عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4750 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حسين حمدي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5915 مساهمة في هذا المنتدى في 3329 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


شهيب تابع مع نواب بقاعيين اضرار المزارعين ومع وفد المتن الاعلى مشاكل قطاع النحل

اذهب الى الأسفل

شهيب تابع مع نواب بقاعيين اضرار المزارعين ومع وفد المتن الاعلى مشاكل قطاع النحل

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 22 أبريل 2014, 10:57 pm

شهيب تابع مع نواب بقاعيين اضرار المزارعين ومع وفد المتن الاعلى مشاكل قطاع النحل
وطنية - التقى وزير الزراعة أكرم شهيب، في منزله في عاليه، وفدا مشتركا من جمعية مربي النحل في المتن الاعلى وجمعية الثروة الحرجية والتنمية - المتن الاعلى AFDC الذي عرض له مشاكل قطاع النحل والعسل والبيئة.

المصري

وتحدث رئيس جمعية مربي النحل عبد الناصر المصري مهنئا الوزير شهيب على توليه منصب وزارة الزراعة، وقال: "نتمنى في عهدكم ان تتابع الوزارة تطورها وتقدمها"، مشيرا الى ان "السياسة العامة في لبنان تهمش الزراعة بنسبة كبيرة ولكن كلنا أمل بأن تتغير هذه السياسة في عهدكم وعهدتكم، ونتمنى لكم النجاح في عملكم وفي كل المشاريع التي تريدون القيام بها وكلنا ثقة بأنكم ستنجحون وهذا النجاح هو نجاح وأمل لجميع المزارعين في لبنان".

هلال

وتحدث نديم هلال باسم جمعية الثروة الحرجية والتنمية الذي ثمن للوزير "النجاح في انجاز كل المشاريع التي يريد القيام بها"، شارحا عمل الجمعية في المتن والاعمال التي تقوم بها لجهة التحريج واعادة تحريج المناطق التي اصابها الحريق وندوات التوعية".

ثم جرى حديث بين الوزير شهيب والوفد حول المطالب المحقة للمجتمعين وأوضاع الوزارة والاولويات لدى الوزير شهيب.

شهيب

من جهته، شدد الوزير شهيب على أهمية "ضبط الانتاج المحلي ومساعدته قدر الامكان في اعادة احياء الهيئة المختصة بالنحل وتأمين مستلزمات النحالين على كل الاراضي اللبنانية"، وقال: "العسل هو سلعة من السلع اللبنانية الاساسية سنسعى الى تسويقها ودعمها من خلال الوسائل الممكنة أكان على المستوى المحلي او على مستوى سفاراتنا في الخارج، كما النبيذ اللبناني، وكما الزيت اللبناني والتفاح وبالتالي مساعدة النحالين بالادوية الزراعية وقفران النحل وكل ما هو مطلوب. والاهم من كل ذلك هناك هيئة موجودة في الوزارة هي الهيئة الفنية العليا لتربية النحل سنلتقي افرادها ونفعل دورها، هذا الى جانب البحث في موضوع مركز المتن الريفي الحرجي ومركز AFDC في المتن وتأمين حديقة الازهار التدريبية اللبنانية في المتن وذلك بعد تقديم الطلبات اللازمة لذلك".

المصري

من جهته، اشار المصري الى "ان البحث تطرق الى مشاكل قطاع النحل في المنطقة وطلبنا من معالي الوزير شهيب دعم الوزارة لانشاء حديقة تدريبية لمركزنا، مركز المتن الريفي الحرجي، وكذلك الطلب الى معاليه المساعدة في الافراج عن المساعدة المالية التي كانت مقررة في الوزارة السابقة وكذلك موضوع الادوية الزراعية التي تستعمل وهي غير مسموح دخولها الى لبنان لما لها من تأثير سلبي على النحل وبالتالي على انتاج العسل".

وقال: "أبلغنا الوزير انه وضع موضوع النحل والعسل الى جانب ثلاثة مواضيع زراعية في اولويات اهتماماته، وستعمل الوزارة الحالية على وضع خطط متكاملة لانجاحها"، متمنيا "التوفيق للوزير شهيب، على أمل ان يتمكن من تحقيق الكثير لانماء الزراعة وتحسين اوضاع المزارعين".

نواب بقاعيون

ثم عقد شهيب اجتماعا في مكتبه في حضور النواب الدكتور علي المقداد، ايلي ماروني وجمال الجراح بالإضافة للمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود وأعضاء لجنة المتابعة للأضرار في البقاع.

وأكد شهيب أن "وجع المزارعين كبير نتيجة الكارثة الطبيعية التي أصابت مناطق واسعة من لبنان لاسيما في البقاع الشمالي والأوسط والبقاع الغربي وعكار وتأثرت به مواسم اللوزيات والأشجار المثمرة وبشكل أقل القمح". ولفت إلى أنه "منذ اللحظة الأولى تحركت وزارة الزراعة وبدأت بإعداد ملف متكامل وشامل في جميع المناطق اللبنانية حول الأضرار الناجمة عن الصقيع". وأعلن عن "رفع كتاب إلى مجلس الوزراء لعرض الموضوع في أقرب جلسة وإعداد الحلول ومساعدة المزراعين والتعويض عليهم عن الأضرار التي لحقت بهم وخصوصا أنهم شريحة واسعة لا يمكن ان تترك اقتصاديا واجتماعيا وإنمائيا".

ولفت إلى "التعاون المستمر مع لجنة الزراعة النيابية ورئيسها النائب ايوب حميد ونواب المنطقة للوصول بهذا الملف الى حلول ترضي الجميع ولاسيما المزارعين".

وأشار إلى أن "مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية حذرت من موجة الصقيع في حينه عبر نداءات وجهتها برسائل النصية مباشرة إلى المزراعين المسجلين لديها وعبر وسائل الإعلام".

وأعلن وزير الزراعة أنه "بالإضافة إلى عرض ملف أضرار الصقيع على مجلس الوزراء" فإنه وجه رسائل إلى عدد من الدول العربية للمساعدة، موضحا أن "ملف الأضرار سيكون مطروحا خلال اجتماع وزراء الزراعة العرب في دولة الكويت لبحث امكانية توفير مساعدات عينية من المدخلات الزراعية وغيرها للمزارعين".

وقال إن "الوزارة ستتابع تعزيز المختبرات وتطوير آلية الشهادات الصحية المطلوبة بما يتوافق مع ما تطلبه الدول التي نصدر اليها منتجاتنا الزراعية"، لافتا إلى "اهمية التوجه التخصصي للإنتاج الزراعي للتغلب على التقلب المناخي".

لحود
أما المدير العام للزراعة فأكد أن "الوزارة ومنذ بداية موجة الصقيع عملت في مختلف المناطق على إعداد ملف متكامل للاضرار في جميع المناطق ورفعت تقاريرها مع اقتراحاتها الى وزير الزراعة الذي عمل على تحويل الملف إلى مجلس الوزراء طالبا عرضه في أقرب جلسة". وأعلن عن "قرب إطلاق الحملة السنوية التي تقوم بها وزارة الزراعة بالتعاون مع الجيش اللبناني لمكافحة حشرة السونا على القمح".

ماروني
وعبر ماروني عن وقوفه إلى جانب المزارعين ودعمه "لما سيتم الخروج به من توصيات التي سنتابعها مع وزراء حزب الكتائب في مجلس الوزراء كما سنتابعها في لجنة الزراعة النيابية".

المقداد
من جهته، أكد المقداد أنه "بعد حلول كارثة الصقيع التي ضربت المحصول الزراعي كان لا بد من لقاء مع وزير الزراعة والنقابات الزراعية وممثلي القطاع الزراعي لمتالعة هذا الملف الذي يبكي القلب والعين لما أصاب المزارعين من أضرار لن تمكنهم من البقاء".

وأشار إلى أن الاجتماع "كان طويلا لبحث التعويض على المزارعين". واكد "مطالبة رئيس الحكومة بتدابير سريعة وجريئة"، متمنيا "أن لا تطول فترة الانتظار عبر مساعي جميع الأفرقاء من النواب ولجنة المتابعة والمجتمعين لإعطاء المزراعين البعض من حقهم".

لجنة المتابعة

وأكد أعضاء لجنة المتابعة خلال الاجتماع على مطالبهم بالتعويض "خصوصا أن الأضرار التي لحقت بالأشجار المثمرة واللوزيات قاربت في بعض المناطق 100%". ووصفوا واقع الحال بـ"الكارثة السوداء التي أصابت اللوزيات والجوز وجعلتها اشبه بالمتفحمة وهناك انذار بكارثة دائمة". وشددوا على "أهمية المعالجة بقرارات سريعة كما أن التقلبات المناخية في تأثيراتها هذا العام قد لا تتوقف لذلك نطالب باستكمال انشاء الصندوق التعاضدي للتعويض عن الاضرار الزراعية والذي تم العمل عليه في الحكومة السابقة والذي يحتاج للانطلاق في عمله إلى توفير المستلزمات له ومنها نسبة مساهمة الدولة البالغة ملياري ليرة سنويا تضم إلى المساهمات المقررة للمنتجين والاستغناء عن تعويضات الهيئة العليا للإغاثة".

وأكد اعضاء لجنة المتابعة أنهم كانوا يرغبون كممثلين عن قطاعات زراعية في مختلف المناطق اللبنانية "بالعمل لمتابعة تحسين الانتاج الزراعي اللبناني ومناقشة عملية التطوير لولا حصول كارثة الصقيع والأضرار الكبيرة التي نزلت بالمزارعين، خصوصا أن الانتاج الزراعي اللبناني وصل في جودته إلى مراحل متقدمة جدا مع برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية التابع لمؤسسة ايدال".

الوكالة الوطنية للاعلام الثلاثاء 22 نيسان 2014 الساعة 14:27

https://www.facebook.com/groups/apiculteur/


avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2517
نقاط : 7032
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 37
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى