عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4718 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahlem jilani bouchene فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5696 مساهمة في هذا المنتدى في 3120 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


المؤتمر الدولي للنحالين بطعم العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المؤتمر الدولي للنحالين بطعم العسل

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 29 أبريل 2016, 11:41 pm

المؤتمر الدولي للنحالين بطعم العسل



المؤتمر الدولي الثالث عشر لجمعية النحالين الآسيوية والذي نظمته جامعة الملك سعود ممثلةً في كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل وتنفيذه مجموعة المعرفة النوعية القابضة، والذي استمرعلى مدى 3 أيام بجدة, حقق أهدافه والتي تمثلت في نشر ثقافة تربية النحل وطرق التداوي به من خلال الورش والمحاضرات التي قُدمت علي أيدي متخصصين في صناعة النحل، إلى جانب الاستفادة من ذوي الخبرات والأفكار البحثية الناجحة في عالم عسل النحل بالمملكة من (53) دولة آسيوية وعربية وعضوية أكثر من (500) مختص وخبير قدموا أكثر من (400) ورقة من خارج المملكة، وبمشاركة أكثر من (100) عارض في أرض المملكة العربية السعودية التي لها الريادة في عضوية هذا الاتحاد، بوصفها أول دولة عربية تنضم إليه، التي يُقام فيها هذا المحفل العلمي الذي يُتيح فرصة طيبة للتفاعل، وتبادل الخبرات، والتجارب والتي يُعقد فيها المؤتمر لأول مرة في دولة عربية بعد منافستها مع ثلاث دول أسيوية.

واستعرض المؤتمر بعض التجارب الناجحة في مجال النحل ومنتجاته وطرق التداوي به وبسم النحل، وتعزيز ثقافة تربية النحل ومساهمة كافة النحالين والأسر المنتجة له، وتنسيق جهود العمل مع الجهات الراغبة في خدماتهم، إضافة إلى التعرف على أهم المشكلات التي تواجه المستهدفين وبحث السبل الكفيلة بتذليلها، وتحفيز المترددين على اقتحام العمل في ذات المجال الاستثمارى الهام، وتدريب المشاركين من خلال البرنامج التدريبي عن “التداوي بمُنتجات نحل العسل”، والمعتمد من هيئة التخصصات الصحية.

وكان الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح مستشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة قد افتتح المؤتمر الدولي الثالث عشر للنحالين الآسيوي نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

(البلاد) رصدت آراء المشاركين في المؤتمر وبداية إلتقينا (عبدالله عبدالعزيز ابوغانم) صاحب مناحل ابوغانم للعسل البري للحديث عن مشاركته فقال:” أنا هاوي تربية النحل وانتاج العسل ونحن متخصصون في انتاج العسل بمنطقة الرياض والمنطقة الشمالية ونتنقل في ربوع المملكة بحثا عن اجود انواع العسل.

وسعدت بالمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث عشر لجمعية النحالين الاسيوية وذلك لتبادل الخبرات مع اصحاب الشأن في مجال النحل وادواته والعسل ومشتقاته من اكاديميين ونحالين واصحاب شركات
فمثل هذه المؤتمرات تفتح مدارك النحال للرقي بمهنة النحل والوصول الى أعلى درجات المعرفة في هذا المجال ومنها تطوير مهنة النحالة وتحسين السلالات والحرص على المنافسة لانتاج اجود انواع العسل ومشتقات الخلية وكذلك الدورات التدريبية على العلاج بالنحل والعسل و غيرها من منتجات الخلية تحت ايدي متخصصون واكاديميون متخصصين في هذا المجال.

ومشاركتي في الموتمر تتمحور في حضور المحاضرات العلمية وكذلك ورش العمل و الدورات التدريبية والعلاجية والمشاركة في مسابقة اجود عسل والتعرف على آخر ماوصلت له الصناعات في مجال النحل”.

أما(يوسف أحمد) من سلطنة عمان والذي يمثل جناح الصين فقال:
“نحن شاركنا في هذا المؤتمر والمعرض وهو معرض متميز ولاقى إقبال كبير من الإخوة في المملكة العربية السعودية خصوصاً منتج الشمع الذي يخدم النحل البلدي في السعودية ومخصص لسلطنة عمان والمقاس العيون السداسية تتلائم مع النحل في جنوب الجزيرة العربية..وبالنسبة للمؤتمر ممتاز من ناحية التنظيم والإقبال والمشاركة من بقية الدول خصوصاً الدول الآسيوية والمملكة العربية السعودية والصين.

وشركة اخرى أتت من مدينة هنان الصينية أكثر هذه الشركة تركيزها على منتجات النحل مثل: الشمع الأساسي ,وحبوب اللقاح, ومادة البربوليز, والغذاء الملكي وهذه المنتجات الأساسية. كذلك هناك منتجات للنحال مثل :المعدات للتطوير, وحفظ النحل ,والمداخن ,والعسلات, والحواجز, والأقنعة, والألبسة, وفرازات العسل, وأوعية حفظ العسل كلها متوفرة في هذا المعرض.

وقال(محمد طارق الشنفري) زائر من سلطنة عمان:
تلقيت دعوة لهذا المعرض وسررت حقيقةً بهذه الدعوة,واستفدت كثير من خلال المنتجات المعروضة من الشركات ,فقد شاركت عدة شركات من دول آسيا وحقيقةً المنتجات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة.وبصراحة هذا يساعد النحال في الإستمرار في هذا المجال كون أن الأسعار مناسبة وفي متناول الجميع وبجودة عالية جداً..وطبعاً هذا الذي يبحث عنه كل نحال,وأيضاً كمستهلكين متوفر العسل ذو الجودة العالية والشركات على مستوى معروف في السعودية وجودة ممتازة.

وأود أن أشكر القائمين على هذا المعرض والمعرض ممتاز جداً وتبادل فيه الخبرات وفيه عدة إستفادات والمنافسة جيدة والمنتجات بالمستوى المطلوب الذي يبحث عنه كل زبون. وأتمنى أن يكون هناك إستمرار لمثل هذه المعارض”.

ويشاركنا المهندس( خالد بن ناصر الغامدي) مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة..بقوله :
“حقيقة الوزارة حريصة على أن تشارك في مثل هذه المهرجانات والمؤتمرات والمعارض ,والهدف منها إرشاد النحالين وتقديم نشرات توعوية للزوار من النحالين ومربين النحل,والوزارة حريصة على دعم النحالين فنحن نقدم خدمات للنحالين بحيث نصدر لهم رخص المناحل وأيضاً نساهم معهم في الأعمال اللازمة لهم لرعاية النحل ,كذلك صندوق التنمية الزراعية يقدم قروض لدعم مربين النحلل أيضاً نحن حريصين على إقامة ورش عمل توعوية دورية لمربين النحل وللمزارعين عموماً.

ويوجد لدينا مهرجان سنوي للعسل يقام في محافظة العرضيات وهو في الأشهر القادمة إن شاء الله سوف يقام,وهذا ينطلق من اهتمام وزارة الزراعة في النحالين بمنطقة مكة المكرمة”.

وأما الدكتورة (أمل العبادي) من جامعة البلقاء التطبيقية بالأردن..فقالت:
“أنا مشاركة في المهرجان والمعرض والمؤتمر بورقة علمية,والحقيقة أنا دائماً أشارك في المهرجانات والمعارض التي تقام في السعودية وهذه المشاركة الثامنة أو التاسعة تقريباً..وأنا مشاركة اليوم بإسم مؤسسة (أنهار الجنة للعسل)ولدينا مجموعة من المنتجات المتميزة والعسل هو أحد منتجاتنا ولكن لدينا العديد من المنتجات كحبوب اللقاح والبروكلس والغذاء الملكي وكريمات العسل سواء كريمات علاجية أو تجميلية بالإضافة للشامبوهات ومعاجين الأسنان. وطبعاً مؤسستنا مؤسسة عريقة وحصلنا على دعم دولي لإنشاء هذه المؤسسة.

والحمدلله أجد مشاركتي جيدة من باب نشر الثقافة والوعي لدى المستهلكين ولدى النحالين أيضاً حول منتجات خلية النحل المختلفة والمتباينة. بحيث يتم عادة التركيز في السعودية على منتج واحد وهو العسل فنحاول أن ننشر ثقافة المنتجات الأخرى التي قد تفوق أهميتها أحياناً أهمية العسل كقيمة طبية وعلاجية.

وأعتبر هذه المشاركة من المشاركات التي تضيف لخبرتي العملية والفنية”.
أما (محمد إبراهيم القاسمي)فقال:
“نحن موقعنا الأساسي بمنطقة حائل,طبعاً مناحلنا مناحل متجولة فنحن ندور على مناطق المملكة مابين طلع حائل ومن ثم ننتقل لسدر الفياض في الشمال ومن ثم ننتقل إلى السدر الجبلي في الباحة وبعدها إلى تهامة ثم نرجع إلى مقرنا الأساسي في حائل.

وأضاف:
مشاركتنا كانت الحمدلله جيدة واستطعنا أن نرى ناس أتونا من خارج المملكة العربية السعودية وناس من داخل المملكة .وألتقينا بمعظم النحالين الذين كنا نسمع عنهم بالمملكة ولم نراهم..فهذا المعرض جمع شرق السعودية مع جنوبه وغربه وشماله. وجمعتنا كذلك مع دول عربية ودول آسيوية يعني الحمدلله كان المعرض ممتاز جداً ونسأل الله التوفيق والبركة”.

وتحدث لنا(عبدالمحسن الميموني):
” المعرض رائع وفيه استقطاب للشركات العالمية ويوجد فيه نحالة محترفين ونحالة حصلوا على جوائز عالمية ,أضف إلى ذلك أنه يوجد معدات نحل وأدوات نحل ,وحقيقةً المعرض شامل كامل من ناحية مستلزمات النحل بصفة عامة ,بالإضافة إلى أنه يوجد هناك خبراء لورش العمل بما فيهم طبعاً خبراء التداوي من لسع النحل بالإضافة إلى ذلك وجود العسل المتنوع.

وهذا التنوع يثري ثقافة النحال ويعطي النحال فرصة أفضل والإستفادة من خبرات الدول التي حضرت المؤتمر ..ونحن في المملكة العربية السعودية حققنا نتائج عالمية وسبقنا دول متقدمة في مسألة الفوز بالجوائز العالمية من ناحية الجودة ومسألة التنوع في الأعشاب”.

وقالت (أزهار حلواني)صاحبة عسل أزهار:
” العسل آتي به من حضرموت , ويوجد لدي جميع الأنواع .وطبعاً على حسب طلب الزبون ,لكن أكثر طلب عادة من الزبائن هو عسل الشمع درجة أولى ويوجد أيضاً غذاء ملكات النحل درجة أولى . أما بالنسبة لمشاركتي في المعرض هذه المرة الأولى التي أشارك بها في معرض عالمي وهذا من حسن حظي مشاركتي في المعرض العالمي الآسيوي.

والمعرض جداً منسق ومنظم وقد استفدت كثيراً من هذه التجربة وأكيد أنه سوف يضيف في خبرتي كثير”.
أما (ناصرسعيد الغامدي )نحال من الباحة ,فتحدث قائلاً:
“أنا نحال منذ (19)عام وقد شاركت في العديد من المهرجانات في الباحة ,وشاركت أيضاً في أوكرانيا وحصلنا على الميدالية الفضية على مستوى العالم, وشاركت أيضاً في كوريا وحصلنا على ميدالية ذهبية,وشاركت في عدد من المهرجانات جنوب المملكة في جيزان وأبها,ولنا كذلك مشاركات في الرياض وهذه المشاركة الأولى في المؤتمر الدولي الثالث عشر للنحالين الآسيوي والمقام في جدة للمرة الأولى,والمعرض ممتاز جداً”.

كما تحدث إلينا (محمد عثمان الزامل) :”لدي جميع أنواع العسل السدر والطلح والسمرا وحبوب اللقاح.وبالنسبة للمعرض هو جمع شامل لجميع الدول الآسيوية والمعرض فعال من مسوقين ومنتجين وكذلك من وسائل وآلات إفراز العسل وإفراز اللقاح وهو غذاء الملكة وجميع المنتجات متواجدة محلياً من إنتاج بلدي سواء كان جنوب المملكة أو شمالها.

وشاركنا أيضاً(علي عبدالله الزهراني) من منطقة الباحة:
” طبعاً هذا أول مؤتمر للنحالين الآسيوي يقام في مدينة جدة وهذا إن شاء الله يكون نقلة نوعية لجميع النحالين في المملكة..وأنا سبق وأن شاركت في عدة مسابقات على مستوى العالم في كوريا و أوكرانيا وبريطانيا وحصلت على المركز الثالث في المسابقة البريطانية وهذا بفضل الله عز وجل.

وإقامة هذا المعرض كبداية يوحي بإذن الله لنقلة ممتازة جداً لجميع النحالين حتى يستفيدو”.
أما(حسن هلابي),فقال من جانبه:نأتي بالعسل من جبال دوعان,ويوجد لدينا عسل سدر,وعسل سمرا,وعسل زهور,وعسل حبة البركة,وجميع ملحقات العسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات وطلح النخيل. وخبرتنا في مجال العسل أكثر من (25)عام ,ومكونات العسل التي لدينا ممتازة جداً بحيث أنها ليست ضارة لأي شخص مصاب بمرض السكر فلا يوجد فيها إضافات ولا أي شوائب خارجة عن الطبيعي, ويتم اقتطاف العسل وقت الخريف. وبالنسبة لتواجدنا في معرض النحالين الآسيوي كان جداً ممتاز”.

جدة_غفران إبراهيم / تصوير_المحرر البلاد العدد 21569 الجمعة 22 رجب 1437 هـ 29 ابريل 2016 م

www.facebook.com/apicole

www.twitter.com/apicoles



avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2296
نقاط : 6393
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى