عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4780 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو khachaba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5980 مساهمة في هذا المنتدى في 3388 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


تربية النحل وزراعة الطحالب تنعش مداخيل العشرات بجهة الشرق

اذهب الى الأسفل

تربية النحل وزراعة الطحالب تنعش مداخيل العشرات بجهة الشرق

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 17 ديسمبر 2017, 11:27 am

تربية النحل وزراعة الطحالب تنعش مداخيل العشرات بجهة الشرق



مشاريع متعددة تم تنفيذها بجهة الشرق تدخل في إطار حماية البيئة والنهوض بأوضاع المزارعين والصيادين بالمنطقة، جاءت في إطار مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية للمملكة المغربية الذي جرى تمويله بهبة قدرها 5.18 مليون دولار، كمنحة من طرف الصندوق العالمي للبيئة ينفذها البنك الدولي، بالإضافة إلى مساهمة الحكومة بـ 0.63 مليون دولار.

اتفاقية منح الهبة، بعد توقيعها في 27 يوليو 2012، دخلت حيز التنفيذ في 5 نوفمبر 2012، وكان الموعد النهائي لإنهاء المشروع هو 31 مارس 2017. إلا أنه، وبناء على طلب من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تم تمديد مدة المشروع 9 أشهر إضافية.

وخلال جولتها بالمنطقة الشرقية، وقفت هسبريس على تنفيذ بعض برامج المشروع التي تنوعت بين إنشاء تعاونيات لتربية النحل، وإحداث ضيعة لزراعة الطحالب، وإنشاء مركز للتوعية والتحسيس. وفي هذا الإطار، قالت سليمة دمناتي، المديرة الجهوية لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والبيئة بجهة الشرق، في حديث لهسبريس، إن الأمر يتعلق بـ "مشروع جد طموح ونموذجي على مستوى جهة الشرق خاصة، والمغرب ككل".

تربية النحل وزراعة الطحالب
من ضمن المشاريع التي تم إنجازها بالمنطقة الشرقية إحداث تعاونية لتربية النحل تشغل حوالي 33 فردا، جلهم نساء تمكنّ من التغلب على البطالة وكسب دريهمات قليلة من عملهن بالتعاونية، بحسب ما أكدن في حديثهن لهسبريس.

وقالت دمناتي إن "مشروع تربية النحل له آثار إيجابية عدة، سواء على البيئة أو على العاملين بالتعاونية"، مؤكدة أن هذه الأخيرة استفادت من جميع معدات تربية النحل، إضافة إلى سيارة للتنقل.

وفي إطار مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية، تم إحداث أول ضيعة لزراعة الطحالب على المستوى الإفريقي والمتوسطي. وبهذا الخصوص، قال بوحسين ميمون، رئيس تعاونية ماريشكا للصيد التقليدي، وهي الجمعية التي استفادت من المشروع الذي ساهم فيه حوالي 24 صيادا من أبناء المنطقة، إن "المشروع جاء لتعويض ما كان ينقصنا في مجال الصيد، خاصة أنه في السنوات الأخيرة نقص السمك الذي كنا نصطاده بالمنطقة بسبب التغيرات المناخية".

وأكد المتحدث أنه في الوقت الذي انطلق فيه تنفيذ المشروع عام 2015 بزراعة مساحة هكتار ونصف هكتار فقط بمحيط مارتشيكا، تتم اليوم زراعة 12 هيكتارا؛ ما "مكننا من جني 120 طنا من الطحالب الطرية التي نقوم بتسويق جلها لشركة مغربية في انتظار حل مشكل التصدير إلى الخارج"، مضيفا: "المشروع ناجح مائة بالمائة، إلا أنه لا يخلو من عوائق تتمثل أساسا في بعد المسافة بين المنطقة المزروعة ومساكن الصيادين".

وأكد ميمون أن زراعة الطحالب تمكن الصيادين العاملين في المشروع من توفير مدخول بسيط لا يتجاوز ألفا ومائتي درهم، "إلا أنه يفيد هؤلاء الصيادين الذين كان مدخولهم أقل بكثير".

برامج لحماية البيئة
أكدت سليمة دمناتي، المديرة الجهوية لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والبيئة بجهة الشرق، أنه تم إنجاز عدد من المشاريع لحماية البيئة والمنطقة من المخاطر التي قد تتعرض لها، ومن ضمنها "تشييد مركز التوعية والتحسيس البيئي بحوض ملوية للحفاظ على المنطقة، الذي سيعمل على تحسيس وتوعية الأطفال والكبار بضرورة الحفاظ على الواردات الطبيعية للمكان وإظهار أهمية الموقع البيئية والإيكولوجية نظرا لهشاشته"، مفيدة بأنه سيتم عقد اتفاقية مع إحدى الجمعيات من أجل السهر على التكلف بتدبير المركز.

وأكدت دمناتي أنه تم أيضا دعم حماية الأراضي والمياه والنشاطات المدرة للدخل عن طريق زرع 500 هكتار من أشجار الفاكهة، وتكوين الفلاحين في المنطقة، واقتناء 3 جرارات زراعية و6 خزانات مائية لصالح الجمعيات المستفيدة من أعمال زرع أشجار الفاكهة، مبرزة أن "التشجير تم بأشجار الزيتون والخروب في بنيشيكر وبودينار على مساحة حوالي خمسمائة هكتار؛ وذلك من أجل حماية المناطق الوعرة من انجراف التربة".

وينطوي مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية بالجهة الشرقية الممول من طرف البنك الدولي على أهداف تتمثل في المساهمة في تسريع النمو الاقتصادي، ومحاربة الفقر، والتقليل من الفوارق الاجتماعية، وتعزيز استدامة الموارد الطبيعية بالمناطق الساحلية لجهة الشرق بالمغرب.

ويرتكز هذا المشروع على مقاربات تجريبية لتحسين ظروف معيشة السكان؛ وذلك بالرفع من دخل المزارعين والصيادين، وتطوير أنشطة السياحة الإيكولوجية المدرة للدخل للسكان المحليين.

أما المجالات الرئيسية التي يغطيها مشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلية، فهي الزراعة، وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة، وتدبير مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وتنمية السياحة الإيكولوجية.

هسبريس - أمال كنين / الأحد 17 دجنبر 2017 - 05:00

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2580
نقاط : 7213
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى