عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
اليوم في 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
اليوم في 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
أمس في 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
أمس في 10:30 pm من طرف Admin

» بحث واقع تربية النحل في الدول العربية خلال اجتماع أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب مع شفيع والقادري
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:49 pm من طرف Admin

» مقارنة بالسنة الماضية بتيزي وزو ارتفاع إنتاج العسل بنسبة 40 بالمائة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:53 am من طرف Admin

» المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب يناقش دورهم في تنمية المجتمع
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:19 pm من طرف Admin

» سورية تستضيف النحالين العرب .. 150 ألف خلية خسائر .. و35 ألف أسرة فقدت مصدر رزقها
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:09 pm من طرف Admin

» التداوي بـ"سم النحل" من أسرار الطب البديل في الوادي الجديد
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:15 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5398 مساهمة في هذا المنتدى في 2836 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العسل اليمني..الأجـــود عــالميا ومخاوف من تراجع شهرته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العسل اليمني..الأجـــود عــالميا ومخاوف من تراجع شهرته

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 26 نوفمبر 2012, 10:52 pm

العسل اليمني..الأجـــود عــالميا ومخاوف من تراجع شهرته


براقش نت: يعتبر العسل اليمني من أجود أنواع العسل في العالم وأشهرها؛ إذ تتعدى فوائده، القيمة الغذائية، لتشمل منافع علاجية جما، وقد اهتم اليمنيون بتربية النحل وإنتاج العسل منذ القدم، ووصفت اليمن قبل ثلاثة آلاف عام بأنها موطن الطيوب والعسل.. غير أن المنتج ومنذ عدة
سنوات لم يحظ باهتمام الحكومات المتعاقبة، ويتعرض لظاهرة غش واسعة تهدد سمعته أمام مرأى ومسمع الجميع..

أنواعه والأجود:

يقول مدير إدارة البستنة الزراعية بوزارة الزراعة والري المهندس حميد ناجي البشاري: “العسل اليمني جودته في تنوعه، فالغطاء النباتي في اليمن يعتبر من أغنى أنواع الغطاء النباتي في العالم، لا يضاهيه من حيث التنوع إلا بلد الجزائر، فضلا عن تعدد مواسم التزهير على مدار العام في اليمن، وهذا يؤدي إلى زيادة جودة العسل، ففي عندنا العسل الدوعني، العسل الحضرمي وهو ذو جودة عالمية معترف بها، له قيمة غذائية ودوائية عالية.

هناك عديد أنواع العسل اليمني، عسل السدر، عسل السمر، السلام، الجبلي، المراعي، وغيرها من الأنواع معظمها غير معروفة كثيرا لندرتها، غير أن عسل السدر الذي جاءت تسميته من الشجرة الشوكية المعروفة بالسدر أو (العلب) لدى غالبية اليمنيين، التي يتغذى منها النحل، يتربع في المرتبة الأولى شهرة وجودة.

عسل السدر:

يقول مطيع السعدي، نحال ومالك محل لبيع العسل في العاصمة صنعاء: “عسل السدر وخاصة الحضرمي أفضل وأجود عسل في اليمن والعالم، ويتميز بمذاق ونكهة سدر خالص، وموسم انتاجه فصل الشتاء ـ في شهر نوفمبر ففي هذا الفصل تموت معظم الأشجار ولا يجد النحل سوى شجرة وحيدة هي شجرة السدر المقاومة للبرودة، فيرعى فيها وينتج عسلا لذيذا أبيض ذهبيا لا مثيل له من حيث الجودة، خصوصا وأنه لا يختلط به أي نوع من الأزهار.

وفوق ذلك والحديث للسعدي: عسل السدر له مميزات عديدة ومجرب علاجيا لأشياء كثيرة ونتائجه فعالة، فهو يعطي قوة وطاقة لجسم الإنسان ومنها الطاقة الجنسية (منشط جنسيا)، ويستخدمه كثيرون ممن يعانون السعلة والتحسس والالتهابات ومشاكل المعدة وغيرها.

ويأتي في المرتبة الثانية بحسب السعدي من حيث الجودة عسل السمر (الطلح)، الذي يستخرجه النحل من زهور أشجار السمر، ويمتاز بمذاقه الحار ولونه مائل إلى الأسود.

ويضيف السعدي: عسل السمر ينتج بكميات قليلة جدا، في شهر ابريل من كل عام، وهو مفيد علاجيا لأمراض الكبد، وفقر الدم، والسكر كون نسبة السكر فيه قليلة، فضلا عن أنه مفيد للنساء بعد الولادة، وقرحة المعدة والإثنى عشر وغيرها من الأمراض”.

يأتي بعد ذلك عسل السلام، والجبلي، والمراعي، والمراعي عادة ينتج في فصل الصيف بحسب نحالين- وتستخرجه النحل من زهور عدة شجيرات وحشائش، فضلا عن ان غالبيته مغذى بالسكر، خصوصا وأن النحل في موسم الصيف تحتاج إلى تغذية بالسكر.

صيدلية متكاملة:

ويتفاخر اليمنيون بجودة عسلهم، الذي يعد بالنسبة لعديد منهم سلعة يتوجب تواجدها في منازلهم بشكل مستمر، بحسب عبدالعزيز هزاع: “مهم جدا أن يتواجد العسل في منزلي باستمرار، فهو بمثابة صيدلية متكاملة، واستغني به عن كافة الأدوية المصنعة لكثير من الأمراض (الضغط، الحمى، الباطنية و..)، ودائما احصل على نتائج جيدة، استهلك عسل بما يعادل 5 إلى 8 الاف ريال شهريا، شخصيا لا أرغب باستهلاك العسل الخارجي فهو يختلف كثيرا عن العسل اليمني غذائيا وعلاجيا.

في المقابل يؤكد النحال سلطان سليمان، أن أبرز ما يميز العسل اليمني، هو قيام النحل ببناء وصنع خلايا العسل بنفسها دون تدخل الإنسان كما هو الحال في الدول الأخرى، مشيرا إلى أن جميع انواع العسل اليمني ذات جودة وقيمة غذائية وعلاجية جيدة، ومن فوائده أنه مقوي عام، ويدخل ضمن تراكيب كثير من الأدوية، والتراكيب التجميلية للبشرة، ويستخدم أيضا كمطهر ومعقم، ومفيد لأمراض كثيرة أبرزها، السرطان، القلب، والسحر وغيرها.

إنتاجه وأسعاره:

وإلى جانب دوعن بمحافظة حضرموت المشهورة بإنتاج أفضل انواع العسل، لكثرة أشجار السدر فيها، تشتهر مناطق يمنية عديدة لإنتاج أصناف مماثلة من العسل الجيد.

يقول عبدالسلام مقبل بكير ـ مسؤول في محل لبيع العسل بصنعاء: ينتج العسل من مختلف مناطق اليمن، فمثلا منطقة وصاب بمحافظة ذمار ينتج منها عسل السدر وعسل المراعي، سدر الشبوة من محافظة شبوة، كذلك منطقة العصيمي بمحافظة عمران تشتهر بإنتاج عدة أنواع من العسل بما فيها السدر، وتهامة بمحافظة الحديدة تشتهر بإنتاج عسل السلام والمراعي، وكذلك تعز وصنعاء وغيرهما.. وتقول المنظمات الزراعية الدولية أن العسل اليمني، هو أجود انواع العسل، وأبهظه ثمنا في العالم، إذ يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد لأجود الأنواع أحيانا ما بين 150 و 200 دولارا امريكيا.. والحديث مجددا للبائع عبدالسلام بكير: أسعار العسل تتفاوت من نوعية لأخرى على حسب الجودة، وبعض الأنواع تختلف اسعارها بحسب مستوياتها، فأفضل أنواع عسل السدر مثلا يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 20 ألف ريال، ونادرا 25 ألف ريال، ونوع آخر من عسل السدر يتراوح سعره من 7 إلى 8 آلاف ريال، كذلك عسل السمر أفضل أنواعه سعر الكيلوغرام بـ 10 آلاف ريال، بينما نفس الكمية من عسل المراعي ما بين 3 و 5 آلاف ريال، وهذا أرخص أنواع العسل.

رافد اقتصادي:

ويعتبر العسل وفقا لقرار مجلس الوزراء اليمني رقم 77 لعام 2003م أحد المحاصيل الاستراتيجية الخمسة (البن، النخيل، المانجو، الزيتون، نحل العسل)، وهو القرار الذي حث على الاهتمام بتنميته وتطويره، لكن شيئا من هذا لم يتحقق كما يبدوا، فالحكومات المتعاقبة ظلت غائبة عن هذا المحصول كغيره من المحاصيل الزراعية، التي عرفت اليمن من خلالها على مدى التاريخ، إذ يرى عبدالسلام بكير، أن أبرز الاشكاليات التي تواجه العسل اليمني تتمثل في عدم اهتمام الحكومة بهذه السلعة، وهو ما أدى إلى ضعف الإنتاج، وأصبح العرض أقل من الطلب.. وأضاف: أيضا عدم توفر المراعي في فترات معينة، أو بالأصح جهل كثير من النحالين بالمناطق ذات الوفر في المراعي، والجهل بكيفية مواجهة الأمراض التي تصيب النحل”، مؤكدا أن محصول العسل سيشكل رافدا قويا للاقتصاد اليمني في حال اهتمت به الحكومة بشكل جيد.

إشكاليات النحالين:

وبحسب عديد النحالين اليمنيين تتركز أبرز اشكالياتهم في فقدانهم نسب كبيرة تصل أحيانا إلى 50 % من طوائف النحل كل موسم، والتي تسمى فنيا (تطريد)، بمعنى فروعا جديدة تتجه إلى أماكن مجهولة، كما يفتقر غالبية النحالين لأدوات ومستلزمات النحل الضرورية كالقناعات والكفوف والمداخن والعتلة وغيرها، والتدريب والتأهيل والأساليب الحديثة والعلمية لتربية النحل واستخلاص العسل، وتنظيم المراعي والتسويق احيانا، فضلا عن المساعدة في توفير خلايا حديثة، خصوصا وأن ما يستخدم حاليا في تربية النحل هي خلايا قديمة وبنسبة تتجاوز 70 %، والتي تسمى الأجباح البلدي المقصود بها (بيوت النحل)، بالإضافة إلى تعريف النحالين والمجتمع عموما بفوائد النحل الاقتصادية والصحية، فالمعروف أن النحل ينتج إلى جانب العسل وغيره، الغذاء الملكي والذي يصل سعر الكيلوغرام الوحد منه في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الف دولار، نضيف إلى ذلك اشكالية عدم وجود تشريع ينظم هذا القطاع ويساهم في تنميته وتطويره.

غياب الرقابة والغش!:

إلى ذلك اتهم النحال سلطان سليمان، الجهات الحكومية المختصة وفي مقدمتها وزارتي الزراعة والصحة بعدم فرض رقابة على محلات بيع العسل والنحالين والباعة المتنقلين لفحص العسل، واتخاذ اجراءات رادعة لمحاربة ظاهرة الغش في العسل والتي تهدد سمعة هذا المنتج الشهير.. ولفت سليمان إلى أن عدم وجود مختبر خاص ساهم في تفاقم ظاهرة الغش، منوها أنهم كمتخصصين في عسل وبعض العامة من الناس، يفحصون العسل للتأكد من جودته عن طريق التذوق والشم، فضلا عن الثقة كعادة متعارف عليها منذ القدم.. ويؤكد نحالين وعاملين في بيع العسل، إن أخطر اساليب الغش هو قيام بعض التجار، ومن وصفوهم بـ “ضعاف النفوس”، باستيراد عسل من الخارج وخصوصا من اثيوبيا والصين واستراليا وإعادة بيعه وتصديره على أنه عسل يمني، وهو ما يتطلب معالجات سريعة من قبل الجهات المعنية، بهدف إعطاء هذا المنتج ما يستحقه من أهمية، واصدار مواصفة خاصة بالعسل اليمني، كضرورة لم تتحقق منذ أن أعلنت عنها الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس عام 2007م.

5 آلاف طن:

وتكشف احصاءات وزارة الزراعة والري أن انتاج اليمن من العسل بلغ خلال الثلاث السنوات الأخيرة، نحو 5 آلاف طن سنويا، بقيمة 13 مليار ريال (80 مليون دولار)، مشيرة إلى أن اجمالي عدد خلايا النحل تتجاوز مليونا و200 ألف خلية، فيما يصل عدد النحالين إلى ما يقارب 100 ألف نحال.. في المقابل تشير بيانات ذات الوزارة إلى أن انتاج العسل وصل عام 2004م إلى 6 آلاف و 164 طنا، مقارنة بـ 6 آلاف و51 طنا عام 2000م، غير أنها جميعا تظل تقديرات غير دقيقة.

مختبر وتشريع خاص:

في المقابل اعترف المهندس حميد البشاري ـ مدير ادارة البستنة الزراعية بوزارة الزراعة، بالانتكاسة التي تعرض لها العسل اليمني والمتمثلة في تدهور الجودة، نتيجة ممارسة الغش، ما أدى إلى تراجع كبير في أسعاره العالمية، بعد أن كان الأول على مستوى العالم، منوها أنه يتم حاليا التحضير لإنشاء مختبر يحدد نوعية العسل وجودته ونسبة الغش فيه إن وجد، لإخراج العسل من المأزق الذي يمر فيه.

وقال البشاري: لعبت وزارة الزراعة دورا رائدا في نحل العسل منذ فترة طويلة، حيث نفذت برامج توعوية وتدريبية للنحالين، وقامت بتوفير مستلزمات النحل (الكفوف، الأغطية، الملابس) للكثير منهم، ومواجهة الأمراض التي تصيب النحل، وتوزيع خلايا نحل لبعض الأسر التي تعاني من ارتفاع نسبة الفقر في مناطق بمحافظات ريمة، حجة، أبين، لحج، بهدف مكافحة الفقر ورفع مستوى دخل الأسرة”.

وأوضح أن وزارته نفذت مشاريع كبيرة بعضها بدعم من منظمة الفاو والجهات المانحة، هدفت اساسا إلى مساعدة النحالين ورفع انتاجهم من العسل، منها مشروع المحاصيل الخمسة، والذي كان من ضمنها النحل، مبينا دور مركز النحل التابع لجامعة حضرموت في اجراء بحوث ودراسات تتعلق بالنحل ومعالجة المشاكل التي تواجه النحالين، يضيف: “وزارة الزراعة حاليا بصدد إصدار تشريع خاص للنحالين ونحل العسل لتنظيم كل ما يتعلق بهذا المحصول ورعايته وزيادة وتحسين الإنتاج”.

براقش نت: السبت 2012/11/24
تابعوا صفحتنا على فيسبوكwww.facebook.com/apicole

Admin
Admin

عدد المساهمات : 2012
نقاط : 5557
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى