عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL +D .
تابعونا على الفايسبوك
مناطق الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معهد جمعية النحالين التعاونية الدولي بالباحة يختتم الدورة التدريبية المجانية الثامنة ويسلم المشاريع المجانية للمتخرجين
اليوم في 12:28 pm من طرف Admin

» سيدوم إلى غاية الـ 13 من الشهر الجاري : افتتاح معرض العسل بساحة “الشهيد زاوشي قدور” بالدار البيضاء
اليوم في 12:14 pm من طرف Admin

» ازمة السكر تطيح بصناعة "عسل النحل" والنحالون يتكبدون خسائر باهظة
أمس في 10:57 pm من طرف Admin

» 8451 ريالا مبيعات سوق الحمراء من خلايا نحل العسل في يومين
أمس في 10:30 pm من طرف Admin

» بحث واقع تربية النحل في الدول العربية خلال اجتماع أعضاء الأمانة العامة للنحالين العرب مع شفيع والقادري
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:49 pm من طرف Admin

» مقارنة بالسنة الماضية بتيزي وزو ارتفاع إنتاج العسل بنسبة 40 بالمائة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 10:53 am من طرف Admin

» المؤتمر التاسع لاتحاد النحالين العرب يناقش دورهم في تنمية المجتمع
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:19 pm من طرف Admin

» سورية تستضيف النحالين العرب .. 150 ألف خلية خسائر .. و35 ألف أسرة فقدت مصدر رزقها
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:09 pm من طرف Admin

» التداوي بـ"سم النحل" من أسرار الطب البديل في الوادي الجديد
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 11:15 am من طرف Admin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ السبت 18 يونيو 2016, 8:24 pm
المتصلون حاليا
widget
حالة الجو
الساعة الان
اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4685 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هانى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5398 مساهمة في هذا المنتدى في 2836 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


العسل اليمني.. جودة عالمية بمزايا فريدة !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العسل اليمني.. جودة عالمية بمزايا فريدة !

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 26 نوفمبر 2012, 10:33 pm

العسل اليمني..جودة عالمية بمزايا فريدة !


يحظى العسل اليمني بشهرة واسعة لما يتمتع به من مزايا عديدة جعلته من أجود وأشهر أنواع العسل في العالم، ويعتبره كثيرون دواء ومقوياً ومنشطاً حيوياً ومغذياً، مما جعل سوقه يتوسع يوماً بعد يوم، وقد تنامت في السنوات الأخيرة معدلات إنتاجه وتصديره إلى المنطقة العربية وخاصة دول الخليج، وبعد اتساع دائرة المستخدمين له كغذاء ودواء.أجود الأنواع في إحدى المحلات الشهيرة ببيع وإنتاج العسل في أمانة العاصمة يوضح إسماعيل الحضرمي أن كل نوع من أنواع العسل له خصائص ومنافع مختلفة، فعسل السدر وهو أجود أنواع العسل له مميزات عديدة أهمها تأثيره على البدن؛ فهو يحرك طاقة البدن عند الإنسان ومنها الطاقة الجنسية، ولهذا يعده الكثيرون منشطاً ويفضله الناس نظراً لخلوه من الآثار الجانبية التي تسببها العقاقير الكيميائية، ولهذا يطلق عليه البعض فياجرا اليمن.
ويكشف الحضرمي الذي يقف بين رفوف من الزجاج تضم على أنواع مختلفة من العسل، فائدة نوع آخر من العسل يطلق عليه "عسل السلام"، وهو ميال للحمرة خفيف الكثافة يأتي من جبال محافظة المحويت المشهورة بتنوع غطائها النباتي.
ومن فوائده وفقاً للعطار الحضرمي: أنه مفيد لمرضى السكري الذين يستعملونه بكثرة كبديل لتحلية الكثير من الأغذية دون أن يكون له أي تأثيرات على ارتفاع السكر في الدم، ولذا فهو الغذاء المفضل والمأمون لمرضى السكر .. أما عسل السمر "الطلح" والذي تعد أشجاره الشوكية مصدراً رئيسياً تتغذى منه النحل وتنتشر بكثافة عالية في كل أنحاء اليمن كحضرموت وبعض المناطق الجبلية في محافظة إب وذمار وصنعاء وتعز.
وحول هذا النوع يقول الحضرمي:" إنه معروف بفوائده الكثيرة لمرضى الكبد والمصابين بتقرحات في المعدة أو الإثنى عشر وفي علاج فقر الدم وأمراض البرد.. لافتاً إلى أن كثيرين يحرصون على شرائه وتناوله مع كافة الوجبات، في الصبوح وفي الغداء كما في وقت العشاء.
أنواع شتى بفوائد جمّة
وللعسل اليمني أنواع شتى تختلف عن بعضها في التركيب وفي الكثافة واللون وفي التأثير والفوائد، تبعاً لاختلاف المراعي النحلية، التي تشكل مصدراً لغذاء النحل وتعدد ألوانه، والتي تأتي في الغالب من تنوع الغطاء النباتي وكذا التنوع المناخي من منطقة إلى أخرى.
ويقول العطار محسن السلمي :"اليمن مشهورة باختلاف مناخها وتنوع أشجارها وهناك أنواع كثيرة بعضها مشهور وأنواع ليست مشهورة كعسل السدر والسمر والصال والضباء والسلام والقصاص، رغم أنها أكثر جودة وأكثر فاعلية من غيرها وذلك لندرتها ومحدودية إنتاجها.
ويضيف السلمي : فمثلاً عسل الصال المعروف بشجر الأثل وهو معروف بطعمه اللاذع الذي يترك حرقة في الحلق تدوم بعد تعاطيه لساعات طوال، وهذا النوع من واقع التجربة من أحسن الأنواع العلاجية فهو يعالج الوهن والضعف الجنسي.. منوهاً إلى أن العطارين عادة ما يصفونه لضعيفي البدن والمصابين بالعنة وله نتائج مرضية خاصة إذا تناوله المريض على مدار شهرين متتالين بكميات خفيفة صباحاً ومساء.
وصفات دوائية
الكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت وجود فوائد وتأثيرات إيجابية غذائية وطبية واسعة للعسل، فهو منشط ومهدىء ومعقم ومضاد حيوي وعلاج رئيسي لبعض الأمراض وثانوي في البعض الآخر، إلا أن ذلك لا يتحقق إلا إذا كان العسل طبيعياً ومنتجاً بطريقة سليمة وهو ما يحرص عليه أغلب المربين في حين البعض يتجه إلى خلط العسل بأعشاب ومواد أخرى لزيادة وزنه أو تغذية النحل بالماء والسكر وهو ما يقلل كثيراً من فوائده.
وهنا تؤكد - فائزة صالح - طبيبة معالجة بالعسل قائلة :"لما ورد في القرآن الكريم أن فيه شفاء للناس، فالمعنى هنا هو العسل الطبيعي الذي قام النحل بتجميع الرحيق من الأزهار وعمل منه عسلاً طبيعياً، أي أن العسل جاء من الرحيق وليس أي عسل آخر، وللأسف بعض الناس يقومون بغش العسل.
عبدالله ناصر السري - أحد باعة العسل - يتحدث عن الدوافع الرئيسة لإقبال زبائنه على شراء العسل بقوله:"من خلال ممارستي لهذا العمل طيلة 15 عاماً أستطيع القول: إن الأسباب الرئيسة للإقبال على العسل هي أسباب مرضية ثم تليها الأسباب الجنسية، وأخيراً الأسباب الغذائية، فالذين يقبلون على استهلاك العسل هم بدرجة رئيسة من المرضى الذين يستطببون بالعسل كمرضى الجهاز الهضمي والمصابين بحروق، أو فقر الدم والتهاب العيون، قرحة المعدة، السكري، ومرضى القلب.
ويؤكد السري :"غالباً ما يأتي هؤلاء بناء على نصائح أطبائهم لهم بالتداوي بالعسل بتصريحهم قبل شراء الكمية المرادة بأنهم يبحثون عن النوع المنشط للفتور والضعف الحيوي الذي يعانون منه، ومثل هؤلاء عادة ما يعودون لشراء كميات أخرى، مؤكدين أنهم قد عرفوا تحسناً ملحوظاً في علاج الضعف.
قطاع استثماري
وقد تزايد الاستثمار في قطاع تربية النحل وإنتاج العسل في العشر السنوات الأخيرة، وخصوصاً بعد تزايد الوعي بأهميته العلاجية والاستشفائية وتأثيراته الفعالة على تحفيز الطاقة الحيوية للرجال، حيث يبلغ الإنتاج السنوي من العسل خمسة آلاف طن، بقيمة 13.6 مليار ريال أي " 68 مليون دولار".. حسب الأمين العام المساعد لاتحاد النحالين العرب الدكتور محمد خنبش،رئيس مركز نحل العسل التابع لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.
وتشير التقارير الصادرة عن المنافذ الجمركية البرية والبحرية أن العسل كما يصدّر إلى الخارج في عمليات تجارية ، فإن هناك كميات كبيرة تخرج من اليمن كهدايا سواء من قبل اليمنيين أو السياح العرب والأجانب.. وتعد دول الخليج أكثر الدول المستوردة للعسل اليمني وتأتي في مقدمتها المملكة العربية السعودية؛ حيث تشير الإحصائيات إلى أن نسبة ما يأكله السعوديون من العسل اليمني يزيد على 50 % من نسبة الإنتاج .
كما تعد الوصفات الدوائية والغذائية التي اشتهر بها العسل اليمني السبب الرئيس وراء ارتفاع ثمنه، مقارنة بغيره طبقاً لما سجلته منظمة الزراعة العربية، استناداً إلى مؤشرات منظمة الزراعة والغذاء "الفاو" والتي أوضحت خلالها أن متوسط سعر كيلو جرام العسل الطبيعي عالمياً يقدر 10.3 دولارات في حين أن متوسط سعر كيلو العسل اليمني وخاصة السدر يصل إلى 100 دولار للكيلو جرام الواحد.. منوهة إلى أن بعض الأنواع النادرة منه كالجبلي السقطري يصل سعر الكيلو الواحد إلى 150 دولاراً.
حضرموت الأولى كماً وكيفاً
وتعد محافظة حضرموت الأولى في تربية النحل وإنتاج أجود العسل اليمني، حيث وصلت عدد طوائف النحل إلى 318912 طائفة أي حوالي 26.3 % من إجمالي عدد طوائف النحل في الجمهورية اليمنية.
ومن أبرز أنواع العسل في حضرموت:
عسل السدر، وهو أفضل أنواع العسل الحضرمي؛ لما يتميز به من رائحة زكية ولونه الذي يكون فاتحاً في فترة جنيه، كما يتميز من بين جميع الأنواع الأخرى بمذاق رائع، وهو ما جعله يتمتع بمكانة مرموقة وشهرة تجارية رفيعة، حيث يعتبر من أغلى أنواع العسل في العالم، وقد جاءت تسميته بـ"عسل السدر" نسبة لأشجار السدر المعروفة في حضرموت، وينتج النحل هذا العسل من رحيق أزهار أشجار السدر التي تُزهر في بداية الشتاء، ويبلغ إجمالي الإنتاج السنوي لمحافظة حضرموت من عسل السدر خصوصاً مراعي النحل في وادي دوعن أكثر 1530 طناً.
أما عسل السُمرة، والذي يتركز إنتاجه في فصل الصيف، حيث ينتجه النحل من بعض الأشجار التي تزهر في فصل من السنة وبذات من شجر السمر، فيتميز بلونه الداكن ، ويأتي هذا النوع في المرتبة الثانية في الجودة بعد عسل السدر.
عسل المراعي، وهذا النوع من العسل ينتج في معظم أيام السنة، حيث لا يعتمد النحل في إنتاجه على أشجار معينة، بل أشجار و أزهار متعددة ، لهذا سمي بعسل المراعي نسبة إلى المراعي المتنوعة التي ينتجه النحل منها، ويعتبر هذا النوع من العسل عسلاً ذي جودة متوسطة.
جدير ذكره أن مزارع النحل بمحافظة حضرموت تنتج سنوياً ما يقارب من ألف و591 طناً من العسل اليمني الخالص ، بقيمة إجمالية تبلغ 4 مليارات و770 مليون ريال، فيما تقدر القيمة الإجمالية للعسل المصدر من حضرموت بنحو مليارين و 250 مليون ريال، وفقاً لمدير مركز نحل العسل بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.


الخميس 18 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 الساعة 12 صباحاً / الجمهورية نت/ سلطان العميثلي

www.facebook.com/apicoles

Admin
Admin

عدد المساهمات : 2012
نقاط : 5557
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 36
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى