عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4720 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعيد العسري فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5747 مساهمة في هذا المنتدى في 3168 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


نصيحة للنحال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف mebarek في الجمعة 15 أكتوبر 2010, 9:44 pm

السلام عليكم
ايها الاخوة هل تعلم ان نجاح تربة النحل يمر عبر بعض الامور منها المنطقة الموجود فيها نحلك البرودة الحرارة الازهار الغ من الامور التي تجعل نحلك لا يطلب تغذية ويعطيك محصول لاباس به ، لكن هناك امر ربما فاتني وربما فات نحالين اخرين مثلي، وهو الصنــــــــدوق، لماذا الصندوق وما دخله:

1:كنت دائما اشتري صناديق عند تعاونيات تربية النحل، انها صناديق من لوح خشبي احمر لكن خشبه من الدرجة الثالثة او الرابعة او لا ادري ربما ليس له اي درجة، فالنحل لا اجده قويا بالدرجة التي اريدها حقا ،وبثمن 2200.00 دج للصندوق.
2:في هذا الربيع الفارط صنع لي نجار صديق 3 صناديق من الحطب الجيد وبعمل مثقن جدا حيث الغراء والمسامير الغ ذلك ، فقمت بتقسيم الخلايا ووضعت في هذه الصناديق النحل الجديد، اتعلم يا اخي الكريم ان هذه الطوائف اقوى من من الطوائف كلها التي عندي رغم انهم في مكان واحد ، والسعر ليس ببعيد عن سعر الصناديق الاخرى حيث اشتريتهم بـ 2600.00 دج للصندوق، اذا ما انصحكم به اخواني ان اردت تربية النحل فاصنع الصناديق عند النجار، وهذه تجربة.

mebarek

عدد المساهمات : 186
نقاط : 247
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف Mustapha في الأحد 17 أكتوبر 2010, 5:04 pm

شكرا أخي على نصيحتك بارك الله فيك جزاك الله خيرا Smile

Mustapha

عدد المساهمات : 32
نقاط : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 26
الموقع : Attatba Wilaya De Tipaza

http://www.facebook.com/mustapha.bouregaa.9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف Mustapha في الأحد 17 أكتوبر 2010, 5:11 pm

ولكن ما السبب في ضعف النحل هل الخشب أم تركيب الخلايا ..؟

Mustapha

عدد المساهمات : 32
نقاط : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 26
الموقع : Attatba Wilaya De Tipaza

http://www.facebook.com/mustapha.bouregaa.9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف mebarek في الأحد 17 أكتوبر 2010, 7:10 pm

السلام عليكم
هناك عوامل كثيرة تسبب في ضعف الخيلة، لكن ما اود قوله في هذا الموضوع ان الصندوق يتحمل مسؤولية ضعف الخلية بحواي 30 بالمئة او اكثر وربما في بعض الاحوال يكون المسبب الرئيسي لموت الخلية، ومن هذه الاسباب وجود دودة الشمع، ينشق الحطب ويترك فجوات تسمح بدخول الدبور او النمل او تجعل النحل يعمل جاهدا لغلقها ويترك عملا اخر وهناك عوامل كثيرة، اذا بالنسبة لي اشتري صندوق واحد من الحطب الجيد ومصنوع باتقان افضل من صندوقين من هذا النوع
والله اعلم 

mebarek

عدد المساهمات : 186
نقاط : 247
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف Mustapha في الإثنين 18 أكتوبر 2010, 11:08 pm

باااااااارك الله فيك الله يعطيك الخير والعافية معلوماتك كلها جد مفيدة وصحيحة الله يبارك فيك شكرااااااا

Mustapha

عدد المساهمات : 32
نقاط : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 26
الموقع : Attatba Wilaya De Tipaza

http://www.facebook.com/mustapha.bouregaa.9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف عبدالله في الجمعة 22 أكتوبر 2010, 1:15 am

شكراااا جزيلا على هذه المعلومات وكما يقول المثل الشعبي alien اللي يحب رخسو يخلي نصو bounce

عبدالله

عدد المساهمات : 33
نقاط : 33
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف Mustapha في الجمعة 22 أكتوبر 2010, 3:11 am

hhhhhhhhhh

Mustapha

عدد المساهمات : 32
نقاط : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 26
الموقع : Attatba Wilaya De Tipaza

http://www.facebook.com/mustapha.bouregaa.9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف mazigh في الخميس 13 يناير 2011, 1:23 am

مشكور اخي على هذه النصيحة الا ان هناك عيب في استعمال الغراء في صناعة صناديق النحل اذ يسبب مشكل اختناق الخلايا عند ترحيل النحل فلا يدع لها مجالا لدخول القليل من الهواء ، كما ان صناديق النجار لاتكون متساوية القياسات اذ يختلف كل نجار عن الاخر بسبب عدم اعارة النجار اهمية لقياسات الخلية الدقيقة
avatar
mazigh

عدد المساهمات : 63
نقاط : 134
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 30
الموقع : www.mokhtari.ba7r.org

http://www.mokhtari.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف خالد ابو طير في الجمعة 18 مارس 2011, 12:01 pm

جزالك الله خيرا اخوك الفقير صدقت نحال خبره متواضعه

خالد ابو طير

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف عبدو19 في الثلاثاء 03 مايو 2011, 12:20 pm

السلام عليك ورحمة لله وبركاته
شكرا الى الاخ mebarek
فعلا الحطب له دور كبير

عبدو19

عدد المساهمات : 28
نقاط : 30
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف أحمد البرغثى في الجمعة 23 سبتمبر 2011, 6:35 pm

بارك الله فيك ,فى رأى ان اتقان الصندوق اكثر اهمية من نوع الخشب. انا جربة ان زيت السيارات على خشب الصناديق له تأثير كبير

أحمد البرغثى

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد علي الومضوع

مُساهمة من طرف ???? في الخميس 23 فبراير 2012, 12:29 am

السلام عليكم
اما بعد اخي المبروك انت هاذهي المعلمات جيدة بصح انتباهي انا التفسيم الذي عملته في الصناديق ليس الملكة القديمة والجديدة القديمة ممكن تكون كبيرة السن والجديدة سنها صغير علي ذالك الصناديق الاخرة خير من الاصناديق الام انها كبيرة في السن ما تبيض كثير ةالصغيرة تبيض كثير وشكر

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على موضوع الخلية الخشبية الجيدة تساهم فى نجاح الطائفة

مُساهمة من طرف محمودعثمان مدنى في الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 8:01 pm

الى الاخوة النحالين ان الخلية الخشبية الجيدة المصنوعة من خشب متين تساهم فى نجاح الطائفة بنسبة 35% للاسباب الاتية:
1-الخلية المصنوعة من خشب الرتزانة الجيد لاتقبل التشبع بالمياة الناتجة من تغذية النحل ولا تزيد تخانة الخشب مما يجعل من الصعب قفل الغطاء.
2- الخشب الجيد لايمكن لديدان الشمع التشرنق بداخلة وجعلة ماوى لها.
3- الخلية الجيدة لا تمتص سائل التغذية المسكوب بداخلها

محمودعثمان مدنى

عدد المساهمات : 7
نقاط : 11
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2012
العمر : 57
الموقع : الرفشة/ ابوتشت/ قنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف داود دعامسه في الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 5:53 am

السلام عليكم ورحمه الله
اخي محمود لا شك بانها معلومه جيده جدا
ولاكن اريد ان استفسر ماذا لو قمنا بدهن الخليه من الداخل والخارج بماده الكر
هذه ماده سفافه لا رائحه لها ولا لون وهي تمنع الخشب من امتصاص الماء وتحافظ على الخشب مده طويله من العوامل الجويه
سؤالي هو هل لهذه الماده تاثير على النحل مع الشكر الجيزيل
avatar
داود دعامسه

عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
العمر : 52
الموقع : فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف mounir32 في الخميس 13 ديسمبر 2012, 8:11 pm

أخي داوود شكرا على إقتراحك. حسب وجهة نظري ما عليك إلا أن تجرب هذه المادة على صندوق واحد في منحلك فإن نجحت التجربة تكون قد إكتسبت خبرة جديدة أما إذا لم تنجح فالخسارة لن تكون كبيرة. ولا تنسى أن تخبرنا بالنتيجة . وشكرا

mounir32

عدد المساهمات : 50
نقاط : 86
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نصيحه للنحال

مُساهمة من طرف ???? ??? في السبت 15 ديسمبر 2012, 4:00 am

السلام عليكم
اخي منير اود ان اخبرك بانني لا اسطتيع القيام بهاذه التجربه الا وهيه دهن ماده اللكر على الخليه
والسبب بسيط جدا لانه لا توجد لديه الا خليه واحده ولا استطيع المجازفه بها
Smile مع تحياتي للجميع

???? ???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نصيحه للنحال

مُساهمة من طرف mounir32 في السبت 15 ديسمبر 2012, 11:29 am

أخي داود دعا.السلام عليكم ورحمة الله. عزيزي أنا فعلا أعتذر منك أتمنى أن تطور مهاراتك وتكسب الكثير من النحل في القريب العاجل.وإذا إحتجت إلى أي إستشارة في مجال تربية النحل أنا في خدمتك يا سيدي ولن أبخل عليك. أتمنى أن تقبل عذري وأنا في خدمتك دائما. أخوك منير

mounir32

عدد المساهمات : 50
نقاط : 86
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف وحيد تيبازة في الجمعة 17 مايو 2013, 2:06 pm

بارك الله فيك على هاته النصيحة

وحيد تيبازة

عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف مانشستر8 في الجمعة 04 أكتوبر 2013, 1:13 am

السلام عليكم
بارك الله فيك

مانشستر8

عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف MOHAMMED A في الجمعة 15 نوفمبر 2013, 11:24 pm

الله يسلمك أخي على النصيحة صحيح للصندوق دور في الاسقرار والنشاط والحيوية بحكم التجربة لاحظت أن النحل حساس جدا لبعض الروائح لايسكن في البرية بأماكن وسخة وخاصة التي تحتوي على فضلات الحيونات والقمامة وحتى نوعية الأخشاب التي تستعمل في صناعة الصناديق قد تكون مصدر ازعاج ربما لرئحتها أو يمكن أن تكون نوعية الخشب جذابة لبعض الحشرات كالنمل أو الأرضة والتي أساس تغذيتها الخشب المتقادم ودليل على ذالك صناديق تباع في الأسواق بأثمان زهيدة لأنها بصراحة مصنوعة من خردة خشبية لمعلبات من الصين أو تايوان لا نعرف ماذا كانت تحتوي ربما مواد سامة أو تحتوي على طفيليات  يمكن أن تلاحظ أن ألواح هذه الصناديق كل لوحة من دولة  والمقصود من كلامي أنه الصدوق قد يكون مقبرة لنحلك أخي النحال لذا أنا أساند رأي صاحب الموضوع  ويشكر على النصح
avatar
MOHAMMED A

عدد المساهمات : 76
نقاط : 94
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/11/2013
الموقع : http://www.vitaminedz.com/blog_tiout62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصيحة للنحال

مُساهمة من طرف mouldi في الأربعاء 07 أكتوبر 2015, 5:38 pm

[u]السلام عليكم
حسب تجربتي المتواضعة في تربية النحل فان جودة الصندوق الخشبي لها تاثير ايجابي على الخلية وشكرا

mouldi

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/10/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى