عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بحث واقع تربية النحل في الدول العربية خلال اجتماع أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب مع شفيع والقادري
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:49 pm من طرف Admin

» مقارنة بالسنة الماضية بتيزي وزو ارتفاع إنتاج العسل بنسبة 40 بالمائة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:53 am من طرف Admin

» المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب يناقش دورهم في تنمية المجتمع
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:19 pm من طرف Admin

» سورية تستضيف النحالين العرب .. 150 ألف خلية خسائر .. و35 ألف أسرة فقدت مصدر رزقها
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:09 pm من طرف Admin

» التداوي بـ"سم النحل" من أسرار الطب البديل في الوادي الجديد
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:15 am من طرف Admin

» الاعلام .... والعسل منتصر الحسناوي
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:32 am من طرف Admin

» البحوث الزراعية: استثمارات النحل فى مصر 1.8 مليار جنيه وعائد التلقيح 15مليار دولار سنويا.. وخبراء: سوء الأوضاع يقضى على الحشرة الاقتصادية خلال 3 شهور.. والأزمة تفاقمت بسبب نقص السكر
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:09 am من طرف Admin

» خبير: نصدّر الطرود للخليج بـ35 دولاراً والأسعار العالمية تصل إلى 130 دولاراً
الأحد 27 نوفمبر 2016, 10:36 pm من طرف Admin

» خبراء: مصر فقدت 50% من ثروتها النحلية
الأحد 27 نوفمبر 2016, 10:27 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5394 مساهمة في هذا المنتدى في 2832 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


"يا حلاوة الإيد الشغالة"..بالصور.. "حصة شبشير" قرية بلا بطالة.. تحولت من البصل إلى الأولى بإنتاج العسل.. الأهالى: الدولة لم تقدم الدعم لحماية وتطوير المهنة.. ويطالبون بإنشاء نقابة للنحالين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"يا حلاوة الإيد الشغالة"..بالصور.. "حصة شبشير" قرية بلا بطالة.. تحولت من البصل إلى الأولى بإنتاج العسل.. الأهالى: الدولة لم تقدم الدعم لحماية وتطوير المهنة.. ويطالبون بإنشاء نقابة للنحالين

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 01 يونيو 2016, 11:06 pm

"يا حلاوة الإيد الشغالة"..بالصور.. "حصة شبشير" قرية بلا بطالة.. تحولت من البصل إلى الأولى بإنتاج العسل.. الأهالى: الدولة لم تقدم الدعم لحماية وتطوير المهنة.. ويطالبون بإنشاء نقابة للنحالين


"حصة شبشير" هى إحدى قرى مركز طنطا وتقع فى الكيلو 6 على طريق طنطا المحلة الكبرى، شأنها شأن أى قرية مصرية اعتادت على الزراعة وأعمال الفلاح المصرى، واشتهرت فى القرن الماضى بحصة البصل نظرا لكثرة زراعة البصل بها، وبعد امتهان أهلها لمهنة النحل والنحالين تحولت شهرتها لـ"حصة الخير" وبدأ أهالى القرى المجاورة يطالبون أبنائهم بالتعلم من أهل الحصة، وصار مثلا فى الغربية "خد لك حصة من الحصة".

ومملكة النحل مدهشة ومثيرة، وعالمه ملىء بالأسرار، والمعجزات الباهرة وللوقوف على حقيقة عالم النحل، ومنتجاته، وكيف تصدرت القرية هذا العالم ؟، ووصول صيتها لكل الدول من خلال تصدير العسل والملكات والعذرات وأدوات النحل من الخلايا والبراويز والملابس الخاصة به، اقتحم "اليوم السابع" هذه القرية على مدار يومين مرورا بجميع مراحل تربية النحل، ومراحل جمع العسل "يوم الحصاد ".

ما أن تطأ قدمك أرض القرية حتى ترى لافتة كبيرة مكتوب عليها آية قرآنية وبها صور من كبار ومشايخ المهنة ومن أسسوا مهنة النحل، وكتبوا "هؤلاء من أسسوا مهنة النحل فى جمهورية مصر العربية، ولم تجد مقهى واحد فى القرية فجميع أهلها مشغولون بمهنتهم بل يستعينون فى المواسم بعمالة من خارج القرية، رغم التزام الجميع بتعليم الجيل الجديد فمنهم الأطباء وأساتذة الجامعة والمهندسين والجميع يعمل فى مهنة النحل .

يقول الشيخ عمر مخلوف مأذون القرية وأحد علمائها ومن كبار النحالين أن قرية حصة شبشير تحولت شهرتها لقرية العسل بسبب امتهان أهلها جميعا كبارا وصغارا مهنة النحالة، حتى أن بعض الشباب استخرج بطاقة رقم قومى ومهنته فيها نحال أو أخصائى نحل وهى مهنة يشرف بها الجميع، وتحولت القرية إلى مؤسسة متخصصة فى جميع منتجات النحل، من الصناديق الخشبية "الخلايا" ومحتوياتها، وبراويز العسل، وملابس وأقنعة النحالة، والأوانى التى يعبأ فيها العسل، وصناعة الفرازات، وكل المشتملات التى حولت القرية لقرية بلا بطالة .

فى البداية كان حديث طويل مع فؤاد بدران، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لرعاية النحالين وعضو اتحاد النحالين العرب، والذى بادرنا بتصحيح السؤال من كيف أحب أهل القرية النحل إلى كيف أحب النحل أهل القرية ؟

وقال بدران فى حديثه لـ"اليوم السابع " أهلنا من الآباء والأجداد أحبوا النحل فأحبهم النحل، لم يكن الأمر مهنة ومكسب بقدر ما هو هواية وحب ووراثة، تعلمنا من النحل الحب والعمل والإنتاج، وتوقير الكبير والعطف على الصغير، وكل الصفات والأخلاق الحميدة، فمجتمع النحل عائلة واحدة، أو مؤسسة، وأشبه بالدولة لها حاكم وجنود من جيش وشرطة وموظفون عاملون ومجتمع متكامل.

وأضاف كل خلية لها ملكة واحدة، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث وتسمى الشغالات أو العاملات، ويعيش جميع أفراد الخلية فى نظام دقيق محكم يسوده الحب والتعاون، ويؤدى كل فرد فيه وظيفته الموكلة إليه على خير وجه، دون كسل أو ملل.

الملكة هى أهم نحلة فى الخلية، ووظيفة الملكة الأولى هى وضع البيض، الذى يخرج منه نحل الخلية كلها؛ ولذلك فهى أم جميع النحل إناثه وذكوره، أما ذكور النحل فليس لها أى وظيفة تذكر داخل الخلية سوى تلقيح الملكة فى موسم التزاوج، وما تقوم به الذكور من دور، وهو تلقيح الملكة، ضرورى لاستمرار الحياة فى الخلية كلها، وإذا لم يحدث هذا الأمر فلن يكون هناك ملكات ولا ذكور ولا شغالات وبمجرد الانتهاء من دورها تموت فى الحال.

أما الشغالات فعمرها متوسط "6 " أسابيع فقط تقضيها النحلة فى عمل وحركة لا تنقطع، وتتنوع المهام بين حراسة مدخل الخلية من الأعداء، ومنها من تقوم بتهوية الخلية، وذلك بتحريك أجنحتها بسرعة طوال الوقت، ومنها من تقوم بتنظيف الخلية فتجمع الفضلات وغيرها وتلقيه خارج الخلية، ومنها من تقوم بعمليات الإصلاح خارج الخلية، وذلك بسد الشقوق التى قد توجد فى الجدران والتى يمكن أن يدخل منها الأعداء أو يتسرب منها ماء المطر، ومنها من تقوم ببناء العيون السداسية من الشمع؛ لاستخدامها كمخازن للعسل أو كحجرات لتربية صغار النحل، كما تقوم الشغالة بالعناية بالبيض، ورعاية صغار النحل حتى تكبر.
وأضاف فؤاد بدران أن الشغالات تقوم بجمع رحيق الأزهار، وحبوب اللقاح، فتظل طوال اليوم تبحث عن الأزهار المناسبة، وعندما تجدها تهبط عليها، وتمتص رحيقها فيمر ذلك الرحيق فى أنبوب إلى معدة النحلة أو ما يسمى حوصلة العسل، وفى حوصلة العسل يتحول الرحيق إلى عسل، وعندما تعود الشغالات إلى خليتها تخرج هذا العسل من فمها لتحفظه فى عيون خاصة من الشمع، ثم تعود الشغالات بعد ذلك لتجمع الرحيق من جديد.

وإلى جانب ما تجمعه الشغالات من رحيق الأزهار، فإنها تجمع حبوب اللقاح أيضًا، فعندما تلتصق بعض هذه الحبوب بأرجل النحلة وجسمها، وهى تجمع الرحيق تقوم النحلة بجمع هذه الحبوب من على جسمها بواسطة أمشاط خاصة من الشعر موجودة على أرجلها، ثم تفرغها داخل سلات حبوب اللقاح الموجودة على رجليها الخلفيتين، وعندما تصل النحلة إلى الخلية تفرغ هذه الحبوب فى عيون الشمع بعد عجنها فى فمها بإضافة بعض العسل والعصارات إليها؛ لتصنع ما يسمى بخبز النحل، وهو طعام شهى تستخدمه الشغالات فى إطعام صغار النحل.

وأكد بدران أن النحالة يعملون فى منتجات النحل وهى غير مقتصرة على العسل، فهو مجال من 6 أنواع وهى عسل النحل، وحبوب اللقاح، والبروبلس "صمغ النحل" بالإضافة إلى غذاء الملكات، وشمع العسل، وسم النحل، مشيرا أن جرام سم النحل يصل 500 جنيه.
هو يوم الفرحة عند النحال وغالبا ما يكون مرتين فى العام أهمها بعد نوارة البرسيم، حيث يبدأ العمل فى الخلية منذ الفجر بدءا من استخراج البرواز، ودخوله مراحل العصر والكشت فى الفراز ومراحل التصفية والتعبئة والطرح فى الأسواق .

يتعاون أهل القرية بنظام الزمالة والتعاون، كما يلجأ كبار النحالين لاستيراد عمالة من القرى المجاورة فى الموسم والحصاد.

لم تتوقف أعمال القرية على الصناعة الداخلية بل يقوم أهلها بتصدير العسل ومنتجات النحل لكثير من الدول مثل اليمن والإمارات والسعودية ولبنان، والمغرب، وليبيا وجنوب إفريقيا والأردن، كما أنها تصدر النحالين لتوريث المهنة فى معظم دول العالم، وتصدر القرية النحل فى طرود، والملكات، والمنتجات التى تخدم المهنة .
وأجمع أهالى القرية أن لهم مطالب عامة من الدولة أهمها إنشاء نقابة للنحالين، للمطالبة بمستحقاتهم المشروعة ولا سيما أن النحل يعتبر دخلا قوميا، والدولة لا ترعى المشروع بأى شكل من الأشكال، والتأمين على النحل بعد تعرض كثير من النحل للسرقة، خاصة أنه يتم نقله بين البلاد وأماكن الزهور، كما أن السيول الأخيرة دمرت العديد من الخلايا وخاصة المشاريع البدائية للشباب.

كما طالب الأهالى بعمل تأمين صحى شامل على النحالين، ورعاية الدولة لعمل معارض دولية لتسويق المنتج المصرى، والعمل على إنشاء منطقة صناعية للنحل بجوار القرية .
وقال أهالى القرية أن الدولة لم تقدم لهم أى دعم فى حماية هذه المهنة، وتطويرها، والنحالين فى القرية، هم من يتولون مسئولية الحماية والتطوير والعلاج وغيرها من المتغيرات التى طرأت عليهم، حتى الجمعية الزراعية لا يوجد بها متخصص فى تربية النحل رغم أن القرية تعد الأولى فى هذا المجال بمصر، ويهتمون بشتى المجالات الأخرى، مطالبين الدولة بتوفير الأدوية والعلاج الخاص بالنحل كما يوفرون الكيماوى للمحصول الزراعى فمحصول النحل لا يقل أهمية.

وأوضح فؤاد بدران أن مراكز البحث العلمى بمصر لا تهتم بدراسة الأمراض التى تصيب النحل واكتشاف العلاج المناسب لتلك الأمراض، وهو ما يجعل الحمل كبير جدا على النحال وأصحاب الشركات التى تعانى معاناة كبيرة فى الحصول على الأدوية المناسبة .


































نشر في اليوم السابع الاثنين 30 مايو 2016 07:15 مساءً

https://www.facebook.com/groups/wordbees


Admin
Admin

عدد المساهمات : 2008
نقاط : 5545
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى