عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

كتاب  النحل  الخلايا  تقسيم  العسل  تخمر  

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5661 مساهمة في هذا المنتدى في 3085 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العلاقة بين النحل والاضطرابات الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاقة بين النحل والاضطرابات الاجتماعية

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 08 أكتوبر 2014, 10:42 pm

العلاقة بين النحل والاضطرابات الاجتماعية


نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لمارك ونستون عالم الأحياء ومدير مركز الحوار فى جامعة سايمون فريزر، يتحدث المقال عن النحل وانهيار المستوطنة وربط ذلك بالمجتمعات البشرية المعاصرة والتحديات التى تواجهها. جاء فيه أن مستعمرات النحل تموت بأعداد هائلة فى فانكوفر، كولومبيا البريطانيةـ وأنحاء العالم: انهيار حوالى ثلث الخلايا كل عام، وهو نمط يعود إلى عقد مضى. وبالنسبة للنحل والنباتات التى تلقحها ـ ويرى مربو النحل والمزارعون ومحبو العسل وكل إنسان آخر يقدِّر هذه الحشرة الرائعة أن هذه كارثة. لكن وسط هذه الأزمة يمكن أن يكون هناك ما نتعلمه. فتدهور النحل فيه الكثير الذى يعلمنا إياه بشأن كيف يمكن للبشر تجنب المصير المشابه، الذى تسببه الاضطرابات التى تتحدى المجتمع الحديث.

أشار الكاتب إلى أن انهيار خلايا النحل المتكرر بات أمرا مزعجا إلى حد كبير لعدم وجود سبب واحد لذلك، بل أسباب لا حصر لها. وتشمل العناصر الأساسية الأثر المتزايد للمبيدات الحشرية التى ترش فى الحقول، وكذلك المبيدات الحشرية التى توضع مباشرة فى الخلايا للقضاء على العث، والآفات والأمراض البكتيرية والفيروسية، ونقص الغذاء الذى تسببه المساحات الهائلة من المحصول الواحد والحقول التى تفتقر إلى النباتات مختلفة الزهور، وفى الولايات المتحدة تربية النحل نفسها تعطل المستعمرات بنقل معظم الخلايا فى أنحاء البلاد مرات عديدة كل عام لتلقيح المحاصيل. ومع ذلك فالقضية الحقيقية ليست هى حجم المشكلات، بل التفاعلات فيما بينها. وهنا نجد أن الدرس الأساسى المستفاد من النحل الذى نتجاهله، على ما فى ذلك من خطورة علينا، هو مفهوم التضافر، حيث واحد زائد واحد يساوى ثلاثة أو أربعة أو أكثر. وتحتوى مستعمرة النحل النمطية بقايا من أكثر من 120 مبيدا حشريا. وكل منها بمفرده يمثل جرعة حميدة. لكنها مجتمعة تشكل حساء ساما من الكيماويات يمكن أن يحد تفاعلها من فاعلية أنظمة المناعة لدى النحل، وهو ما يجعلها أكثر عرضة للأمراض.

وأوضح ونستون أن هذه الاكتشافات توفر البيانات الأكثر تقدما المتاحة لأية عينة بشأن التضافر فيما بين المبيدات الحشرية، وبين المبيدات الحشرية والمرض. والمقابل البشرى الوحيد هو البحث فى التفاعلات الدوائية، حيث يبدى الكثير من الأدوية التى يصفها الأطباء آثارا جانبية ضارة أو قاتلة عند استخدامها معا، وخاصة عند المرضى الذين لا تعمل أجسامهم بالشكل الأمثل بسبب المرض. وللمبيدات الحشرية آثار طبية بقوة العقاقير الطبية، غير أننا لا نعرف فى واقع الأمر شيئا عن آثارها التضافرية على صحتها، أو تفاعلها مع الأمراض البشرية.

وفى رأى الكاتب؛ ينبغى أن تنبهنا مراقبة الموت العنيف لخلايا النحل إلى أن سعادتنا قد تكون مهددة على نحو مماثل. فنحل العسل نوع يتسم بقدر كبير من المرونة ازدهر طوال 40 مليون سنة، ويمثل الانهيار واسع المدى لكثير من المستعمرات رسالة واضحة؛ لابد لنا من مطالبة سلطاتنا المنظِّمة باشتراط إجراء دراسات عن احتمال تأثير الجرعات الصغيرة من الكيماويات مجتمعة على صحة البشر قبل الموافقة على المركبات. يقدم النحل كذلك بعض الأدلة على الطريقة التى يمكننا بها إقامة علاقة أكثر تعاونا مع الخدمات التى تقدمها الأنظمة البيئية. فبخلاف نحل العسل، هناك الآلاف من أنواع النحل البرى التى يمكن أن توفر بعض خدمات التلقيح اللازمة للزراعة. ومع ذلك فإن النحل البرى أى ذلك الذى لا يربيه المربون ـ مهدد أيضا بعوامل مشابهة لتلك التى تصيب نحل العسل، وهى الاستعمال الهائل للمبيدات الحشرية، والقضاء على مواقع معيشتها من خلال الزراعة شديدة الكثافة ونقص مصادر الرحيق وحبوب اللقاح المنوعة بسبب مبيدات الحشائش شديدة الفاعلية، وهو ما يقضى على النباتات غير المدارة التى يعتمد عليها النحل فى التغذية.

واختتم ونستون مقاله مشيرا إلى الدراسة التى أقامها مؤخرا معمل مارك ونستون فى جامعة سايمون فريزر على المزارع التى تنتج زيت الكانولا وتمثل القيمة الشديدة للنحل البري. واكتشف أن غلة المحاصيل، وبالتالى الأرباح، تتعاظم إذا تُركت مساحة كبيرة من أرض المحصول دون زراعة لدعم حشرات التلقيح البرية. تعنى مجموعة من النباتات البرية نحلا أصح وأكثر تنوعا سوف ينتقل إلى الحقول المزروعة المجاورة بأعداد أكبر وأكثر نشاطا. والواقع أن المزارعين الذين زرعوا حقلها بالكامل سيكسبون حوالى 27 ألف دولار أرباحا من المزرعة، بينما هؤلاء الذين تركوا ثلث الأرض بلا زراعة ليقيم فيها النحل ويبحث عن الطعام سوف يكسبون 65 ألف دولار من مزرعة بحجم مماثل. يتعارض هذا المنطق مع الحكمة التقليدية القائلة بأن الحقول والنحل على السواء يمكن إدارتها إدارة جزئية بشكل موحد. والتحديات الحالية التى يواجهها نحل العسل والنحل البرى تذكرنا بأنه يمكننا إدارة الكثير جدا. كما أن الزراعة الكثيفة واستخدام الكيماويات وتدمير البيئة يدمر فى النهاية الكائنات الحية نفسها التى يمكن أن تكون شريكة لنا.

ويعكس الكاتب رأيه قائلا؛ تتجاوز هذه الرؤية المتعمقة مجرد الاقتصاد الزراعى. فهناك درس فى تدهور أوضاع النحل يتعلق بكيفية الرد على التحديات الأعمق التى تواجه المجتمعات البشرية المعاصرة. ويمكننا تلبية حاجاتنا كأحسن ما يكون إن نحن حافظنا على التوازن مع البيئة ـ وهو التوازن المهم لصحتنا ورخائنا بقدر أهميته للنحل.

نشر فى : صحافة عالمية الإثنين 11 أغسطس 2014 - 8:25 ص
https://www.facebook.com/groups/apiculteur/


avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2261
نقاط : 6288
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى