عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو النحل المقدسي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5666 مساهمة في هذا المنتدى في 3090 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


نظام تربية النحل سيقضي على الممارسات العشوائية والتدليس وسيعزز مدخلات إنتاج النحالين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظام تربية النحل سيقضي على الممارسات العشوائية والتدليس وسيعزز مدخلات إنتاج النحالين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 02 ديسمبر 2012, 10:25 pm

نظام تربية النحل سيقضي على الممارسات العشوائية والتدليس وسيعزز مدخلات إنتاج النحالين


قال “للرياض” الدكتور عبد العزيز بن سعد القرني الأستاذ المشارك بكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود ومستشار وزارة الزراعة لتربية النحل أن صدور نظام تربية النحل مؤخرا من مجلس الوزراء يعد نقلة نوعية في هذا المجال. وفي الحوار التالي يكشف المزيد عن هذا النظام والمراحل التي مر بها وما يمكن أن يقدمه للنحالين والمستهلكين بشكل عام، نص الحوار:

* كيف ترون صدور النظام وماذا يمثل لكم كأحد المتخصصين الأكاديميين؟
- حقيقة تشكل موافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على نظام تربية النحل والمقدم من وزارة الزراعة دفعة قوية لتطوير هذا الوجه والذي أسميه دائما الوجه الحلو من أوجه القطاع الزراعي. وإنني بهذه المناسبة ونيابة عن جميع مربي النحل والعاملين في هذا القطاع أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني على الدعم الكبير والمتواصل الذي يلقاه أبناء الوطن، وخصوصا أصحاب الدخل المحدود، ومنهم الكثير من مربي النحل الذين سيشكل هذا النظام أساسا قانونيا لتطوير هذه المهنة ذات الأصالة التاريخية في المملكة. كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لمعالي وزير الزراعة الذي كان لدعمه المتواصل وتشجيعه الأثر الكبير في إنجاح مشروع النظام وصدوره، كذلك سعادة وكيل الوزارة لشؤون الزراعة المهندس محمد الشيحة ومدير عام إدارة الإرشاد الزراعي الدكتور بندر العتيبي.

* حدثنا عن مراحل إعداد النظام والخطوات التي مر بها قبل أن يرى النور؟
- لقد مرت إجراءات صدور هذا النظام بالعديد من الخطوات والصعوبات، بدءا من الاجتماعات المتواصلة لمجموعة المستشارين والخبراء في وزارة الزراعة لكتابة مواد النظام، ومن ثم إحالتها إلى الإدارة القانونية في الوزارة ثم إلى اللجان المختصة في كل من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء ومجلس الشورى والتي شرفت بتمثيل الوزارة في اجتماعاتهما المتعددة لدراسة مواد النظام وأخيرا جلسة مجلس الشورى التي عقدت بتاريخ 16/4/1430 التي حضرتها ممثلا لوزارة الزراعة رفقة مدير إدارة الإرشاد د. بندر العتيبي لمناقشة مقترح مشروع النظام.
ولقد حملتني مناقشة المقترح في تلك الجلسة على الشعور بشيء من الإحباط خصوصا أن النظام لا يسمح لي بالمداخلة وإنما الاستماع فقط، نظرا لبعض الآراء التي طرحت في النظام من حيث عدم أهميته وأن هناك ما هو أهم من هذا الموضوع مما يجب أن يطرح للنقاش، بل إن البعض رأى ألا يخرج لوسائل الإعلام بأن المجلس يناقش مثل هذه الموضوعات، ولكن أثلج صدري عدد من الآراء المقابلة وعلى رأسها معالي رئيس المجلس الذي أكد على أن المجلس يناقش جميع ما يحال إليه من الدراسات والمقترحات طالما وصلت لقبة المجلس بالطرق النظامية المعتمدة، وكذلك الآراء التي أيدت صدور النظام وأهميته وتوجه الدولة نحو التنظيم والشفافية وجعل النظام والقانون المتفق مع الشريعة الإسلامية هو الضابط لكل ما من شأنه خدمة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة. علما بأن مسودة النظام قد رفعت مسبقا إلى جميع أصحاب المعالي الوزراء في الدولة عن طريق هيئة الخبراء، لإبداء أية ملاحظات أو مرئيات، فمنهم من أشار لبعض التصويبات سواء اللغوية أو النظامية وغيرها، لكن أيا منهم لم يعترض أو حتى يستغرب صدور نظام خاص بتربية النحل. وأخيرا جاءت موافقة مجلس الوزراء الموقر على صدور النظام لتشكل الدعم الحقيقي والتصديق الموثق على مشروعية هذا النظام وأن ولاة الأمر حفظهم الله هم دائما في صف المواطن ويسعون لكل ما يحقق له الرقي والتطور وليكون الجميع متساوون في ظل أنظمة وقوانين واضحة وشفافة تحت حماية الدولة ورعايتها.

* ماذا سوف يعني هذا النظام لمربي النحل بشكل عام؟
- إن الغالبية العظمى من مربي النحل هم من ذوي الدخل المحدود الذين يسعون لمواجهة أعباء الحياة بالبحث عن المراعي الملائمة لتربية خلاياهم، رغم قسوة الظروف البيئية في المملكة. ولذلك نرى مثلا أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد أدرجت مهنة تربية النحل وبيع العسل ضمن المشاريع الإنتاجية الموجهة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك كما جاء في نشرة المشاريع الإنتاجية الصادرة عن وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي. وسوف تعمل الوزارة استنادا على هذا النظام على مساعدة النحالين لتحسين مدخلات الإنتاج وتطوير منتجاتهم وتفعيل النواحي التنظيمية والإرشادية وزيادة عدد الفنيين المتخصصين للمساعدة في تنفيذ برامجها الإرشادية وتشغيل محطات تربية الملكات وإنتاج الطرود التابعة لها وضبط ومتابعة برامج رش المبيدات بالتنسيق مع الجهات الأخرى وغير ذلك الكثير.

النحالون سيتم إنصافهم في النظام

* ما نوعية الدعم الذي لقيه النظام من وزير الزراعة؟
- لقد سهل لنا الوزير الكثير من الصعوبات وقدم كامل الدعم في العديد من الاجتماعات، ولم يكن هذا النظام ليلقى الدعم والاهتمام من قبل معالي وزير الزراعة لو لم يكن مستحقا لأن يكون نظاما يحظى بنفس المكانة والدرجة القانونية كالأنظمة الأخرى.

* هل هذا النظام محصور فقط بمربي النحل أم انه يتعداه إلى الآخرين؟
- صحيح أن النحالين هم المعنيين مباشرة بهذا النظام ولكنه أيضا يرتبط كذلك بصحة عامة المستهلكين بشكل مباشر من حيث انتشار واستخدام منتجات النحل وخصوصا العسل في كل بيت تقريبا في المملكة، وما هو ملاحظ من وجود حالات لغش العسل واحتمال وجود متبقيات للمبيدات أو المضادات الحيوية فيه سواء المحلي منه أو المستورد، وأشير فيما يلي لبعض النقاط التي تؤكد أهمية صدور نظام خاص بتربية النحل:
استخدام العسل ومنتجات النحل الأخرى كعلاج في كثير من الحالات في المجتمع السعودي، أدى إلى جشع البعض وقيامهم بغش العسل والتدليس على المستهلك، خصوصا مع عدم قدرة المستهلك على التمييز بين العسل الطبيعي والمغشوش، كون ذلك لا يتم إلا في المختبر وبثمن عالٍ قد يفوق قيمة الكيلو جرام من العسل المراد تحليله.

حاجة النحالين أحيانا لاستخدام المبيدات والمضادات الحيوية لمكافحة الأمراض التي تصيب النحل، وتساهل العمالة في تطبيقها على طوائف النحل دون معرفة التركيز أو وقت التطبيق أو كيفيته مما يسبب تلوث العسل بمتبقيات تلك المواد الكيميائية، الأمر الذي يستدعي المراقبة والمتابعة والعقوبات على المخالفين، وهذه لا يمكن أن تطبق إلا بنظام رسمي رادع يستند عليه للتفتيش والرقابة وتنفيذ العقوبة.

تعرض منتجات النحل للتلوث بسبب رش المبيدات لمكافحة الآفات الزراعية سواء في المزارع أو لمكافحة الجراد أو لمكافحة البعوض في مناطق تهامة عامة، حيث تنتشر تربية النحل. كما أن هذا الرش يقتل كثيرا من الطوائف مما يتسبب في خسائر للنحالين، والنظام سوف يعالج موضوع جدولة الرش وكيفية تنفيذ الجهات المختصة له مع ضمان تبليغ النحالين بوقت كافٍ لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية مناحلهم.

وجود تقارير ودراسات علمية أشارت إلى تلوث بعض الأعسال المنتجة في بعض الدول بمتبقيات لمضادات حيوية يحرم استخدامها دوليا، ومن ذلك ما نشرته صحيفة إنديان إكسبريس بتاريخ 16 يونيو 2008 من تلوث 90% من عينات العسل المعد للتصدير في إقليم البنجاب بالهند بمتبقيات للمضادات الحيوية والرصاص نتيجة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية من قبل النحالين ولاستخدامهم عبوات معدنية في نقل وتخزين العسل، كذلك أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في 30 ديسمبر 2008 عن ضبط كميات من العسل الصيني الملوث بمضادات حيوية، ومؤخرا نشرت مجلة علمية (Environmental Monitoring Assessment) في عدد أغسطس 2009 نتائج لدراسة أجريت في جامعة سيلكاك بتركيا خلصت إلى أن جميع العينات التي تم تحليلها لعدد 109 من أنواع العسل في أسواق مقاطعة كونيا ملوثة بالمبيدات وأن معظمها يحتوي على مستويات أعلى من الحد المسموح به لمجموعة من مبيدات الكلور العضوية وهي من أخطر المبيدات الحشرية التي تتراكم في جسم الإنسان، ولا يعني هذا تلوث العسل المصدر للمملكة ولكن وجود النظام سيتيح للجهات المختصة المراقبة وأخذ العينات من الأسواق ومن مصانع تعبئة العسل المستورد وما إلى ذلك.

التوسع المستمر في استخدام منتجات النحل ضمن برامج الطب البديل والخلطات الغذائية، وثبوت حالات تسمم بسبب سوء التخزين أو غش الخلطات بإضافة مواد سامة أو علاجات كيميائية مثبتة مثل الكورتيزون أو أدوية السكر أو المنشطات الجنسية بتركيزات عالية غير مدروسة للتدليس على المستهلك، وكذلك استخدام اللسع بالنحل في علاج بعض الحالات المرضية من قبل أناس غير مؤهلين ودون إشراف طبي، مما قد ينتج عنه عواقب وخيمة قد تؤدي للوفاة.

التزاحم الذي تشهده المراعي النحلية والمشاكل والشكاوى التي تنشأ عنه والتي تصل لاستخدام السلاح أحيانا، نظرا لاختلاف النحالين حول مواقع تربية النحل البلدي والمستورد، أو اختلافهم في تطبيق التغذية الصناعية وتضرر البعض من فعل ذلك أو تركه.

حاجة النحالين لاستئجار مواقع لمناحلهم وطلب قروض زراعية وإنشاء مشاريع زراعية لإنتاج العسل أو طرود النحل واستقدام فنيين متخصصين أو عمالة للعمل فيها.

أهمية تسجيل المناحل وحصول النحال على تصريح لممارسة المهنة يساعد في النواحي التنظيمية والإحصائية والتبليغ بمواعيد رش المبيدات.

الضغط الوراثي الذي تعانيه سلالة النحل المحلي من استيراد السلالات الأخرى، وأهمية وضع برامج وتشريعات لحمايتها والحفاظ عليها.

إضافة إلى ذلك فإن سوق العسل -لوحده فقط من غير منتجات النحل كاملة – يناهز المليار ريال وذلك إذا علمنا أن المملكة تستورد حوالي 10.000 طن من العسل يباع الكيلو في الأسواق بافتراض متوسط (متحفظ جدا) 35 ريالاً، وان عدد خلايا النحل المتوقع بالمملكة هو 800.000 خلية نحل بمتوسط إنتاج 5 كجم في السنة ومتوسط ثمن الكيلو من العسل المحلي في السوق السعودي (بتحفظ) 150 ريالاً. إضافة إلى ذلك فهناك استيراد لما يقارب 100.000 طرد نحل سنويا (قيمة الطرد 200- 300 ريال)، وأيضا مواد وأدوات تربية النحل من الشمع وحبوب اللقاح ومواد التغذية والعلاج والخلايا الخشبية وغير ذلك، إضافة لمنتجات النحل الأخرى، مما يؤكد أن هناك سوقا تستحق الالتفات إليها وإلى أصولها وتنظيم العمل بها لتحسين مخرجاتها، علما بان بعض مواد النظام تكون بالتنسيق مع جهات أخرى مثل وزارة التجارة أو الصحة أو هيئة الغذاء والدواء، وسيأتي تفسيرها مفصلا في اللائحة التنفيذية.

* هل هناك أنظمة مشابهة في الدول العربية أو غيرها من الدول؟
- هذا النظام ليس الوحيد من نوعه وإن كان كذلك في الدول العربية، إلا أن هناك عددا من الدول لديها قوانين وتشريعات مشابهة سواء على مستوى الدولة أو الولاية كما هو في الولايات المتحدة الأمريكية، وسينصب الجهد فيما بعد على كتابة اللائحة التنفيذية للنظام والتي قطعنا فيها شوطا لا بأس به، آملين أن يعود ذلك بالنفع وتحقيق المصلحة العامة للمواطن والمقيم في ظل الرعاية التي تقدمها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

جريدة الرياض – رياض الخميس

www.facebook.com/apicoles
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2266
نقاط : 6303
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى