.

عقبات النحال
وحول العقبات التي يواجها المربي في تسويق عسل النحل العماني، يرى المنتجون أن من أهم هذه العقبات عدم وجود سوق مركزي لبيع العسل العماني، وقلة المعارض الموسمية لمنتجات النحل، إلى جانب عدم وجود محلات/ أسواق متخصصة لبيع العسل العماني.

توصيات منتجي نحل العسل
وعن آراء المنتجين حول أنسب الحلول لمعالجة مشاكل تسويق عسل النحل العماني، توضح نتائج الدراسة أن نحو 31% من جملة عدد مشاريع الدراسة يرون أن أنسب الحلول هي وجود سوق مركزي لبيع منتجات نحل العسل، بينما يرى نحو 38 % ضرورة إقامة معارض موسمية لمنتجات النحل، في حين يرى نحو 21 % أن الحل في إيجاد محلات متخصصة في بيع العسل العماني.

عمانية / يونيو 27, 2018

https://www.facebook.com/groups/wordbees

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2548
نقاط : 7119
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى