عالم النحل

عزيزي الزائر:
1 - اذا كنت عضو في منتدى عالم النحل نتشرف بدخولك.
2 - اذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك .
3 - اضف المنتدى الى المفضلة : اضغط على CTRL+D .
تابعونا على الفايسبوك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الرحيق ثروة وطنية ....يجب استثمارها الأدويــة الزراعيـــة وتربيــة النحـل ...بحاجـة لحـل وسـط
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:57 pm من طرف Admin

» طريقة تحضير صابون العسل والشوفان لبشرة رطبة وجميلة
الخميس 18 أكتوبر 2018, 12:40 pm من طرف Admin

» مربي نحل خمسيني يسجل 8 براءات اختراع وطنية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 10:29 pm من طرف Admin

»  «شبشير الحصة» بالغربية.. قبلة العالم في إنتاج عسل النحل (فيديو وصور)
الأربعاء 17 أكتوبر 2018, 12:13 pm من طرف Admin

» مستهلكون يطالبون بعقوبات رادعة لمحلات العسل المغشوش
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 11:22 pm من طرف Admin

» "منة" عمرها 11 سنة وتعمل في إنتاج العسل: "أنا والنحل أصحاب" (صور)
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 10:10 am من طرف Admin

»  دراسة تكشف علاقة غريبة بين النحل وكسوف الشمس
الإثنين 15 أكتوبر 2018, 12:16 pm من طرف Admin

»  4 تحــديــات تواجــه المناحــل القطــريـة
الثلاثاء 09 أكتوبر 2018, 11:14 am من طرف Admin

» بيروت.. نحالان كورديان يحصلان على الجائزتين الأولى والذهبية في مؤتمر النحالين العرب بنسخته الـ11
الإثنين 08 أكتوبر 2018, 2:58 pm من طرف safir_q8

اقتراح هام

الجمعة 29 يناير 2016, 11:25 pm من طرف MOHAMMED A

السلام عليكم الاخوة بالمنتدى  مع كل احترامي لكل أعضاءه ما لمسته من خلال تصفحي للمنتدى هناك عزوف عن المشاركة وكذا عدم تواصل جدي بين أعضاءه أقصد لا يوجد تعاون أكثر افادة فقط معلومات أو ابداء رأي أو خبر فلذا أقترح أن نغير …

تعاليق: 6

هاوي تربية النحل

الثلاثاء 06 يناير 2015, 1:48 pm من طرف هاوي تربية النحل

هل يعيش النحل بدرجة حرارة 50 درجه مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة

تعاليق: 6

ترحيب بالاعضاء الجدد والزوار

الإثنين 24 أكتوبر 2011, 9:53 pm من طرف وعدالله الحديدي

بسم الله الرحمن الرحيم
سادتي الاعضاء الجدد والزوار الكرام المحترمين
مرحبا بكم في عالم النحل 0 هذا هو شعار منتدانا الاغر مرحبا بكم بكل ماتحمل هذه الكلمات من معاني وانه لمن دواعي سرورنا انتمائكم الى عائلتنا الطيبه عائلة …

تعاليق: 19

طلب تربص في تربية النحل بمقابل في ولاية قسنطينة

السبت 25 أكتوبر 2014, 2:07 pm من طرف kamel bounefikha

ارجوا منكم مساعدتي في اجراء تربص بمقابل مادي و شكرا

تعاليق: 1

عضــــــو جديــــد

الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:46 am من طرف رحلاوي نصرالدين 07

الســـــلام عليــــكم عضـــو جديـــد ارجـــو ان نستفيــــد جميعـــا في هذـــا المجـــال الرـــائع وكمـــــا يقـــول المثـــل

( سقســـي المجـــرب ومتسقسيـــــش الطبيبــــ) lol!

تعاليق: 0

عضو جديد في النادي

الجمعة 22 أغسطس 2014, 8:09 pm من طرف amani26

السلام عليكم
انا عضو جديد معاكم

تعاليق: 3

ألفاظ نحليه يستحسن ضبطها

الإثنين 03 مارس 2014, 4:24 pm من طرف وعدالله الحديدي

ألفاظ نحلية يُستحسن ضبطها
للباحث الكبير لقمان إبراهيم القزاز
من المفردات النحلية التي شاعت بين ألسنة النحالين وأقلامهم ألفاظ تشوبها أخطاء ، يُستحسن التدقيق فيها وتصويبها …

تعاليق: 2

تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف

الأربعاء 23 يناير 2013, 6:17 pm من طرف وعدالله الحديدي


تهنئة بمناسبة مولد النبوي الشريف
كل عـــام وأنتــم بخـــير ,, اللهم صلى وسلم على سيــدنا محمد وعلى اله وصحبه
أهنئ الإدارة والمشرفين والأعضاء في منتدى عالم النحل
بمناسبة مولد النبي الشريف

" إِنَّ اللَّهَ …

تعاليق: 3

بيت لخلايا نحل العسل

الثلاثاء 21 يناير 2014, 11:59 am من طرف وعدالله الحديدي

كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود (منقول )
"بيت لخلايا نحل العسل " يفوز بالميدالية الذهبية في إبتكار 2013


حقّق سعادة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم المشرف على كرسي بقشان لابحاث النحل الميدالية الذهبية ضمن …

تعاليق: 0

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4770 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مريومة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5947 مساهمة في هذا المنتدى في 3357 موضوع
دخول

لقد نسيت كلمة السر


النحال مسلم بن طشح نطالب بوضع آلية لاستقبال العسل ومشتقاته

اذهب الى الأسفل

النحال مسلم بن طشح نطالب بوضع آلية لاستقبال العسل ومشتقاته

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 22 نوفمبر 2012, 12:43 am

النحال مسلم بن طشح نطالب بوضع آلية لاستقبال العسل ومشتقاته



رخيوت-علي بن محمد باقي

تعتبر تربية نحل العسل على مستوى كافة أبناء السلطنة من مختلف محافظاتها من المهن القديمة والتي زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية منذ القدم، حيث تعتبر هذه الحرفة من الأعمال والصناعات التراثية لدى العمانيين إذ تعتبر السلطنة من الدول التي تتمتع ببيئة غنية من الأشجار المظلة والمثمرة والزهور المختلفة بأنواعها وروائحها العطرية وتضاريسها الطبيعية.

ونظرا لما تمثله هذه الحرفة من أهمية اقتصادية ومردود وفير من الإنتاج فقد أولت الحكومة الرشيدة في العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاة- اهتماما ملحوظا بهذا القطاع من خلال الدعم والتشجيع وتأهيل المربيين والعاملين في مجال تربية نحل العسل بهدف تحقيق المزيد من المعرفة في استخدام التقنية الحديثة وكسب المهارات الأمر الذي يؤدي إلى تنمية قدرات المربيين وتحقيق أهدافهم.

"الشبيبة" قامت بزيارة إلى منحل مسلم بن سعيد مسعود باقي الملقب بــ "مسلم بن طشح" أحد سكان ولاية رخيوت بمحافظة ظفار ليتحدث عن فكرة إقامة مشروع تربية نحل العسل وأهداف هذه الحرفة التقليدية التي يشتهر بها العمانيون منذ القدم.

هل تحدثنا عن بدايتك في المشروع ؟

كانت لدي فكرة منذ عدة سنين لمشروع تربية نحل العسل ولم أتمكن البدء في هذه الحرفة إلا في العام 1992 وكنت أول نحال يمتلك صناديق خشبية في الولاية وكانت الانطلاقة منذ ذلك الفترة حيث جاءت الفكرة لتحقق الكثير من الأهداف أولها إنها حرفة تقليدية مشهورة لدى العمانيين وأيضا الانخراط في مثل هذه المشاريع التي نجني منها مردودا اقتصاديا وأيضا إيجاد مصدر دخل آخر.

بالفعل كانت بدايتي مثل ما ذكرت سابقا بخمسة مناحل ووصلت إلى 60 منحلا خلال أربع سنوات من إنشاء المشروع وكان ذلك في العام 1996 وهناك عدة أسباب جعلت النحل تتكاثر حيث كان أفضل موسمين للخريف والربيع في العام 1996 مما تشبعت النحل من النباتات والزهور طوال السنة من مواقع قريبة جدا تتمكن النحلة من جمع كميات كبيرة من الرحيق وأيضا من الماء كذلك البعد عن التجمعات السكانية أتوقع بأن تكون هذه الاسباب عاملا مهما في التكاثر والاستقرار.

ماهي أهم المطالب من الجهة المختصة لنجاح وتنامي المشروع ؟

تربية النحل حرفة مشهورة ومعروفة لدى العمانيين حافظ عليها الآباء والأجداد وسوف يحافظ عليها الجيل الصاعد إذا وضع لها الاهتمام وعمان تتمتع ببيئة غنية من النباتات والأشجار والزهور الأمر الذي يناسب تربية نحل العسل ... نطالب الجهة المختصة النظر في إعادة آلية الدعم وإنشاء مراكز لاستقبال العسل ومشتقاته وإيجاد آلية لتسويق هذا المنتج المهم.

هل للبيئة تأثير كبير على إنتاج النحل؟

يلعب التنوع البيئي دورا مهما في توفير البيئة المناسبة لتربية النحل وجمع الرحيق مما يساعد ذلك على البقاء في مواقعها وتكاثرها بشكل كبير وأيضا زيادة الإنتاجية حيث إن السلطنة وخاصة محافظة ظفار تزخر بالكثير من التنوع البيئي الأمر الذي يناسب تربية نحل العسل.

ومن العوامل الرئيسية في عدم استقرار النحل في مواقعها الثابتة هو عدم وجود رحيق أو تغذية مناسبة لها مما يجعلها تنتقل إلى مواقع أخرى قريبة من المراعى وهذا يسبب هجرتها إلى مسافات ومواقع بعيدة، كما أن هناك أسبابا تؤدي إلى هجرة النحل منها عدم وجود المأوى المناسب وأيضا الأذى التي تتعرض له من قبل الحيوانات البرية والزواحف.

الفرق بين المناحل الطبيعية والخشبية أو الصناعية المتطورة؟

لا تشكل نسبة الفارق بين المناحل الجبلية والصناعية نسبة كبيرة ولكن المشتري دائما يفضل عسل المناحل الجبلية ويرى بأنه أفضل وأجود من المناحل الخشبية المتطورة هذه الفكرة لدى كثير من الناس وأنا أوافقهم الرأي ولكن إذا رجعنا إلى الواقع هناك الكثير من المناحل الخشبية أو الصناعية النحل تعتمد على عمل الشمعة الطبيعية وليست الأقراص المتطورة وخير دليل الشمع الطبيعي الذي لدينا.

هل هناك مخاوف من موضوع تغذية النحل بالماء والسكر؟

العسل ليس مكونا من الماء والسكر فقط ونظرا للجفاف والتصحر وقلة المراعي كنت أساند النحل بالتغذية وهذا الأمر كان في بداية العام 1992 ومن بعدها خاصة بعد الانتقال خارج الموقع القديم لم يتكرر هذا الشيء أبدا، وأؤضح لك بأنه مهما وفرت كميات من السكر والماء أو أية تغذية كانت لا يمكن للنحل أن تأخذ أكثر من النسبة المعمول بها في تكوين العسل والماء ضروري إذا لم يتوفر الماء فسوف تقطع النحلة مسافات طويلة للبحث عن الماء وكذلك نسبة السكر والعسل ليس مكونا من الماء والسكر ولا أتوقع في الآونة الأخيرة بأنه هناك تغذية، لله الحمد الطبيعة زاخرة.

هل وضعتم صناديق خالية بدون أقراص ونجحتم في ذلك؟

نعم تم وضع عدة صناديق خالية بدون أقراص صناعية وأنتجت النحل شمعا طبيعيا في الصناديق ووجدنا كميات العسل المنتجة منه أكثر من الشمع الصناعي فالصندوق لا يشكل جانبا سبليا العكس من الأفضل أن تراقب بين الحين والآخر المناحل من الداخل لتفادي أية خطورة على النحل.

كانت أكبر كمية من إنتاج العسل في العام 1996 حيث بلغت الكمية ما يقارب 320 كيلوجراما وهذه كانت لأول مرة وترجع زيادة الإنتاجية إلى العوامل الذي ذكرتها سابقا كالتغذية والتكاثر وغيرها.

حدثنا عن أهم أنواع العسل؟

يوجد لدي ثلاثة أنواع من العسل الأبيض وهو من أفضل وأجود أنواع العسل والمستخرج من الزهور البيضاء أو ما يسمى محليا (آروت) والنوع الثاني العسل الأحمر والذي يعتبر عسل المعتاد عليه غالبا والنوع الآخر عسل اللبان والذي يزيد فيه نكهة رحيق أشجار اللبان ويبلغ 80% من إجمالي الإنتاج وهو الأكثر كمية لدينا وهو يعتبر الأفضل حيث أخذ منه عينة إلى مختبر وزارة الزراعة والثروة السمكية وأفاد المختصون بأن هذا النوع هو أجود وأفضل أنواع العسل ويبلغ العسل الأبيض ما نسبته 80% من إجمالي محصول الإنتاج سنويا
ولا توجد هناك فترة زمنية محددة لإنتاج العسل ولكن غالبا تكون في السنة موسمان لإنتاج العسل ويعتمد على طبيعة وبيئة ومواسم المنطقة نفسها ولكل منطقة لها خصوصية في إنتاج العسل هنا نعتبر شهر مايو في موسم الصيف (القيظ) وأيضا شهر أكتوبر أو نوفمبر في موسم الربيع (الصرب) من أفضل الأوقات لإنتاج العسل نظرا لبيئة المنطقة ومواسم الزهور.

ما هو مدى اهتمام الأسرة بهذه الحرفة؟

أستطيع القول بأنه معظم أبنائي لديهم الخبرة والمعرفة أفضل منى بكثير والكل لديه الهواية وحب هذه الحرفة التي عودناهم عليها منذ نعومة أظفارهم ولديهم الاهتمام الكبير بتربية النحل والاستمرار في هذا المجال، مشعل أحد أبنائي خضع لبعض الدورات التدريبية في مجال تربية نحل العسل وعمل لفترة مؤقتة كمشرف مناحل في المنطقة لله الحمد لديه الخبرة والمعرفة في هذا المجال.

هل توجد آلية للتسويق والبيع؟

لا توجد لدينا أية محلات لبيع العسل ولا يوجد من يستقبل منا هذا المنتج الذي أصبح يشار إليه بالبنان نظرا لأهميته في كثير من الجوانب بحكم أقدميتنا في هذا العمل لدينا زبون خاصة وأن شراء العسل من الصعب لهم أن يشتروا من المحلات العامة إلا إذا كانت المحلات مصرحة لها ببيع العسل ومشتقاته لذلك يتم البيع عن طريق النحال مباشرة.

نود أن نتعرف على الدعم الحكومي للمشروع؟

لا ننكر دور وزارة الزراعة والثروة السمكية التي ساندتنا ببعض الآلات حيث قدمت لنا آلة يدوية لفرز العسل وأيضا آلة كهربائية بالإضافة إلى الالتحاق ببعض الدورات التدريبية في مجال تربية النحل.

موقع الشبيبة : 21-11-2012
www.facebook.com/apicole
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 2548
نقاط : 7119
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
العمر : 38
الموقع : WWW.AGRICUL.YOO7.COM

http://apiculture.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى