عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

كتاب  تخمر  الخلايا  العسل  تقسيم  النحل  

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5661 مساهمة في هذا المنتدى في 3085 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العسل الفلسطيني تحاصره الحواجز الإسرائيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العسل الفلسطيني تحاصره الحواجز الإسرائيلية

مُساهمة من طرف ???? في الأحد 19 ديسمبر 2010, 11:43 pm


صراع بين الطرفين للسيطرة على أسواق العسل
العسل الفلسطيني تحاصره الحواجز الإسرائيلية


القدس: مهنة " النحالة " اي تربية النحل لانتاج العسل تلك هي المهنة المتوارثة في فلسطين والتي ينقلها الابن عن ابيه بعد اكتسابه للمهارات والخبرات في عملية تربية النحل والتي هي بحاجة الى وقت طويل من الممارسة والعمل المضني لكي يتمكن المرء من ممارستها. وفي السنوات الاخيرة تعرضت هذه المهنة الى مخاطر وصعوبات ادت الى ترك عدد لا بأس به من النحالين لهذه المهنة ومن بين المخاطر شح الانتاج وقيام الجيش الاسرائيلي باحراق واتلاف اعداد كبيرة من صناديق النحل بحجة انها تنقل العدوى الى النحل الاسرائيلي المحاذي للنحل الفلسطيني كما وتتعرض صناديق النحل للسرقة من قبل المستوطنين بالاضافة الى قيام تجار اسرائيليين وبالتعاون مع تجار محليين بطرح في الاسواق الفلسطينية انواعا من العسل المغشوش على انه عسل فلسطيني مما الحق خسائر مالية كبيرة لمربي النحل في فلسطين.

اعتداءات اسرائيل على النحل:

وقال النحال وجيه هلال من قرية بيت عور التحتا القريبة من مدينة رام الله لـ" ايلاف" انه تعلم هذه المهنة من والديه منذ صغره مشيرا الى ان هذه المهنة كانت في الماضي تدر ارباحا كبيرة على من يتقنها ويفهم سرها وقال هلال : ان والدته التي تعملت المهنة من زوجها المتوفي تسلمت زمام الامور لسنوات طويلة الى ان تمكنا من اتقانها.

وقال هلال: ان تربية النحل خلال السنوات الماضية وبخاصة خلال الانتفاضتين الاولى والثانية تعرضت الى مشاكل كثيرة ومنها قيام الاسرائيليين باطلاق القنابل الصوتية باتجاه صناديق النحل مما ادى الى نفوق عدد كبير منه كما قام المستوطنون برش مادة سامة على الصناديق حيث كانت موضوعة قرب قرية يالو المحاذية لمنطقة اللطرون داخل الخط الاخضر" اسرائيل" وفقدنا وقتها 70 صندوقا على الاقل اي ما يعادل ثلث مزرعتنا ناهيك عن قيام المستوطنين باحراق بقية الصناديق وبالتالي خسرنا مصدرنا الوحيد الذي كنا نعتمد عليه كمصدر رزق لاسرتنا المكونة من 10 افراد مشيرا الى ان اسرته تعاني من مشكلة عدم السماح لها بادخال صناديق النحل الى داخل المدن الساحلية في فلسطين ومنها مدينتي الرملة واللد اذ تمنعهم القوات الاسرائيلية بحجة انه ليس لديهم تصاريح دخول لاسرائيل او معارضة وزارة الزراعة الاسرائيلية اقتراب النحل الفلسطيني من النحل الاسرائيلي بحجة نقل العدوى موضحا ان القضية عكسية اذ ان معظم النحل الفلسطيني من النوع البلدي الذي يتحمل المرض ويعيش في موطنه الاصلي فلسطين في حين ان النحل الاسرائيلي في الغالب مستورد من الدول الاوروبية واميركا وغيرها .اما عن كمية الانتاج فاشار هلال: الى انه يتناقص معدل انتاج العسل سنويا وذلك نتيجة لعدة اسباب اخرى منها معدل تساقط والامراض التي تصيب النحل بين حين واخر ، فبعد ان كان انتاجنا 250 كليو غرام في الموسم الواحد اصبح ان لا يزيد عن 120 كيلو غرام فقط .

وقال هلال: انه من انتاج وبيع العسل قمنا ببناء لكل واحد فينا بيتا وتزوجنا وعلمنا بعض الابناء في الجامعات ، وخلص هلال الى القول: بالنسبة للتسويق لا تواجه مشكلة كبيرة لان الناس تعرفنا وتأتي الى المنزل للشراء بالاضافة الى بيعه للاصدقاء والاصحاب في المدينة . ولكننا بدأنا في الاونة الاخيرة نواجه مشكلة مع تدفق عسل من انتاج مزارع اسرائيلية يروج في اسواقنا الفلسطينية على انه منتوج فلسطيني جديد الذي يمتاز بعدة نكهات منها عسل بنكهة الليمون والزعتر والازهار الاخرى، موضحا ان الطريقة التقليدية لفحص السعل ان كان مغشوشا او لا وهي غرز عود ثقاب في العسل لمدة خمس دقائق فاذا اشتعل الثقاب يعني انه نقي وغير مغشوش بمعنى خلوه من الماء والسكر والاضافات الاخرى.

مربي النحل احمد: العسل مصدر دخلي الوحيد

اما عن قصة المزارع احمد عبد الرحمن النوباني من قرية اللبن الشرقي قرب مدينة نابلس مع تربية النحل فتعود الى عهد قريب بعد ان انهى تعليمه الجامعي ولم يتمكن من توفير مصدر دخل لعائلته وعائلته اخيه والمكونة من 18 فردا .

وقال النوباني: منذ 10 سنوات وان امارس مهنة تربية وانتاج العسل واقوم بيعه في مدينتي رام الله ونابلس والقرى والمخيمات المحيطة ومعظم زبائني هم من موظفي القطاع الحكومي الذين لا يمكنهم الدفع نقدا الا بالتقسيط المريح لكي اتمكن من البيع ، مضيفا ان زوجته وابناءه يساعدونه في الاعتناء بالنحل وفرز العسل بواسطة الماكنات وبعد مقتل شقيقه اثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة قرب احدى المستوطنات الاسرائيلية ولم يعد يكفي الراتب التقاعدي لابناء اخي بعد التحق ثلاثة منهم في الجامعات الاردنية وجب عليه مساعدتهم على انهاء تحصيلهم العملي من خلال توفير لهم رسوم الجامعات ومصاريف السكن بمعنى انني مطالب بتوفير 1000 دينار اردني لابناء اخي شهريا وانا من خلال بيعي العسل اوفر جزءا كبيرا من هذا المبلغ.

اسكندر: العسل الاسرائيلي مغشوش


طفل من قرى نابلس يحمل بيده خلية نحل
بدوره بين زهدي الحاج اسكندر خبير المناحل، ومسؤول المراقبة الفنية بالجمعية التعاونية لمربي النحل في شمال الضفة الغربية : أن من أبرز المشاكل التي تواجه مربي النحل في الضفة الغربية هي مشكلة التسويق، وخصوصاً في الأرياف وقلقيلية وطولكرم، لعدم وجود مؤسسات تتبنى التسويق بالسعر المناسب، وبسبب إغراق السوق بالعسل الإسرائيلي الرديء والمهرب.

وقال اسكندر: أن تهريب العسل المغشوش والخلايا المصابة بأمراض خطيرة من إسرائيل سبب ضرراً كبيراً بالمناحل الأمر الذي يستدعي فرض رقابة على الأرض من قبل الجهات المختصة.

مشيرا إلى أن العسل المهرب يباع بأسعار مخفضة جداً ولكن حياة الإنسان هي الأهم، فالمشكلة تكمن بأن العسل المهرب مصدره خلايا تم إعطائها مواداً كيماوية خلال فترة إنتاج النحل للعسل، بسبب مرض هذا النحل، وهذه المواد ضارة جداً على الإنسان.

وبين اسكندر : أن النحالين الفلسطينيين قطعوا شوطاً ملموساً رغم القيود الإسرائيلية، وهذا يظهر من خلال إيجاد سلالات جيدة من النحل الهاديء والمنتج للعسل، ويمكن تربيته بالمنازل، ولكن هذا لا يعني بأن المشكلة غير موجودة فالقيود الإسرائيلية تعتبر عنصراً أساسياً في وجه تحقيق المزيد من القفزات في هذا المجال.

وتعتبر جمعية المعراج في فلسطين والمتخصصة في تربية النحل وانتاج العسل ان هذا القطاع في فلسطين يشهد تطوراً ويواكب التقدم العلمي في مجال التربية والعلاج وتحسين الأنواع رغم الإمكانيات المتواضعة ، وقد شهد قطاع النحل جهوداً فردية لبعض المزارعين المتميزين الذين استطاعوا إنتاج الملكات المهجنة والمحسنة والمتلائمة مع ظروفنا الجوية والمناخية.

فوائد واستعمالات العسل:

1- العسل : وهو أهم المنتجات والذي يربى النحل من اجله بصورة رئيسية .

2-. الشمع : يستخدم في عدة مجالات صناعية ويستخدم لعمل البرا ويز الشمعية الأساس والتي يقوم النحل بمطها مما يوفر الوقت على النحل ويعطي إنتاجاً اكبر.

3 - العلك اوالبروبيلوس.وله استعمالات عديدة في الصناعات الدوائية ومواد التجميل

4 - الغذاء الملكي : ويعتبر من المنشطات الطبيعية للجسم ولقدراته الجسمية والجنسية .

5 - سم النحل : ويعتبر علاجا للروماتزم .

6.- تلقيح الأزهار : حيث يؤدي إنتاجا وفيراً في الخضراوات والأشجار التي توضع في بساتينها خلايا النحل لنقلها حبوب اللقاح من زهرة الى أخرى مما يؤدي الى زيادة عقد الثمار .

وبناءً على ما تقدم ولعدم استعمال رأسمال كبير في تربية النحل ولارتفاع سعر العسل ومنتجات النحل فأن تربية النحل تعتبر من الناحية الاقتصادية مربحة جداً وتوفر دخلاً لمربي النحل، دون الحاجة إلى بذل جهد كبير كما في فروع الإنتاج الزراعي الأخرى. وفي تقرير غير رسمي فان فلسطين تنتج سنويا 450 طنا من العسل الصافي ويوجد فيها 450,000 خلية نحل .


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى