عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4775 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سماسيمو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5966 مساهمة في هذا المنتدى في 3376 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


أصبح يفهم “اللاشيء”، الباحثون علموا النحل مفهوم الصفر الذي لا يجيده حتى أطفال البشر!

اذهب الى الأسفل

أصبح يفهم “اللاشيء”، الباحثون علموا النحل مفهوم الصفر الذي لا يجيده حتى أطفال البشر!

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 10 يونيو 2018, 2:02 pm

أصبح يفهم “اللاشيء”، الباحثون علموا النحل مفهوم الصفر الذي لا يجيده حتى أطفال البشر!



الصفر، اللاشيء، هو مفهوم صعب للغاية لفهمه. لا يستطيع الأطفال عموماً فهمه حتى مرحلة رياض الأطفال. وهو مفهوم قد لا يكون فطرياً ولكنه يكتسب من خلال الثقافة والتعليم. طوال التاريخ البشري، كانت الحضارات لها تصورات مختلفة لها (فالرومان القدماء، على سبيل المثال، لم يكن لديهم رقم الصفر، لكن المايا القدماء كان لديهم الصفر).

ومع ذلك، فإن أقرب حيوان لنا، وهو الشمبانزي، يمكن أن يفهمه. وأخيراً نشر باحثون في أستراليا في مجلة Science العلمية دراسة تفيد أن نحل العسل يمكن أن يتم تدريسه ليفهم أن الصفر أقل من واحد.

والنتيجة مذهلة، مع الأخذ في الاعتبار كيفية أدمغة النحل الصغيرة. لدى البشر حوالي 100 مليار عصبون. دماغ النحل؟ أقل من 1 مليون.

تشير النتائج إلى أن القدرة على فهم الصفر قد تكون أكثر انتشاراً مما كان يُعتقد سابقاً في المملكة الحيوانية – وهو أمر تطور منذ زمن بعيد وفي المزيد من فروع الحياة، حسب موقع VOX الأمريكي.

مهام معرفية للنحل
يقول أدريان داير، الباحث في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا والمؤلف المشارك في الدراسة، إن النحلة “تقوم بمهام معرفية عالية المستوى إلى حد ما مع وجود قطرة صغيرة من الرحيق”. “ربما تكون أدمغتهم تعالج المعلومات بطريقة ذكية للغاية [أي أنها فعالة].”

ولكن قبل أن نتمكن من تفكيك دماغ النحل، نحتاج إلى معرفة أنه يمكن أن يقوم بعمليات الرياضيات المعقدة.

كيف نعلم النحلة مفهوم الصفر؟
النحل هم متعلمون رائعون. يقضون ساعات في البحث عن الرحيق بين الزهور، ويمكن أن نتذكر أين يوجد الرحيق، بل وحتى شكل من أشكال الاتصال (رقصة معينة) لإبلاغ زملائهم في خلية النحل عن مكان الغذاء.

يقوم الباحثون بتدريب النحل مثل تدريب العديد من الحيوانات: مع الطعام. يشرح داير: “عندك قطرة من السكروز مرتبطة بلون أو شكل ، وسوف يتعلمون أن يعودوا إلى” ذلك اللون أو الشكل.

تعليم النحل قواعد الحساب، كيف ذلك؟
مع هذه العملية البسيطة، يمكنك البدء في تدريس قواعد للنحل. في هذه الحالة، أراد الباحثون تعليم 10 نحلات القواعد الأساسية للحساب.

لذا قاموا بوضع سلسلة من الأوراق تحتوي على أعداد مختلفة من الكائنات المطبوعة عليها. باستخدام السكر كمكافأة، علم الباحثون النحل أن يطير دائماً إلى ورقة تحتوي على أقل عدد من الكائنات المطبوعة عليها.

بمجرد أن يتعلم النحل هذه القاعدة، يمكن أن يكتشفوا أن شكلين أقل من أربعة أشكال، بحيث يكون شكل واحد أصغر من ثلاثة. وسيواصلون فعل ذلك حتى عندما لا تنتظرهم مكافأة من السكر.

ثم جاء التحدي: ماذا يحدث عند تقديم ورقة خالية من الأشياء إلى النحل؟ هل يفهمون أن ورقة بيضاء – التي تمثل مفهوم الصفر في هذه التجربة – كانت أقل من ثلاثة، أقل من واحد؟

بدرجة لا يمكن أن توصف بكونها صدفة، فعلوا ذلك بالفعل، واختاروا الصفحة الفارغة من 60 إلى 70 في المائة من المرات. وكانت أفضل بكثير في التمييز بين عدد كبير، مثل ستة، من الصفر، مما كانت عليه في تمييز واحد من الصفر. يقول داير: “إن هذا الاكتشاف يتسق مع فكرة أن الصفر هو شيء صعب يمثله الدماغ”.

إنه في الواقع نمط ينظر إليه أيضاً في تجارب الأطفال الصغار والقرود. الرسم البياني التالي مأخوذ من دراسة حول قدرة البشر البالغة 4 سنوات على اختيار بطاقة تحتوي على أصغر عدد من الكائنات الممثلة بها (مثل الكثير من المهام التي أنجزها النحل).

يقارن المخطط بين أداء الأطفال ودراسة مماثلة أجريت على القرود. عندما تم تقديم بطاقة ذات كائنات صغيرة عليها (“المجموعة الفارغة”) إلى جانب بطاقات تحتوي على العديد من الأشياء، كان أداء الأطفال والقرود جيداً في هذه المهمة. عندما تم عرض المجموعة الفارغة بجانب بطاقة بها كائن واحد فقط، كانت جميع الرئيسيات لديها وقت أصعب بكثير.



و، نعم، القرود أفضل في هذا الاختبار من الأطفال في سن 4 سنوات.

كما أجرى باحثو النحل عدداً من تجارب التحكم، واستبعدوا، من بين أمور أخرى، أن النحل يفضل ببساطة الطيران بالقرب من ورقة بيضاء. “استغرق الأمر حوالي ثلاث سنوات لجمع كل تجارب المراقبة لإثبات أنه تمثيل حقيقي لمفهوم الصفر” وليس لشيء آخر، يقول داير.
النحل مفكر مذهل

في العمل السابق، أظهر داير وفريقه أن النحل قادر على تشكيل مجموعة معقدة من المهام. على سبيل المثال، وجد هو وزملاؤه في عام 2010 أنه يمكن تدريب النحل على تعلم وتذكر الوجوه البشرية، وأنهم يفعلون ذلك بطريقة لا تختلف كلياً عن طريقة قيامنا بذلك.

في شرح ملحق في العلوم، يشرح أندرياس نيدر، وهو عالم أعصاب ألماني، لماذا من المدهش للغاية أن يظهر البشر والنحل قدرات معرفية مماثلة.

وكتب نيدير قائلاً: “إن آخر سلف مشترك، وهو مخلوق متواضع لا يملك دماغاً على الإطلاق، عاش قبل أكثر من 600 مليون عام”. لكن بطريقة أو بأخرى، على حدة، طورت الفقاريات والحشرات هذه المهارات المماثلة.

من المحتمل أن يكون النحل ذكياً بشكل غريب مقارنة بالحشرات الأخرى، لكن داير يشك في أن نتائجه تشير إلى “احتمال أن يكون هناك طيفاً أوسع بكثير من الحيوانات قادراً على معالجة فكرة الصفر”. على الرغم من أن الأمر يتطلب تدريباً فردياً واختبار أنواع مختلفة من الحيوانات لإثبات هذا الحدس.

في هذه الأثناء، يمكننا أن نتعجب من براعة النحل – وننظر في ما سنخسره إذا ما استمر انهيار مستعمرات النحل في تدمير هذه المخلوقات الرائعة.

إن تعلم كيفية عمل أدمغتهم الصغيرة يساعدنا على تقدير قوة منطقنا.

يشرح داير: “ما هو الشيء؟” هو سؤال “يبدو بسيطاً جداً بالنسبة إلينا. لكن القدرة الفعلية للقيام بذلك استغرقت وقتاً طويلاً للوصول إلى ثقافة الإنسان. وبالتالي، فإن الأمر ليس مباشراً، لذا فهم كيف أن الدماغ [دماغ نحل، دماغ بشري، وما إلى ذلك] هو أمر مثير.

المقالة أصبح يفهم “اللاشيء”، الباحثون علموا النحل مفهوم الصفر الذي لا يجيده حتى أطفال البشر! ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.
Posted by cedar on June 9, 2018

https://www.facebook.com/groups/wordbees



avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2567
نقاط : 7176
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى