عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4752 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Moustafa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5930 مساهمة في هذا المنتدى في 3343 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


عضو الفيدرالية الجزائرية للمربين يؤكد: هذه أسباب ارتفاع أسعار منتجات النحل

اذهب الى الأسفل

عضو الفيدرالية الجزائرية للمربين يؤكد: هذه أسباب ارتفاع أسعار منتجات النحل

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 19 فبراير 2018, 12:46 am

عضو الفيدرالية الجزائرية للمربين يؤكد:
هذه أسباب ارتفاع أسعار منتجات النحل




يعتبر الارتفاع المحسوس لأسعار منتجات النحل، ولاسيما منها العسل، ناجم عن زيادة تكاليف تربية النحل وإنتاج العسل، حسبما أكده ببسكرة عضو الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل، محمد الطاهر سنينة. وأوضح ذات المعني على هامش معرض أقامته الفدرالية الجزائرية لمربي النحل بعاصمة الزيبان، أن تكاليف اليد العاملة وتوفير التغذية المناسبة للنحل التي يتحملها المنتج لاسيما في الفترات التي تعرف نقصا في الغذاء الطبيعي للنحل إلى جانب مصاريف النقل والمعالجة تساهم في رفع الأعباء المالية التي تؤثر بشكل مباشر في أسعار العسل.
وأضاف المتحدث أن السنوات الأخيرة عرفت دخول عوامل جديدة على تربية النحل حيث أثرت العوامل الطبيعية وبالخصوص الجفاف على غذاء النحل مما انعكس سلبا على كميات الإنتاج الأمر الذي جعل المربين يضطرون، كما قال، إلى نقل خلايا النحل إلى مناطق تتوفر على غطاء نباتي مغذي للنحل.
من جهة أخرى، فإن بعض الأنواع من العسل تعرف ارتفاعا محسوسا على غرار عسل السدر الجبلي الذي يصل الكيلوغرام الواحد منه إلى 5 آلآف دج نظرا لكثرة الطلب عليه لأنه يستعمل للعلاج، وفقا لما ذكره ذات المصدر، مشيرا الى ان نقص الكميات المنتجة لتتراوح أسعار الأصناف الأخرى كعسل الزعتر وعسل الكاليتوس واللبينة بين 2800 و3200 دج.
وأوضح عضو الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل، إلى أن النحل ينتج إلى جانب أنواع من العسل تتنوع بتنوع مصدر غذاءه يوفر حبوب اللقاح والغذاء الملكي وشمع النحل والكعبر (صمغ النحل) وسم النحل، وهي منتجات يتم استعمالها كغذاء طبيعي وأيضا كعلاج لبعض الأمراض.

وليد و / نشر في المشوار السياسي يوم 18 - 02 - 2018




مديرية الفلاحة بولاية البليدة
إطلاق حملة تحسيسية لفائدة الفلاحين ومربي النحل



تحضر مديرية الفلاحة بولاية البليدة لإطلاق حملة تحسيسية واسعة لفائدة فلاحي الولاية لتعريفهم بالأضرار الكبيرة التي تتسبب فيها المبيدات الزراعية على صحة النحل، الأمر الذي يؤدي إلى تدني إنتاج العسل، حسبما كشف عنه مدير هذا القطاع بالنيابة، محمد محيوص.
وأوضح محيوص على هامش فعاليات معرض العسل ومشتقاته، أن حجم إنتاج عسل الحمضيات بالولاية عرف هذه السنة تراجعا نوعا ما بالرغم من تسجيل هذه الشعبة (الحمضيات) ارتفاعا في حجم الإنتاج، مرجعا السبب إلى تسمم أعداد من النحل بسبب المبيدات الزراعية. ونظرا لعدم دراية العديد من الفلاحين بتأثير المبيدات أو الأسمدة الفلاحية على حياة النحل خاصة عند استعمالها بالتزامن مع موعد الإزهار، ارتأت ذات المصالح تنظيم هذه الحملات التحسيسية التي ستمس جميع المستثمرات الفلاحية المنتجة للحمضيات. وسيسعى القائمون على هذه الحملة التحسيسية على تلقين الفلاحين بعض التصرفات البسيطة التي تتيح لهم استعمال هذه المبيدات لحماية منتوجهم الفلاحي من جهة، وكذا حماية صحة النحل من جهة أخرى، على غرار تجنب استعمال هذه المبيدات إلا في حالة الضرورة وكذا إشعار النحالين المجاورين في مدة لا تقل عن 48 ساعة من موعد الرش بهدف منحهم الوقت اللازم لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية خلايا النحل.
من جهة أخرى، كشف رئيس الجمعية الوطنية لمهنيي تربية النحل، محمد حمزاوي، على هامش فعاليات هذا الصالون الولائي عن وضع آخر الرتوشات الخاصة بتجهيز أول مخبر مختص في مراقبة نوعية وجودة العسل على المستوى الوطني تحسبا لدخوله حيز الخدمة خلال الفترة المقبلة.
ويهدف هذا المخبر الجديد، يضيف حمزاوي، إلى تطوير شعبة تربية النحل من خلال توفير منتج ذو نوعية عالية حيث سيخضع العسل المنتج قبل تسويقه إلى عدة تحاليل للتأكد من مدى جودته.
وسيشرف على هذا المخبر المتواجد على مستوى مقر تعاونية تربية النحل بولاية البليدة (بلدية الشفة) والمجهز بأحدث التقنيات والمعدات الحديثة خبراء ومختصين في شعبة تربية النحل، حيث سيفتح أبوابه أمام جميع مهنيي هذا القطاع من مختلف ولايات الوطن. من جهته، دعا والي الولاية، مصطفى العياضي، لدى إشرافه على افتتاح هذا المعرض الذي يعرف مشاركة نحو 15 عارضا، إلى تنظيم مثل هذه المعارض بشكل شهري على مستوى دوائر الولاية بهدف التعريف بالمنتج المحلي ومنح الفرص للمستهلك للتعرف على مختلف أنواع العسل. كما ألح العياضي على ضرورة تكثيف الدورات التكوينية لفائدة النحالين لتطوير معارفهم في هذا المجال وكذا نقل خبراتهم إلى الشباب حفاظا على هذه الحرفة من الاندثار.
ويشكل هذا المعرض، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية يوم 15 من الشهر الجاري، فرصة لمحبي العسل خاصة لاقتناء مختلف أنواعه بجودة عالية، حيث تتاح لهم فرصة تذوق كل نوع وكذا التعرف على فوائده العلاجية.
ويتصدر عسل السدرة، حسب العارضين، قائمة أنواع العسل المطلوبة من قبل الزائرين رغم أنه يعد الأغلى ثمنا (4500 دج) يليه عسل اللباينة وكذا عسل الحمضيات الذي بلغ سعره هذه السنة 2800 دج وهذا بارتفاع طفيف مقارنة مع السنة المنصرمة (2400 دج).

سمير س/ نشر في المشوار السياسي يوم 13 - 02 - 2018




تربية النحل: اتفاقية توأمة بين جمعيتين مهنيتين من سعيدة وتونس

تم التوقيع على اتفاقية توأمة بين الجمعية الولائية لتربية النحل لسعيدة والجمعية التونسية مناحل الواحة بهدف ترقية شعبة تربية النحل وتطوير إنتاج العسل الحر حسب ما علم أمس الثلاثاء لدى الجمعية الولائية المذكورة.
وأوضح رئيس الجمعية الولائية لتربية النحل بسعيدة عوار قديرو في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذه التوأمة التي تم إبرامها أمس الاثنين على هامش فعاليات المعرض الدولي للنحل المنظم بتونس منذ بداية شهر فيفري الجاري تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين النحالين المنخرطين لدى ذات الجمعيتين.
وفي هذا الإطار سيتم تسطير برنامج سنوي يشمل تبادل زيارات بين النحالين وتنظيم دورات تكوينية في مجال تربية النحل ومشتقات الخلية لترقية وتطوير هذه الشعبة التي باتت تشهد اقبالا متزايدا لدى الشباب المهتمين بتعلم تقنيات تربية النحل وانتاج العسل الحر عبر مختلف مناطق البلاد وفق نفس المصدر.

نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 02 - 2018

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2532
نقاط : 7075
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى