عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4720 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعيد العسري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5748 مساهمة في هذا المنتدى في 3169 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


رحلة مع نحال فلسطيني في ظل الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رحلة مع نحال فلسطيني في ظل الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 01 أبريل 2015, 12:25 am

رحلة مع نحال فلسطيني في ظل الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة


غزة – كتب سلطان ناصر| لم يبقي شيء في قطاع غزة إلا وأثر الحصار الاسرائيلي عليه تأثيراً سلبياً, وجاءت الحرب الأخيرة وأجهزت على ما تبقى , لكن من يتمتع بحرية وهو محاصر, وهدم بيته أيضا وفقد عدد كبير من أفراد عائلته, هو موجود وينتج عسل..

نهاد أبو شماله من سكان شمال القطاع يقول لمراسل “وكالة قدس نت للأنباء” سلطان جحا ” كنت أعمل مثلى مثل أي عامل فلسطينيي في إسرائيل وكل يوم أعمل بمكان يختلف عن الأخر, حتى عملت في أحدى مناحل النحل كمربى للنحل, في البداية كان الأمر صعب نوعا ما لأني لا أعمل في هذا المجال وخاصة أنه خطير بمعنى قد تتعرض ” لقرص من النحل ” وكانت هذه المهنة بالنسبة لي مثل أي عمل ولم أعتقد أني سوف أستمر بها, وأكون في يوم من الأيام صاحب منحلة “.

وتابع نهاد ” بعد أن منعت من دخول إسرائيل فكرت بإقامة مشروع منحلة وأن أعمل بها, وعلى الفور اشتريت جزء من النحل من احد التجار بغزة وجزء أخر من إسرائيل, وبدأت المشروع بما يقارب 80 خلية نحل وكان المشروع عائلي, وأخذ بالتطور حتى وصل عدد الخلايا قبل الحرب الأخيرة على قطاع غزة إلي 600 خلية فقدنا خلال الحرب 190 منها ” .

مربي النحل خلال العام..

ويشير نهاد إلي أن العمل الذي يقوم به كمربي لنحل ليس بالهين, وهناك الكثير من الوظائف منها أخذ العسل من خلية النحل, حيث أبدأ في اختيار الحشد من النحل النشيط والذي أبدى مقاومة ضد الأمراض وأقوم بتحديد المكان الذي نضع فيه خلايا النحل.

وأوضح نهاد أن العديد من العوامل البيئية تؤثر على حسن نمو الخلية، لذا يجب أن أجد المكان المناسب لازدهار النحل وأن أكون يقظا في صيانة الخلية بعد إنشائها.

يقول نهاد ” أربع فصول أعيشها مع نحلى فبعد خروج فصل الشتاء أبدأ في تفقد خلايا النحل, وأتأكد على سلامة الملكة وأن لها خلية قوية تكفي لإنتاج العسل, كما أنه الوقت للبدء في معالجة النحل بالدواء وحمايتها من الأمراض التي غالبا ما تدمر الخلية, وعليا أن أكون حذراً وأن أوقف هذا الدواء قبل منتصف شهر يونيو، بحيث لا يسمح للعسل الذي سيتم حصاده أن يكون ملوثا.

وصف نهاد موسم الصيف بالفصل المتعب بشدة لأنه وقت جني العسل, قائلاً ” في شهر يوليو عليا أن أضع المزيد من السوبر ( الإطارات التي ستسحب ) على صندوق النحل وإلا فإن الخلية ستوقف إنتاج العسل, وتابع نهاد ” عليا خلال هذا الفصل مراقبة الخلايا وإزالة السوبر التي ملئت, وأستخدم لإزالة السوبر من الخلايا “التدخين”, من خلال استخدام مدخنة، والتي تدفع سحابة من الدخان إلي خلية النحل لإرباكها وجعلها غير قادرة على الهجوم “.

وأشار نهاد ” أقوم في هذا الوقت، بفتح الخلية ورفع السوبر المملوء, عند إزالة الأطر من السوبر توضع في آلة خاصة لاستخراج العسل “.

وبين نهاد أنه مع دخول فصل الخريف تقل أشغالة كمربي للنحل, لان النحل في هذه المرحلة يكون أنتج العسل, وهنا يتطلب منه أن يقدم للنحل ما يكفي من السكر أو ما تبقى من العسل لمساعدتها على البقاء مؤكداً أن العسل هو مصدر الغذاء لديهم وبدونه تموت الخلية, إذا كان النحال غير يقظا ولا يغذي الخلية بكفاية، ولا يترك شيء من العسل لهم، فبالتأكيد سوف يجد الخلية قد ذهبت عند قدوم فصل الربيع.

وأكد نهاد أن فصل الشتاء فصل خطير على النحال, حيث أن النحل مخلوقات ضعيفة، لذلك يجب على المربي أن يعمل على سلامة الخلايا, وهذا يتطلب أن تكون الخلايا على درجة من الحرارة تقارب 50 درجة مئوية مع وجود تهوية, ويمكن أن يضع على الصندوق عازل حراري لحماية الخلية من البرد القارص, وإذا فشل النحال في حماية الخلايا، فسوف يضيع النحل ويضطر المربي إلى شراء نحل جديد في فصل الربيع .

الاحتلال يلاحق النحل..

على الرغم من تلك الرحلة الطويلة التي يسافر بها مربى النحل مع نحله, ليحصل على ما يساعده على الحياة, إلا أن إسرائيل تسعى لتدمير الاقتصاد المحلى للشعب الفلسطيني من خلال تدميرها للبنية التحتية, ليجد النحال (مربى النحل) بيته مدمر وبيوت نحله.

يوسف أبو شماله يروى عدد مرات تدمير المناحل التابعة لهم فيقول ” الاحتلال الإسرائيلي لا يفرق بين بيت النحل وبيت السكان فقد دمر لنا في عام 2002 ما يقارب عن 280 خلية بمنطقة جباليا البلد, وفى عام 2004 دمر 80 خلية بمنطقة جبل الكاشف, وفى عام 2007 دمر 150خلية خلف منطقة التربية والتعليم بعزبة بيت حانون, في الحرب الأخيرة على القطاع دمر 200 خلية في حي السلام “, مؤكداً أنه لا يوجد اهتمام من أي جهة في موضوع مساعدة أصحاب المناحل وتعويضهم, حتى يتمكنوا من الاستمرار بالعمل وإنتاج العسل.

ومن جانبه أكد المهندس الزراعي حسن أبو وردة ” أن هناك العديد من المخاطر التي تهدد بقاء المناحل من بينها السياسة الإسرائيلية من خلال تجريف الأراضي الزراعة وخاصة الحمضيات التي يعتمد عليها النحل كمصدر أساسي لجلب الرحيق, وإما المصدر الثاني من مصدر النحل لجمع الرحيق فهو معدم نهائي بسبب تجريف الأراضي المزرعة بشجر الكينيا.

وأشار أبو وردة إلى أن عدم وجود اهتمام من أي جهة سواء كانت حكومية أو غير حكومية, بتقديم خدمات الرعاية والإشادات والمعلومات لمربى النحل مما يؤدي لتهدد بقاءه , مضيفاً” إن عدم وجود مختبرات لفحص أمراض النحل يشكل خطير كبير على المناحل, وخاصة بظل الحصار وإغلاق المعابر مما يودى لعدم دخول العلاجات اللازمة, حيث يعنى ذلك هلاك مزارع النحل “.

وتابع أبو وردة ” إن من المخاطر التي تهدد بقاء مزارع النحل عدم وجود مصانع للشمع الأساسي الذي يستخدم في صناعة العسل مما يدفعنا لاستيراده أما من مصر أو إسرائيل “, لافتاً إلى أن ارتفاع سعر الأغذية البديلة ” السكر” يؤدى لنقص العملية الإنتاجية لمحصول العسل.

وأوضح أبو وردة أن مشكلة عدم وجودة أصناف جديدة من النحل يدفع أصحاب المناحل لإستخدام طريقة التكاثر الصناعي التي تؤدي لزيادة التكاليف على أصحاب المزارع, مضيفاً أن هذه العملية تحتاج إلي العديد من الأدوات التي يفتقدها أصحاب المناحل نتيجة الحصار الإسرائيلي.

إذا كانت هذه النحلات الصغيرات التي تنتح عسل, تحتاج لكل هذه الإمكانيات لكي تبقى, فما بالك بمليون ونصف المليون من البشر المحاصرين بقطاع غزة , ولا يمارسون الطياران مثل النحل .

نشر هذا التقرير على وكالة قدس نت للأنباء

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2348
نقاط : 6543
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى