عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»
أمس في 11:05 pm من طرف Admin

» إطلاق النسخة التاسعة من مهرجان العسل في رجال ألمع
أمس في 10:37 pm من طرف Admin

» تراجع عدد اعتمادات وضع صناديق النحل إلى 126 طلب بوهران
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:16 am من طرف Admin

» تنتج من طرف حوالي 60 بالمائة من المربين هذه هي أنواع العسل الأكثر إقبالا بسعيدة
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:04 am من طرف Admin

» بعد غلاء أسعار السكر.. صناعة النحل المصرية فى خطر.. والخبراء يطالبون ببدائل للخروج من الأزمة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:28 pm من طرف Admin

» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:30 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5404 مساهمة في هذا المنتدى في 2841 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


حبوب الطلع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حبوب الطلع

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 12 مارس 2015, 9:46 am

حبوب الطلع


أو حبوب اللقاح، هي أعضاء التكاثر الذكرية في النباتات، وهي المصدر الرئيس للبروتين والفيتامينات لنحل العسل، حيث يقوم النحل بحمل هذه الحبوب خلال زياراته المختلفة للأزهار، وعندها تعلق هذه الحبوب بشعيرات جسده، وتنتقل معه من الأعضاء المذكرة إلى الأعضاء المؤنثة للنباتات، وبذلك تتم عملية التلقيح أو تخصيب النباتات. يصل النحل إلى الخلية مع هذا الحمل من حبيبات الطلع التي منها مايلتصق بشعيرات جسمه، ومنها ماهو محتفظ به في أكياس خاصة في أرجله، حيث يوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمّى سلة الطلع، تقوم النحلة بتجميع ما علق في جسمها من هذه الحبيبات الصغيرة جدا في تلك الجيوب حيث تحملها إلى الخلية، وفي الخلية توجد مصايد خاصة بحبوب الطلع يتجمّع بها هذا الأخير ثم يُستخرج من الخلية.

إن المكوّنات الهامة التي تحتوي عليها حبوب الطلع جعلت منها منجماً ثميناً لمواد في غاية الأهمية، وقد ثبت حديثاً أن حبوب الطلع تحتفظ ببعض الخواص الغذائية والعلاجية المميّزة. وقد بدء استعمال حبوب الطلع التي يجمعها النحل كغذاء مركّز للفيتامينات والأحماض الآمينية والأملاح المعدنية ثم استعملت كعلاج لكثير من الأمراض.

وحبوب الطلع لما تحتويه من أسرار كثيرة لم يكشف عنها العلم بعد، تستطيع أن تقي الإنسان من أخطار وأمراض كثيرة، فكل حبة من غبار الطلع هي تركيز معقّد لكثير من المواد الغذائية والعلاجية الثمينة جدا، هي في الواقع سُخّرت لخدمة الإنسان، نحاول كشف بعضا منها، إن شاء الله.

الصفات الطبيعية لحبوب الطلع الشكل الكروي هو الشكل الغالب لحبة الطلع، كما يعتبر اللون الأصفر هو أكثر ألوانها شيوعا، وإن كان هناك تفاوتاً وتنوّعاً كبيراً في أشكاله وأحجامه وألوانه وهيئته الخارجية. وللإشارة، فإن الغذاء الأساسي للنحل مكوّن أساساً من حبوب الطلع معجونة بالعسل، ويُطلق عليه اسم خبز النحل، كما أنّه الغذاء المخصّص ليرقاته. والطلع هو المصدر البروتيني الوحيد المتاح للنحل والضروري لحياته.

أهمية حبوب الطلع للأصحاء
لقد أثبتت حبوب الطلع بما تحتويه من مكوّنات هامة قدرتها على تحقيق فوائد علاجية عديدة حيث استعملت طبيا في علاج حالات كثيرة نورد بعضاً منها: تُستخدم حبوب الطلع في حال وجود نقص ملحوظ في الفيتامينات والأملاح والأحماض الآمينية، وكذلك في فترات فسيولوجبة خاصة مثل النمّو والمراهقة والحمل والرضاعة والشيخوخة.

وتُستخدم حبوب الطلع في فترات تتطلب مجهوداً جسمانياً كبيراً كالتمرينات الرياضية أو عند بذل مجهود ذهني مثل الدراسة أو الاستعداد للامتحانات، وبذلك، فإن حبوب الطلع تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وتوفيرها سواء كان ذلك من الناحية الجسمانية أو من الناحية الذهنية. وتُستخدم حبوب الطلع لمساعدة الجسم على تحمّل ومواجهة الأزمات العنيفة عامة ومواجهة الأمراض الفيروسية والرشح الموسمّى بصفة خاصة، حيث تقوم بإمداد الجسم بالأجسام المضادة وتقوّية جهاز المناعة. كما تُستخدم كذلك حبوب الطلع لحماية الجسم من ارتباكات التمثيل الغذائي، وأمام حالات مرضية مزمنة كالسكري و أمراض الشيخوخة.

الاستخدامات العلاجية لحبوب الطلع
تُعرض حبوب الطلع بالصيدليات في شتى أنحاء العالم وتُستخدم للأغراض العلاجية والغذائية، حيث كان من نتائج التحليلات المعملية أن أكثر من 50 مادة فعّالة في حبوب الطلع لها مجال واسع جداً في التأثير على كثير من الأمراض ومظاهر الخلل في أجهزة الجسم البشري،

ومن هذه التأثرات:

- المحافظة على قلوية الدم: يعتبر العسل الغنّي بحبوب الطلع عاملاً هاماً في حفظ قلوية الدم، وخاصة بعد المجهود العضلى والإجهاد الفكري، فإذا كان المخزون بالدم من القلوية قليل، فإن ذلك يؤدي إلى استمرار الشعور بالتعب.

- لعلاج فقرالدم (الأنيميا): يمكن استعمال حبوب الطلع لعلاج فقر الدم الناتج عن سوء التغذية وخاصة عند الأطفال، كما يمكن استخدام حبوب الطلع لعلاج فقر الدم الناتج من فقدان الدم المزمن كما يحدث في حالات النزيف بسبب البواسير أو أمراض الكلى أو الدورة الشهرية عند النساء، أو أثناء الحمل وعقب الولادة وأثناء فترة الرضاعة، حيث يحتاج الجسم إلى زيادة في قدرة الدم وكفاءته. - التشوّهات الجسمانية: كأمراض القلب الخلقية التي تصيب صمّامات القلب، والأوعية الدموية، وأمراض استسقاء الرأس وأمراض الكلى الخلقية.

- الشيخوخة المبكرة: والتي تمثّل أحسن الدواعي لاستخدام حبوب الطلع، ويُقصد بالشيخوخة المبكرة حدوث مظاهرها قبل الوصول إلى المراحل المتقدمة من العمر. واستخدام حبوب الطلع بصفة دائمة ومستمرة يزيل الشعور بالهرم والشيخوخة، ويشعر الإنسان بالنضوج، وهو بهذا يستمتع بالحياة. ويمكن القول بأن خليطاً من عسل النحل وحبوب الطلع والغذاء الملكي هي غذاء مثالي ضد الشيخوخة. فهي تزيد من التفاعلات المناعية للجسم، وتقوي الخواص الدفاعية لكرات الدم البيضاء.

- تكيّسات الجهاز الهضمي: وهي تعاقب فترات من الإسهال والإمساك مع حدوث نزيف في البراز قد يكون شديداً، وكذلك احتمال انسداد الأمعاء. ودلت التجارب التي استخدمت فيها حبوب الطلع على اختفاء هذه التكيّسات.

- فقدان الشهية: لحبوب الطلع بما تحتويه من قيمة غذائية عالية وعناصر غذائية متكاملة القدرة أن تعويض المصابين بأمراض سوء أو نقص التغذية عمّا أصابهم من نقص. - انتفاخ البطن وتخمّر الأمعاء: لحبوب الطلع تأثير كبير في المساعدة على الهضم، وتفسير ذلك هو أنها تحتوي على عنصري المنغنيز والحديد وهما ضروريان لعملية الهضم والاستفادة من الغذاء، وأصبح استعمالها عاملاً أساسياً في الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك.

الحساسية من حبوب الطلع

يمكن علاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لحبوب الطلع خلال موسم الإزهار بعقارات مضادة للهستامين، الذي يتكوّن عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية حيث يعمل الهستامين على توسيع الشعيرات الدموية وزيادة نفاذيتها، ويمكن أيضا تخفيف شدة الحساسية بتعويد الجسم على كميّات ضئيلة من مركبات الحساسية، وترفع هذه الكميات تدريجياً لرفع حدود الحساسية.

موانع استعمال حبوب الطلع
ليس هناك موانع لتعاطى حبوب الطلع بالمعنى الذي تدل عليه الكلمة، إلاّ في حالة الأشخاص الذين يشكون من فشل كلوى ممّا يحتم عليهم الاستشارة الطبية، لكن نلحظ أن هناك تساؤلات كثيرة حول سلامة استهلاك حبوب الطلع، نجيب عليها فيما يأتي: - هل حبوب تزيد من السمنة: لا نستطيع أن نجزم القول باعتبار السمنة من موانع تعاطى حبوب الطلع وذلك لأن هذه الحبوب تسمن الأشخاص النحاف أو الذين يعانون من سوء التغذية، حيث أنها تنشط عملية التمثيل الغذائي، ولها فاعلية في علاج حالات الضعف الجسماني والالتهابات الخلوية.

حبوب الطلع.. أهمية خاصة
إن عدم وجود موانع الاستعمال الأساسية، وكذلك عدم وجود تفاعلات سلبية جانبية، بالإضافة إلى خلو هذه الحبوب من المواد السامة، كل ذلك يجعل من حبوب الطلع أفضل مادة غذائية وعلاجية في آن واحد، ويجعل لها وضعاً خاصاً وقيمة متميّزة تجعلها تأخذ المركز الأول كمادة أولية في الصناعات الغذائية كالحلويات وغيرها، كما تجعل لها أهمية خاصة في معالجة كثير من الحالات، وذلك بالمقارنة ببعض الأدوية الموصوفة لنفس الحالة.

فترة العلاج بحبوب الطلع
يجب الأخذ في الاعتبار أن فاعلية حبوب الطلع غير سريعة ولا تظهر فجأة، بل إن النتيجة تحدث تدريجياً، وذلك لأن حبوب الطلع تعمل على مستوى التمثيل الغذائي العميق، وقد يستغرق ذلك من 2 إلى 3 أسابيع. وممّا هو جدير بالذكر أن استعمال حبوب الطلع، بصفة متواصلة في غرض وقائي أو علاجي، في بعض الحالات المزمنة، لا يُحدث آثاراً جانبية، وأن استعمالها بجرعات متوسطة ومنتظمة ومعدّلة حسب الحالة، تعطى نتائج دقيقة، ويستطيع المريض تقبل هذا العلاج في أي من هذه الفترات العلاجية السابق ذكرها، ولذلك يمكن للإنسان استعمال حبوب الطلع لسنوات طويلة وعديدة.

وصفة مثالية
وهي جرعة متوسطة لشخص سليم وبالغ: تُؤخذ ملعقة كبيرة من حبوب الطلع المسحوقة، وتُحل في كأس من الماء، أو كأس من الحليب وهو الأفضل، وتُقلب جيّدا، ثم تُضاف لها ملعقة صغيرة من عسل النحل، ثم تُقلب جيدا. يُشرب هذا الخليط كل صباح على الريق مع مراعاة تقليب المخلوط قبل تناوله، وذلك لمدة فترتين سنوياً طول كل فترة ثلاثة أشهر، وذلك بصفة متواصلة، وتكون الفترة الأولى في الخريف والثانية في الربيع.

قناع للوجه بحبوب الطلع
يؤخذ مقدار ملعقة شاي من حبوب الطلع وتوضع في جهاز الطحن الكهربائي مع إضافة صفار البيض ونصف ملعقة من العسل السائل، يتم خلط الجميع حتى يُصبح مخلوط متجانس، ويُوضع هذا المخلوط على الوجه والرقبة مع التدليك اللين، وبعد ذلك يُترك على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يُغسل الوجه بالماء، الدافئ، ونكرر العملية مرة أخرى حتى نحصل على بشرة ناعمة وصافية.

نشر في المشوار السياسي يوم 11 - 03 - 2015

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/





Admin
Admin

عدد المساهمات : 2018
نقاط : 5573
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى