عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4718 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahlem jilani bouchene فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5696 مساهمة في هذا المنتدى في 3120 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


حكاية العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكاية العسل

مُساهمة من طرف Admin في السبت 12 أغسطس 2017, 11:24 pm

حكاية العسل



تصور الكتب المقدسة الجنة على أنها مكان تجري فيه أنهار من العسل. كما يضم القرآن الكريم سورة تامة باسم "النحل" وبها آية تقول إن في عسل النحل شفاء للناس: " يخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " (النحل 69).

يعد العسل واحداً من أقدم الأطعمة في تاريخ الإنسانية... ليس فقط طعاماً بل أيضاً يعد علاجاً.. وفيما يلي نستعرض حكاية العسل الذي يعد أيضاً من طعام أهل الجنة.

تصور الكتب المقدسة الجنة على أنها مكان تجري فيه أنهار من العسل. كما يضم القرآن الكريم سورة تامة باسم "النحل" وبها آية تقول إن في عسل النحل شفاء للناس: " يخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " (النحل 69).

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بعسل النحل لعلاج آلام البطن، كما كان صلى الله عليه وسلم يحب شراب العسل.

انظروا إلى هذا النحل
يُعد النحل من الحشرات المقبولة في الثقافة الإسلامية. وهو رمز العمل الدؤوب وإتمام العمل على أكمل وجه من أجل منفعة الناس. ترى الفلسفة المادية النمل على أنه رمز العمل الدؤوب رغم أنها حشرات غير منتجة، إلا أن ثقافة الشرق تعتبر النمل رمزا للإصرار على تحقيق الهدف. ولا يُعد النمل من الحشرات المقبولة في ثقافة الشرق. ولذلك اُستخدم النحل كرمز لبعض المدن والدول في العصور القديمة. ومدينة أفس القديمة واحدة من تلك المدن. كما كان النحل شعار حزب الوطن الأم "آناب" الذي أسسه تورغوت أوزال رئيس الجمهورية التركي الأسبق.

قيام النحل بصنع بيوته في صورة شكل سداسي منتظم أمر يسترعي الانتباه. فلو كان النحل يصنع بيوته على شكل مربع كانت زواياه ستظل خالية نظراً إلى الشكل الأسطواني لجسد النحل. أما لو كان يصنعها على شكل دائري لكانت ستنشأ فراغات بين تلك البيوت حال تراصها إلى جوار بعضها بعضاً؛ لذلك فهو يصنع بيوته على شكل سداسي منتظم لأنه الأقرب إلى الشكل الدائري كما أنه لا تكون هناك فراغات لا حاجة إليها عند اتحاد البيوت مع بعضها.

كيس مملوء بالعسل
استعمل عسل النحل في البداية كعلاج. وفي عام 400 قبل الميلاد كان الطبيب المشهور "هيبوقراط" (أبقراط) يعالج أمراض القلب والرئة بالعسل وكان يستخدمه لمداواة الجروح. كما يعد العسل مطهراً وقاتلاً للجراثيم لذلك كان يستخدم في العصور القديمة في عمليات التحنيط. وقد عُثر على 13 كغم من العسل عمره 4000 آلاف عام في طبق خشبي في مقبرة "توت عنخ آمون". وكان العسل على حالته دون أن يفسد.

تم ترويض النحل ووضعه في الخلايا لأول مرة في الأناضول وكان ذلك بداية حضارة كبيرة. وتعلم اليونانيون تربية النحل وإنتاج العسل من المصريين القدماء. وكانوا يستخدمون العسل في حفظ جثث الموتى. وتم حفظ جثمان الإسكندر الأكبر في العسل. كذلك كان الآشوريون يدهنون أجساد موتاهم بالعسل قبل تكفينها. وفي العصور القديمة كانت رؤوس المحكوم عليهم بالإعدام توضع داخل أكياس مصنوعة من الوبر مملوؤة بالعسل وتُرسل إلى عاصمة البلاد. حتى في القرى يضع الناس الزبد داخل آنية مملوؤة بالعسل لحفظه لفترات طويلة.

كان العثمانيون يقدمون لضيوفهم أولاً ملعقة من العسل، وكانوا يصنعون معظم الحلويات والمشروبات باستخدام العسل. كان السكر نادراً ويتم الحصول عليه بصعوبة لأنه منتج صناعي. وفي سنوات المجاعة والجفاف التي حدثت في النصف الأول من هذا القرن كان العسل هو الحلوى الوحيدة تقريباً في كل الأناضول.

كان العسل طعاماً محبباً وكان موجوداً بوفرة. وهناك أنواع من الحلوى تصنع خصيصى بالعسل ولا تصح بغيره. منها حلوى "بقلاوة العسل" التي تشتهر بها منطقة البحر الأسود. وحلوى الكستناء بالعسل المشهورة في ولاية بورصا. وكانت تُقدم حلوى الـ"بزديرما" بالسمن والعسل للضيوف في ولاية إزمير. كما تنتشر في تركيا عادة تناول الزبادي بالعسل.

العسل المجنون
يروي المؤرخ سترابو كيف هـُزم جيش القائد الروماني بومبيوس أمام ملك البونتس "ميثريداتيس" على النحو التالي:
"أقام الجيش الروماني معسكراً له على سواحل البحر الأسود. وهناك أخذ الجنود يأكلون بكثرة من العسل الذي وجدوه في المنطقة والذي صنعه النحل من رحيق أزهار سامة موجودة بالغابة قرب المنطقة التي عسكروا فيها. أصيب من تناول القليل من العسل ببعض نوبات الهلوسة بينما أصيب من أفرطوا في تناوله بالجنون. ولم يجد جيش ميثريداتيس صعوبة في هزيمة هؤلاء الجنود."

نوع الزهرة التي يصنع منها النحل العسل مهم جداً إذ إنه ينعكس على نوع العسل أيضاً.
ويطلق على العسل المنتج من الأزهار البرية التي تسمى "ورد الجبل" في منطقة البحر الأسود اسم "دلي بال" وتعني العسل المجنون. ويمتاز بمذاقه المر نسبياً. ويقال إن ملعقة صغيرة منه يومياً مفيدة في علاج أمراض المعدة والأمعاء. بينما يؤدي الإفراط في تناوله إلى تسمم تبدأ أعراضه في غضون ثلاث دقائق إلى ساعتين وتبدأ بغثيان وقيء ودوار وانخفاض في ضغط الدم، وفي بعض الأحيان يؤدي الإفراط في تناوله إلى توقف القلب. ويعد تسمم هذا النوع من العسل من ضمن أنواع التسمم الغذائي الموجود في تركيا. ويمكن الشفاء منه إذا حدث تدخل طبي سريع.

ليكن العسل طعامك
في يوم من الأيام دخل أحد القرويين ديوان السلطان محمد الفاتح ودعا له قائلاً " أيها السلطان العظيم ليكن صباحك خيراً وطعامك العسل، وطريقك الحدائق والرياض." أُعجب السلطان كثيراً بهذا الدعاء وأمر للقروي بمكافأة سخية.
اندهش الحاضرون من ردة فعل السلطان لأن القروي لم يقل شيئاً مميزاً أو جديداً فرد عليهم السلطان محمد الفاتح قائلاً " ماذا كان ليفعل؟ لقد دعا لي بأفضل مكان وأفضل طعام يعرفهما."

تنقسم أنواع العسل بحسب أنواع الزهور التي ينتج النحل العسل من رحيقها. وتعد تركيا الأولى عالمياً في إنتاج عسل "الصنوبر" . ويكثر إنتاجه بمنطقة مرمريس جنوب غربي البلاد. ويمتاز بطعمه الحلو قليلاً ولونه الداكن. ويمكنه البقاء لمدة طويلة قبل أن يتبلور. يمتاز العسل المنتج من رحيق الأزهار برائحته النفاذة ومذاقه الحلو.

يُطلق على الأيام الأولى من الحياة الزوجية اسم "شهر العسل". وتُفسر رؤية العسل في المنام بالخير والبركة. كما يعد العسل في الأدب رمزاً ومقياساً للجمال والحسن والحلاوة.

دايلي صباح - أكرم بوغرا اكينجي - نشر يوم 2017.08.11

https://www.facebook.com/groups/wordbees

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2296
نقاط : 6393
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى