عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نحّالون لـ«الشروق» عقب أزمة نقص السكر: «ياما دقت على الراس طبول»
أمس في 11:05 pm من طرف Admin

» إطلاق النسخة التاسعة من مهرجان العسل في رجال ألمع
أمس في 10:37 pm من طرف Admin

» تراجع عدد اعتمادات وضع صناديق النحل إلى 126 طلب بوهران
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:16 am من طرف Admin

» تنتج من طرف حوالي 60 بالمائة من المربين هذه هي أنواع العسل الأكثر إقبالا بسعيدة
الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 11:04 am من طرف Admin

» بعد غلاء أسعار السكر.. صناعة النحل المصرية فى خطر.. والخبراء يطالبون ببدائل للخروج من الأزمة
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 10:28 pm من طرف Admin

» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
الإثنين 05 ديسمبر 2016, 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
الأحد 04 ديسمبر 2016, 10:30 pm من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5404 مساهمة في هذا المنتدى في 2841 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


مربو النحل في العراق وحديث شيق للنهار ملكات النحل تحملت أقسى الظروف التي مرت بالعراق من حرارة جو وفقدان أراض زراعية وإحباطات عديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مربو النحل في العراق وحديث شيق للنهار ملكات النحل تحملت أقسى الظروف التي مرت بالعراق من حرارة جو وفقدان أراض زراعية وإحباطات عديدة

مُساهمة من طرف solimane في الخميس 22 أغسطس 2013, 11:03 pm




برغم أن الله جل وعلا قد خص النحل بسورة كاملة سميت بسورة النحل وبـ128 آية، وبرغم ان الاحاديث النبوية والحكم والاقوال والعظات تؤكد ان عسل النحل غذاء ودواء ودليلنا الحديث المشهور (عليكم بالشفاءين القرآن والعسل) ليرسم لنا خارطة طريق واضحة ومنهجا قويما مع ترسيخ ثابت بأن يكون القرآن الكريم ربيع قلوبنا ودفئا وطمأنينة وشفاء لما في الصدور، وليكون العسل مذاقا لذيذا هنيئا ودواء وبلسما بامتزاجه مع الحبة السوداء لأكثر الأمراض شيوعا.
ولنتطرق في التفكير قليلا مع كلمات الله جل وعلا في سورة النحل {...يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} نجدها برهانا قويا يؤكد ان المعلومة التي يملكها الناس بأن النحل للعسل فقط وتبين أخطبوطها العلمي الطبي الدوائي العلاجي التعقيمي من خلال العسل، الشمع، الغذاء الملكي، حبوب اللقاح، البربوس، العكبرة، وآخرها لسع النحل لعلاجات شتى يجعلنا نتساءل اين العسل العراقي الدقيق؟ ما السر في غيابه وتراجعه وعدم التفات أي جهة لهذه الثروة الرديفة نفط؟

*هل للعولمة الجديدة التي اكتسحت البلاد تأثير سلبي فيه؟ هل النحالون أو خلايا النحل أصابتها بكتيريا الأزمات أو الأسواق مشرعة الابواب والنوافذ لاستيراد كل شيء خفيف وثقيل، جيد وهزيل، أصلي وتقليد، وآخرها العسل؟ أين وزارة الزراعة ومسؤول قسم النحل بالوزارة من ذلك ودعمها المفقود لإنتاج قد ينافس النفط موردا؟ تساؤلات عديدة تحرق الغيارى وتبحث عن جواب وفق المنطق بالمنطق والدليل بالقرينة.
ولكي نضفي على الحوار البعد الميداني من ناحية الموفقية التي أسكنها تحديدا وهي إحدى نواحي واسط حاورنا أحد النحالين البارزين في العراق، هو النحال محمد عيسى السعدون، الذي ينتمي لعائلة عريقة موغلة في القدم، عرفت بنضالها ضد الانكليز، فجده أبو علي (عبدالمحسن السعدون) رئيس الوزراء العراقي الأسبق وصاحب المواقف المشرفة، ولعل أروعها وصيته لولده علي المليئة عبرة وحكمة ووطنية، ومقولته الشهيرة (الشعب يريد الخدمة والإنكليز لا يوافقون).
وعند زيارتي له في بيته ومنحله المتنقل ما بين الحمضيات والبرسيم وأشجار شتى ووفق جدول علمي في مزرعته او ايجار بضعة دونمات لزراعة البريسم لنكتشف عوالم بهية ممزوجة بألم الاهمال الذي لا يفهم لغزه أطلعني على بداياته وآخر تطورات عالم النحل ليكون هذا الحوار:

* أبا جمال، لنبدأ من الآخر، ما السر في غياب العسل العراقي وتراجعه؟ - بصراحة، هناك عدة أمور وأسباب لغياب العسل العراقي وابتعاده عن المنافسة الجدية، لعل اهمها غياب أي دعم من وزارة الزراعة صاحبة الشأن في موضوع تربية النحل ومن خلال القسم المختص فيها قسم النحل، فلا قروض وسلف وتجهيزات ولا علاجات ولا مستلزمات الخلية او النحال، وأستطيع أن اضيف أن مسألة العسل المستورد الذي يأتينا من الخارج هو غير أصلي ورخيص الثمن وأغلبه مغشوش.

* من المعروف أن للنحل عالما بهيا وصارما، متى دخلتم هذا العالم الدقيق؟ - ولوجي هذا العالم البهي، كما تقول، كان عند عتبة العام 2002، فأنا مزارع منذ سنين ووفق أراضي السعدون الشاسعة ومن لواء المنتفك، والى هذه اللحظة نحن أصحاب عشق للأرض وأخاديدها وولوجنا في العالم الميداني الزراعي وليس الافتراضي وكانت لدي هواية محببة اسمها النحل والعسل وصقلتها بالمتابعة والقراءة والجهد لتكون شخصيتي بل تجارتي ومورد رزقي اذا علمتم انني موظف في اتجاه يختلف عن هوايتي لأكرس مقولة شخصية وهواية والألف ميل يبدأ بخطوة، وأنا بدأت بخليتين والآن أنا من النحالين المعروفين في عموم العراق.

* هل هناك نحالون معروفون معك تتشاور معهم في إدارة الخلايا ومعالجة المشاكل التي قد تحدث؟ - فضلا عن وجودي في أغلب المعارض التي تقام في المحافظة وعموم العراق ممثلا لمحافظتي، فهناك أسماء مهمة في هذا العالم من محافظتي مثل النحالين جليل عزاوي وصادق مصطاف اتشاور معهما ونتعاون معا من اجل كسب ثقة الزبون بإنتاجنا الأصلي الدقيق والحفاظ على سمعة العسل العراقي من الغش أو النفع السريع على حساب الجودة.

* تمثلون المحافظة والعراق في محافل عديدة كما تقول، ما السبب في غياب الدعم؟
- لا أدري حقيقة سر هذا الاهمال وغياب الدعم، وكل أعمالنا واعتمادنا هو ذاتي ولا نعلم أنا وجمعية النحالين العراقيين ماهية الاسباب لنظرية الاهمال من قبل الجهات ذات العلاقة.

* ماذا عن مشاركاتك الخارجية؟
- شاركت جمعية النحالين العراقيين بعدة مهرجانات ومعارض وانا احد أعضائها داخل العراق وخارجه، أبرزها مصر وسوريا والمهرجان الاخير في تركيا عندما رفعنا علم العراق عاليا ونحن نحقق مرتبة متقدمة في الجودة والتلقيح والعلاج متقدمين على دول لها الباع الطويل في مجال تربية النحل برغم إننا لا نملك الدعم أو التشجيع من اي جهة.

* أين أنتم من عسل (نحلة) و(سنبلة) وغيرهما الكثير المنتشر في الأسواق؟
- للأمانة أقول اننا دخلنا منافسة قوية مع العسل السعودي (نحلة) و(سنبلة) وتفوقنا عليه من خلال (التجربة خير برهان) والآن يعيش المسوقون للعسل نحلة والسنبلة ازمة حقيقية بين منتوجنا وبالذات عسل الشمال والوسط وبين منتوجهم المتراجع وهذه منافسة تحسب لنا وبالاثبات والمختبرات العالمية.

* ماذا تحسب جمعيتكم (جمعية النحالين العراقيين) أهي منظمة مجتمع مدني أم مؤسسة، ومرجعها الى أين؟
- بالحقيقة لدينا منهج خاص بنا ولقاؤنا دوري كل يوم سبت في مقر الجمعية في بغداد وهي جمعية مستقلة تماما نعمل كخلية نحل من النحل الى النحل دون مرجع ولا قيود ولا ضوابط الا الجودة وضبط معيار الدقة والمنافسة وارضاء الزبائن.

* حدثني عن الملكات وكيف يتم جلبها ومن أين؟
- للملكات قصة وبحوث ومختبرات بدأت تتطور في العالم كله ودخلت للتو في شمال العراق دهوك حصرا بدعم مباشر من وزارة الزراعة في كردستان ومحافظ دهوك لجمعية النحالين هناك وهي ملكات بمعنى الكلمة حيث تطعمها العاملات وتطوقها الحمايات وعمرها ست سنوات عكس بقية النحل وعمره ثلاثة أشهر كاملة.
وملكات النحل العراقية حقيقة من افضل انواع الملكات بالعالم لانها هجين من يوغسلافيا وبطعم عراقي وتزاوج ايطالي حتى سميت بـ(كرنيولي هجين) ومن الجيل الاول والدليل تحملت اقسى الظروف التي مرت بالعراق من حرارة جو وفقدان اراض زراعية وإحباطات عديدة عاشتها الملكات والملوك وبشهادة علماء الخلايا من دول عديدة حتى سميت بالملكات القائدة لتوجيهها الصارم والمتابعة الدقيقة، سبحان الله، لكل أمور الخلية.

* هل هناك جهة كشركة أو منظمة أو مديرية تدعمكم وتتعاون معكم؟
- للأسف، اقولها بألم، لا يوجد، باستثناء دعم اولي من الامريكان وقبل سنوات لجمعية النحالين في بغداد وبابل والنجف كأموال وتجهيزات ومعدات النحالين وشيء من هذا القبيل، فليس هناك راع لنا ولمشروعنا وكنا نطمح بمرور السنين سيكون الدعم مجزيا من الجهات ذات العلاقة لكي ننافس دول العالم بالعسل العراقي لانه ذو مكون مثالي عالي القيمة وتوجد بكثرة في ارض العراق كالكالبتوس والسدرة والبرسيم والحمضيات وبالذات عسل السدرة ذو النكهة الخاصة الذي يسوقه التجار الى دول الخليج وبعض دول العالم.

* هل منحتم قلادة الإهمال من الجهات المعنية بدل شهادة الدعم؟
- نعم، ونتمنى منهم أن يمنحونا شهادة الجودة الوطنية، واقولها بكل أسف مع احباط في نفوسنا نحن نتألم عندما نرى الدعاية الكبيرة التي يحظى بها النحالون العرب والأجانب من قبل الجهات التي ترعاهم وعدهم شريحة اساسية في برامج وزاراتهم في تقديم الدعم المجزي تماما في حين نحن نعاني من الاهمال وكأن مطربة الحي لا تغني.

* هل بالإمكان أن تدل الجهات المعنية بطرق مثلى للدعم والاستمرارية؟
- نعم، وأولها دعم وزارة الزراعة لنا نحن النحالين أسوة بنحالي كردستان او النحالين العرب كسلف او قروض أو تجهيزات ومستلزمات والرقابة الصارمة لتجارة ملكات النحل والخلايا او ملكات النحل المصابة بأمراض التي قد تدخل البلاد للتأثير في السمعة الجيدة للملكات العراقية الهجين نوع كرنيولي التي ادخلت في مختبرات عراقية آنذاك لتتسلح بادارة فذة كما ننبه وبشدة الى بعض المبيدات التى توزعها وزارة الزراعة وهى سمية مثل المبيد الاخير (كيمو سيس) لمكافحة دوباس النخيل غافلة تأثيره القاتل في الحيوانات ومنها النحل وهو يشكل خطورة يجب الانتباه لها.

* هل من شيء في دواخلكم يكشف الغيوم الملبدة لواقع النحل والنحالين الذي تعيشون؟
- نعم، وبكل سرور، ولعلني لا اذيع سرا ان قلت بافتتاح اول مستشفى في الشرق الاوسط للعلاج بلسع النحل وفي مصر سيناء تحديدا مما يؤكد تفوقنا نحن النحالين العراقيين بممارسة العلاج والتطبب باللسع ولأمراض عجز عنها الطب الحديث كتشمع الكبد والروماتزم ووفق برنامج علمي ومن المفرح كما علمنا ان في محافظة القادسية الآن دكتورة عراقية أتت من المانيا تمارس العلاج بلسع النحل بعيادتها الخاصة وانا اتوقع ان يكون للعلاج باللسع عيادات واطباء وكأنه سبق طبي عراقي ممزوج بخبرة النحالين لو توفر لهم الدعم والمتابعة والاعلام ولا ننسى النظرية القائلة بأن النحل دفاعي ويلسع دون سابق إنذار وان اداتها اللسعية مخروطية ومتصلة بامعاء النحلة مباشرة لتلسع وتعلن وفاتها.. سبحان الله.

* هل من كلمة أخيرة تود أن تقولها؟
- أشكر حرصكم ومتابعتكم لكل منتوج وطني ومن خلالكم اشكر النهار، جريدة وخطا صحفيا ملتزما يعمل تحت الشمس لتكون صوتا قويا في وضح النهار، وتحياتي لكل ملاك النهار، وفق الله الجميع لخدمة العراق وشعبه.


الخميس - 22 اب( اغسطس ) 2013 - السنة الأولى - العدد 409

solimane
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى